الجبنة المشللة وفوائدها الصحية

الجبنة المشللة هي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون فيما يلي تفصيل للمحتوى الغذائي لحصة واحدة من الجبن يتم توفير المعلومات الغذائية للوجبة الواحدة (28 جرام) من جبن سلسلة جبن الموزاريلا منزوع الدسم جزئي.

الجبن المتسلسل وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن الجبن المتسلسل وفوائده الصحية

سنتحدث بشكل مفصل عن القيمة الغذائية والفوائد الصحية لجبنة المشللة واستخداماتها وفوائدها الصحية وكيف صنعها بالمنزل بأبسط الطرق.

القيمة الغذائية في الجبنة المشللة:

  • السعرات الحرارية: 85.
  • الدهون: 5.8 جرام.
  • صوديوم: 198 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 1.3 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0.5 جرام.
  • البروتين: 6.7 جرام.
  • الكالسيوم: 196 ملجرام.
  • السيلينيوم: 7.6 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بالجبنة المشللة:

حصة واحدة من الجبن تحتوي فقط على 1.3 جرام من الكربوهيدرات من المرجح أن تأتي هذه الكربوهيدرات من السكر الموجود بشكل طبيعي في منتجات الألبان تعتبر خيوط الجبن والجبن بشكل عام من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، تعتبر الكربوهيدرات مصدر مهم للطاقة من نظامك الغذائي

الدهون بالجبنة المشللة :

توجد الدهون الغذائية بشكل شائع في الجبن ومنتجات الألبان الأخرى بما في ذلك الجبن الخيطي إلا إذا اخترت نوع غير دهني. تحتوي حصة واحدة من الجبن المقشود جزئي على 5.8 جرام من الدهون من هؤلاء 5.8 جرام 3.3 جرام دهون مشبعة و 1.3 جرام دهون أحادية غير مشبعة و 0.2 جرام من أحماض دهنية متعددة غير مشبعة.

بروتين بالجبنة المشللة :

حصة واحدة (28 جرام) من الجبن تحتوي على ما يزيد قليل عن 6 جرام من بروتين الألبان تشمل بروتينات الحليب الكازين ومصل اللبن أثناء عملية صنع الجبن تتم إزالة مصل اللبن وترك الكازين ليبقى بروتين الكازين يهضم ببطء أكثر من بروتين مصل اللبن ويوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

الفيتامينات و المعادن بالجبنة المشللة:

جبنة الموزاريلا مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين ب 12 والسيلينيوم توفر حصة واحدة من الجبن الخيطي 20٪ من الحصة الغذائية الموصى بها  للكالسيوم، و 14٪ من معدن السيلينيوم الأساسي، و 20٪ من RDA لفيتامين B12.

سعرات حراريه بالجبنة المشللة:

تعتبر سلسلة الجبن من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تحتوي الحصة الواحدة من الجبن الخيطي على 85 سعرة حرارية تأتي أساس من البروتين والدهون الغذائية يشكل البروتين حوالي 26 سعرا حراري بينما تساهم الدهون الغذائية في 52 من إجمالي 85 سعرا حراري في وجبة واحدة من الجبن يتم توفير 7 سعرات حرارية المتبقية عن طريق الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية للجبنة المشللة:

الجبن الخيطي هو وجبة خفيفة مغذية ومحمولة تقدم مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة إليك ما تحتاج لمعرفته حول كيفية الاستفادة من تضمين سلسلة الجبن في خطة الوجبة الخاصة بك.

الجبنة المشللة يدعم صحة العظام ويمنع هشاشة العظام

تحتوي منتجات الألبان على فيتامينات ومعادن أساسية تعزز صحة العظام الجبن الخيطي على وجه التحديد هو مصدر ممتاز لفيتامين ب 12 والكالسيوم، وكلاهما ثبت أنه يدعم صحة العظام ويمنع هشاشة العظام، حيث يشتهر الكالسيوم بفوائده على صحة العظام وبناء عظام قوية في الواقع يتمثل دور الكالسيوم في تزويد الأنسجة الصلبة بقوتها يوجد أكثر من 99٪ من الكالسيوم في العظام والأسنان حيث يتم تخزينه للاستخدام في الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. الجبن ذو الأوتار الخمسة هو مصدر ممتاز لكل من الكالسيوم وفيتامين ب 12.

الجبنة المشللة يمنع فقر الدم ويعزز تكوين خلايا الدم الحمراء

عندما يكون لديك نقص في فيتامين ب 12 فأنت معرض لخطر الإصابة بفقر الدم وهي حالة لا يستطيع فيها الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لا يستطيع جسمك إنتاج فيتامين ب 12 بمفرده  لذلك يجب أن تحصل عليه من الطعام الذي تتناوله النباتيون هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 لأن فيتامين ب 12 يوجد بشكل شائع في البروتينات الحيوانية، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 دون معالجة إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك النزيف والالتهابات ومشاكل في المخ أو الأعصاب قد تكون دائمة خيوط الجبن توفر 20٪  لفيتامين B12 التأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي يعني أنك أقل عرضة للإصابة بفقر الدم ويمكن لجسمك تكوين خلايا دم حمراء صحية بكفاءة.

الجبنة المشللة يكبح الجوع ويعزز الشبع

تلعب المغذيات الكبيرة المقدار دورا في التحكم في الشهية إذا كانت وجبتك تتكون أساس من البروتين، فسيكون مستوى الامتلاء والشبع لديك أكبر مما لو كانت وجبتك تتكون أساس من الكربوهيدرات، وذلك لأن الكربوهيدرات تهضم بسرعة وتعزز استجابة سريعة للجلوكوز والأنسولين من ناحية أخرى، يستغرق البروتين وقت أطول للهضم ويحفز هرمونات الشهية التي تحسن الشعور بالشبع بعد الأكل، على عكس البروتين يمكن للدهون الغذائية أن تعزز الشبع وتقليل الجوع قد تعتقد أن الوجبات الغنية بالدهون ستجعلك ترغب في تناول المزيد لأن الدهون الغذائية مستساغة للغاية ومع ذلك فإن العكس هو الصحيح، حيث تميل الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلى إنتاج مستويات أعلى من الشبع لأنها تستغرق وقت أطول للهضم وتحفز إفراز هرمونات الشبع تحتوي الجبن 10 سلاسل على كل من الدهون والبروتينات مما يجعلها الوجبة الخفيفة المثالية المناسبة للسفر والتي ستبقيك راضي حتى وجبتك التالية.

الجبنة المشللة يدعم صحة الجهاز المناعي

نظام المناعة القوي مهم للبقاء في صحة جيدة إن تغذية جهاز المناعة الخاص بك عن طريق دمج الأطعمة الغنية بالمغذيات في نظامك الغذائي هو وسيلة رائعة لزيادة قدرتك على تجنب الإصابة بالمرض، حيث يتم تعبئة الجبن بالسيلينيوم المعدني وفيتامين B12 وكلاهما له دور في صحة جهاز المناعة لديك السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمارس خصائص مضادة للفيروسات والسرطان ومضادة للشيخوخة توفر كل من المصادر الغذائية التكميلية والكاملة للسيلينيوم دعم لجهاز المناعة حيث يلعب فيتامين ب 12 دور مهم في عمل جهاز المناعة بدون كمية كافية من فيتامين ب 12 تكون صحة خلاياك في خطر 12 فيتامين ب 12 مسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة عندما تكون خلايا الدم الحمراء غير صحية فإنها تكون أكثر عرضة لتلف الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى ذلك تعد خلايا الدم الحمراء جزء من الاستجابة المناعية لجسمك التي تهاجم الغزاة وتمنع العدوى غير المرغوب فيها لهذا السبب  من المهم أن يؤدوا ويعملوا بشكل فعال.

الحساسية من الجبن المتسلسل:

تتكون سلسلة الجبن من حليب البقر إذا كنت تعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان فستحتاج إلى تجنب الجبن الخيطي وغيرها من المنتجات القائمة على الحليب إلا إذا كنت قادر على العثور على خيارات خالية من منتجات الألبان، من ناحية أخرى تحتوي حصة واحدة من الجبن الخيطي على أقل من 1 جرام من اللاكتوز مما يجعلها خيار آمن لبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز كما أنها آمنة عادةً لمن يعانون من حساسية تجاه الغلوتين أو الاضطرابات الهضمية ولكن لا يزال يتعين عليك قراءة الملصق لتحديد ما إذا كان مناسبًا لك.

أضرار الجبنة المشللة:

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت تقلل من تناول الملح قبل تناول الجبن يمكنك البحث عن خيار منخفض الصوديوم أو تناول هذا الجبن ولكن ضع في اعتبارك أن إجمالي استهلاكك اليومي من الصوديوم يجب أن يكون أقل من 1500 إلى 2000 ملليجرام في اليوم.

أصناف الجبن المتسلسل:

جبنة الموزاريلا  يتوفر الجبن الخيطي في عدد قليل من الأصناف بما في ذلك الجبن منزوع الدسم قليل الرطوبة وجبن  العادي الحليب كامل الدسم والجبن الخفيف، والخالي من الدهون يمكنك أيضًا الحصول على نكهات أخرى من الجبن الخيطي بما في ذلك الجبن الشيدر والكولبي.

كيفية تخزين الجبنة المشللة؟

يجب تخزين الجبن الخيطي (جبن الموزاريلا) في الثلاجة أو يمكن تجميده تذكر استخدام الجبن بحلول تاريخ انتهاء الصلاحية أو التخلص منه إذا ظهرت عليه علامات العفن بما في ذلك تغير اللون والرائحة الحامضة لا تستخدمه إذا تم حفظه في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم