تحليلات يوتيوب قوية لمساعدتك على تنمية قناتك

عليك أن تخمن موضوعات الفيديو التي ستنجح لقد تركت على أمل أن يلقى المحتوى الخاص بك صدى لدى المشاهدين. في الأساس عليك أن تعبر أصابعك في كل مرة تقوم فيها بتحميل مقطع فيديو جديد.

تحليلات يوتيوب قوية لمساعدتك على تنمية قناتك

10 تحليلات يوتيوب قوية لمساعدتك على تنمية قناتك

أنت لا تريد أن تفوت كل هذه الفرص خاصة وأن الناس في جميع أنحاء العالم يشاهدون مليار ساعة من الفيديو على YouTube كل يوم  وتشكل مقاطع الفيديو هذه نسبة مذهلة تبلغ 37٪ من إجمالي حركة مرور الإنترنت عبر الهاتف المحمول.

لهذا السبب قمنا بتجميع هذا الدليل على 11 مقياس قوي يمكنك تتبعها في YouTube Analytics، كما يمكن أن يساعدك فهم تحليلات YouTube والأرقام والرسوم البيانية البسيطة التي تتكون منها في اتخاذ قرارات مؤثرة تعمل على تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل كبير وتنمية قناتك على YouTube.

كيفية استخدام YouTube Analytics

مفتاح نجاح YouTube ليس عناوين clickbait أو ممارسة خوارزمية YouTube أو الأمل في أن ينتشر أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك، المفتاح الحقيقي لنجاح YouTube هو التحسين المستمر.

تحتاج إلى فهم جمهورك من الداخل إلى الخارج تحتاج إلى إنشاء محتوى عالي الجودة يوفر قيمة حقيقية وتحتاج إلى تكوين اتصال شخصي مع مشاهديك، تتطلب هذه الأشياء فهماً عميقاً لمشاهديك ومكانتك.

YouTube Analytics هي أداة لا تقدر بثمن جاهزة لإرشادك حول كيفية تحسين إستراتيجية الفيديو الخاصة بك لتحقيق النجاح، وسيُظهر لك ما يبقي الأشخاص ملتصقين بالمحتوى الخاص بك وما الذي يجعل الأشخاص ينقرون ستفهم سبب مشاركة الأشخاص لبعض مقاطع الفيديو دون غيرها.

كيف أرى التحليلات على موقع يوتيوب؟

أول الأشياء أولاً: للوصول إلى لوحة التحكم في YouTube Analytics انقر فوق صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيسر من أي صفحة YouTube، ثم انقر فوق YouTube Studio (تجريبي)، بعد ذلك سيتم نقلك إلى لوحة تحكم YouTube Studio الجديدة، بعد ذلك، انقر فوق "تحليلات" في الشريط الجانبي الأيسر.

الآن في الجزء العلوي من لوحة معلومات YouTube Analytics، هناك أربع علامات تبويب الأول عبارة عن نظرة عامة ثم هناك ثلاث علامات تبويب تحتوي على مقاييس YouTube Analytics المتعلقة بما ترغب في تحقيقه:

ثلاث علامات تبويب تحتوي على مقاييس YouTube Analytics

  • ملخص.
  • تصل.
  • الارتباط.
  • جمهور.

قبل التعمق في مقاييس YouTube عليك أن تعرف أن النظام الأساسي قد قام مؤخرًا بترقية تحليلاته من Creator Studio إلى الإصدار التجريبي من YouTube Studio وهو أكثر سهولة في الاستخدام من السابق.

عند تسجيل الدخول يتم نقلك تلقائي إلى لوحة تحكم YouTube Studio الجديدة بدلاً من لوحة تحكم Creator Studio القديمة، وإذا كنت ترغب في الوصول إلى بعض ميزات Creator Studio  فيمكنك القيام بذلك في العمود الأيمن تشمل الخيارات:

  • قوائم التشغيل.
  • أحداث حية.
  • البث المباشر الآن.
  • الترجمة والنسخ.
  • تسييل.
  • الحالة والميزات.
  • مكتبة الصوت.
  • تخصيص القناة.
  • خرائط الحرارة VR.

عند استخدام Creator Studio الكلاسيكي اليوم يمكنك النقر على رابط Back to Studio Beta أعلى قائمة الشريط الجانبي الأيسر للعودة إلى أحدث إصدار من تطبيق YouTube Analytics، وبعض الصور مأخوذة من YouTube Studio الجديد، وبعضها مأخوذ من Classic Creator Studio لكن لا تقلق، من السهل التمييز بين الاثنين.

10 مقاييس قوية على YouTube

إليك 10 مقاييس قوية على YouTube يمكنك استخدامها لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك وتنمية قناتك.

افهم أهمية وقت المشاهدة

ليس هناك من ينكر أن المشاهدات هي مقياس حيوي يجب تتبعه عند تحديد نجاح مقطع فيديو لكنهم بعيدون عن القصة الكاملة، لا يمكن أن توفر لك المشاهدات وحدها الأفكار التي تحتاجها لإجراء تغييرات مؤثرة على إستراتيجية الفيديو الخاصة بك.

وقت المشاهدة هو إجمالي الدقائق المقدرة التي يقضيها الأشخاص في مشاهدة المحتوى الخاص بك. يستخدم YouTube هذا المقياس لقياس أداء قناة أو مقطع فيديو والتنبؤ به، من المهم جداً أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد المشاهدات في علامة التبويب نظرة عامة على YouTube Analytics:

لماذا يقدّر YouTube وقت المشاهدة كثير؟

لأنه أوضح مؤشر على مدى جاذبية الفيديو وقيمته.

عندما تفكر في الأمر يكون الأمر منطقي تماماً: هل يعد العرض حقًا عرضًا إذا لم يكن الشخص الذي يشاهده مهتم بما يكفي لمشاهدته حتى النهاية؟ هذا هو السبب في أن وقت المشاهدة هو المحرك الرئيسي وراء خوارزمية YouTube.

بالإضافة إلى ذلك ليست فقط مقاطع الفيديو الفردية التي يتم تصنيفها حسب وقت المشاهدة ولكن القنوات بأكملها وفق لموقع YouTube من المرجح أن تظهر القنوات ومقاطع الفيديو ذات أوقات المشاهدة المرتفعة أعلى في نتائج البحث والتوصيات.

افحص الاحتفاظ بالجمهور

حسناً تريد أن يقضي المشاهدون وقت أطول في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك ولكن كيف يمكنك فعل ذلك؟

عليك أن تبدأ بفهم مدى نجاح كل مقطع من مقاطع الفيديو الحالية في جذب انتباه الأشخاص بهذه الطريقة، يمكنك تحديد ما يصلح وما لا يصلح، يسمح لك هذا المقياس بمعرفة جودة وجهات نظرك باستخدامه، يمكنك الكشف عن النقطة في الفيديو الذي توقف الناس عن مشاهدته.

لاستخدام هذه الأداة ما عليك سوى تشغيل الفيديو، وسوف يتحرك الخط الأحمر على طول الرسم البياني خلال الفيديو ليوضح لك وقت مغادرة المشاهدين.

يمكنك معرفة المكان الذي فقدت فيه انتباه الأشخاص وتحديد ما الذي دفعهم إلى المغادرة، وتجنب ارتكاب نفس الخطأ في مقاطع الفيديو المستقبلية.

على سبيل المثال: هل قلت شيء مسي أو مملًا لا يتوافق مع أذواق جمهورك العادي؟ هل يفقد الفيديو الزخم أو يخرج عن الموضوع عند نقطة معينة، مما يؤدي إلى فقدان الاهتمام؟

يمكنك أيضاً إضافة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) في شكل بطاقة YouTube قبل هذه النقطة لجذب المزيد من العملاء المحتملين قبل أن ينقر المشاهدون بعيد، أن خوارزمية YouTube تفضل القنوات ذات نسبة الاحتفاظ العالية بالجمهور.

بالإضافة إلى معيار الاحتفاظ بالجمهور، يمكنك مشاهدة الاحتفاظ النسبي بالجمهور، يوضح لك هذا مدى احتفاظ كل مقطع من مقاطع الفيديو الخاصة بك بالمشاهدين مقارنة بمقاطع فيديو Youtube الأخرى ذات الطول المماثل.

راقب تقريرك في الوقت الفعلي

ظل موقع YouTube غامض بشأن عدد الأشخاص الذين تم ضبطهم خلال الساعات الأولى بعد نشر مقطع فيديو، لذلك ليس من المفاجئ أن الإضافة التي طال انتظارها لتقرير الوقت الفعلي قد لقيت استحسان واسع من قبل مجتمع الناشرين.

يتيح لك تقرير الوقت الفعلي قياس مشاهدات مقاطع الفيديو الخاصة بك فور إصدارها يمكنك مشاهدة المشاهدات من آخر 48 ساعة وآخر 60 دقيقة عبر قناتك بأكملها أو لمقاطع فيديو معينة.

يمكن أن يساعدك تقرير الوقت الفعلي على YouTube في اكتشاف الزيادات في حركة المرور وربطها بأحداث الوقت الفعلي.

على سبيل المثال: لنفترض أنك تنشر مقطع الفيديو الجديد الخاص بك على Facebook، ولكن ليس هناك ارتفاع في عدد المشاهدات بعد ذلك، بعد 20 دقيقة تنشر مقطع الفيديو الخاص بك على Twitter ويزداد عدد المشاهدات بشكل كبير أنت تعلم الآن أن جمهورك على Twitter أكثر تقبل لهذا المحتوى المعين من جمهورك على Facebook.

إذا استمر هذا الاتجاه فيمكنك افتراض أن جمهورك على Twitter يستمتع بمحتوى الفيديو أكثر من جمهورك على Facebook.

اكتشف ديموغرافيات جمهورك: الاستهداف ضروري لنجاح التسويق.

تكون الإعلانات المستهدفة في المتوسط ​ أكثر فعالية من الإعلانات غير المستهدفة تقريباً بمقدار الضعف، لذا فأنت بحاجة إلى معرفة من تقوم بإنشاء المنتجات والخدمات والمحتوى من أجله بهذه الطريقة يمكنك تكييف جهودك وفق لاحتياجات هؤلاء الأشخاص ورغباتهم، وللحصول على فهم أفضل لأنواع الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك، تحقق من صفحة المعلومات السكانية في لوحة التحكم في YouTube Analytics.

تسمح لك مقاييس YouTube في هذه الرسوم البيانية البسيطة بتحديد جنس الجمهور وعمره وجهازه وموقعه ثم يمكنك أخذ هذه المعلومات لإنشاء حملات تسويقية أكثر استهداف، بالإضافة إلى ذلك يعد الموقع مهم للغاية لشركات التجارة الإلكترونية.

قد تكتشف جمهور متفاعل في بلد أجنبي لا تخدمه حالياً وتقرر التوسع وهو أمر يسهل القيام به بشكل خاص إذا كنت تستخدم دروبشيبينغ.

تحديد مصادر حركة المرور الخاصة بك

يعد فهم مصدر معظم حركة المرور الخاصة بك أمر بالغ الأهمية، سيمكنك القيام بذلك من تجنب إهدار الموارد على مصادر حركة المرور منخفضة المستوى ومضاعفة المصادر التي تعمل بشكل جيد، كما توجه إلى علامة التبويب الوصول إلى المشاهدين لعرض أهم مصادر الزيارات وانقر على الرسم البياني للاطلاع على مزيد من المعلومات.

على سبيل المثال قد تجد أنك تضخ الوقت والمال في مصدر زيارات لا يعمل بشكل جيد سيسمح لك ذلك بتقليل خسائرك وإعادة توجيه هذه الموارد إلى قناة أقوى، أو قد تلاحظ أن مصدر حركة المرور ينمو بشكل مطرد ، وتختار استثمار المزيد من الموارد لتنميته.

من ناحية أخرى قد تكتشف أن أحد مصادر حركة المرور الخاصة بك قوي بشكل لا يصدق على الرغم من أنك لا تركز عليه كثير سيوفر هذا فرصة رائعة لتعزيز وجهات النظر من خلال تخصيص المزيد من الوقت والموارد لها.

انظر كيف ترتبط مرات الظهور بوقت المشاهدة

  • مرات الظهور: الانطباع عندما تظهر إحدى صور الفيديو المصغرة على شاشة مستخدم YouTube يمكن أن تساعدك البيانات الخاصة بعدد مرات الظهور في فهم مقاطع الفيديو التي تم توزيعها أكثر من قبل YouTube وما الذي جعلها ناجحة، على سبيل المثال، قد تكون قادر على تحديد ما إذا كان تنسيق أو تنسيق معين أكثر نجاح أم أنه يحقق مرات ظهور منخفضة أو عالية بشكل غير عادي. 
  • نسبة النقر إلى الظهور لمرات الظهور (CTR): يُظهر لك معدل النقر على مرات الظهور النسبة المئوية لمرات الظهور التي تحولت إلى مشاهدات بمعنى آخر يُظهر عدد الأشخاص الذين رأوا الصورة المصغرة الخاصة بك نقروا عليها.

يوفر YouTube Analytics رسم بياني بسيط يوضح لك عدد مرات الظهور التي تتحول إلى مشاهدات وكيف ترتبط هذه المشاهدات بوقت المشاهدة:

يقيس معدل النقر إلى مرات الظهور قدرة الفيديو الخاص بك على جذب الأشخاص للنقر على مقطع الفيديو الخاص بك لمشاهدته، تعني نسبة النقر إلى الظهور العالية أن لديك عنوان جيد وصورة مصغرة، والموضوع له صدى لدى الأشخاص الذين يتصفحون YouTube.

تتبع معدلات النقر على بطاقات اليوتيوب

البطاقات عبارة عن لوحات داخل الفيديو قابلة للتخصيص يمكنك استخدامها لتشجيع المشاهدين على اتخاذ الإجراء المطلوب، إنها متاحة لمقاطع الفيديو وقوائم التشغيل واستطلاعات الرأي والروابط والترويج لقناة أخرى.

يتيح لك YouTube Analytics عرض نسبة النقر إلى الظهور لكل بطاقة يمكن أن يساعدك هذا في تحديد عبارات الحث على اتخاذ إجراء التي تلقى صدى أكبر لدى المشاهدين ضع في اعتبارك استخدام المزيد من عبارات الحث على اتخاذ إجراء ذات الأداء الأفضل في مقاطع الفيديو المستقبلية.   

دراسة ما يعجبك وما يكره

توفر إبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب طريقة سريعة وسهلة لقياس ملاحظات الجمهور بمرور الوقت، من الواضح أنك تريد تقليل إبداءات عدم الإعجاب لكن تذكر أنها حتمية لذا بدلاً من التفكير في Dislikes، من المهم مشاهدتها بالنسبة إلى عدد الإعجابات التي تتلقاها مقاطع الفيديو الخاصة بك هذا هو نهج أكثر فائدة وعملية.

إذا تلقى أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك عددًا كبيرًا من إبداءات عدم الإعجاب فاسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل يمثل العنوان والصورة المصغرة محتوى الفيديو بدقة؟
  • هل المحتوى وثيق الصلة بجمهوري المستهدف؟
  • هل الفيديو بجودة إنتاج رديئة؟
  • هل يختلف المشاهدون مع ما يقال في الفيديو؟

من أفضل الطرق للتعرف على المشكلات المحتملة مراجعة تعليقاتك في بعض الأحيان، يتم وضعها لك على مرأى من الجميع بدلاً من الحاجة إلى كسر مهارات شيرلوك هولمز الخاصة بك لا توجد تعليقات أفضل مما يأتي مباشرة من جمهورك. 

انتبه إلى الأسهم الاجتماعية

يمكن أن تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في نجاح مقاطع الفيديو الخاصة بك لذلك من المهم أن تفهم كيف تتم مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، يتيح لك YouTube Analytics عرض عدد المشاركات التي تلقيتها بمرور الوقت لقناتك بأكملها أو مقاطع الفيديو الفردية.

مراقبة معدل المشترك الخاص بك

توفر مقاييس YouTube للمشتركين مؤشر قوي على قدرة قناتك على الأداء باستمرار إنهم مشاهدونك المعتادون بعد كل شيء، من الضروري مراقبة أي زيادة أو نقصان في قاعدة المشتركين لديك، يتيح لك هذا المقياس البسيط قياس مدى الوصول العام لقناتك بالإضافة إلى ذلك، فهو يمكّنك من فهم كيفية مساهمة كل مقطع فيديو في اكتساب المشتركين أو فقدانهم.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تحليلات اليوتيوب:

YouTube Analytics عبارة عن كنز دفين من الإحصاءات القابلة للتنفيذ والتي يمكنك استخدامها لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك وتنمية قناتك، قد يبدو الأمر مخيف في البداية ولكن الأمر يتطلب نظرة عامة بسيطة لمساعدتك في طريقك لإتقان تحليل بيانات YouTube والاستفادة الكاملة من جميع الميزات المذهلة والمعلومات.

تذكر أن خوارزمية YouTube تكافئ بشدة وقت المشاهدة المرتفع والاحتفاظ بالجمهور. لذا فإن أفضل حكمة يمكننا نقلها هي الحفاظ على تفاعل المشاهدين والعودة للمزيد، هذه عملية مستمرة لا يجب أن تتوقف أبداً حتى إذا كنت تحطم أهدافك يمين ويسار دائماً ما يبحث أصحاب الأداء الأفضل على YouTube في مقاييس YouTube Analytics لمعرفة ما ينجح وما لا ينجح وكيفية سد الفجوات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم