ما هو ال VPN وماهي مميزاته وعيوبه

استخدامات برامج vpn ضرورة للعديد من المستخدمين فهي تقنية آمنة وتمنحك ميّزات عدة، ولكن ما هو مفهوم الvpn وماهو أفضل برنامج vpn على الإطلاق.
فإن المفهوم هو نفسه ولكن، برامج VPN المخصصة للحواسيب والموبايل، فهي تستخدم نفس تقنية VPN لإنشاء شبكة افتراضية خاصة وآمنة بين الجهاز المستخدم والخادم الذي يوفر خدمة VPN، ولكن بطريقة  أسهل وأكثر توافقاً مع أنظمة التشغيل المختلفة، وتعمل هذه البرامج على تشفير الاتصالات وإخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم وتغييره بعنوان IP آخر يتم توفيره من خلال الخادم الذي يوفر خدمة VPN، مما يتيح الوصول إلى المحتوى المحظور في بعض الدول أو المواقع التي تحظر الوصول إليها، وتتميز هذه البرامج بسهولة الاستخدام والتثبيت والتكوين، وتوافقها مع معظم أنظمة التشغيل المختلفة.

شرح مفهوم vpn:

شرح مفهوم vpn

تقنية الVPN عبارة عن شبكة افتراضية خاصة تستخدم لتشفير الاتصالات بين الأجهزة والشبكات المختلفة. وتعمل هذه التقنية على إنشاء قناة آمنة ومشفرة بين الجهاز المستخدم والخادم الذي يوفر خدمة VPN، مما يحمي البيانات المرسلة والمستقبلة من التجسس أو الاختراق. كما تتيح تقنية VPN الوصول إلى المحتوى المحظور في بعض الدول أو المواقع التي تحظر الوصول إليها، وذلك عبر تغيير عنوان IP الخاص بالمستخدم واستبداله بعنوان IP آخر يتم توفيره من خلال الخادم الذي يوفر خدمةVPN، هذا مايجعل الVPN أكثر استخداماً في مجالات عديدة.
فالشركات الخاصة غالباً  تقوم بفصل موظفيها عن طريق VPN خاص بكل مجموعة عن أخرى، وبالتالي العمل سيكون أكثر تنظيماً وآمناً من انتشار معلوماتها الخاصة بين جميع الموظفين في حال أرادت الشركات ترتيب مناصب الموظفين من الهام إلى الأقل أهمية وبالعكس.
وفي الفرق بين تقنية الVPN المستخدمة في الشبكات وبرامج الVPN الموجودة في حاسوبنا أو في هواتفنا المجمولة.

ما هو المقصود ب VPN؟

وهو اختصار للمصطلح الانجليزي(Virtual Private Network)، والذي يعني باللغة العربية الشبكة الافتراضية الخاصة.

أفضل برامج VPN مجانية:

لا يمكن تحديد برنامج VPN الأفضل بشكل قطعي، حيث يتوفر العديد من الخيارات الممتازة والتي تتناسب مع احتياجات مختلفة، ومن بين الخيارات المتاحة: 
  • NordVPN.
  • ExpressVPN.
  • Surfshark.
  • CyberGhost.
  • Private Internet Access.
الفرق في الميزات بين برامج VPN يختلف حسب البرنامج والمزايا التي يوفرها، ولكن بشكل عام فإن بعض البرامج توفر سرعة اتصال أسرع وأكثر استقراراً، وبعضها يوفر خوادم VPN في دول مختلفة للوصول إلى المحتوى المحظور في تلك الدول، وبعضها يوفر خاصية حجب الإعلانات والتتبع عبر الإنترنت، وبعضها يوفر خاصية تشفير الاتصال بشكل أكبر لضمان الأمان الأكبر.

أفضل تطبيق VPN:

فمثلاً تطبيق Private Internet Access  من أفضل تطبيقات ال VPN فهو يوفر خوادم VPN في أكثر من 84 دولة في العالم، وسرعة اتصال فائقة السرعة، ويتمتع ببرامج مفتوحة المصدر وبنية تحتية للخوادم ذات مستوى عالي. فإن كنت تعطي الأولوية لخصوصيتك وأمانك على الانترنت فإن الخيار المناسب لك.

ما هو أكثر تطبيق VPN انتشاراً:

وأحد التطبيقات الأكثر انتشاراً هو تطبيق NordVPN، والذي يوفر خوادم VPN في أكثر من 60 دولة حول العالم، ويوفر سرعة اتصال عالية وخاصية حجب الإعلانات والتتبع عبر الإنترنت، ويمكن استخدامه على مختلف أنظمة التشغيل مثل Windows وMac وiOS وAndroid.

مميزات برنامج ExpressVPN:

يمتلك العديد من المميزات أهمها:
مميزات برنامج ExpressVPN
  • يوفر خوادم VPN في أكثر من 90 دولة حول العالم.
  • يوفر سرعة اتصال عالية واستقرار.
  • يوفر خاصية تشفير الاتصال بشكل كامل وضمان الأمان الأكبر.
  • يوفر خاصية حجب الإعلانات والتتبع عبر الإنترنت.
  • يمكن استخدامه على مختلف أنظمة التشغيل مثل Windows وMac وiOS وAndroid وLinux.

مميزات برنامج Surfshark:

لبرنامج VPN العديد من المميزات الرائعة، والتي هي:
مميزات برنامج Surfshark
  1. يوفر خوادم VPN في أكثر من 65 دولة حول العالم.
  2. يوفر سرعة اتصال عالية واستقرار.
  3. يؤمن خاصية تشفير الاتصال بشكل كامل وضمان الأمان الأكبر.
  4. يوفر خاصية حجب الإعلانات والتتبع عبر الإنترنت.
  5. يمكن استخدامه على مختلف أنظمة التشغيل مثل Windows وMac وiOS وAndroid.

مميزات برنامج CyberGhost:

يمتلك برنامج CyberGhost مميزات عديدة تدفع العديد من المستخدمين لحواسيب للتوجه إليه، ومن هذه المميزات:
مميزات برنامج CyberGhost
  • يوفر خوادم VPN في أكثر من 90 دولة حول العالم.
  • يؤمن سرعة اتصال عالية واستقرار.
  • يسمح بخاصية تشفير الاتصال بشكل كامل وضمان الأمان الأكبر.
  • يقدم خاصية حجب الإعلانات والتتبع عبر الإنترنت.
  • يوفر خاصية تشفير الاتصال التلقائي عند الاتصال بشبكات WiFi العامة.
  • يمكن استخدامه على مختلف أنظمة التشغيل مثل Windows وMac وiOS وAndroid وLinux.

بعض التطبيقات المجانية لا توفر نفس المزايا التي توفرها التطبيقات المدفوعة، ولكنها توفر خدمة VPN بشكل أساسي. ويوجد نسخ من برامج VPN لأنظمة Windows و Mac و Linux و Android و iOS وغيرها من الأنظمة.

 في النهاية:

باختصار فإن برامج VPN مهمة جداً واستخدامها أصبح من الضروريات، فإن استخدام برامج VPN آمن ويوفر العديد من الخدمات لاتصالنا بالشبكة العالمية ويتيح.

إرسال تعليق

أحدث أقدم