ما هي فوائد شاي البابونج وما هي أفضل طريقة لشربه

شاي البابونج

إنه مريح ومضاد للبكتيريا، لدينا أسباب عديدة لننصح بشرب كوب من شاي البابونج، وفق دراسة نشرت فإن البابونج له فوائد لا تصدق للعديد من الأمراض، يساعد البابونج في علاج عسر الهضم والتقليل من الإجهاد، كما يساعد شاي البابونج في التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية وأيضاً التخفيف من التهاب المهبل وهذه بعض المعلومات عن الاستخدامات الطبية لهذه الزهرة الرائعة.

إنه مريح ومضاد للبكتيريا، لديك أسباب عديدة لشرب كوب من شاي البابونج! وفقا لدراسة نشرت في تقارير الطب الجزيئي ، فإن البابونج له فوائد لا تصدق للعديد من الأمراض،من عسر الهضم إلى الإجهاد،من التهاب الجيوب الأنفية إلى التهاب المهبل وهذه بعض المعلومات عن الاستخدامات الطبية لهذه الزهرة الرائعة.

ما هي فوائد شاي البابونج؟

  • ضغط البابونج للعيون: قد يتسبب إجهاد العين في ظهور الهالات السوداء حول العينين وتورم الجفون وحتى الصداع، لكن بعد نقع قليل من البابونج في وعاء من الماء المغلي يمكن وضعه على عينيك بقطعة قماش أو بعض القطن والراحة لمدة 10 دقائق سيقلل من الآثار السلبية لإجهاد العين ويجعل عينيك تبدو أكثر صحة.
  • عسر الهضم: سيساعدك كوب من شاي البابونج بعد الوجبات على تخفيف عسر الهضم والغازات عن طريق إرخاء المعدة والأمعاء، بالنسبة لمشاكل الغازات التي قد تحدث عند الأطفال الصغار،يمكنك السماح لهم بشرب ملعقة صغيرة أو اثنتين من الشاي الخاص بك.
  • علاج الأرق بالبابونج: من أكثر الخصائص المعروفة للبابونج أنه مهدئ جيد، حيث أن شرب كوب أو كوبين من شاي البابونج سيساعدك على الاسترخاء عندما تشعر بالتوتر الشديد أو الأرق، كما يوصى بعدم شرب شاي البابونج قبل العمل لأن العمل يتطلب منك البقاء مستيقظاً ويمكن أن يظهر تأثير البابونج أكثر لدى بعض الأشخاص، إذا كنت ستشرب شاي البابونج للأرق، فإن أفضل وقت هو ساعة قبل النوم سترى كيف يساعد كوب من شاي البابونج بعد الاستحمام الدافئ جسمك كله على الاسترخاء.
  • سن اليأس: بفضل المواد التي تحفز هرمون الاستروجين في محتواه، يمكن أن يكون شاي البابونج وسيلة مساعدة فعالة للغاية للنساء في فترات انقطاع الطمث، وأيضاً هو فعال في حالات التوتر المتعلقة بانقطاع الطمث.
  • تقوية جهاز المناعة لديك: شرب البابونج يساعد في زيادة نسب المواد ذات الخصائص المضادة للبكتيريا في الجسم.
  • شفاء بشرتك: بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، كان البابونج نبات يستخدم في التئام الجروح منذ العصور القديمة، حيث عندما تقوم بتطبيق شاي البابونج المخمر على الجروح التي تلتئم بمساعدة كرة قطنية مغمسة بالبابةنج فإنك ستدعم عملية تجديد البشرة بحد ذاتها.
  • شفاء ندبات حب الشباب: أن البابونج فعال لندبات حب الشباب وغيرها من مشاكل الوجه استخدمي شاي البابونج كمنشط وامسحي وجهك بالبابونج لبضعة أيام متتالية: ستلاحظين التأثير المفيد للبابونج على الفور.

البابونج في الشتاء

يُعتقد أن شرب شاي البابونج مفيد خاصة في فصل الشتاء لتقوية جهاز المناعة وكذلك للمساعدة في تقليل الشكاوى مثل نزلات البرد والتهاب الحلق واحتقان الأنف، كما أن البابونج مضاد جيد للبكتيريا عند إضافته إلى شاي الشتاء أو بمفرده، فإنه يساعد في تخفيف البرد والتهاب الحلق.

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية، فإن شرب شاي البابونج ورائحة بخار شاي البابونج الساخن، وتطبيقه على الوجه على شكل ضغط بقطعة قماش دافئة سيقلل من احتقان الأنف ويساعدك على النوم المريح.

البابونج مضاد جيد للبكتيريا عند إضافته إلى شاي الشتاء المختلط الذي أعددته أو بمفرده،فإنه يساعد في تخفيف الشكاوى مثل البرد والتهاب الحلق.  خاصة إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية،فإن شرب شاي البابونج ورائحة بخار شاي البابونج الساخن،وتطبيقه على الوجه على شكل ضغط بقطعة قماش دافئة سيقلل من احتقان الأنف ويساعدك على النوم المريح.

فوائد البابونج للنساء

  • التهاب المهبل كابوس المرأة: يساعد البابونج في حل المشكلات المتعلقة بالتهاب المهبل، وهو أحد أكثر الشكاوى عند النساء بالإضافة إلى شرب شاي البابونج، فإن حمامات البابونج فعالة أيضاً في تقليل الإفرازات المهبلية، بعد تخمير حفنة من البابونج في الماء الساخن لتعبئة وعاء كبير،يمكنك وضع حمام المقعدة بهذا الماء،أو يمكنك نقع منشفة في هذا الماء الدافئ وضغط المنطقة.
  • استرخي في فترات الحيض: كما أن تأثير الاسترخاء للبابونج يجعله "مرخياً للعضلات" إذا كنت تعانين من شكاوى شديدة مثل التشنجات والتوتر والأرق قبل أو في الأيام الأولى من الحيض، فإن شاي البابونج يأتي لإنقاذك حيث لا يساعدك شاي البابونج على استرخاء عضلاتك فحسب بل يساعد على موازنة هرمون الاستروجين، مما يجعلك أكثر صحة خلال فترات الحيض.

كيف يتم تحضير شاي البابونج؟

ملعقة صغيرة من البابونج تكفي لكوب من الماء المغلي قم برمي البابونج في الماء الذي غليته ثم اتركه يتشرب لمدة 3-5 دقائق، ثم صفيه.

طريقة ثانية: اغلي لتر من الماء، فور غليان الماء ضعي حفنة من البابونج فيه بعد النقع لمدة 10 دقائق، قم بتصفيته وانتظر حتى يبرد قليلاً قبل التقديم.

 فوائد الشاي التي يمكنك تحضيرها من البابونج المجفف أو الطازج

فوائد الشاي التي يمكنك تحضيرها من البابونج المجفف أو الطازج


  1. جيد لتشنجات البطن: الخصائص القوية المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات الموجودة في زهرة البابونج تجعله علاج فعال لتشنجات المعدة، اشرب الشاي مرتين في اليوم صباحاً ومساءً لتخفيف الغازات والألم.
  2. يساعد على النوم: هل تعاني من مشاكل النوم، اشرب كوب من شاي البابونج قبل النوم بحوالي 30 دقيقة وادعيلنا.
  3. يخفف الصداع النصفي: ابدأ بشرب كوب من شاي البابونج عندما تصاب بالصداع من المهم أن تشرب قبل أن يسوء الصداع.
  4. يقلل من متلازمة القولون العصبي (IBS): إذا كانت معدتك وأمعائك سيئة، اشرب كوب من شاي البابونج الذي يمكنك من تقليل التقلصات والألم المصاحب للقولون العصبي وكذلك التخلص من الغازات الزائدة والانتفاخ.
  5. يقوي المناعة: إذا كنت تعاني من نزلات البرد أو الأنفلونزا بشكل متكرر، فقد تستفيد من شرب كوب أو كوبين من شاي البابونج بشكل يومي.
  6. يشفي الحروق والجروح: يمكن استخدام البابونج ليس فقط كشراب عشبي فعال، ولكن أيضاً موضعياً، حيث استخدم المصريون والرومان واليونانيون المراهم المصنوعة من أزهار البابونج لعلاج الجروح، عبر غلي البابونج كشاي ثم بعد أن يبرد ضعه على الجروح وستشاهد نتائج رائعة تثبت ذكاء أجدادنا القدماء.
  7. يقلل الهالات السوداء: إذا كنت تكره الهالات السوداء حول العينين فقد ترغب في تجربة شاي البابونج يقلل من الالتهابات ويشد الجلد مما يجعلك تبدو منتعشة، انقع كيسين من الشاي في ماء دافئ واتركهما هناك لمدة خمس دقائق بعد التبريد ضعيها على عينيك ليلاً للحصول على ضغط مهدئ.
  8. يجعل بشرتك متوهجة: استخدم شاي البابونج للترطيب والتخلص من البقع الخشنة ما عليك سوى غلي 2 كوب من الماء مع 2 من شاي البابونج ثم سكبها في وعاء ثم ضع وجهك في البخار بحذر ضعي منشفة فوق رأسك لتكثيف العلاج سوف يريحك بينما يحسن بشرتك.
  9. يمنع حب الشباب: يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة المفيدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، لذلك فهو مفيد في منع البكتيريا المسببة لحب الشباب عبر الحفاظ على نظافة المسام وإزالة البكتيريا.
  10. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والثدي: كثير من الناس في اليونان يشربون شاي الأعشاب وشاي البابونج بشكل رئيسي، اكتشف الباحثون أن معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في اليونان أقل بكثير مما هو موجود في الولايات المتحدة أو الخليج العربي.
  11. يقلل من تهيج الجلد: يمكن أن تكون حروق الشمس والطفح الجلدي والأكزيما ولدغات الحشرات مزعجة ومؤلمة يمكن أن يقلل البابونج من الألم والتهيج بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  12. يخفف من تشنجات العضلات: يرفع شاي البابونج مستويات الجلايسين مما يهدئ التشنجات العضلية، الجلايسين هو مرخٍي للأعصاب مما يجعل شاي البابونج فعالاً في التخلص من القلق والتوتر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم