كيفية بناء تسويق محتوى عالي عائد الاستثمار

تسويق المحتوى في كل مكان تقريباً في التسويق الرقمي الحديث، ربما يكون صندوق بريدك الإلكتروني مليء بعدد لا يحصى من الرسائل الإخبارية، حيث الترويج عبر البريد الإلكتروني من علامات تجارية مختلفة التي تقرأها هي جزء من مسار تسويق المحتوى.

كيفية بناء قمع تسويق محتوى عالي العائد على الاستثمار:

كيفية بناء تسويق محتوى عالي عائد الاستثمار
من تجاربنا أفاد 58٪ من المؤثرون في التسويق أن تسويق المحتوى هو أكثر الأساليب فعالية عبر الإنترنت، عملك يحتاج إلى مسار تسويق المحتوى، لكن السؤال  كيف تبني مسار تسويق عالي الجودة وهذا ما سنناقشه في مقالنا التالي، تابع القراءة لتعرف مسار تسويق المحتوى ومراحله وكيفية بنائه وأمثلة عنه. 

ما هو مسار تسويق المحتوى؟

مسار تسويق المحتوى هو استراتيجية تتضمن استخدام أنواع مختلفة من المحتوى لتوجيه العملاء المحتملين خلال رحلة العملاء حيث تحول هذه التقنية العملاء المحتملين إلى عملاء مخلصين.

ينشئ المفكرون الذين ينظرون لآفاق بعيدة محتوى إضافي يهدف إلى تعزيز الاحتفاظ بالعملاء، سنناقش جميع المراحل لمسار تسويق المحتوى.

مبدأ تسويق المحتوى:

لديك الكثير من العملاء المتوقعين الذين يدخلون لرؤية منتجاتك هنا عليك التفكير بطريقة التحويل حيث تقوم بالتخلص من العملاء المحتملين غير المؤهلين هذا يتركك مع العملاء المحتملين الذين يتم تحويلهم بعد ذلك إلى عملاء مخلصين، هنا تنتقل الأولوية إلى الاحتفاظ بالعملاء، يساعدك ذلك على تعزيز القيمة الدائمة لكل عميل ويزيد من عائد الاستثمار في عملاء محددين. 

كيفية بناء مسار تسويق المحتوى؟

قبل إنشاء مسار تسويق المحتوى يجب أن تفهم أولاً جمهورك المستهدف، أنت بحاجة إلى معرفة التركيبة السكانية المحتملة والاهتمامات والاحتياجات سيساعدك ذلك في بناء شخصية دقيقة لاستهداف العملاء المحتملين بشكل أكثر فعالية.

كيف يفترض أن تحصل على كل هذه البيانات؟ فيما يلي بعض نقاط البداية لبناء استراتيجية تسويق محتوى:

  • تحليل قاعدة بيانات العملاء: يمكن أن توفر قاعدة بيانات العملاء الحالية رؤى قيمة حول هوية عملائك المثاليين على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك سجل الشراء في معرفة ما يهتم به عملاؤك المثاليون عادةً يمكنك أيضاً الحصول على تفاصيل حول عمر العملاء ونوعهم وموقعهم من قاعدة البيانات يمكن لفريق التسويق والمبيعات الخاص بك أن يثبت أيضًا أنه واسع الحيلة.
  • اسأل عملائك مباشرة: أنشئ استبيان قصير وانشره على موقع الويب الخاص بك يمكنك أيضاً توزيعه من خلال قنوات أخرى مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • بمجرد فهمك للجمهور حاول إنشاء محتوى ذي صلة.

المراحل المختلفة لمسار تسويق المحتوى:

محتوى يزيد الوعي: الهدف الأساسي من المحتوى هو بناء الوعي بالعلامة التجارية، يجب أن يجيب المحتوى على الأسئلة ذات الصلة التي قد تكون لدى جمهورك المستهدف.

من الأمثلة على محتوى التحويل الذي يحول العملاء لموقعك الإلكتروني: 

  • محتوى الوسائط الاجتماعية.
  • الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.
  • منتديات عبر الإنترنت.
  • مقاطع فيديو.

ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى استراتيجية قوية لكل نوع من أنواع المحتوى، مثلاً تعتبر مقالات المواقع الإلكترونية فعالة ولكن عليك اتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث(SEO) لجعل المحتوى الخاص بك مرئي لمحركات البحث.

بناء الثقة: إن العملاء المحتملين الذين يدخلون إلى موقعك ويهتمون بالحل الذي تقدمه، إنهم يحتاجون فقط إلى تلك الدفعة الأخيرة ليكونوا من محبين موقع الإلكتروني ويأتي ذلك عبر التواصل معهم عبر التعليقات وتبادل الأراء، كما أن مراجعات المنتجات شائعة بشكل خاص في هذه المرحلة ستجد أفضل العلامات التجارية تنشر هذه المراجعات على صفحاتها.

أمثلة أخرى لترويج المحتوى:

  • المساعدة في بناء التجارب.
  • تقديم عروض الخصم.

الاحتفاظ: حان الوقت الآن للعمل على الحفاظ على عملائك، وإحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي الحفاظ على التواصل المنتظم، يجب أن تستهدفهم بالمعلومات التعليمية ذات الصلة من خلال البريد الإلكتروني وقناة اليوتيوب، وأفضل طريقة لتحافظ على عملائك عندما يكون لديك عروض ترويجية وخصومات وتحديثات مستمرة للمحتوى.

في الختام:  يمكنك الاستفادة من الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني للحفاظ على تفاعل العملاء الحاليين يمكنك أيضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء مجتمع لعملائك.

نتمنى أن يكون هذا الدليل الذي شاركناه معكم قد أعطاكم كل الأفكار التي تحتاجها لإعداد مسار تسويق ناجح للمحتوى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم