نصائح للعناية بالشعر

في أيامنا هذه ومنذ قديم الزمان، يرتبط الشعر القوي والجميل بالجمال الأنثوي والرجولة الذكرية، بالإضافة إلى أنه يشير إلى مستوى مسؤولية الفرد في الحفاظ عليه والاهتمام به ويضفي ثقة وجمالاً للشخص، لذلك عزيزي القارئ لا بد من الاهتمام به ورعايته وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

نصائح للعناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر

انطلاقاً من الأهمية التي تحدثنا عنها سابقاً لا شك بضرورة الاعتناء بالشعر للحصول على البينة المثلى له، فالشعر المثالي هو الشعر الناعم، اللامع، القوي والذي يتمتع بقدرة عالية على التحمل.

نصائح للعناية بالشعر:

غسل الشعر: يعتمد معدل غسل الشعر على كمية الدهون والزيوت التي يفرها الشعر، على سبيل المثال يجب غسل الشعر الدهني بشكل متكرر مرة واحدة يومياً، أما الأشخاص الذين خضعوا لعلاج الشعر كيميائياً فيميل شعرهم لأن يكون أكثر جفافاً وبالتالي يغسلون شعرهم بشكل أقل مقارنة بذوي الشعر الدهني.

التخلص من القشرة: يسبب وجود القشرة في الشعر مظهراً محرجاً ومزعجاً للجميع، ولحل هذه المشكلة جرب أن تزيد من كمية الشامبو عند غسل الشعر وإذا لم تنتهِ هذه المشكلة قم باستشارة طبيب للحصول على الشامبو المضاد للقشرة والمناسب للشعر.

استخدام البلسم: يقوم البلسم بتنعيم الشعر وإضافة لمعان جميل إليه كما أنه يوفر وقاية وحماية من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس والتي تقوم بتدمير بروتينات الشعر والميلانين مما يؤدي إلى بهتان لون الشعر وتقصفه، لذلك احرص على استخدام البلسم بشكل متكرر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

يجب أن يتم استخدام الشامبو على فروة الرأس بشكل أساسي وتدليكها بشكل مستمر مع ترك الرغوة بضع دقائق أما البلسم يجب أن يوضع على أطراف الشعر فقط لأنه من الممكن أن يزيد من نعومة الشعرة عند الجذر وبالتالي يسبب تساقطه.

الماء المناسب: إن الماء الفاتر يسبب توسع المسامات وهذا يكون مفيداً جداً عند استعمال الشامبو من أجل الحصول على تنظيف عميق وفعال، أما الماء البارد فيعد مثالياً عند شطف البلسم عن الشعر لأنه يضفي لمعان على الشعر ويجعله يبدو أملساً.

تجنب استعمال مجفف الشعر: يُفضّل ترك الشعر ليجف طبيعياً وإذا لم يكن ذلك ممكناً فننصح باستعمال المجفف البارد وتجنب استعمال الهواء الساخن لأنه يلحق الضرر ببصيلات الشعر مما يزيد من تساقط الشعر ويجعل مظهره جافاً ومتقصفاً.

خلطات العناية بالشعر:

  • يتم خلط ربع كوب من اللبن مع مثله من المايونيز مع إضافة بياض بيضة وملعقة من العسل، يتم تطبيق المزيج على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يُشطف الشعر بالماء، يمكن تكرار هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع
  • يتم هرس حبة واحدة من ثمرة الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من جل الألوي فيرا الطبيعي وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، يتم الخلط جيداً ثم يُوضع المزيج على الشعر ويُغطى باستعمال غطاء قماشي للحصول على أفضل نتائج لمدة 40 دقيقة بعد ذلك يتم غسيل الشعر بالماء الدافئ وباستخدام شامبو مناسب، يُنصح بتطبيق هذا الماسك مرة واحدة أسبوعياً.
  • يزيد زيت اللافندر من كثافة الشعر بشكل واضح فهو يعزز من نمو الشعر عن طريق زيادة سماكته وتقوية البصيلات فهو خيار مناسب للوقاية من تساقط الشعر مع التقدم في العمر.
  • يتمتع زيت السرو بخصائص مضادة للبكتيريا والفطور بالإضافة إلى قدرته على زيادة قوة الشعر وكثافته، إنه مثالي جداً في حالك كنت من الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية في فروة الرأس وتريد في الوقت ذاته أن تُحسّن من مظهر شعرك يمكنك التحسين من فعاليته عن طريق خلطه مع زيت اللافندر أو زيت النعناع.
  • قِس كوباً واحداً من الأرز غير المطبوخ ثم اسكب فوقه ثلاثة أكواب من الماء واتركه لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك قم بتصفية الماء وضعه في زجاجة رذاذ، قم برش شعرك بالمنقوع ودلك فروة الرأس جيداً ثم اترك المزيج لمدة عشرين دقيقة وقم بغسله بعد ذلك، يحتوي هذا المنقوع على فيتامين هـ و فيتامين ب كما أنه غني بالأحماض الأمينية وهذا ما يمنح الشعر نعومةَ ولمعاناً ويزيد من قوته.

وختاماً من خبراء موقع تويال للمعلومات حول صحة الشعر:

ننصح بشرب كميات جيدة من الماء للحفاظ على رطوبة الشعر بالإضافة إلى استخدام زيوت ناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند في الوصفات السابقة التي تحتوي زيوتاً مفردة لتجنب الحروق الجلدية وتهيج البشرة وفي ختام هذا المقال، نرى بأن الحفاظ على حيوية الشعر وجماليته ليس بالأمر الصعب، بل إنه يتطلب القليل من الالتزام والحذر في التعامل معه نظراً لتأثره الشديد وحساسيته، لذلك احرص على اتباع روتين يومي منتظم للحصول على النتائج التي ترغب بها في أقرب وقت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم