التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: كيفية إنشاء مسار تسويق قوي عبر البريد الإلكتروني

سواء كنت من ذوي الخبرة في التسويق عبر البريد الإلكتروني أو بدأت للتو، فإن إحدى المهام الأكثر صعوبة هي إنشاء مسار تسويق عبر البريد الإلكتروني بعد كل شيء اعتاد معظمنا على كتابة رسائل بريد إلكتروني إبداعية ثم نأمل أن ينجح الأمر ومع ذلك، فهذه ليست طريقة فعالة للقيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني تعلم كيفية تعظيم جهود التسويق الخاصة بك هو مفتاح لتنمية أي عمل تجاري.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: كيفية إنشاء مسار تسويق قوي عبر البريد الإلكتروني

كيفية إنشاء مسار تسويق قوي عبر البريد الإلكتروني

فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا كنت مثل 58٪ من المستهلكين، فإن أول شيء تتحقق منه في الصباح هو بريدك الإلكتروني. في الواقع ينقر الكثير منا على هذا الرمز على هواتفنا الذكية قبل أن تلمس أقدامنا الأرض يعد وصول رسائلك التسويقية إلى العملاء في الصباح الباكر طريقة رائعة للحصول على هذا البيع إذا لم يكن هناك شيء آخر، فستحصل على فرصة رائعة للتغلب على منافسيك.

بالطبع حتى رسائل البريد الإلكتروني التي تصل في وقت لاحق من اليوم يمكن أن تكون فعالة للغاية وجدت إحدى الدراسات الاستقصائية للمسوقين أن 73٪ منهم نسبوا التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى تحويلات أفضل للعملاء بالنظر إلى أن الخبراء يتوقعون أكثر من 319 مليار بريد إلكتروني يومي في جميع أنحاء العالم هذا العام فليس من المستغرب أن يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني في الوقت نفسه يجب أن ينبهنا هذا الرقم إلى أن المنافسة شرسة يعد بناء مسار تسويق فعال عبر البريد الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح في المستقبل.

ما هو مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يشبه مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني أي مسار تحويل آخر متعلق بالمبيعات باختصار، إنها سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى المشتركين هدفك هو تحويل المشترك إلى عميل إذا لم يكن كذلك بالفعل بعد ذلك، تريد تحويل هذا الشخص إلى عميل متكرر، وفي النهاية، إلى مؤيد للعلامة التجارية يساعد المدافعون عن العلامة التجارية في جذب المزيد من العملاء أو العملاء المحتملين للمبيعات مما يعني أنهم يمثلون قيمة عالية لمعظم العلامات التجارية.

بالطبع كسلسلة من رسائل البريد الإلكتروني تهدف مسارات التحويل هذه إلى تعزيز علاقة علامتك التجارية مع العملاء المتوقعين والعملاء ونظراً لأنك تحتاج إلى إرسال العديد من رسائل البريد الإلكتروني هذه يومي فإن استخدام الأتمتة أمر بالغ الأهمية إذا كنت لا تستخدم الأتمتة فستفقد العديد من الفوائد التي يجب أن يقدمها مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني على سبيل المثال سوف يتطلب إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الأوقات المناسبة عدة ساعات عمل إذا كان يمكنك القيام بذلك على الإطلاق بسبب المناطق الزمنية.

إلى جانب ذلك، يجب أن يغطي مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك العديد من الخطوات على طول رحلة العلامة التجارية للعميل إذا اشترك شخص ما في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك فهذا يعني أنه قد طور حدا أدنى من الوعي بالعلامة التجارية لا يشترك الأشخاص في رسائل البريد الإلكتروني إلا إذا كان لديهم سبب لذلك يجب أن تصل تقنياتك التسويقية الأخرى إلى هذا الحد.

لماذا تحتاج إلى تسويق عبر البريد الإلكتروني؟

في حين أن معظم المسوقين لن يجادلوا في الحاجة إلى مسار تسويق في وسائل أخرى، يعتقد البعض أن التسويق عبر البريد الإلكتروني مختلف أحد أسباب ذلك هو أن البريد الإلكتروني يتم إرساله إلى بيئة العميل أكثر بكثير من أشكال الإعلان الأخرى بالنسبة لمعظم الناس هذه الأيام فإن البريد الإلكتروني في جيوبهم على شكل هاتف ذكي ومع ذلك، فإن مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يقل أهمية عن أي مسار آخر.

أنها تساعدك على أن تكون أكثر كفاءة في التسويق الخاص بك

كما ذكرت من قبل فإن مجرد إرسال رسائل البريد الإلكتروني حول أحدث عرض ترويجي غير فعال نسبي في حين أن هذا جزء مهم من التسويق عبر البريد الإلكتروني يحب العديد من العملاء التعرف على منتجاتك وخدماتك تحقيقا لهذه الغاية ترسل العديد من الشركات رسائل إخبارية أو ملخصات مدونة.

في الوقت نفسه يسمح لك مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام أدوات أتمتة التسويق اعتماد على الأدوات التي تستخدمها يمكن جدولة رسائل البريد الإلكتروني مسبق يمكنك  إعداد رسائل البريد الإلكتروني التي تم تشغيلها والتي تتيح لك الاستجابة لسلوك العميل إذا تلقيت بريد إلكتروني بشأن هذا العنصر الذي تركته في عربة التجارة الإلكترونية، فهذه التقنية مألوفة.

أخيراً يتيح لك وجود مسار قمع محدد مسبق توفير وقت الموظفين يمكنك كتابة رسائل البريد الإلكتروني الأساسية ومتغيراتها مرة واحدة ثم برمجتها في عميل البريد الإلكتروني الخاص بك بعد ذلك عندما يتم إجراء تغييرات على مسار التحويل الخاص بك، يمكن تحديث رسائل البريد الإلكتروني الأصلية بالطبع ستخطط للقيام بذلك إلى حد ما لأن الفصول والعروض الترويجية تتغير.

يساعد في تشجيع المزيد من مبيعات المنتجات من قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

كما قلت كثيراً، يتطلب الأمر أكثر من رسالة تسويقية لكسب عملية بيع في الواقع عادة ما يستغرق الأمر عدة بدون مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني، سيكون من الصعب جدًا الحصول على رسائل مبيعات كافية إلى قائمتك البريدية.

لا يهتم كل عميل بنفس أنواع المنتجات أو العروض الترويجية هذا واضح بشكل خاص في بعض القطاعات مثل التجارة الإلكترونية أحد الأمثلة على ذلك هو تجار الملابس بالتجزئة إذا قام بائع تجزئة ببيع ملابس للرجال والنساء والأطفال، فلن يروق كل خط إنتاج لعميل معين من المحتمل أن يهتم الشخص البالغ الذي ليس لديه أطفال بمنتجات الأطفال إلا إذا كان شخص قريب منهم يستحم بالرضيع أو شيء مشابه.

من ناحية أخرى سيساعد مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعال عملاءك في العثور على المنتجات والخدمات المناسبة لهم على سبيل المثال، تصنع معظم شركات الكمبيوتر مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وغيرها من المعدات الحاسوبية تم تصميم بعضها للمستخدمين المنزليين والبعض الآخر لعشاق الألعاب، والبعض الآخر لعملاء الأعمال. يمكن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لمساعدة العميل في اختيار الجهاز المناسب من خلال تقديم المساعدة بهذه الطريقة تزيد كل شركة من فرصتها في الحصول على البيع.

يساعدك على البقاء على اتصال

العلاقات جزء مهم من الحياة والعلاقات مع العملاء ليست استثناء أسهل طريقة لتنمية العلاقات في الأعمال التجارية هي البقاء على اتصال مع الأشخاص المهتمين بمنتجاتك وخدماتك يمكن أن يتضمن البقاء على اتصال رسائل البريد الإلكتروني والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وحتى البريد العادي كل ما يبقي علامتك التجارية في طليعة أذهانهم يمكن أن يكون فعال.

بمرور الوقت يؤدي البقاء على اتصال بقائمة البريد الإلكتروني إلى زيادة المبيعات تشمل هذه الزيادة في المبيعات كلاً من العملاء الجدد والقدامى بالإضافة إلى ذلك، قد يشتري العملاء منتجًا أكثر تكلفة أو مربح لأنهم يفهمون قيمته على سبيل المثال قد تستخدم شركة الكمبيوتر البريد الإلكتروني لإثبات أنه في حين أن مواصفات معينة مناسبة لاحتياجات شخص ما فإن خيار مختلف سيؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم أو توفير المال على المدى الطويل.

أخيراً، يساعد البقاء على اتصال في تعزيز ولاء العملاء وتشجيع الدعوة يتم بيع العديد من أنواع المنتجات بسهولة أكبر عندما يعود العملاء عدة مرات وفي حالات أخرى فإن التجربة الجيدة مع منتج واحد تشجع العملاء على تجربة شيء آخر بمرور الوقت سيحيل العملاء السعداء أصدقائهم وأقاربهم وزملائهم خاصة في الوقت الذي تبدو فيه خدمة العملاء شحيحة، فهذا يعد ذا قيمة إضافية.

كيفية الحصول على عملاء متوقعين من أجل متعة التسويق عبر البريد الإلكتروني

قبل أن تتمكن من استخدام مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني فأنت بحاجة إلى عملاء متوقعين للمبيعات في قائمتك في هذه الحالة يجب إضافة العملاء المحتملين بطريقة تتوافق مع القوانين المعمول بها على سبيل المثال، نحتاج في الولايات المتحدة إلى التفريق بين رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات والترويجية علينا  أن نسمح للعملاء بالانسحاب فيما يلي بعض الأفكار لتجميع التسويق عبر البريد الإلكتروني يؤدي إلى الطريق الصحيح.

تحتوي معظم مواقع التجارة الإلكترونية على مربع اختيار على صفحة الطلب الخاصة بهم عند تقديم الطلب يمكنك طلب رسائل البريد الإلكتروني، وهذه طريقة فعالة لجمع العملاء المحتملين ومع ذلك هذا ليس خيارك الوحيد.هناك أنواع كثيرة من أشكال التقيد، بما في ذلك إنشاء قوائم مجانية وكوبونات أحد الخيارات الشائعة للاستشاريين وغيرهم من المتخصصين هو تقديم جزء من المحتوى مقابل إذن البريد الإلكتروني.

ما هي المراحل المختلفة في مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

بمجرد الحصول على قائمة بريد إلكتروني لطيفة معاً، ماذا سيحدث بعد ذلك؟ باختصار، إنه العمل الشاق المتمثل في تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء ودعاة يقودون آلة المبيعات الخاصة بك لهذا، تحتاج إلى مسار تسويق عبر البريد الإلكتروني عالي الجودة تحتوي مسارات التحويل هذه على خمس خطوات أساسية: الوعي، والاهتمام، والتحويل، والولاء، والتأييد دعونا نلقي نظرة على كل منهم.

الوعي: قمعك لتوليد عملاء محتملين من عميل محتمل

يتلقى الناس الكثير من الرسائل التسويقية كل يوم وكثير منهم من شركات لا يعملون معها إذن كيف ستقنع الناس بالاستماع؟ من خلال الوعي بالعلامة التجارية خطوتك الأولى هي دائماً السماح للناس بمعرفة من أنت وماذا عنك وما الذي يجب أن تقدمه إذا تمكنت من تجاوز شكوكهم الأولية أو جهلهم فقد قطعت شوطًا طويلاً بالفعل.

الفائدة: منتصف القمع لرعاية العملاء المحتملين

ومع ذلك فإن إقناع الناس بالاستماع إلى رسالة علامتك التجارية ليس سوى البداية سيقول الكثير من الناس، هذا لطيف ولكن هل هذا بالنسبة لي؟خاصة في الصناعات شديدة التنافسية من الصعب تجاوز هذه النقطة لهذا السبب تحتاج إلى رعاية العملاء المحتملين عندما ترسل رسائل إلى الأشخاص سيتعرفون على شركتك بشكل أفضل تساعد معرفتك بشكل أفضل عندما يحين وقت اتخاذ قرار الشراء.

التحويل: قاع مسار التحويل لتحويل العملاء المحتملين

إليك المكان الذي تنتقل فيه الأمور من رعاية العملاء المحتملين إلى المزيد من الإجراءات الموجهة للبيع على الرغم من أن معظمنا يقدر علاقات العملاء هذه على المستوى الشخصي والمهني (أنت تفعل أليس كذلك؟) فإنك في النهاية تحتاج إلى تحقيق مبيعات تهدف مرحلة التحويل في مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى حث الأشخاص على إنفاق الأموال ومع ذلك يتطلب الوصول إلى هذه النقطة أن يرى العميل قيمة في منتجاتك وخدماتك هذا يعني أنهم واثقون مما يحتاجون إلى شرائه.

الولاء: كرر مسار التحويل للاحتفاظ بالعملاء

كما يقول المثل الاحتفاظ بالعملاء أرخص من الحصول على عملاء جدد تحقيق لهذه الغاية يجب أن يتضمن مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني رسائل بريد إلكتروني متعلقة بولاء العملاء في بعض النواحي يعد هذا تكرار لمسار التحويل الأصلي باستثناء أنه يمكنك كتابتها لتعكس عمليات الشراء السابقة على سبيل المثال، يمكنك تقديم قسيمة بناءً على ما اشتراه شخص معين في المرة الأخيرة. أو يمكن أن يكون بيع ولاء العملاء للعملاء الحاليين فقط هذا يسمح لكل من التفصيل والحصرية.

المناصرة: تنشيط العميل المخلص كمؤثر

أخيراً، يجب أن يشجع مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني على مناصرة العملاء أو تكريم المؤثرين تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تشجيع العملاء على مراجعة شيء قاموا بشرائه خيار آخر هو أن تطلب من العملاء الإحالات و نقل الكلمة عن منتجاتك الرائعة تذكر أن الإحالات من العائلة والأصدقاء هي واحدة من أقدم أشكال التسويق المؤثر.

كيف تنشئ مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك؟

بالطبع، على الرغم من أهمية وجود مسار تسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب على كل شركة وعلامة تجارية أن تصنع واحدة لأنفسهم كما أن كل شركة فريدة من نوعها، تختلف منتجاتها وعملائها عن الآخرين في الوقت نفسه، تعمل مسارات تحويل المبيعات على نفس المبادئ بغض النظر عن المنتج.

عن طريق حملات التنقيط كانت حملات التنقيط عنصر أساسي في التسويق عبر البريد الإلكتروني منذ البداية إنها مكونة من سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني تبدأ برسالة ترحيب عندما يشترك العميل الهدف العام هو بناء الثقة وتشجيع الناس على تطوير علاقة أعمق معك يمكن أن تتضمن حملات التنقيط إعلانات التخفيضات وإطلاق المنتجات وحتى الرسائل الإخبارية ومع ذلك، فهي عبارة عن مجموعة محددة مسبق من رسائل البريد الإلكتروني التي يتلقاها جمهورك بأكمله أو مجموعة فرعية منهم بغض النظر عن أفعالهم.

إلى جانب رسائل البريد الإلكتروني بالتنقيط، يتضمن مسار التسويق عبر البريد الإلكتروني النموذجي رسائل البريد الإلكتروني المشغلة. يتم إرسالها إلى العملاء بناءً على نشاطهم على موقع الويب أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال ترسل معظم مواقع التجارة الإلكترونية رسائل البريد الإلكتروني سلة التسوق المهجورة عندما يفشل شخص ما في إكمال المعاملة مثال آخر على رسائل البريد الإلكتروني التي تم تشغيلها هو اقتراح المنتج ستوصي بالمنتجات بناءً على سجل التصفح أو الشراء للعميل يمكنك نشر هذه التقنية بغض النظر عما تبيعه شركتك.

بغض النظر عن نوع العمل الذي تديره فإن وجود مسار تسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أفضل الطرق لزيادة المبيعات لحسن الحظ، هذا سهل التنفيذ نسبي باستخدام أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني عالية الجودة وبعض الإبداع، يمكنك توفير الوقت والمال، مع زيادة التأثير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم