كيفية العمل مع اليوتيوب و خطوات إنشاء قناة على اليوتيوب وكيف تكون قناة ناجحة

هل تتذكر مقطع فيديو YouTube الذي أبكي الملايين الذي يجعلك  تضحك و تبكي بنفس الوقت كان من الممكن أن يكسب هذا الفيديو منشئ المحتوى 1000 دولار، نعم إن العديد من الفيديوهات على اليوتيوب تحقق أرباح مناسبة، نحن سنقدم إليك في المقال التالي كيف يمكنك جني الأموال من YouTube.

العمل على يوتيوب

كيفية كسب المال من اليوتيوب

عندما نقول إنه يمكنك كسب أموال من مقاطع فيديو YouTube وقد تكون أكثر من مجرد بضع خطوات، من الطبيعي أن الأمر ليس سهل مثل النقر بأصابعك والأموال التي تظهر في حسابك المصرفي، لكن لا تقلق فإن كسب المال من مقاطع فيديو YouTube لا يزال مفهوم وبسيط قليلاً.

لمساعدتك في كسب بعض النقود، قمنا بتجميع هذا المقال التفصيلي خطوة بخطوة يمكنك أن تشكرنا لاحقاً بإرسال بعض أرباحك إلينا عبر دعمنا لنستمر، الآن هيا تابع لتتعلم.

كم يدفع يوتيوب لمنشئ محتوى (اليوتيوبرز)؟

مباشرة بدأنا مع السؤال: ما مقدار أرباح مستخدمي YouTube؟

دعنا لا نرتجل لكن الجواب عبارة عن حقيبة مختلطة بعض الشيء، إذا كنا صادقين.

على الرغم من أنك قد تكون محظوظ في الاستيقاظ لتجد أن مقطع الفيديو الخاص بك قد أصبح متل السوس المنتشر إلا أن هذا غير  مرجح دائماً.

في الوقت الحاضر تميل مقاطع الفيديو القصيرة المضحكة إلى الانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من YouTube، لذا فإن فرصة انتشار فيديو تعليمي بين عشية وضحاها على YouTube منخفضة، ومن المرجح أن تزيد أرباح YouTube من خلال الحصول على جمهور من خلال نشر المحتوى بانتظام، سواء كان ذلك من خلال إنشاء مقاطع فيديو أو تشغيل لعبة فيديو شهيرة أو تصوير يومياتك.

مباشرة بدأنا مع السؤال: ما مقدار أرباح مستخدمي YouTube؟  دعنا لا نرتجل لكن الجواب عبارة عن حقيبة مختلطة بعض الشيء، إذا كنا صادقين.

كم يمكنك كسب المال على يوتيوب؟

لقد سمعنا جميعنا عن أمثال أبو فلة  وابن سوريا بالإضافة إلى أشخاص آخرين يكسبون ملايين الدولارات كل عام من قنواتهم على YouTube لكن بالنسبة لغالبية مستخدمي YouTube، فإن الأرباح أكثر تواضعاً، كمعيار نسبي يمكنك توقع جني حوالي 1 دولارات إلى 3 دولارات لكل 1000 مشاهدة على اليوتيوب، وهذا يعني أن مليون مشاهدة تساوي 3000 دولار 5000 دولار للمشاهدات من دول الخليج العربي.

مع ذلك يمكن للقنوات ومقاطع الفيديو الأكثر انتشاراً أن تكسب ما يقرب من 3 دولارات أو 7 دولار لكل 1000 مشاهدة، لذلك من المفيد جداً أن تكون مشهور على اليوتيوب، كما تحدثنا إلى يوتيوبر مشهور لنعرف عن قرب مقدار الأموال التي يمحنها اليوتيوب فكان جوابه عن ما الذي يكسب المال من قناته على YouTube  وأوضح أنه من الصعب تحديد رقم دقيق للمبلغ الذي يمكنك كسبه، حيث سيعمل كل مقطع فيديو بشكل مختلف، وذكر أنه استغرق الأمر مني حوالي ثلاث سنوات للوصول إلى مرحلة كنت أكسب فيها أكثر من بضعة بنسات لصنع مقاطع فيديو، لكن الأمر يعتمد على مدى حظك في إنشاء مقطع فيديو سريع الانتشار.

من الصعب تحديد المبلغ الذي أصنعه لكل مقطع فيديو، لأن متوسط ​​مقاطع الفيديو الخاصة بي التي حصلت على بضعة آلاف من المشاهدات بالكاد جعلتني أشعر بالأرباح، لكن مقاطع الفيديو القليلة التي انتشرت على نطاق واسع أكسبتني حوالي 200 دولار لكل مليون مشاهدة.

ضع في اعتبارك أيضاً أن مستخدمي YouTube والقنوات غالباً ما ينتجون بضائعهم الخاصة أو يوقعون عقود إعلانية مع الشركات ذات الصلة وكلاهما يمكن أن يضيف بشكل كبير إلى الدخل الناتج عن مشاهدات الفيديو وحدها، وغالباً ما تدفع عقود الإعلانات، التي تتضمن عادةً نشر مقاطع فيديو تروج لمنتج أو تعرضه، عدة آلاف من الدولارات وإذا افترضنا أنك قادر على إقناع المشتركين في قناتك على YouTube بمتابعتك على Instagram، فيمكنك كسب أي مبلغ يتراوح بين 40 و 2000 دولار مقابل المشاركات التي يتم الترويج لها هناك.

شبكات متعددة القنوات لمنشئي YouTube

إذا كنت قد أجريت بالفعل القليل من البحث حول جني الأموال على YouTube، فربما تكون قد صادفت مصطلح شبكات متعددة القنوات أو شبكات متعددة القنوات، كما يوحي الاسم فإن الشبكات متعددة القنوات (MCN) هي في الأساس مجموعات إدارة لقنوات YouTube، تشبه إلى حد ما كيفية توقيع العديد من الموسيقيين على شركة تسجيل واحدة.

يمكن أن يمنحك كونك جزء من شبكة متعددة القنوات (MCN) إمكانية الوصول إلى مرافق إنتاج وتحرير ذات جودة أفضل، وفرصة للتعاون مع قنوات أو مشاهير آخرين، فضلاً عن المساعدة في التسويق وتنمية قناتك.

مخاطر الشبكات متعددة القنوات

في مقابل الدعم الذي تقدمه لك شبكة متعددة القنوات (MCN)، ستحتاج إلى التضحية بنسبة مئوية من أرباحك بالإضافة إلى الامتيازات الإبداعية الأخرى، كما يبدو هذا عادلاً من حيث المبدأ، ولكن غالباً ما يتم اتهام الشبكات متعددة القنوات (MCN) بإساءة استخدام سلطتها وتقديم صفقة صعبة لمنشئي المحتوى.

أنه كان بإمكانه كسب الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة به لو لم يكن في شبكة إعلانية سيئة للغاية بعقد، وليست القنوات الصغيرة فقط هي التي وقعت ضحية جشع MCN، ولذلك في حين أن الانضمام إلى شبكة متعددة القنوات يجب ألا توقع أبداً عقد لست سعيد به يمكن لهذه الشركات وستستفيد من منشئي المحتوى من قبل وقد ينتهي بك الأمر إلى كسب أموال أقل مما لو كنت ستفعله بمفردك.

كيف يعمل برنامج شركاء YouTube؟

برنامج شركاء YouTube (YPP) هو مخطط يسمح لمنشئي الفيديو على الموقع بالبدء في استثمار المحتوى الخاص بهم، ويمكن لأعضاء البرنامج كسب المال من عدد من المصادر، بما في ذلك:

الاعلانات على أشرطة الفيديو الخاصة بك.

  • يشاهد مشتركو YouTube Premium المحتوى الخاص بك.
  • عضويات القناة (حيث يحصل المشتركون المدفوعون على محتوى حصري).
  • Super Chats (حيث يمكن للمشاهدين في الدردشة المباشرة تعزيز تعليقهم بشكل أساسي لجعله مرئي بشكل أكبر للبث المباشر).
برنامج شركاء YouTube (YPP) هو مخطط يسمح لمنشئي الفيديو على الموقع بالبدء في استثمار المحتوى الخاص بهم. يمكن لأعضاء البرنامج كسب المال من عدد من المصادر، بما في ذلك:

انضمام إلى برنامج شركاء YouTube

لسوء الحظ، لن تتمكن من أن تصبح عضواً في برنامج شركاء YouTube إذا كان لديك مقطع فيديو واحد سريع الانتشار باسمك.

قبل أن تتمكن من الانضمام، يجب أن يكون لديك أكثر من 1000 مشترك ويجب أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك قد تمت مشاهدتها لما يزيد عن 4000 ساعة في آخر 12 شهر  ستحتاج أيضاً إلى الالتزام بإرشادات مجتمع YouTube وشروط الخدمة، وستحتاج أيضاً إلى حساب Google AdSense لا تقلق إذا كنت تعتقد أن الإعلانات التجارية ستؤثر على مشاهديك يمكنك اختيار أنواع الإعلانات التي تظهر على مقاطع الفيديو الخاصة بك، مثل المقاطع القابلة للتخطي أو اللافتات المتراكبة.

وللتوضيح فقط، لا يمكنك تحقيق الدخل من أي مقاطع فيديو تحتوي على مواد محمية بحقوق الطبع والنشر لذلك إذا قمت بتصوير مقطع قصير من الحفلة ووضعها على YouTube، فلن تتمكن من جني الأموال من أي إعلانات على هذا الفيديو، بالتأكيد يعد الوصول إلى العتبات المطلوبة للانضمام إلى برنامج شركاء YouTube طلباً كبيراً إليك عن كيفية تطوير قناتك إلى الحد الذي يمكنك من خلاله الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube:

كيفية زيادة المتابعين على YouTube

  1. يجب عليك التحميل باستمرار ليس بالضرورة يومياً، ولكن ربما عدة مرات في الأسبوع تأكد من عدم وجود فجوات لبضعة أشهر، حيث يميل الناس إلى نسيان وجودك.
  2. يمكنك جدولة مقاطع الفيديو على YouTube بحيث يتم تحميلها إذا كنت بعيد عن مكان ما، لذا فإن المضي قدماً في مقاطع الفيديو الخاصة بك يعد خطة جيدة.
  3. يجب أيضاً نشر مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات أخرى، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن أن يساعد ذلك حقًا في نشر اسمك.
  4. أخيراً، كوّن صداقات على YouTube من الواضح أنك يجب أن تكون حذر قدر الإمكان، لكن إنشاء مقاطع فيديو تعاونية طريقة رائعة لتوسيع علامتك التجارية.

ماذا تحتاج لبدء قناة يوتيوب ناجحة؟

اعتماداً على ما تخطط لالتقاطه في الفيلم، ستحتاج إلى الحصول على الإعداد الصحيح للأبواب المبكرة المصنفة، وليس هناك فائدة من استخدام iPhone الخاص بك لتسجيل أكثر الفيديوهات على الإطلاق فالإعداد اللائق يقطع شوط طويل نحو إظهار أنك جاد ويجعل الناس يحترمون مقاطع الفيديو الخاصة بك:

  • إذا كنت تريد أن يبدو مقطع الفيديو احترافيًا، فتأكد من أن لديك كاميرا عالية الدقة أو كاميرا ويب (وليس هاتف عادي) وميكروفون خارجي وجهاز كمبيوتر وبعض برامج التحرير.
  • إذا كنت تقوم بتسجيل ألعاب وحدة التحكم ، فستحتاج أيضاً إلى بطاقة التقاط اللعبة.

كن كريماً بما يكفي لمشاركة نصائحك حول المعدات والبرامج المحددة التي يجب عليك أن توصي شخص ليبدأ على YouTube لقد جمعنا نصيحته مع بعض لآلئ الحكمة لدينا لإنشاء قائمة للبدء على YouTube(مجموعة أدوات بدء تشغيل قناة YouTube).

اعتمادًا على ما تخطط لالتقاطه في الفيلم، ستحتاج إلى الحصول على الإعداد الصحيح للأبواب المبكرة المصنفة.  ليس هناك فائدة من استخدام iPhone الخاص بك لتسجيل أكثر الفيديوهات على الإطلاق فالإعداد اللائق يقطع شوط طويل نحو إظهار أنك جاد ويجعل الناس يحترمون مقاطع الفيديو الخاصة بك:  إذا كنت تريد أن يبدو مقطع الفيديو احترافيًا، فتأكد من أن لديك كاميرا عالية الدقة أو كاميرا ويب (وليس هاتف عادي) وميكروفون خارجي وجهاز كمبيوتر وبعض برامج التحرير.  إذا كنت تقوم بتسجيل ألعاب وحدة التحكم ، فستحتاج أيضاً إلى بطاقة التقاط اللعبة.  كن كريماً بما يكفي لمشاركة نصائحك حول المعدات والبرامج المحددة التي يجب عليك أن توصي شخص ليبدأ على YouTube لقد جمعنا نصيحته مع بعض لآلئ الحكمة لدينا لإنشاء قائمة من ست نقاط للبدء على YouTube:

هذا ما تحتاجه للبدء في أن تصبح من مستخدمي YouTube:

  • كاميرا أو كاميرا ويب مناسبة: الجودة مهمة وستحتاج إلى تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل عالية الدقة إن أمكن نوصي باستخدام Canon G7X إذا كنت تبحث عن كاميرا، أو Logitech C920 إذا كنت تفضل استخدام كاميرا الويب (والتي تكون أيضًا أرخص بكثير من الكاميرا!).
  • برنامج تحرير الفيديو: تحتوي أجهزة iMac على برنامج تعديل فيديو لائق جدًا (iMovie)، ولكن بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي أو مالكي iMac الذين يريدون شيئًا أكثر تقدماً، هناك المزيد من الخيارات.
  • الميكروفون: تأتي معظم الكاميرات مع ميكروفون، ولكن إذا كنت تبحث عن جودة صوت عالية ، فقد تحتاج إلى شراء جهاز منفصل بناءاً على ميزانيتك، نوصي إما بلعبة Blue Snowball أو Blue Yetiأو RODE Podcaster .
  • الإضاءة: لا يعد تناثر الإضاءة أمر ضروري يمكنك إما أن تكون مبدع مع الأضواء الموجودة بالفعل في جميع أنحاء المنزل، أو يمكنك شراء بعض إضاءة الفيديو المخصصة.
  • خلفية لائقة: إذا كنت تقوم بتصوير مدونة فيديو، فقد ترغب في إعداد خلفية مناسبة يمكنك التمسك بلون عادي أو تحسينه قليلاً عن طريق جعل الغرفة التي تصور فيها تبدو لطيفة حقًا (ولكن لا تشتت انتباهك قدر الإمكان).
  • بطاقة الالتقاط: ستحتاج فقط إلى واحدة من هذه إذا كنت ترغب في تسجيل ألعاب وحدة التحكم إذا كان هذا ما تنوي القيام به.
  • نوصي ببعض البرامج مثل Adobe Premier.

كيف تصنع أفضل فيديوهات لليوتيوب

كما تطرقنا سابقاً، لا تحصل على أموال حتى تصبح مشهور، وكلما زادت شعبيتك، زادت رواتبك على الرغم من أن هذا مزعج، فمن المنطقي لن تدفع للإعلان على لوحة الإعلانات التي لا يمر بها أحد، فلماذا تدفع للإعلان على مقطع فيديو لا يشاهده أحد؟

على الرغم من أن تكوين جمهور لائق قد يبدو أمر شاق،إلا أنه مصدر جيد لا يزال بإمكانك إدارته جنب إلى جنب مع حياتك اليومية فيما يلي بعض أهم نصائحه للبدء باليوتيوب، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة بنا.

كيف تصنع قناة يوتيوب ناجحة؟

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الحصول على المزيد من المشاهدات على YouTube.

كن واثق بنفسك:

لا أحد يريد أن يشاهد شخص يخاف أن ينظر إلى الكاميرا، لكن كونك مغرور يمكن أن يكون مزعج أيضاً لبعض الأشخاص، ولا تكن واثق من نفسك لدرجة كبيرة ولكن لا تخجل بمحاولة أقناع جمهورك أنه يجب أن يراقبك.

ابحث عن مكانتك وكن فريد:

خذ بعض الوقت للتفكير فيما يمكنك القيام به بشكل جيد، وما إذا كنت تعتقد أن الناس سيكونون مهتمين به، والأفضل من ذلك انظر إلى الترندات واكتشف كيفية إضافة شيء جديد إليها.

على سبيل المثال تحظى مقاطع فيديو الألعاب (مثل محتوى أبو فلة) بشعبية كبيرة على YouTube، ولكن هي منطقة تنافسية بشكل لا يصدق، فهناك بعض النتشات المهمة مثل مراجعات المنتجات والكوميديا.

اختر اسم جيد للقناة اليوتيوب:

من غير المرجح أن يعطي الأشخاص لقناتك على YouTube وقت من يومهم إذا كان اسم المستخدم الخاص بك وهمي، وانظر إلى أسماء المستخدمين لبعض مستخدمي YouTube المفضلين لديك للحصول على بعض الإلهام حول نوع الأجواء التي تريد البحث عنها، ولكن مرة أخرى، اجعلها فريدة ومميزة إن أمكن.

استخدم عناوين وصور مصغرة جذابة وذات صلة:

نوع الصور المصغرة وشكلها هو مفتاح النجاح على YouTube لأن ذلك يساعد في جعل الأشخاص مهتمين بهذا الفيديو بسبب الصورة الجذابة.

رفع المحتوى بانتظام:

إذا كنت تريد أن تصبح قناتك مشهورة وتظل مشهورة، فستحتاج إلى تحميل المحتوى بشكل منتظم سواء اخترت مقاطع فيديو يومية أو أسبوعية أو شهرية، فحاول نشرها على فترات منتظمة يساعد النشر في يوم محدد كل أسبوع.

أظهر أنك تحب المحتوى الخاص بك:

لا يكفي أن تكون على طبيعتك فقط أو أن تجد مكان مناسب ربما يكون أهم شيء على الإطلاق هو أن تُظهر للمشاهدين أنك تحب ما تفعله، إن شغفك بمقاطع الفيديو الخاصة بك وموضوعها سيؤثر على كيفية تلقيها إذا بدوت مهتم فستكون هناك احتمالية أن يكون المشاهدون كذلك.

اليوتيوب

كيفية جني الأموال على YouTube عن طريق Google Adsense:

  1. التسويق بالعمولة: أحد أكثر الخيارات التي يمكن الوصول إليها هو الاستفادة من التسويق بالعمولة، بشكل أساسي، يتضمن التسويق التابع لك نشر رابط لموقع ويب، وإذا أجرى شخص ما عملية شراء من خلال هذا الرابط التي تكون قد وضعته بمعلومات الفيديو الخاص بك، فستحصل على نسبة مئوية من البيع في بعض الأحيان، ستحصل على أموال إذا نقر شخص ما على الرابط دون شراء أي شيء، فإن التسويق بالعمولة هو شيء يمكن لأي مستخدم YouTube أن يجربه بنفسه.
  2. رعاية من قبل ممولين: تجني قنوات YouTube الأكثر شيوعاً الأموال من خلال صفقات الرعاية من المرجح أن تكون هذه مرتبطة بالمحتوى على قناتك، حيث إذا كنت صاحب قناه كبيرة  قد يتم الاتصال بك من قبل شركة حريصة فقط على نشر اسمها هناك، بغض النظر عن القناة، وعندما تكون في مستوى مشاهدة لائقة لكل فيديو، سيدفع لك الراعي مبلغ محدد لكل مقطع فيديو لذكر منتج أو الإعلان عنه في مقدمة الفيديو، طالما أنك تتبع إرشادات الإعلان، فقد تكون هذه طريقة رائعة للاستفادة من قناتك على YouTube.
  3. التبرعات من المهتمين: يمكن طلب التبرعات عبر اليوتيوب وبالمقابل يمكنك أن تقدم لهم بعض المحتوى الحصري أو المنتجات كنوع من الشكر على تبرعهم الصغير، كما أن مفتاح الأداء الجيد هنا هو بناء جمهور يقدر ما تنشره.
  4. بضائع وتسويق: اعتماداً على مدى نجاحك، يمكنك حتى التفكير في التفرع وإنشاء البضائع الخاصة بك، سواء كانت قمصان أو أكواب أو حتى مجرد شيء صغير مثل الأقلام والشارات، سيحرص المعجبون المخلصون على المشاركة إذا شعروا أن ذلك يجعلهم جزء من المجتمع وأنهم يدعمونك.

هذا كان شرح كافي ووافي لإنشاء قناة يوتيوب وكسب المال عبرها، نتمنى منكم دعمنا ومشاركة آرائكم وشكراً سلام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم