عصير الزنجبيل وفوائده الصحية وكيفية تحضير عصير الزنجبيل

عصير الزنجبيل هو مشروب بسيط مصنوع من الزنجبيل الطازج ( Zingiber officinale ) والماء، في حين أن المشروب صحي كثيراً إلا أن بعض فوائد عصير الزنجبيل فقط مدعومة بأدلة علمية قوية.

حقائق غذائية عن عصير الزنجبيل

حقائق غذائية عن عصير الزنجبيل وفوائده الصحية:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل 30 مل (حوالي أونصة واحدة فقط) من عصير الزنجبيل.

القيمة الغذائية لعصير الزنجبيل:

  • السعرات الحرارية: 20.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 5 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بعصير الزنجبيل:

يوجد 5 جرامات من الكربوهيدرات في حصة واحدة من عصير الزنجبيل، كمية السكر في الدم المقدرة من الزنجبيل هي 2 ومع ذلك فإن هذا الرقم يعتمد على استهلاك الزنجبيل الكامل من غير المحتمل أن يكون لشرب عصير الزنجبيل أي تأثير على نسبة السكر في الدم إلا إذا قمت بإضافة مُحلي من السعرات الحرارية.

الدهون بعصير الزنجبيل:

لا يحتوي عصير الزنجبيل على دهون تشمل الإضافات الأكثر شيوع لمكونات المشروبات الأساسية الأطعمة الخالية من الدهون بشكل طبيعي، مثل الليمون أو ماء جوز الهند.

بروتين بعصير الزنجبيل:

لا يوجد بروتين في عصير الزنجبيل.

الفيتامينات و المعادن بعصير الزنجبيل:

لا يوفر عصير الزنجبيل فيتامينات أو معادن مهمة على الرغم من أنك ستحصل على 417 ملجرام من البوتاسيوم أو حوالي 8.9٪ من القيمة اليومية، حيث يساهم الزنجبيل الطازج الكامل بكميات صغيرة من بعض الفيتامينات والمعادن على سبيل المثال، ربع كوب من شرائح الزنجبيل يساهم في 1.2 ملغ من فيتامين سي.

ومع ذلك فإن هذه الكمية الصغيرة لا تمثل سوى 2 في المائة من إجمالي المدخول اليومي الموصى به إذا كنت تستهلك 2000 سعر حراري يومياً، يوفر ربع كوب من الزنجبيل أيضاً 99.6 مجم أو 3 في المائة من الكمية اليومية من البوتاسيوم، و 10.3 ملجرام أو 3 في المائة من مدخولك اليومي من المغنيسيوم و 2 في المائة من استهلاكك اليومي من فيتامين ب 6 وواحد في المائة من استهلاكك اليومي من النياسين و حمض الفوليك، ولكن عندما تشرب عصير الزنجبيل بدلاً من الزنجبيل الكامل فمن غير المحتمل أن تحصل على هذه المغذيات الدقيقة إلا بكميات ضئيلة جداً.

سعرات حراريه الموجودة بالزنجبيل:

حصة واحدة 30 مل من عصير الزنجبيل تحتوي على 20 سعرة حرارية، معظمها يأتي من الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية لعصير الزنجبيل:

يتم الترويج للفوائد الصحية للزنجبيل على نطاق واسع لهذا السبب، يستهلك الكثير من الناس شاي الزنجبيل أو يضيفون الزنجبيل إلى وصفات طعامهم المفضلة، أصبح عصير الزنجبيل شائعاً بحيث يسهل على المستهلكين اكتساب هذه الفوائد الصحية المزعومة لكن ليست كل الادعاءات مدعومة بعلم قوي.

الزنجبيل يساعد في صحة الجهاز الهضمي:

غالباً ما يستخدم الزنجبيل لتهدئة انزعاج المعدة، وتقليل الغثيان والقيء وتخفيف عسر الهضم وعلاج الإسهال وتحفيز الشهية، وحتى لتقليل أعراض غثيان الصباح أو العلاج الكيميائي.

الزنجبيل يخفض ضغط الدم:

أظهرت الدراسات أن الزنجبيل قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة الذين تقل أعمارهم عن 50 عام  كما تم العثور على الزنجبيل للمساعدة في ترقيق الدم عن طريق منع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها البعض ولكن في حين أن هذه الميزة قد تساعد البعض ، إلا أنها قد تكون خطيرة بالنسبة للآخرين.

الزنجبيل يساعد في منع السرطان:

اقترحت الدراسات المعملية والحيوانية أيضًا أن الزنجبيل قد يساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الزنجبيل في تعافي آلام العضلات:

تشير الخصائص المضادة للالتهابات للزنجبيل أيضًا إلى أن الطعام يساعد في إدارة الألم أظهرت تجربة عشوائية ان مكملات الزنجبيل قد تساعد في تقليل الألم بعد التمرين غريب الأطوار.

الزنجبيل يقلل من آلام الدورة الشهرية:

على غرار تأثيره على العضلات بعد التمرين وجدت دراسات أخرى أن الزنجبيل يمكن أن يكون فعالًا مثل الإيبوبروفين في تخفيف الألم لدى النساء المصابات بآلام الدورة الشهرية.

الحساسية من عصير الزنجبيل:

في حين أنه من غير المألوف قد تحدث حساسية من الزنجبيل قد تسبب حساسية الزنجبيل التهاب الجلد أو الاحمرار أو الطفح الجلدي والشرى تحدث إلى الطبيب إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بحساسية الزنجبيل.

الآثار السلبية للزنجبيل:

في حين أن الزنجبيل في أشكال عديدة قد يوفر بعض الفوائد الصحية يجب على بعض الناس توخي الحذر بشأن إدراجه في وجباتهم الغذائية، حيث تقول المصادر الطبية إنه يجب على المرضى تجنب الزنجبيل لمدة أسبوعين قبل الجراحة ثم مرة أخرى بعد الجراحة بسبب خصائصه المميعة للدم، يجب أيضاً تجنب مكملات الزنجبيل في المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف أخيراً، تقول المصادر أن الزنجبيل ليس دائماً آمن لمن يعانون من حصوات المرارة.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) أو التاكروليموس أو الأنسولين أو أي دواء لخفض نسبة الجلوكوز في الدم تجنب مكملات الزنجبيل والتحدث إلى الطبيب قبل تضمين الزنجبيل في نظامهم الغذائي.

عصير الزنجبيل

أنواع عصير الزنجبيل:

عند شراء عصير الزنجبيل الجاهز من متجر البقالة تذكر دائماً التحقق من قائمة المكونات لمعرفة ما إذا كان العصير زنجبيلًا نقيًا أم مزيجاً من الفواكه والخضروات والأعشاب في كثير من الأحيان يمكن خلط عصير الزنجبيل مع الليمون أو فواكه أخرى.

الزنجبيل متوفر على مدار السنة في محل البقالة ابحث عن الزنجبيل في قسم المنتجات في متجر البقالة يجب أن يكون للجذور البنية السميكة رائحة قوية وحارة ويجب أن تكون صلبة في يدك، تجنب الزنجبيل الذي يحتوي على أي بقع ناعمة يجب أن يكون الجلد الموجود على الجذور نظيفاً ولون بني مائل للصفرة ورقيق نسبياً يقترح بعض خبراء الطعام أنه يجب أن تكون قادراً على جرح الجلد بأظافرك.

كيفية تخزين عصير الزنجبيل؟

بمجرد الحصول على الزنجبيل في المنزل، استخدم قدر ما تحتاجه وخزن الباقي في كيس محكم الغلق في الثلاجة يبقى الزنجبيل الطازج صالحاً لمدة شهر تقريباً عند تخزينه بشكل صحيح، إذا قمت بتحضير دفعة من عصير الزنجبيل في المنزل، يجب أن تكون جيدة لمدة أسبوعين تقريباً إذا تم تخزينها في الثلاجة.

كل ما تريد معرفته حول عصير الزنجبيل:

سيحتاج كل جذر طازج إلى إزالة الجلد قبل استخدامه في وصفة عصير الزنجبيل يمكن أن تكون إزالة الجلد أمراً صعباً، لذا فهذه خطوة يعاني منها العديد من الطهاة غالباً ما ينصح الطهاة الذين يطبخون بالزنجبيل باستخدام ظهر ملعقة معدنية وكشطها ضد الجذر كأفضل طريقة، بمجرد تقشير الزنجبيل عادة ما يتم تقطيع الزنجبيل أو تقطيعه لاستخدامه في وصفة العصير بعد التقطيع يضاف الزنجبيل عادة إلى الخلاط مع المكونات الأخرى.

كيفية تحضير عصير الزنجبيل؟

  1. ابدأ بالزنجبيل المبشور حديثاً قشر وتقطيع حوالي كوب واحد.
  2. أضف إلى الخلاط مع كوبين من الماء.
  3. أضف العسل والليمون وسكر المائدة أو محلي غير مغذي مثل إيكوال.
  4. امزج على ارتفاع لمدة 20-30 ثانية.
  5. سلالة لإزالة قطع الجذر.

قم بتخزين عصير الزنجبيل في وعاء كبير في الثلاجة يُسكب فوق الثلج ويُضاف النعناع أو الليمون للتقديم تشير بعض وصفات عصير الزنجبيل إلى وضع المشروب في الشمس لمدة 1-3 أيام للحصول على نكهة أقوى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم