أساسيات تحسين محركات البحث: دليل المبتدئين حول كيفية تحسين محركات البحث

إذا كنت جديد على مُحسّنات محرّكات البحث أو تريد تجديد معلوماتك عن الأساسيات، فهذا المقال مناسب لك سنغطي كل شيء بدء من كيفية إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية إلى الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين المحتوى الخاص بك وبناء الروابط.

أساسيات تحسين محركات البحث: دليل المبتدئين حول كيفية تحسين محركات البحث


أساسيات تحسين محركات البحث: دليل المبتدئين حول كيفية تحسين محركات البحث

باتباع هذه النصائح البسيطة ، يمكنك البدء في رؤية التحسينات في تصنيفات محرك البحث لموقع الويب الخاص بك واكتساب المزيد من الصلاحية لموقع الويب الخاص بك.

ما هو SEO

لقد سمع معظمهم عن مُحسّنات محرّكات البحث لكن البعض لا يزال غير متأكد مما يستلزمه تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية تحسين رؤية موقع الويب وترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق تحسين محتوى موقع الويب وهيكله ورمزه وإنشاء روابط عالية الجودة إلى الموقع.

مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) مجال معقد ومتطور باستمرار ولكن يمكن للشركات أن تضمن تحسين موقعها بشكل صحيح وتبرز من المنافسة باتباع أفضل الممارسات بمساعدة مستشار أو وكالة مُحسّنات محرّكات البحث ذوي الخبرة، يمكن للشركات تعزيز ظهورها عبر الإنترنت وجذب المزيد من الزيارات إلى موقعها، وفي النهاية توليد المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات.

لماذا يعتبر البحث - وتحسين محركات البحث - مهم

بغض النظر عن عملك من الضروري التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث لأنه إذا لم يكن موقعك مرئي للعملاء المحتملين فإنك تفقد عملاء محتملين ذوي قيمة مع تحسن مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك، فمن المرجح أن يجدك العملاء عندما يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك.

يمكن أن تساعدك العديد من تقنيات تحسين محركات البحث بدء من البحث عن الكلمات الرئيسية إلى بناء الروابط، في تحسين رؤية موقعك وجذب المزيد من الزوار وعندما يزور المزيد من الأشخاص موقعك يكون لديك فرصة أفضل لكسب عملاء جدد وتنمية أعمالك لذلك إذا لم تكن تستثمر بالفعل في تحسين محركات البحث فقد حان الوقت الآن لتعلم أساسيات تحسين محركات البحث وتخصيص بعض الميزانية.

معلومات عن محرك البحث:

تاريخ تحسين محرك البحث (SEO) موجز ولكنه حافل بالأحداث بدأت مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) في أوائل التسعينيات عندما أدرك مشرفي المواقع أن بإمكانهم تحسين فرصهم في الحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث باستخدام كلمات رئيسية وعبارات محددة في محتوى مواقعهم سرعان ما أدت هذه الممارسة إلى تطوير طرق بحث وتحليل أكثر تعقيد باستخدام الكلمات الرئيسية واستخدام تقنيات أخرى مصممة لتحسين تصنيفات محرك البحث.

في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبح تحسين محركات البحث (SEO) تجاري بشكل متزايد حيث تقدم الشركات خدمات مصممة لمساعدة الشركات على تحقيق نتائج أفضل في محركات البحث اليوم، يعد تحسين محركات البحث جزء أساسي من أي استراتيجية تسويق عبر الإنترنت ولا يزال تاريخها يتشكل من خلال خوارزميات محرك البحث المتغيرة باستمرار.

كيف يعمل السيو؟

يعد تحسين محركات البحث مجال معقد ومتطور باستمرار ولكن هناك بعض أساسيات تحسين محركات البحث التي يجب على جميع الممارسين اتباعها لتحقيق النجاح يتضمن ذلك إنشاء محتوى غني بالكلمات الرئيسية، وبناء روابط خلفية من مواقع الويب عالية الجودة والتأكد من تحسين جميع عناصر موقع الويب لمحركات البحث باتباع أفضل الممارسات هذه، يمكن لمالكي مواقع الويب والمسوقين تحسين فرصهم في الترتيب بشكل جيد في SERPs بشكل كبير.

تحسين محركات البحث الفنية

تحسين محرك البحث الفني هو عملية تحسين موقع الويب لتحسين ترتيبه في محركات البحث العامل الأكثر أهمية في تحسين محركات البحث التقني هو هيكل موقع الويب، والذي يشير إلى كيفية ترميز موقع الويب وتنظيمه تشمل العوامل المهمة الأخرى سرعة الموقع ومدى التوافق مع الجوّال وترميز المخطط.

يمكن أن يمثل تحسين محركات البحث الفني تحدي لكنه يستحق الجهد المبذول لأنه يمكن أن يساعد في تحسين رؤية موقع الويب الخاص بك وحركة المرور وكما نعلم  فإن حركة المرور هي شريان الحياة لأي موقع ويب، إذا كنت تتطلع إلى تحسين ترتيب موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، فتأكد من التركيز على تحسين محركات البحث التقني.

أهمية وميزات تحسين SEO للجوال

مع تزايد شعبية الأجهزة المحمولة من المهم التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك لحركة مرور محرك بحث الجوال للباحثين عبر الهاتف المحمول احتياجات وتوقعات مختلفة عن مستخدمي سطح المكتب، لذلك من الضروري تخصيص المحتوى الخاص بك وتصميمه.

 فيما يلي بعض النصائح لتحسين محركات البحث على الجوال:

  • استخدام التصميم الخاص: سيتم تغيير حجم موارد موقع الويب تلقائي وضبطها لتناسب أي حجم شاشة.
  • اجعل المحتوى الخاص بك قصير ومباشر: يبحث مستخدمو الجوال عادةً عن إجابات سريعة، لذا تأكد من أن المحتوى الخاص بك مباشر وسهل القراءة.
  • استخدم أزرار كبيرة وسهلة النقر: قد تكون الروابط والأزرار الصغيرة محبطة عند النقر على جهاز محمول تأكد من أن الأزرار كبيرة بما يكفي لتكون سهلة
  • تحسين سرعة موقعك: أنت تخاطر بفقدان القراء إذا كان موقعك بطيئ للغاية.

يعد تحسين سرعة موقع الويب أمر ضروري لأساسيات تحسين محركات البحث لسببين أولاً، تعمل الصفحات سريعة التحميل على تحسين تجربة المستخدم، مما يؤدي إلى مستويات مشاركة أعلى في موقع الويب ثانياً تستخدم Google سرعة موقع الويب كعامل تصنيف في خوارزمية البحث الخاصة بها هذا يعني أن مواقع الويب الأسرع تميل إلى أن تكون مرتبة أعلى من المواقع الأبطأ.

هناك عدة طرق لتحسين سرعة موقع الويب الخاص بك على سبيل المثال يمكنك تقليل حجم صورك أو يمكنك تصغير ملفات HTML و CSS و JavaScript يمكنك استخدام التخزين المؤقت للمتصفح وشبكات توصيل المحتوى (CDNs) من خلال اتخاذ هذه الخطوات يمكنك تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك بشكل كبير ونتيجة لذلك ترتيب محرك البحث الخاص به. 

سيساعد تحسين الصور محركات البحث على فهم ماهية صورك وكيفية ارتباطها بمحتوى موقع الويب الخاص بك باتباع هذه النصائح البسيطة يمكنك التأكد من أن صور موقع الويب الخاص بك تساعد، لا تضر، أساسيات تحسين محركات البحث الخاصة بك.

أساسيات تحسين الصور محركات البحث الخاصة بك.

على الصفحة كبار المسئولين الاقتصاديين

يشير مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة إلى تحسين محتوى موقع الويب ورمزه لتحسين ترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) تتضمن هذه الأساليب تحسين علامات العنوان والأوصاف التعريفية، وتحسين سرعة الموقع، وإنشاء محتوى غني بالكلمات الرئيسية يُعد تحسين محركات البحث على الصفحة جزء مهم من أي استراتيجية لتحسين محركات البحث حيث يساعد محركات البحث على فهم ماهية موقع الويب وكيف يمكن أن يكون مفيد للمستخدمين من خلال تحسين مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة على موقع الويب يمكن للشركات تحسين رؤية SERP وجذب المزيد من حركة المرور العضوية. 

البحث عن الكلمه الرئيسيه

البحث عن الكلمات الرئيسية هو البحث عن الكلمات والعبارات التي يستخدمها الأشخاص في البحث عن المعلومات على الإنترنت وتحليلها إنه جزء لا يتجزأ من تحسين محرك البحث حيث يساعد في تحديد المصطلحات وحجم البحث ذي الصلة الذي يستخدمه العملاء المحتملون بشكل شائع من خلال فهم أفضل الكلمات الرئيسية المستهدفة للاستخدام يمكن للشركات إنشاء جزء من المحتوى من المرجح أن يراه أولئك الذين يبحثون بنشاط عن المعلومات، يمكن أن يساعد البحث عن الكلمات الرئيسية الشركات في فهم الاتجاهات التي تشكل سلوك العملاء من خلال مواكبة أحدث الاتجاهات، يمكن للشركات ضمان توافق جهودها التسويقية مع احتياجات جمهورها المستهدف.

هيكل المحتوى

من خلال هيكلة المحتوى الخاص بك بطريقة معينة يمكنك أن تجعل من السهل على محركات البحث فهرسة صفحاتك وتحسين ترتيبك بالإضافة إلى ذلك من المرجح أن يشارك المستخدمون صفحة جيدة التنظيم مما قد يساعد في تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لديك تدخل عدة عناصر مختلفة في بنية المحتوى، بما في ذلك العناوين والعناوين الفرعية والرموز النقطية من خلال قضاء الوقت في تحسين هذه العناصر يمكنك تسهيل الوصول إلى المحتوى الخاص بك وتحسين فرصك في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

تحسين علامات العنوان الخاصة بك

يعد تحسين العناوين جانب آخر من أساسيات تحسين محركات البحث من خلال تضمين الكلمات الرئيسية الصحيحة في عناوينك، يمكنك المساعدة في زيادة ظهور موقعك وترتيبه في نتائج البحث بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعلامات العناوين المحسّنة جيد  تحسين قابلية القراءة العامة لموقعك، هناك بضع خطوات سهلة لتحسين علامات العناوين الخاصة بك.

  • أولاً، تأكد من تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في علاماتك.
  • ثانياً، استخدم مستويات عناوين مختلفة (H1 ، H2 ، H3) للمساعدة في تنظيم المحتوى الخاص بك وتسهيل قراءة القراء له.
  • أخيراً، لا تحشو عناوينك بعدد كبير جدا من الكلمات الرئيسية (وهي ممارسة تُعرف باسم حشو الكلمات الرئيسية)؛ ستكون بعض الكلمات الرئيسية الإستراتيجية لكل عنوان كافية.

تعد علامات العنوان من أهم جوانب تحسين محركات البحث (SEO) إنها عنوان صفحتك، وتظهر في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) علامة العنوان هي أول ما يراه الأشخاص عند البحث عن شيء ما لذلك من الضروري التأكد من أنه دقيق ووصفي.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تحسين علامات العنوان للحصول على رؤية أفضل لمحرك البحث:

استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة: تأكد من أن علامات العنوان الخاصة بك تتضمن كلمات رئيسية ذات صلة تصف محتوى صفحتك بدقة. سيساعد هذا محركات البحث على مطابقة صفحاتك بالاستعلامات ذات الصلة.

اجعله قصير ولطيف: يجب أن تتكون علامات العنوان الخاصة بك من 50 حرف أو أقل، بما في ذلك المسافات أي شيء أطول يعرضه لخطر الانقطاع في نتائج البحث مما يضر بنسب النقر إلى الظهور.

استخدم عناوين فريدة: يجب أن تحتوي كل صفحة على موقع الويب الخاص بك على علامة عنوان فريدة يساعد هذا محركات البحث في فهم الصفحات الأكثر صلة باستعلام البحث.

تحسين وصف التعريف الخاص بك

الوصف التعريفي هو الملخص الذي يظهر أسفل عنوان صفحتك في صفحات نتائج محرك البحث يعد هذا النص جانب مهم من أساسيات تحسين محركات البحث لأنه يمنح المستخدمين فكرة عما تدور حوله صفحتك ويشجعهم على النقر للوصول إلى موقعك. عند كتابة وصف التعريف الخاص بك، قم بتضمين الكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة التي تصف محتوى صفحتك بدقة، تأكد من أن وصف التعريف الخاص بك مقنع وجذاب، لأن هذا سيزيد من احتمالية نقر المستخدمين للوصول إلى موقعك من خلال قضاء الوقت في تحسين وصف التعريف الخاص بك، يمكنك تحسين محرك البحث بشكل كبير وجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

تحسين عنوان URL لصفحتك (Slug)

عنوان URL لصفحتك (slug) هو مفتاح التحسين الجيد على الصفحة إنه ضروري لأنه يخبر كل من محركات البحث والمستخدمين بما تدور حوله صفحتك سيعطيك عنوان URL المحسن جيد ترتيب أعلى في نتائج البحث ويساعد المستخدمين على تذكر صفحتك.

فيما يلي بعض النصائح لتحسين عنوان URL لصفحتك:

  • اجعلها قصيرة وجميلة يجب ألا يزيد عنوان URL للصفحة عن 60 حرف.
  • استخدم الكلمات الرئيسية قم بتضمين كلمة رئيسية أو كلمة رئيسية ذات صلة بمحتوى صفحتك في عنوان URL لصفحتك.
  • استخدم الواصلات لفصل الكلمات هذا يجعل عنوان URL لصفحتك أسهل في القراءة والفهم.
  • تجنب كلمات التوقف في النص كلمات الإيقاف هي كلمات شائعة مثل "و" ، "أو ،" و "."

لماذا الروابط مهمة لتحسين محركات البحث

الروابط هي واحدة من أهم العوامل في تحسين محرك البحث إنها تساعد محركات البحث على فهم العلاقة بين الصفحات المختلفة على موقع الويب الخاص بك، كما أنها تلعب دور في تحديد تصنيف صفحة موقع الويب الخاص بك بشكل عام ، كلما زاد عدد الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك كان ذلك أفضل.

من الضروري التأكد من أن روابطك عالية الجودة وتأتي من مصادر حسنة السمعة. يمكن أن تضر الروابط من مواقع الويب غير المرغوب فيها أو منخفضة الجودة بترتيبك لذلك من الضروري أن تكون انتقائيًا بشأن الأشخاص الذين ترتبط بهم. باختصار الروابط ضرورية لتحسين محركات البحث لكن التركيز على الجودة على الكمية مهم.

الربط الداخلي بالموقع

الربط الداخلي هو ممارسة ربط صفحة واحدة على موقع ويب بصفحة أخرى على نفس الموقع هذه الروابط ضرورية لتحسين محركات البحث (SEO) لأنها تساعد في تحسين رؤية موقع الويب وصفحاته الفردية يمكنهم مساعدة محركات البحث في فهرسة موقع الويب بشكل أكثر فاعلية وتعزيز ترتيبه في نتائج البحث عند القيام به بشكل صحيح بالإضافة إلى ذلك تساعد الروابط الداخلية في زيادة تدفق حركة المرور بين الصفحات المختلفة على موقع الويب مما يؤدي إلى زيادة تحسين أساسيات تحسين محركات البحث، من الضروري التفكير بعناية في كيفية استخدامك للروابط الداخلية على موقع الويب الخاص بك عند إنشاء محتوى جديد استفد من فرص الارتباط بصفحات ذات صلة على موقعك سيساعد هذا في تحسين مُحسّنات محرّكات البحث الشاملة لموقعك ويجعل من السهل على المستخدمين العثور على المنشورات ذات الصلة التي ستساعدهم على البقاء على موقعك لفترة أطول  مما يساعد على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث وسلطة المجال بشكل أكبر.

الارتباط بمواقع أخرى

الارتباط الخارجي هو عمل الارتباط التشعبي من موقع إلى آخر الروابط الخارجية مهمة لتحسين محرك البحث لأنها تشير لمحركات البحث إلى أن موقع الويب وثيق الصلة وجدير بالثقة عندما يكون موقع الويب مليئ بروابط خارجية عالية الجودة فإنه يخبر محركات البحث أن الموقع يستحق مرتبة عالية في نتائج البحث في المقابل فإن موقع الويب الذي يحتوي على القليل من الروابط الخارجية أو لا يحتوي على روابط خارجية من غير المرجح أن يحتل مرتبة جيدة يعد الارتباط الخارجي جزءًا واحدًا فقط من تحسين محرك البحث ولكنه جزء مهم مع ذلك.

الروابط الخلفية

الروابط الخلفية، أو الروابط الواردة هي روابط تشير من موقع إلى آخر إنها جزء أساسي من تحسين محرك البحث (SEO) لأنها تساعد في تحسين تصنيفات محرك البحث لموقع الويب كلما زاد عدد الروابط الخلفية لموقع الويب زاد ترتيب موقع الويب في نتائج البحث ومع ذلك، لا يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية على قدم المساواة تستخدم محركات البحث عدة عوامل لتحديد جودة الروابط الخلفية مثل أهمية موقع الربط وسلطة صفحة الربط لذلك من الضروري إنشاء روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب ذات السمعة الطيبة يجب تضمين الروابط الخلفية بشكل طبيعي كجزء من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك يُعرف إنشاء روابط خلفية لـ SEO فقط باسم ارتباط البريد العشوائي ويمكن أن يضر بسلطة المجال الخاص بك.

كيفية تتبع وقياس نتائج SEO

إذا كنت قد حددت أهداف محددة وقابلة للتحقيق لاستراتيجية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب فإن الخطوة التالية هي قياس وتتبع نتائج جهودك سيسمح لك ذلك بتحديد ما إذا كانت استراتيجيتك تسير على الطريق الصحيح وإجراء التعديلات اللازمة إذا لم تكن كذلك. 

هناك عدة طرق لقياس نتائج تحسين محركات البحث.

  • تتبع عدد زوار موقع الويب الخاص بك الذين يأتون من نتائج البحث العضوية يمكنك القيام بذلك باستخدام Google Analytics أو أداة أخرى مماثلة.
  • تتبع عدد العبارات الرئيسية التي يصنفها موقع الويب الخاص بك في قوائم محرك البحث يمكنك الحصول على هذه الأرقام من أدوات التحليل مثل Google Search Console.
  • تتبع عدد النتائج المرجوة من حركة البحث العضوية يمكن أن تشمل النتائج المرغوبة زيارات الصفحة وتوليد العملاء المحتملين والمشتريات.

ختاماً من تويال للمعلومات بماذا تساعد أدوات تحسين محركات البحث على القيام به بالموقع وما اهميته؟

يمكن أن تساعدك العديد من أدوات تحسين محركات البحث في جهودك جزئي من خلال تغطية جميع أساسيات تحسين محركات البحث ومع ذلك، فإن الأداة الأولى التي أوصي بها والتي تشمل وظائف العديد من الأدوات، بما في ذلك أداة البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الأهمية الحاسمة هي SEMrush.

إرسال تعليق

أحدث أقدم