مهارات التسويق الرقمي و فوائد التسويق الرقمي من أجل الاستثمار

التسويق الرقمي هو مجال وظيفي يجذب الكثير من الناس لأسباب عديدة غالباً ما تكون الوظائف فيها مثيرة للاهتمام ويمكن أن تجلب لك راتب مرتفع ومستقر.

سبب كبير آخر لشعبية هذا المجال بين الباحثين عن عمل هو أنه يتغير باستمرار، مما يعني أن هناك، وستظل دائم، مساحة كبيرة للنمو المهني والابتكار.

أخيراً، هناك نقطة أخرى لاختيار هذا المجال الوظيفي في المستقبل وهي أن هناك الكثير من الفروع والاتجاهات لذلك، يمكن للجميع العثور على شيء يناسب احتياجاتهم.

مهارات للتسويق الرقمي المفيدة للاستثمار فيها من أجل مستقبلك

مهارات التسويق الرقمي و فوائد التسويق الرقمي من أجل الاستثمار


اليوم، يعد التسويق الرقمي أحد أكثر المجالات طلب هناك وفي هذه المقالة، سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع وكيفية الحصول على الوظيفة.

الواجبات الوظيفية والمطالب العامة للتسويق الرقمي:

هذه فرصة جديدة نوعًا ما في سوق العمل تصاعدت في عصر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي اليوم، نظراً للرقمنة العالمية التي تتطلب اتصال الشركات بالإنترنت، فإن الطلب على هؤلاء المتخصصين مرتفع، مما يجعلها فرصة جيدة للنظر فيها.

من هم هؤلاء المتخصصون وماذا يفعلون؟

باختصار، فإن الأفراد في هذه المناصب مسؤولون عن كل ما يتعلق بوجود الشركة على الإنترنت تشمل الواجبات الأساسية بناء وتنفيذ استراتيجيات فعالة لتعزيز الأعمال التجارية على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

المتطلبات الأساسية تشمل:

  • 2+ سنوات من الخبرة في العمل.
  • على الأقل درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة.
  • معرفة الأتمتة والأدوات والبرامج الأخرى المتعلقة بالوظيفة.
  • فهم تقنيات التسويق والاتجاهات والقنوات وما إلى ذلك.

هذه هي المتطلبات القياسية لكن ، من الجدير بالذكر أنها قد تتغير من موقف إلى آخر على سبيل المثال، من الممكن أن تبدأ مسيرتك المهنية بعد أن حصلت على شهادة الثانوية فقط أو صفر خبرة سابقة.

ومع ذلك، فإن الشيء الذي لا يمكنك الاستغناء عنه هو مجموعة قوية من المهارات تماماً كما يمكنك استخدام a وإذا كنت تتساءل عن مهارات التسويق الرقمي الموجودة، تحقق من هذه الصفحة حول مساعد السيرة الذاتية لمعرفة المهارات التي قد ترغب في البحث عنها في المستقبل، ابحث عن قائمة كاملة بالمهارات أو يمكنك القراءة لتتعرف على أكثر مهارات التسويق الرقمي أهمية التي ستحتاجها للنجاح في حياتك المهنية.

أفضل 12 مهارة تسويق رقمي لكسب الوظائف تحتاج إليها:

كما تعلم الآن، يعد التسويق أحد تلك المهن التي تخفي الكثير من الفوائد لكن كيف يمكنك الحصول عليها جميع؟

هناك طريقتان لبدء حياتك المهنية من ناحية أخرى، يمكنك أن تأخذ المسار البسيط  تقدم إلى العديد من الوظائف المختلفة وتأمل أن يقوم شخص ما بدعوتك إلى مقابلة، وفي النهاية، يقوم بتعيينك. 

أو يمكنك الذهاب بالطريقة الذكية هذا يعني أنك ستضمن نجاحك من خلال تحديد ما يبحث عنه بالضبط القائمون بالتوظيف وأصحاب العمل المحتملين ومنحهم إياه في  سيرتك الذاتية على الفور.

الطريق الثاني هو طريق للذهاب ولكن ، كيف تعرف ما الذي سيشرك المجند ويجعلك تبدو كمتقدم مثالي؟ لقد حصلت على تغطيتها.

في القائمة أدناه، قمنا بتجميع أفضل 12 مهارة تسويق رقمي مرغوبة والتي ستساعدك في الحصول على وظيفة أحلامك بسهولة هيا لنبدأ مع الأساسيات.

تحسين محركات البحث:

SEO تعني تحسين محرك البحث إنه أحد أهم الأشياء لتطوير الأعمال التجارية في بيئة الإنترنت وجعلها ملحوظة من قبل المستهلكين.

قصة قصيرة طويلة، تحسين محركات البحث هو ما يساعد مواقع الويب في الحصول على مرتبة عالية والظهور في عمليات بحث المستخدمين. 

لذلك، إذا كنت تريد أن تكون متخصص جيداً، فأنت بحاجة إلى أن تكون بارع في تحسين محركات البحث وإظهار المعرفة والقبول الممتازين لعوامل التصنيف الحالية والاتجاهات والأساليب الشائعة والعقوبات.

نصيحة احترافية: بصرف النظرعن مُحسّنات محرّكات البحث التقليدية، سيمنحك أيضاً ميزة تنافسية إذا كنت تتقن تحسين محركات البحث المحلي.

باختصار، الهدف من مُحسّنات محرّكات البحث المحلي هو مساعدة المشترين المحتملين في العثور على متاجر أو مكاتب شركتك بسهولة، والتي يمكن أن تكون مهمة جدًا لنجاح مجموعات معينة من الأعمال.

تسويق المحتوى:

لا يمكن لأي حملة عبر الإنترنت أن تنجح بدون بعض المحتوى عالي الجودة (المرئي والمكتوب) لذلك، فإن المهارة المهمة التالية هي تسويق المحتوى.

من الصعب التقليل من قيمة دور المحتوى. يبحث المستهلكون اليوم عن قيمة في كل جزء من المحتوى الذي تقدمه العلامات التجارية، بما في ذلك منشورات المدونات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ومحتويات موقع الشركة على الويب وما إلى ذلك لذلك ، فإن إتقان فن إنشاء المحتوى المناسب أمر لا بد منه لكل محترف.

ومع ذلك، فإن تسويق المحتوى يتجاوز مجرد امتلاك الكفاءة في إنشاء أنواع مختلفة من المحتوى يمتد أيضاً إلى مجموعة من القدرات الأخرى، بما في ذلك البحث في المحتوى والتفكير الاستراتيجي والعقلية القائمة على البيانات لتقديم قيمة حقيقية للمستخدمين النهائيين.

 التسويق عبر البريد الإلكتروني:

على الرغم من أن البريد الإلكتروني كان موجود منذ فترة طويلة، وبالتالي قد يبدو قديمًا بعض الشيء، لا يزال 81 ٪ من المسوقين الرقميين يعتمدون على هذه القناة لاكتساب العملاء والاحتفاظ بهم. وهناك عدد غير قليل من الفوائد التي يمكن أن تقدمها.

فيما يتعلق بالتسويق ، فإن البريد الإلكتروني ليس مجرد أداة تمكنك من التواصل مع أي شخص تقريبًا من سكان العالم. في الواقع ، إنها أداة أخرى يستخدمها الخبراء لجذب عملاء جدد، والحفاظ على تفاعلهم، وتحسين التحويلات، وزيادة المبيعات وفق للإحصائيات ، بالنسبة لعام 2019، مقابل كل دولار واحد تستثمره في التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك توقع متوسط ​​عائد يبلغ 42 دولار وبالتالي ، فهو مجال آخر يجب أن تكون ماهرًا فيه للحصول على وظيفة.

 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

هذه هي المهارة التي لا بد من امتلاكها في القرن الحادي والعشرين لا يخفى على أحد أن قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة تلعب دور كبير في حياة كل مستهلك حديث، وهذا هو السبب في أن هذه القنوات أصبحت منذ فترة طويلة أدوات قوية لنمو الأعمال والترويج لها.

وفق للإحصاءات، يستخدم 54٪ من المستهلكين العديد من منصات التواصل الاجتماعي للبحث عن منتجات مختلفة. وهذا يعني أن هؤلاء المستخدمين لديهم بالفعل نية لإجراء عملية شراء لذا، فإن الشيء الوحيد الذي يتبقى لك هو أن تأخذ علامتك التجارية إلى هناك وتتأكد من أنها ستلاحظها آفاقك.

لذلك، لكي تصبح محترف حقيقي، يجب أن يكون لديك فهم ممتاز لقنوات الوسائط الاجتماعية المختلفة والاتجاهات ورحلات دورة حياة المستخدم وتحليلات الأداء.

إذا كنت تعتقد أن هذا يكفي من حيث مهارات التسويق الرقمي التي تحتاجها، ففكر مرة أخرى ما سبق هو الحد الأدنى من مهارات البنية التحتية التي تحتاجها للتسويق العضوي فيما يلي المهارات التي تحتاجها لجعل حملاتك المدفوعة أكثر كفاءة.

 فهم أساسيات الاستهداف:

بغض النظر عن مدى روعة إعلاناتك أو رسائل البريد الإلكتروني أو المنشورات أو عبارات الحث على اتخاذ إجراء فإنها لن تحقق النتائج المرجوة ما لم تصل إلى المستخدمين المناسبين الهدف هو تنظيم آفاقك في مجموعات أكثر قابلية للإدارة بهدف تحسين جودة التفاعل وتقديم تجارب أفضل.

من خلال اكتساب مهارات استهداف قوية، ستضمن فعالية أعلى وعائد استثمار أفضل لحملاتك على التوالي سيساعدك على التأكد من أنك تصل دائماً إلى الأشخاص المناسبين بالرسالة الصحيحة لذلك ، فهي مهارة أساسية أخرى ستحتاجها للتعامل مع الوظيفة بشكل جيد.

 وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة:

في حين أن تكتيكات الإعلان العضوي تلعب بالتأكيد دورًا مهمًا في نجاح التسويق الشامل، من أجل الحصول على أقصى الفوائد ، تمزج الشركات بين الإعلانات العضوية والمدفوعة في استراتيجياتها.

وباعتبارك متخصص في التسويق، ستحتاج إلى معرفة كيفية إنفاق ميزانية التسويق لتحقيق أقصى تأثير وبالتالي، هناك مهارتان أساسيتان أخريان يجب امتلاكهما وهما وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة.

يشمل هذا فهمًا قويًا لعملية وضع الإعلانات عبر منصات متعددة، والكفاءة الجيدة مع منصات الإعلان الشهيرة مثل إعلانات Google، والخبرة في إنشاء المنشورات الدعائية  وما إلى ذلك هذه بعض الأساسيات لإتقانها لتكون متخصصًا مطلوب اليوم.

المبيعات:

بالطبع، لا يرتبط الإعلان ارتباط مباشر بالمبيعات ولكن لكي تنجح حملاتك، يجب أن تتمتع بمهارات مبيعات قوية.

لصياغة الإعلانات الفائزة ، يحتاج المتخصصون إلى معرفة الاحتياجات ونقاط الألم لعملائهم المحتملين، وكذلك معرفة الحل الذي يمكن أن تقدمه علاماتهم التجارية لتلبية تلك الاحتياجات.

إذا تمكنت من إتقان فن المبيعات ، فستكون لديك فكرة أفضل عما يجذب انتباه العملاء المحتملين ويجعلهم يرغبون في الشراء لذا ، فهي قدرة أخرى ترغب في امتلاكها من أجل الحصول على وظيفة.

الآن بعد أن غطينا مهارات التسويق الرقمي التي تحتاجها للتسويق الرقمي العضوي والمدفوع، دعنا ننتقل إلى المهارات الإبداعية التي تحتاجها.

مهارات التصميم الأساسية:

كما ذكرنا سابقًا ، يلعب المحتوى الذي تقدمه في حملاتك دور ضروري في النجاح الشامل، وهذا لا ينطبق فقط على نص الإعلان ولكن أيضًا على مظهره المرئي .

على الرغم من أنه يجب أن يكون هناك عادةً فريق كامل من المصممين المسؤولين عن UI / UX وجميع عناصر الوسائط المتعددة ، إلا أنه من المهم أيضاً أن يمتلك المسوق مهارات التصميم الأساسية على الأقل.

حتى إذا لم تضطر إلى إنشاء لافتات أو تخطيطات أو عناصر أخرى بمفردك، فإن معرفة الأساسيات سيساعدك على رؤية صورة أكبر واكتساب فهم بديهي لما يجب أن تبدو عليه إعلاناتك لتقديم أفضل النتائج.

رواية القصص بشكل جذاب:

على الرغم من أن هذا قد لا يكون واضح جداً، إلا أن سرد القصص هو مهارة أخرى لا بد من امتلاكها للمسوقين الرقميين.

اليوم، عندما يتعرض المستهلكون لـ 6000 إلى 10000 إعلان كل يوم، لم تعد الشعارات الإعلانية التي لا روح لها ولا وجه لها فعالة بدلاً من ذلك، فإن العملاء المحتملين يتوقون للقصص ، وكمسوق ، عليك تقديمها.

فيما يتعلق بالإعلان، تُستخدم القصص للإعلام والترفيه وإيصال رسالة إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، يمكن للقصص تعزيز CTA الخاص بك، وجذب المزيد من الاهتمام ، وتعزيز اتصال أفضل مع العملاء.

ويمكنهم أيضاً زيادة عائد الاستثمار وفق للإحصاءات ، سيكون 55٪ من المستهلكين أكثر احتمال لإجراء عملية شراء مستقبلية من علامة تجارية يحبون قصتها ، و 15٪ آخرين سيقومون بالشراء على الفور ، و 44٪ آخرين سيشاركون القصة أيضاً.

الأرقام تتحدث عن نفسها لذا ، فإن سرد القصص هو شيء آخر يجب أن تتقنه لتحقيق النجاح في هذه المهنة.

 الإبداع وحل المشكلات:

شيء واحد يجب على كل مسوق مراعاته هو أن السوق الحديثة (بغض النظر عن مكانتك) تنافسية للغاية هذه الأيام أي، مهما كانت الأهداف التي يسعى فريقك لتحقيقها، تأكد من أن منافسيك يفعلون الشيء نفسه على الأرجح ، والطريقة الوحيدة لاكتساب ميزة تنافسية هي إيجاد طرق للتفكير في الباقي.

للقيام بذلك، ستحتاج باستمرار إلى التوصل إلى حلول إبداعية وتعزيز الابتكار وهذا هو السبب في أن مهارات حل المشكلات القوية والإبداع هما من القدرات الإضافية التي يجب أن تمتلكها في المخزون تعد القدرة على إيجاد مسارات إبداعية لكسب العملاء المحتملين أحد أكثر الأصول قيمة لكل محترف.

أخيراً، هناك مهارات عمل أساسية ستحتاج إلى تنفيذها وإعداد تقرير عن التسويق الرقمي الخاص بك لرؤسائك والآخرين في مؤسستك.

 التحليلات:

أخيرًا ، يجب أن يكون الاختصاصي الجيد قادرًا ليس فقط على إنشاء استراتيجيات فعالة ولكن أيضًا على تحليل فعاليتها . كما تعلم على الأرجح ، تعد البيانات أحد أهم الأصول التي يمكن أن تمتلكها الأعمال التجارية الحديثة. إنه ما يمكّن الشركات من اتخاذ قرارات أعمال أكثر حكمة وتحقيق أهدافها بشكل أسرع وأسهل. ومن مهام المسوق الرقمي مراقبة بيانات التسويق.

في مكان العمل ، سوف تتعامل مع الكثير من البيانات المختلفة لقياس نتائج حملاتك. للقيام بذلك بشكل صحيح  يجب أن يكون لديك فهم واضح للمقاييس الرئيسية لعلامتك التجارية ومعرفة كيفية تحليلها لذلك ، تعد تحليلات البيانات مهارة أخرى تحتاج إلى امتلاكها.

التخطيط الاستراتيجي:

جميع المهارات التي ناقشناها سابق لها قيمة كبيرة من حيث التسويق ومع ذلك، فإن الأمر كله لا يعود في النهاية إلى نطاق المهارات التي لديك ولكن إلى قدرتك على مزجها لتحقيق أقصى قدر من التأثير لذلك، القدرة الحاسمة الأخرى هي التخطيط الاستراتيجي.

كما تعلم بالفعل، لا يمكن الحصول على أعلى عائد على الاستثمار إلا من خلال مجموعات فعالة من مختلف الاستراتيجيات والحركات والقنوات وما إلى ذلك.

وبالتالي، للوصول إلى أفضل نتيجة ، يجب أن يكون المسوق الرقمي قادر على تطوير خطط فعالة تتماشى مع العلامة التجارية الرؤية والأهداف والقيم لذلك ، هذا شيء تحتاج أيضاً إلى إتقانه من أجل بناء مستقبل مهني ناجح.

الخط السفلي:

عند التقدم لوظيفة في هذا المجال، قد لا تكون حاصل على شهادة جامعية أو أي تدريب مهني خاص أو خبرة في إنشاء الاستراتيجيات.

ولكن ، يجب أن يكون لديك مهارات معينة لإظهار أنه يمكنك التعامل مع الوظيفة المهارات التي شاركناها معك هي الأكثر طلب والأكثر أهمية في وظيفة المسوق الرقمي.

لذلك، إذا كنت تهدف إلى جعل أصحاب العمل يرغبون في توظيفك، فتأكد من تطوير المهارات المدرجة لوضعها في سيرتك الذاتية لاحقاً.

مهارات التسويق الرقمي و فوائد التسويق الرقمي من أجل الاستثمار


الأسئلة الشائعة حول مهارات التسويق الرقمي:

ما هي المهارات الصعبة في التسويق الرقمي؟

فيما يلي المهارات الصعبة في التسويق الرقمي:

  •  إعلانات الوسائط الاجتماعية.
  • الكتابة.
  •  تحليلات التسويق وتحليل البيانات.
  •  تحسين محرك البحث (SEO).
  •  إنتاج الفيديو.
  •  كتابة الإعلانات.
  •  إعلانات Google.
  •  المهارات الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي أهم 3 أشياء في التسويق الرقمي؟

ضع في اعتبارك الأشياء الثلاثة الحاسمة في التسويق الرقمي:

  1. فهم الجمهور المستهدف.
  2. اختيار القناة الصحيحة.
  3.  الاتصال الفعال.

ما هي الأنواع الأربعة للتسويق الرقمي؟

فيما يلي الأنواع الأربعة للتسويق الرقمي:

  •  التسويق عبر محرك البحث.
  • تسويق المحتوى.
  •  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين محرك البحث.

ما هي المهارات الأساسية الثلاثة للتسويق؟

في التسويق، تحتاج إلى امتلاك المهارات الأساسية الثلاث حتى تتمكن من إنشاء حملة ناجحة:

  •  الاتصال.
  • القدرة على التكيف.
  •  الإبداع والاهتمام بالتفاصيل.

ما هي الخصائص الخمس للتسويق الرقمي؟

يتكون التسويق الرقمي من 5 خصائص مهمة:

  1.  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. رعاية العملاء المحتملين.
  3.  تسويق المحتوى.
  4. البحث العضوي.
  5.  اعتبارات الجوال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم