ما هو الجمهور المستهدف وما فوائده وكيفية تحديد الجمهور المستهدف

الجمهور المستهدف هو الديموغرافية للأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتج أو خدمة الشركة، سنتعرف على المزيد حول كيفية عمل الجماهير المستهدفة وكيف تساعد الشركات على إنشاء خطط تسويقية فعالة.

ما هو الجمهور المستهدف وما فوائده وكيفية تحديد الجمهور المستهدف

ما هو الجمهور المستهدف وما أهميته

الجمهور المستهدف هو مجموعة من الأشخاص الذين يملكون اهتمامات وسلوك مشترك ويحتاجهم من يقوم بخدمات متنوعة على الإنترنت لجمع آراء حول منتج له أو لمعرفة نتيجة استبيان معين.

ما هو الجمهور المستهدف؟

الجمهور المستهدف هو مجموعة من الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم عملاء محتملون لنشاط تجاري يشترك الجمهور المستهدف في سمات ديموغرافية متشابهة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • سن.
  • جنس.
  • موقع.
  • تعليم.
  • الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

يمكن أن يساعد تحديد جمهورك المستهدف كعمل تجاري في صياغة استراتيجيات التسويق وتحديد عملائك الأساسيين بدلاً من إنفاق الأموال والموارد في محاولة لتلبية احتياجات كل مستهلك، فإن تحديد جمهور مستهدف يسمح بمزيد من التواصل المتعمد والشخصي لأولئك الذين من المرجح أن يشتروا منتجك أو خدمتك.

كيف تعمل الجماهير المستهدفة

أفضل طريقة للعثور على جمهورك المستهدف هي التفكير أولاً في الاحتياجات المحددة التي يلبيها منتجك أو خدمتك. من المهم تحديد نقطة الألم، ثم تحديد من لديه نقاط الألم هذه على سبيل المثال، إذا تعلمت أن إنشاء مواقع الويب يمثل مشكلة وبدأت نشاط تجاري يصمم مواقع الويب فستكون خطوتك التالية هي معرفة من يحتاج إلى موقع ويب من المحتمل أن يواجه مشكلة في إنشاء واحد في هذا السيناريو من المحتمل أن يكون جمهورك المستهدف هو أصحاب الأعمال الصغيرة.

كلما تمكنت من تحديد ديموغرافية جمهورك المستهدف بشكل أكثر تحديد، زادت فعالية الإعلان لهم في هذا المثال سيكون من الأفضل التركيز على أصحاب الأعمال الصغيرة الذين من المحتمل أن يكونوا أقل كفاءة من الناحية الفنية بدلاً من اعتبار أصحاب الأعمال الصغيرة هم جمهورك المستهدف، يمكنك اختيار التركيز على أصحاب الأعمال الصغيرة فوق عمر معين في موقع معين.

فوائد الجماهير المستهدفة

تساعد الجماهير المستهدفة الشركات على الإعلان بشكل أكثر كفاءة حيث تعرف من هو جمهورك المستهدف وكيفية الوصول إليه في حين أنه من المهم الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص وغالباً ما يبدو أن التركيز فقط على شرائح معينة من السكان محدود إلا أنك تحتاج إلى الوصول إلى المستهلكين المحتملين مباشرةً. 

سيؤدي الوصول المباشر إلى المهتمين بمنتجك أو خدمتك إلى وضع المزيد من الأموال في جيبك في النهاية لذلك قبل أن تقرر ماهية رسالتك وكيفية إيصالها، عليك أن تفهم من ستتلقى الرسالة لكي يشتري الناس منتج أو خدمة يجب أن يرتبطوا بنبرة الرسالة ومحتواها من خلال ضرب وتر مع شخص ما يتم تكوين اتصال شخصي، ويتم إنشاء الثقة. 

لنفترض أن الهدف هو بيع منتج للأمهات العاملات قد تستخدم طرق الإعلان منصات الوسائط الرقمية والاجتماعية وقد يكون لها نبرة نشطة وعاطفية تتمثل الطريقة الأفضل للوصول إلى كبار السن المتقاعدين في حملة تسويقية تستخدم الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات التي تحمل نغمة أكثر ليونة وأكثر استرخاءً.

عيوب الجمهور المستهدف

انتقاد الجماهير المستهدفة أحد عيوب الجمهور المستهدف هو أن الشركات قد تصبح ضيقة التركيز على الجمهور المستهدف المحدد الذي تتجاهله أو تتجاهل المستهلكين المحتملين الآخرين حتى الجماهير المستهدفة المدروسة جيد قد تستبعد عن طريق الخطأ الأشخاص المهتمين بالمنتج أو الخدمة لذلك من المهم استخدام الجماهير المستهدفة كخطوط أساس وليس نهاية المطاف عندما تبدأ عروض منتجاتك وخدماتك في التوسع من الضروري إعادة تقييم جمهورك المستهدف باستمرار.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الجمهور المستهدف:

الجمهور المستهدف هو مجموعة من الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم عملاء محتملون لنشاط تجاري، يشترك الأشخاص في الجمهور المستهدف في أوجه التشابه الديموغرافية مثل العمر أو الموقع أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية، يساعد تحديد الجمهور المستهدف في إنشاء رسائل تسويقية أكثر كفاءة، يمكن أن يؤدي التركيز حصري على الجمهور المستهدف إلى تجاهل العملاء المحتملين الآخرين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم