خطوات كتابة محتوى عالي الجودة لمدونتك

إن الاحتفاظ بمدونة هو أكثر من مجرد إخبار العالم بما تحبه من خلال نشر معلومات مفيدة عبر الإنترنت، فإنك تجذب العديد من القراء الذين أصبحوا عملاء لك في العصر الرقمي الحديث عندما تكتسب مجتمع كبير من المتابعين على مدونتك يمكنك كسب المال من الترويج لمنتجاتك الخاصة أو نشر محتوى الشركاء كمؤثر هناك عدة طرق لجذب المزيد من القراء إلى مدونتك من بينها: تطوير أفكار منشورات ذات مغزى وفريدة من نوعها ثم كتابة الجودة يمكن القول أن هذا الأخير هو أهم عنصر في إنشاء محتوى عالي الجودة لمدونتك.

خطوات كتابة محتوى عالي الجودة لمدونتك

أسرار لكتابة محتوى عالي الجودة لمدونتك

اتضح أنه ليس عليك أن تكون كاتب محترف للحفاظ على مدونة ناجحة وفعالة إليك بعض النصائح التي ستساعدك على المضي قدم في طريق إنشاء محتوى عالي الجودة.

ما هو المحتوى عالي الجودة؟

يعد المحتوى الأصلي عالي الجودة ضروري للغاية لبناء متابعة متسقة للمدونة إن التأكد من أن جودة المحتوى عالية سيضمن حصولك على مرتبة أعلى في محرك بحث معين ، وسيحسن فرصك في تطوير محتوى ناجح يجذب القراء باستمرار. 

ما الذي يفعله المحتوى عالي الجودة بالضبط، ولماذا هو مهم جداً؟ 

يساعد في تحقيق أهداف التسويق

من الوعي بالعلامة التجارية إلى معدلات التحويل يساعد المحتوى عالي الجودة المسوقين على تطوير النتائج التي يبحثون عنها ستركز أي استراتيجية تسويق للمحتوى تستحقها بشكل كبير على تطوير محتوى أصلي يلتزم بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث في المدونات ويتبع أحدث استراتيجيات تحسين محرك البحث لا يهم نوع المحتوى الدقيق الذي تنتجه بقدر أهمية استراتيجية المحتوى التي تستخدمها حيث إن إنتاج نسخة مقنعة ومكتوبة بشكل جيد باستمرار يمكن أن يجعل حتى أكثر الموضوعات الدنيوية على ما يبدو منجم ذهب حقيقي. من الأفضل لمسوق المحتوى التركيز على تحسين ممارسات إنشاء المحتوى مع تقليل الأخطاء الإملائية وتجنب حشو الكلمات الرئيسية المحرج. 

يوضح قيمة الصفحة لتحليلات الويب 

ستخضع جميع أجزاء المحتوى التي تنشئها لأدوات تحليلات الويب أدوات تحليل الويب عبارة عن خبراء تسويق آليين يقومون بمراجعة الصفحات بما في ذلك طول الوقت الذي يقضيه المنشور ومعدل ارتداد الصفحة وعدد الصفحات التي تمت قراءتها في جلسة واحدة سيؤدي المحتوى عالي الجودة إلى تحسين تجربة المستخدم، مما يؤدي غالباً إلى تصفح إضافي للموقع، سواء كنت تقدم قصة عن تجربتك الشخصية مع أحد المنتجات أو كنت تعمل بشكل منهجي من خلال منشور كيف، والحصول على صور عالية الجودة وعدد قليل من الأخطاء النحوية أو معدومة، ومصادر موثوقة تضمن أن منشورك سيحتل مرتبة أعلى في عمليات البحث المحتوى الأصلي والقيِّم هو المفتاح لجودة المحتوى على مدونة أو موقع ويب، وإنتاج نسخة مقنعة أمر حيوي لجذب الانتباه على الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث. 

إنه يخدم القارئ الخاص بك

المحتوى القيم هو نسخة تخدم الاحتياجات الخاصة للقارئ المثالي سواء كنت تقوم بإنشاء مدونة لمشاركتها على الشبكات الاجتماعية، أو تقوم بإنشاء مدونات على مجموعة متنوعة من المواقع وفي مجالات متنوعة فأنت تريد السماح لمستخدمي المحتوى بمعرفة أنك مصدر قوي وموثوق للمعلومات عادةً ما يخبرك أداء المحتوى الخاص بك كثير عنك كمنشئ محتوى بدلاً من مدى اهتمام القراء أو طبيعة قرائك قم بخدمة قرائك بشكل جيد من خلال تقديم جودة إنتاج عالية المحتوى يوم بعد يوم والنشر بعد النشر.

12 أسرار كتابة محتوى الجودة

الآن بعد أن فهمت بالضبط سبب أهمية إنشاء محتوى الجودة يمكنك الانتقال إلى تحديد تنسيق المحتوى وأنواع المحتوى التي يجب التركيز عليها لإنشاء محتوى حجر الأساس بنجاح لموقعك على الويب أو مدونتك تمسك سريع بـ الأسرار الاثني عشر التالية.

اختر الموضوعات التي تلقى صدى لدى القراء

سواء كنت تكتب محتوى عالي الجودة عن علم النفس أو ألعاب الفيديو أو حيل الطبخ تأكد من أن القراء بحاجة إلى هذه المعلومات نوصي باختيار المجال الذي يعجبك شخصي والاهتمام به كثير وبهذه الطريقة يمكنك تحديد الموضوع المهم حقًا وما هو مضيعة للوقت ومع ذلك ضع اهتمامات جمهورك المستهدف على رأس أولوياتك سيكتشف القارئ المهتم بموضوعك في الحال ما إذا كنت تقول شيء ذا صلة في مدونتك أو مجرد ملء الصفحة بالكلمات لتوليد حركة المرور احترم وقت القارئ وطاقته أجب عن الأسئلة وقدم نصائح مفيدة في رسالتك ، مع تجنب المحتوى المكرر والضعيف.

إنشاء عنوان جذاب

من بين جميع المستخدمين الذين قد يصادفون منشور المدونة الخاص بك سيتحقق 80 ٪ من العنوان وسيتابع 20 ٪ آخرون إلى المقالة إذا كنت تريد زيادة هذه الأرقام، فعليك أن تجعل العنوان ملفت للنظر في حين أن العنوان المثير تماما قد يبدو مبتذلاً ويذكرك بوسائل الإعلام الرخيصة، فلا يزال يتعين عليك وضع بعض المؤامرات هنا أخبر القراء أن لديك حلًا سهل لمشكلتهم اقترح نهجًا مبتكر لقضية قديمة اجذب القراء بعنوان مثير للاهتمام وقم بتضمين عنوان فرعي لمشاركتك بهذه الطريقة يمكنك توضيح عنوانك وإظهار مدى ملاءمته للقارئ.

ابدأ بقصة

يحب الناس القصص. مهما كانت مشكلتك يمكن للعديد من الأفراد الآخرين أن يتعاملوا معها ربما تعرف شخصي شخص عاش مع الاكتئاب وحاربه بنجاح أو ربما تحول أحد زملائك من تناول البرغر إلى اتباع نظام غذائي نباتي صارم وفعل ذلك في بضع خطوات سهلة وبالطبع، يمكنك مشاركة تجربتك الخاصة في مواجهة المشكلة مع القراء في كثير من الأحيان سيرى القارئ أن المؤلف يشبههم كثير من المهم أن تبني قصتك على حقائق حقيقية وليس اختلاق الأشياء لجذب القراء إذا لم تكن متأكد من تجاربك أو أفكارك، فيمكنك أن تطلب من أصدقائك مشاركة تجربتهم لكتابة قصة لمدونتك.

حافظ على الهيكل الخاص بك مفهومة

تمامًا كما تفعل في أوراق الكلية اكتب فقرات صغيرة وعناوين فرعية لمشاركاتك إذا كنت ترغب في الحصول على صورة واضحة عن الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الهيكل الجميل فحاول طلب إحدى منشوراتك من خدمة كتابة مقالات احترافية سترى أن الخبراء يقسمون النص إلى أقسام مرتبة لجعل المحتوى الأكثر مللاً يبدو جذاب وسهل الفهم بهذه الطريقة تؤكد للقارئ أن قراءة مقالة رائعة لا تستغرق سوى دقيقة واحدة عند إنشاء منشور مدونتك استخدم القاعدة الذهبية: فقرة واحدة فكرة واحدة اجعل فقراتك قصيرة لتسهيل مسح رسالتك ضوئي القارئ الخاص بك هو صديقك. تذكر هذا عند اختيار هيكل وأسلوب منشورك.

قص الكلمات الزائدة

عند محاولة كتابة محتوى عالي الجودة لمدونتك الشخصية تأكد من أن كمية النص لا تجعل القراء مرهقين من غير المحتمل أن يقرأ الأشخاص المقالات الطويلة، لذلك عليك أن تبقي رسالتك موجزة. حدد عدة نقاط رئيسية تريد تغطيتها في منشورك وحدد عدد الكلمات التي تحتاجها التزم بتقديرك للكلمات وتأكد من عدم تأليف رواية كاملة ستساعدك هذه التقنية إذا كنت من عشاق الكتابة ويمكنك بسهولة إنشاء صفحات من النص حول موضوعك المفضل المقالة المطولة ليست ضمانًا للنجاح لذا حاول أن تكون واضح قدر الإمكان واستخدم عددًا معقولًا من الكلمات للقيام بذلك.

رعاية المرئيات

لا يمكن تخيل المدونة الحديثة بدون محتوى مرئي تحظى مقاطع الفيديو بتقدير خاص، ويمكنها أيضًا جلب المزيد من الزيارات إلى منشورك قم بإعداد عرض تقديمي خاص بك أو قم بإعطاء إشارة إلى مواد الفيديو الموجودة حول موضوعك يعد تشغيل مقطع فيديو طريقة سهلة لجذب القارئ  في كثير من الحالات، لا يزال من الأفضل إكمال قصتك بالصور بدل من مقاطع الفيديو استخدم صور جذابة لمقالك لا تنس قوانين حقوق النشر عند اختيار العناصر المرئية لهذا المنشور إذا كنت بحاجة إلى إذن لاستخدام الصور، فجرّب مواقع الويب المجانية لمخزون الصور يتم تحديثها بانتظام ويمكن أن توفر توضيح مناسب لأي من أفكارك، وغالباً ما تواكب الأحداث الجارية.

حافظ على كتاباتك شخصية

مع كل منشور تحاول بناء الثقة في مدونتك يعد التحدث بشكل شخصي عنصر أساسي لتطوير التقارب والثقة مع القراء. لا يوجد سواي، المؤلف، وأنت، القارئ، هنا في هذا المنشور أنا أحكي لك قصة حقيقية وأشارك بعض الأفكار التي ستساعدك على تحسين حياتك ربما لن يناقش القارئ بعض القضايا القابلة للجدل علني، لكنهم سيقرأون مدونتك بفارغ الصبر إذا تحدثت عن هذه القضايا أثناء كتابة محتوى عالي الجودة عند كتابة مقالتك، قص التعميم والجمل غير الشخصية والأقسام التي لا تأتي بشكل طبيعي اكتب قصتك كما لو كنت تخبرها لصديقك.

أضف قيمة لمقالك نقلا عن مصادر موثوقة

إلى جانب قصة حقيقية وجذابة تحتاج إلى بعض الحقائق لدعم وجهة نظرك بالطبع، المدونة ليست ورقة بحثية لن يطلب منك أحد اختيار 7 مصادر علمية والاستشهاد بها بشكل صحيح ومع ذلك تأكد من الرجوع إلى بعض قادة الرأي أو الخبراء في مجال عملك يمكنك تقديم روابط لمنشوراتهم على Facebook أو أي منصة وسائط اجتماعية أخرى أظهر أن الشخصيات المشهورة أو الموثوقة تشارك رأيك لست مضطر لأن تكون كاتب محترف أو أخصائياً نفسياً أو طاهياً، ولكن من الجدير دائماً ذكر واحد في منشورك.

حافظ على كلمتك

بالعودة إلى بداية مقالتك: لقد وعدت بحل مشكلة أو الإجابة على سؤال من المهم جداً فعل ذلك مع كتاباتك تأكد من إعطاء القارئ نصائح قيمة من شأنها أن تساعده بطريقة ما من المهم تقديم الحلول التي ستعمل لشخص عادي، دون أي معرفة أو موارد غير عادية بعد كل شيء، الهدف من مدونتك ليس فقط الحصول على المال. في المقام الأول، تقوم بإنشاء محتوى هادف وذي جودة وتشاركه مع الأشخاص الذين سيستفيدون منه المال والسمعة السيئة هما أمران ثانويان ويأتيان. 

إنشاء ملخص

إذا تمكنت من كتابة منشور طويل فسيكون من المفيد تسليط الضوء على أهم النقاط في النهاية في بعض الأحيان يمكن أن يعمل كمبدأ توجيهي قصير ويعتمد في الواقع على المقالة فيما يتعلق بالمكان الذي تحتاج فيه بالضبط إلى وضع الملخص يمكنك أن تبدأ مقالتك بتسمية عدد الخطوات التي يجب اتخاذها لحل المشكلة، أو يمكنك سرد القصة بأكملها أولاً وبعد ذلك فقط ارسم ملخص ما الذي يحتاج القارئ إلى تذكره بعد قراءة مدونتك؟ قم بعمل قائمة قصيرة للأشخاص لإصلاحها في ذاكرتهم أو احفظها للرجوع إليها.

شجع القراء على ترك تعليقات

من المثير دائماً تلقي التعليقات من القراء تأكد من أن المستخدمين يمكنهم بسهولة ترك التعليقات أسفل منشورك تحتاج إلى تشجيع الناس على البدء في التواصل مع بعضهم البعض طرح سؤال شجع الناس على مشاركة تجربتهم أو وجهة نظرهم حول المشكلة المطروحة بعد كل شيء، لقد قمت بتأليف هذا المنشور للتفاعل مع القراء بطريقة ما لا تخف من الرد على التعليقات، حتى لو كانت انتقادية قد تثير المناقشة الحية اهتمام أكبر بموضوعك ومدونتك.

قدم نفسك

عندما تكتب مقالاً ذا مغزى يستحق الاهتمام والاستجابة لا تتردد في كتابة بضع كلمات عن نفسك اجعله قسم أخيراً وقم بتضمين صورتك وبعض الحقائق الأساسية حول اهتماماتك  قد تكون المقدمة جزء مشترك لجميع صفحات مدونتك إنها طريقة رائعة لوضع بضع كلمات عن نفسك إذا كنت لا تريد استخدام صفحة كاملة لهذا الغرض سيكون مفيد إذا قمت بنشر ما كتبه شخص آخر في مدونتك.

ختاماً من تويال للمعلومات حول كتابة محتوى مميز:

تكون كتابة المحتوى عالي الجودة أسهل بكثير عندما تعرف مجال موضوعك جيداً وتفهم احتياجات قرائك، ابحث في موضوع مدونتك والجمهور المستهدف لتطوير وعي أفضل كن صادق مع كتاباتك يمكنك قراءة المزيد من المقالات حول تحسين مهاراتك في كتابة المحتوى وإيجاد طرق لتقديم ترويج إضافي لمدونتك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية في النهاية، تعد كتابة محتوى عالي الجودة الخطوة الأولى في طريقك لإنشاء مدونة ناجحة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم