فتح حساب مصرفي في ماليزيا... كيفية فتح حساب مصرفي في ماليزيا بالخطوات والتفاصيل

ينمو اقتصاد ماليزيا بشكل مطرد بمعدل سنوي قدره 4.3% ، إذا كنت تتطلع إلى بدء مشروع تجاري في ماليزيا، أو الانتقال إلى ماليزيا، أو ببساطة تخزين أموالك في هذا الاقتصاد الصاعد، فهذا المقال مناسب لك.

فتح حساب مصرفي في ماليزيا....كيفية فتح حساب مصرفي في ماليزيا بالخطوات والتفاصيل

كيفية فتح حساب مصرفي في ماليزيا؟

كما هو الحال في أي بلد، فإنك تحتاج إلى الوثائق المناسبة لفتح حساب مصرفي في ماليزيا، اعتماداً على طبيعة احتياجاتك المصرفية، ستكون هناك مستندات مختلفة مطلوبة لفتح حسابك.

المستندات المطلوبة لفتح حساب مصرفي في ماليزيا:

فيما يلي قائمة بالمستندات التي ستحتاجها لفتح حسابك المصرفي، ولماذا قد تحتاج إليها، وكيف يمكنك الحصول على بعضها.

  • جواز السفر أو ما يعادله: أول شيء ستحتاجه دائمًا لممارسة أي نوع من الأعمال هو جواز السفر أو وثيقة الهوية الصادرة عن الحكومة.
  • خطاب من صاحب العمل أو تصريح العمل: إذا كنت موظف لدى شركة ماليزية أو تعمل في ماليزيا كأجنبي، فسوف تحتاج إلى تقديم دليل على ذلك من أجل فتح حساب مصرفي عادةً ما يكون الخطاب الذي يحتوي على معلومات الاتصال من صاحب العمل بمثابة وثيقة كافية للبنك بعد أن يؤكد البنك توظيفك في شركة ماليزية مشروعة بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقديم تصريح العمل الماليزي الخاص بك كأحد المستندات للحصول على إذن لفتح حساب مصرفي.
  • خطاب شراكة تجارية: إذا كنت تمتلك عملاً تجاري بشكل مشترك في ماليزيا مع مواطن ماليزي كشريك (شركاء)، فسيتم قبول خطاب إقرار موقع بشراكتك التجارية من قبل البنك كوثيقة رسمية، وستكون عملية فتح الحساب أكثر بساطة إذا كان شريكك التجاري أحد العملاء الحاليين لذلك البنك.
  • تصريح الإقامة أو MM2H: إذا كنت قد انتقلت مؤخر إلى ماليزيا، فمن المحتمل أن يكون تزويد البنك بتصريح الإقامة MM2H الخاص بك مطلوبًا لفتح حساب.
  • بصمة الإصبع: هذا مطلوب من قبل بعض البنوك الماليزية لحفظ سجلاتها الداخلية ستطلب منك بعض البنوك الحضور شخصي وتسمح لها بأخذ ختم بصمة إصبعك لأغراض التحقق من الخلفية والتحقق من الهوية معظم العناصر الموجودة في هذه القائمة يمكن تقديمها للبنك عن بعد عن طريق محامٍ بتوكيل رسمي، لكن لا يمكن تقديم بصمة الإصبع.
  • وثائق الزوج: إذا كنت ترغب في فتح حساب مشترك مع زوجتك، فسيطلب البنك وثائقهم من المحتمل أن تكون نفس المستندات التي يطلبونها منك عند التقدم بطلب للحصول على حساب.
  • المستندات المصرفية الحالية: ستحتاج على الأرجح إلى إثبات أن لديك حساب مصرفي موجوداً لدى بنك آخر سيسمح هذا للبنك الماليزي بالتحقق من سجلك المصرفي لتحديد أهليتك.

لذلك من الممكن أن تبدأ حساب مصرفي في ماليزيا كشخص غير مقيم، ولكن هناك مستندات محددة مطلوبة للقيام بذلك، بعد أن قمت بجمع المستندات المطلوبة، حان الوقت لتحديد نوع الحساب البنكي الذي ترغب في فتحه.

أنواع الحسابات المصرفية ببنوك ماليزيا:

تقدم البنوك الماليزية ثلاثة أنواع من الحسابات للأجانب:

  1. حساب التوفير الشخصي: حساب التوفير الشخصي يشبه أي حساب مصرفي شخصي آخر سيكون هناك إيداع أولي وحد أدنى للرصيد يختلف حسب البنك الذي تختاره عند فتح الحساب، سيتم تزويدك بدفتر توفير وبطاقة الصراف الآلي سوف تواجه رسوم عند إجراء التحويلات الدولية، بالإضافة إلى عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي اعتمادا على البنك، سيكون هناك حد أدنى للرصيد يجب عليك الحفاظ عليه سيؤدي النقص في هذا الرصيد إلى فرض رسوم على حسابك.
  2. الحساب الجاري الشخصي: من أجل فتح حساب عملة شخصي، يجب أن يكون لديك سجل مصرفي عام جيد أو درجة ائتمانية جيدة الإيداع الأولي صغير نسبي حيث يبلغ 1000 رينغيت ماليزي، أو ما يقرب من 250 دولار أمريكي بعد حوالي ثلاثة أيام من إجراء الإيداع الأولي، سيتم تزويدك بدفتر شيكات وبطاقة خصم، وباعتبارك أجنبي لديه حساب جاري أو حساب جاري ماليزي، فإن معاملاتك تخضع لمستوى معين من التدقيق القاعدة العامة للخدمات المصرفية هي أنه إذا ارتجعت 3 شيكات، فسيتم إغلاق حسابك وسيتم إدراجك في القائمة السوداء من قبل البنك المركزي الماليزي وقد يؤثر هذا على حالة التأشيرة الخاصة بك.
  3. الحساب المختلط: يشتمل الحساب المختلط على حساب توفير شخصي وحساب جاري شخصي عند فتح الحساب يتم تزويدك بأدوات متنوعة مثل دفتر الشيكات وبطاقة الصراف الآلي وغيرها حسب الطلب تتمثل ميزة فتح حساب مشترك في أنه يمكنك تحويل الأموال من حساب التوفير الخاص بك إلى الحساب الجاري لمنع الشيكات المرتجعة.

بمجرد قيامك بجمع المستندات المناسبة وتحديد نوع الحساب الذي تريد فتحه، فقد حان الوقت لاختيار البنك الذي تريد فتح حسابك به، هناك العديد من البنوك الماليزية للاختيار من بينها، ولكل منها امتيازاته ومزاياه الخاصة.

أشهر البنوك في ماليزيا:

  • بنك RHB: يقدم RHB مجموعة قوية من الخدمات المالية تأتي بعض الحسابات مزودة ببطاقات خصم/ائتمان تكميلية ويمكن أن تكون متعددة العملات إذا طلبت ذلك يمكن للأفراد والشركات التي تتعامل مع هذا البنك الاستمتاع بالعديد من خيارات القروض المهم هو أن العديد من الامتيازات التي يقدمها هذا البنك متاحة فقط للمواطنين الماليزيين، أو أولئك الذين لديهم إقامة دائمة في ماليزيا مثالية لأولئك الذين ينتقلون إلى ماليزيا أو يقومون بأعمال تجارية بانتظام هناك.
  • MayBank: باعتباره أكبر بنك في البلاد، يقدم Malayan Banking مجموعة من وسائل الراحة لعملائه وهم معروفون بخدمة العملاء الممتازة والبنية التحتية القوية للخدمات المصرفية عبر الإنترنت البنك كبير جدا لدرجة أن أجهزة الصراف الآلي الخاصة به منتشرة في جميع أنحاء البلاد.
  • Public Bank Berhad (PBE): البنك الأخير في القائمة هو بنك ماليزي آخر يتمتع بشعبية كبيرة يقدم PBE خدمات مماثلة للبنوك الأخرى مثل الحسابات متعددة العملات وبطاقات الخصم/الائتمان الاختيارية بالإضافة إلى ذلك، يقدم PBE خيارات استرداد نقدي فريدة بالإضافة إلى الفائدة على الودائع.

ختاماً: الأسئلة الشائعة حول المصارف في ماليزيا وفتح حساب مصرفي:

ما هي المستندات التي أحتاجها لفتح حساب مصرفي في ماليزيا؟

ستحتاج إلى جواز سفر أو ما يعادله، وخطاب من صاحب العمل أو تصريح عمل، وخطاب شراكة تجارية، وتصريح إقامة أو تصريح MM2H، وبصمة الإصبع، ومستندات الزوج والمستندات المصرفية الحالية.

ما هي أنواع الحسابات المصرفية للأجانب في ماليزيا؟

ويشمل حساب التوفير الشخصي، والحساب الجاري الشخصي، والحساب المختلط.

ما هي بعض البنوك في ماليزيا؟

لديها بنك RHB MayBank، وبنك بيرهاد العام (PBE).

إرسال تعليق

أحدث أقدم