ما هي فوائد ومضار الفستق

لا تنتهي فوائد الفستق الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات بالعد الدهون التي يحتاجها جسم الإنسان يمكن توفيرها يومي بفضل الفستق إذن ما هي فوائد ومضار الفستق؟ التفاصيل بمقالنا.

ما هي فوائد ومضار الفستق


ما هي فوائد الفستق ومضار الفستق:

لا تنتهي فوائد الفستق بالعد الفستق الذي لا يستهلك فقط كوجبة خفيفة يضيف نكهة للأطباق المختلفة والبقلاوة والعديد من الحلويات الشعبية.

ذكر العديد من خبراء التغذية أن الفستق من المكسرات المفيدة جداً للصحة، حيث يساعد الفستق في تنظيم نسبة السكر في الدم وكذلك منع فقدان الطاقة والسكر المفاجئ بالإضافة إلى ذلك، للفستق فوائد عديدة للأعضاء الداخلية وخاصة القلب.

ما هي فائدة الفستق؟

  • ينظف التهاب الرئتين ويساعد على تهدئة الآلام كما أنه يلين الصدر.
  • فيتامين B6 الغني في الفستق يمنع العديد من أنواع العدوى والسرطان.
  • بفضل محتواه الغني بمضادات الأكسدة يمنع الأمراض التي قد تظهر مع تقدم العمر.
  • نظرا لأن الفستق يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، فإنه يساعد على موازنة معدل السكر في الدم.
  • يمكن للأشخاص الذين يستهلكون الفستق بطريقة متوازنة تقليل مقاومة الأنسولين كما أنه يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسكتة الدماغية عن طريق تقليل الضغط.
  • نظرا لوجود ألياف غنية في قشرة الفستق فإنه يحمي غشاء المعدة عن طريق موازنة معدل الحمض في المعدة.
  • الفستق الحلبي، الذي يريح الهضم يحمي الجراثيم المعوية إنه جيد للانتفاخ وعسر الهضم.
  • الفستق، الذي يحتوي على فيتامينات ب  ج، هـ  يسهل صب الرمل في المثانة والكلى.
  • الفستق، الذي يحتوي على مواد مؤكسدة مثل زياكسانثين ولوتين، يمنع تلف الخلايا ويمنع اضطرابات الرؤية التي تحدث مع تقدم العمر.

الفستق غني بفيتامين ب 6

الفستق ، الغني بالبوتاسيوم والفوسفور والنحاس وفيتامين ب 1، هو أيضا من أغنى الأطعمة من حيث فيتامين ب 6 بينما ينظم فيتامين ب 6 اختلال توازن السكر في الدم  فإنه يشارك أيضاً في إنتاج الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى خلايا الدم.

الفستق مخزن مضادات الأكسدة

يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من معظم المكسرات والبذور إنه الجوز الذي يحتوي على معظم اللوتين والزياكسانثين وهما من مضادات الأكسدة المهمة جداً خاصة لصحة العين بصرف النظر عن ذلك يحتوي الفستق أيضًا على مادة البوليفينول والتوكوفيرول وهما من مضادات الأكسدة التي توفر تأثيرًا وقائياً ضد السرطان وأمراض القلب.

الفستق يحمي عروقك

وهي غنية جداً بالأحماض الأمينية إل أرجينين بهذه الطريقة يلعب دوراً مهم في تحسين صحة الأوعية الدموية يتم تحويل الحمض الأميني إل-أرجينين إلى أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

الفستق يفيد القلب

على الرغم من أنه يحتوي على 12 جراماً من الدهون في وجبة واحدة إلا أنه صديق للقلب لأنه لا يحتوي على أي كولسترول بالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

الفستق يجمل البشرة

بما أن الفستق يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة فإنه يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي وله تأثير مضاد للشيخوخة.

ما هي اضرار الفستق؟

الفستق غير ضار بشكل عام لجسم الإنسان، ويسبب زيادة الوزن إذا تم تجاوز كمية الاستهلاك الموصى بها تؤدي كمية الزيت المرتفعة في الفستق الحلبي إلى تليين الكبد، مما يؤدي إلى تكوين حب الشباب على الجلد يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للفستق أيضاً إلى زيادة مستوى الكوليسترول السيئ.

وختاماً من موقع تويال للمعلومات:

يستخدم الفستق في علاجات مختلفة مثل العلاج بالتدليك والعلاج بالروائح للتخلص من الجفاف بالإضافة إلى أن فيتامين E الموجود في الفستق يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أمراضاً جلدية مختلفة لذلك مع الأخذ في الاعتبار كل هذه الفوائد وفر مكاناً للفستق في مطبخك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم