كيفية التسويق بالبريد الإلكتروني وتحقيق عائد مالي مرتفع من البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يزال يمثل قوة رئيسية في التسويق، يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدف شائع كما كان قبل عقد من الزمان إن لم يكن أكثر، بالنظر إلى أن جميع المستهلكين تقريباً يسجلون الدخول إلى بريدهم الإلكتروني كل يوم.

وفي الوقت نفسه تعتبر رسائل البريد الإلكتروني التسويقية فعالة للغاية لأن الأشخاص الذين يشترون نتيجة لذلك ينفقون أكثر من الأشخاص الذين لا يتلقون رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

كيفية التسويق بالبريد الإلكتروني وتحقيق عائد مالي مرتفع من البريد الالكتروني


خطوات لتسويق البريد الإلكتروني المستهدف الذي يحقق عائد استثمار مرتفع:

يمكنك الحصول على عائد استثمار أعلى من المتوسط ​​للتسويق عبر البريد الإلكتروني عندما تستخدم رسائل بريد إلكتروني مخصصة كجزء من حملة تسويق مستهدفة عبر البريد الإلكتروني، إذا كنت لا تستهدف التسويق عبر البريد الإلكتروني وترسل رسائل بريد إلكتروني مخصصة للعملاء، إليك الطرق التي يمكنك من خلالها تشغيل حملات مستهدفة ناجحة من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني:

ما هو التسويق المستهدف عبر البريد الإلكتروني؟

قبل أن ندخل في تفاصيل التسويق المستهدف عبر البريد الإلكتروني من المهم تحديد شروطنا باختصار، إنها استراتيجية تسويقية ترسل محتوى مخصص إلى صناديق البريد الوارد للعملاء الأكثر صلة في الوقت المناسب، حيث أننا لا نعرف دائماً ما يحتاجه العميل في أي وقت، ومع ذلك فإن التحليلات المتقدمة تعطينا أدلة مهمة تفيد بأن هذه المعلومات(أفضل العملاء، أوقات مناسبة للعملاء) جزء مهم من إستراتيجية التسويق الشاملة عبر البريد الإلكتروني.

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدف:

إذا كنت معتاد على إرسال نفس البريد الإلكتروني إلى الجميع بشأن تخفيضات قادمة فمن المؤكد ننصحك أن تغيير استراتيجيتك.

لا أحد يقول أن الرسائل العامة لجميع العملاء ليست مناسبة أبداً، ولكن إذا لم تحاول تسويق البريد الإلكتروني للعملاء المهمين فقط فأنت توجه تعب بلا نتائج مناسبة، مناسبات الأعياد ونهاية الأسبوع هو الوقت الذي يشتري فيه الناس أشياء لا يشترونها عادة، طمعاً بالتخفيضات المتاحة في تلك الأوقات، ومن هنا تأتي الحاجة للتسويق عبر البريد الإلكتروني العام.

لكن رسائل البريد الإلكتروني غير ذات الصلة معظم الناس تجدها مزعجة بعض الشيء، يفعل معظم الناس نفس الشيء مع هؤلاء الذين يقومون بإرسال بريد عشوائي، بالمقابل عندما يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدف للعملاء المهمين بشكل صحيح فإنه يجعل المتلقي سعيد لأنه يتلقى معلومات ذات قيمة يمكن أن تساعده أو تساعد أعماله.

لا يهم حقاً ما تبيعه وتقدمه علامتك التجارية طالما أنه شيء يحتاجونه يمكن أن تتضمن المعلومات القيمة من الخصم على منتج مناسب وصولاً إلى مقال حول اختيار أفضل نوع من الكمبيوترات.

الخطوات الست لتنفيذ تسويق مستهدف ناجح عبر البريد الإلكتروني:

إذا كان هناك سبب واحد لعدم قيام العديد من العلامات التجارية بتسويق البريد الإلكتروني المستهدف فهو صعوبة الأمر(للتسويق الجيد ننصحك بالاستعانة بالخبراء)، يتطلب استهداف مجموعات العملاء بشكل صحيح الكثير من معلومات المستهلك ويجب أن تكون في نفس المكان وتجيد التحليل بشكل ذكي.

يمكن أن تساعدك الأدوات المختلفة في تنظيم جميع المعلومات للحصول على صورة جيدة لقاعدة عملائك وتحديد من يتلقى الرسالة بشكل عام، يتضمن الاستهداف الناجح ست خطوات.

 اختر خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني الصحيحة:

من الصعب جداً القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح إذا لم يكن لديك أفضل الأدوات يمكن القول إن أهم أداة هي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني أو البرنامج الذي تستخدمه.

بالنسبة للخدمات، ستدفع رسوم شهرية أو رسوم على أساس الاستخدام ، ومنحهم المواد التي يحتاجون إليها، والسماح لهم بالباقي، يجب عليك التأكد من أن لديهم البرنامج المناسب يجب أن تتمتع البرامج بالقدرة على تقسيم القوائم من خلال وضع العلامات والتسجيل، ثم استخدام أتمتة التسويق المتقدمة.

دمج جميع التقنيات الحالية التي تستخدمها لضمان إحضار جميع البيانات إلى أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

حتى أفضل الأدوات تكون أقل فاعلية عندما لا تمنحها أفضل فرصة للعمل، عندما تقوم بتسويق مستهدف عبر البريد الإلكتروني، فإن اختيار العملاء بشكل خاطيء قد يتسبب في خسارتك لعملاء مهمين.

إن أسهل طريقة لضمان دقة معلومات العملاء وفي الوقت المناسب هي استخدام برنامج متكامل مع أنظمة بيانات العملاء الأخرى.

ضع في اعتبارك أنه يمكنك أن تكون مبدع تماماً في العثور على معلومات لنظامك تعد نماذج الويب مفيدة، ستطلب هذه النماذج من العملاء الإشارة إلى المنتجات والخدمات التي يهتمون بها.

مع مواقع التجارة الإلكترونية، من السهل نسبي الحصول على معلومات هدف العميل تخبرك معلومات الشراء عن أنماط وألوان الملابس التي يحبها شخص ما.

تعتبر معلومات المبيعات ذات قيمة، أيضاً تعتبر أدوات إدارة علاقات العملاء هي المعيار الذهبي في أي نوع من أنواع بيئة المبيعات، حيث أن سلوك العملاء السابق يتنبأ بما من المحتمل أن يفعلوه في المستقبل، إذا ربطت بين قسم المبيعات والتسويق سيحتوي برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني على كل ما يحتاجه وأكثر.

اجمع المعلومات اللازمة لتنفيذ التسويق المستهدف عبر البريد الإلكتروني:

يمكن إجراء الاستهداف البسيط باستخدام معلومات أساسية إلا أن أفضل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدفة تتضمن تقسيم معقد للعملاء بما يخدم مصالح عملك، لذلك تحتاج إلى إدخال الكثير من المعلومات في برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك يجب أن تكون معلومات العميل كاملة، بما في ذلك الاسم والجنس والموقع والتفضيلات المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك ومصدر العميل المتوقع وسجل الشراء.

قم بإنشاء حملات التسويق الآلي الموجهة بالبريد الإلكتروني:


 قم بإنشاء حملات التسويق الآلي الموجهة بالبريد الإلكتروني:

مع جمع كل معلومات العميل فإن إنشاء رسائل بريد إلكتروني مستهدفة أمر بسيط، باختصار تكتب رسائل بريد إلكتروني مختلفة لشرائح مختلفة من مجموعة عملائك.

يجعل وضع العلامات وتصنيف العملاء بشكل فعال تحديد من يرسل كل رسالة إليه أمر سهل هناك صيغة لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدفة، حيث يتم إرسالها مع التركيز على الأهداف التالية:

الاستهداف حسب الموقع:

 تعتمد إحدى أسهل الطرق للقيام بتسويق البريد الإلكتروني المستهدف على الموقع، هذا مفيد جداً على سبيل المثال إذا كنت تمثل علامة تجارية عالمية للملابس الخارجية فستبيع المعاطف والسترات أكثر للمناطق الباردة، اعتماداً على المناخ والموسم الخاصين بموقع كل عميل سيكون لديهم احتياجات مختلفة.

مثال آخر عندما تنتج علامتك التجارية مادة معينة مثل المتة، من المهم معرفة السكان وهل يفضلون هذا المنتج، مثلا في دول مثل سوريا والأرجنتين والسعودية المتة تعتبر أساسية، أما في الإمارات وقطر والكويت منتج المتة يعتبر ثانوي.

الاستهداف حسب نوع دورة حياة العميل:

كل العملاء مهمبن لكن هذا لا يعني أن تتفاعل معهم جميعاً بالطريقة نفسها، ربما لا يكون لديك الكثير من المعلومات حول عادات الشراء لديهم راجعها وستتفاجئ أنها مختلفة مع تشابه بسيط جداً

من ناحية أخرى لدى العميل القديم تاريخ طويل في الشراء من شركتك، أي لديك معلومات أفضل بغض النظر عن مكان وجودهم في دورة حياة العميل لكن لا تنسى أن تقسم القملاء لمجموعات مناسبة حسب دورة حياتهم.

الاستهداف حسب السلوك:

يقوم بعض العملاء بالكثير من البحث وليس الشراء كثيراً أو ، قد يذهبون مباشرة إلى ما يريدون، ويضعونه في العربة، ويتحققون منه.

يجب تسجيل هذا النوع من السلوك واستخدام المعلومات لتسويق البريد الإلكتروني المستهدف ومن الأمثلة الرائعة على هذه التقنية رسائل البريد الإلكتروني التي تم التخلي عنها في سلة التسوق.

الاستهداف حسب التفضيلات:

يمكن استهداف العملاء بناءً على التفضيلات، ستستخدم بيانات مثل سجل الشراء وإجابات الاستبيانات الخاصة بهم وما شابه.

يمكن لمثل هذه المعلومات أن تفرق بين الأشخاص الذين يشترون أرخص منتج للبيع، وأولئك الذين يجب أن يحصلوا على النموذج الأكثر روعة بمجرد طرحه حتى لو كان غالي.

إنشاء محتوى بريد إلكتروني خصيص للعملاء الذين تستهدفهم في أنواع مختلفة من حملات البريد الإلكتروني المستهدفة

حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدفة المختلفة تدعو إلى الاستهداف بناءً على عوامل مختلفة قد تذهب في إحدى المرات بناءً على التفضيلات، بينما قد تعتمد حملة أخرى على الموقع الجغرافي، لكن هذا ليس الجانب الوحيد للاستهداف الناجح.

جانب آخر للتسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدف هو إرسال الرسائل في الوقت المناسب، سيعتمد هذا الوقت المثالي على نوع المنتج الخاص بك وتجمعات العملاء.

اختبارات وقياس حملات التسويق المستهدفة عبر البريد الإلكتروني:

إن أفضل طريقة لإتقان التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدف هي من خلال الاختبار والتحليلات، ابحث عن الاتجاهات في عمليات المشتريات وإلغاء الاشتراكات وتقارير البريد العشوائي بحثاً عن أدلة حول ما ينجح وما ينقص بهذه المعلومات، يمكنك إجراء تعديلات للحملات المستقبلية، يمكن أن تشمل هذه التعديلات تعديل مجموعات الاستهداف، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني في أوقات مختلفة، أو حتى تغييرات التخصيص البسيطة.

بالنسبة للعلامات التجارية، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أقوى أدوات المبيعات المتوفرة مع شعبية الهواتف الذكية، فإن العديد من العملاء لديهم بريدهم الإلكتروني معهم طوال الوقت، حتى لو لم يشتروا بشكل صحيح في تلك اللحظة، فقد يؤدي إرسال بريد إلكتروني مقنع إلى استجابة في وقت لاحق، كل ما عليك فعله هو التسويق بشكل أكثر ذكاءً.

إرسال تعليق

أحدث أقدم