كيف تعتني ببشرتك بالطقس البارد في فصل الشتاء

إذا كانت بشرتك تتقشر في الطقس البارد، فعليك قراءة مقالتنا لتتعرف على كيفية الاعتناء بالبشرة في فصل الشتاء والحفاظ على جمالنا لذلك قمنا بتجهيز هذا المقال لنذكر بعض النصائح والاقترحات للعناية بالبشرة والحفاظ على الجمال و الروتين الانسب للبشرة في الطقس البارد.

كيف يجب أن تكون العناية بالبشرة في الطقس البارد؟

كيف تعتني ببشرتك بالطقس البارد(فصل الشتاء)

الجلد هو الذي يعكس صحتنا وجمالنا ويعمل كحاجز بين البيئة الخارجية وجسمنا، يتأثر بشكل مباشر بالتغيرات الموسمية، في ظروف الشتاء القاسية يؤدي انخفاض درجة الحرارة والطقس البارد والرياح إلى منع ترطيب الجلد بشكل كافي، تقلل أنظمة التدفئة من رطوبة البيئة، وذلك باستخدام الألحفة السميكة أو البطانيات الكهربائية، كما أن إبقاء النوافذ مغلقة بإحكام يترك الجلد مصاب بالجفاف.

معلومات مهمة حول صحة الجلد في الطقس البارد.

سنوضح معلومات مهمه للعناية بأنواع البشرة في فصل الشتاء وكيفية تطبيق الخطوات المناسبة لبشرتك بفصل الشتاء.

لا تقشر بشرتك:

الجلد الذي يصبح أكثر حساسية وغير مستقر خلال أشهر الشتاء  قد يجف ويتقشر ويميل إلى التشقق ويصبح أكثر توتر وحكة واحمرار وخشن نتيجة تباطؤ الدورة الدموية في الطقس البارد، إذا كان الشخص لديه بشرة حساسة وراثية فإن هذه النتائج تكون مبالغ فيها أكثر، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص تبدأ الأمراض الجلدية مثل الأكزيما التأتبية والصدفية والحكة والأكزيما الجافة في الحدوث بشكل مزعج.

يتأثر الجلد نفسيا بظروف الشتاء:

يتأثر الجلد ليس فقط جسدياً ولكن أيضاً عقلياً بظروف الشتاء القاسية يؤدي وصول فصل الشتاء إلى اكتئاب خفيف، وتقييد في الحركة، وتباطؤ في عملية التمثيل الغذائي، نتيجة لذلك تظهر بشرة ذات لمعان وبهتان وفقدان لون وتضخم المسام وزيادة البثور.

كيف تحصل على بشرة صحية و جميلة في فصل الشتاء؟

على الرغم من كل هذه الظروف السلبية، إذا أدركنا الأخطاء التي ارتكبناها وقمنا بتغيير عاداتنا، فيمكننا الحصول على بشرة أكثر إشراق وصحة ورطوبة ومظهر أفضل وحالة عقلية أفضل في فصل الشتاء.

لا تغسل بشرتك بشكل متكرر بالماء الساخن:

الغسل المتكرر واستخدام الماء الساخن جداً أثناء الغسيل يقلل من زيوت الجلد ويسبب جفاف الجلد وقد تتطور إلى الأكزيما.

استخدم المنتجات الكريمية أثناء الاستحمام وبعده:

إن المنتجات الكريمية المستخدمة أثناء الاستحمام واستخدام زيوت الاستحمام الخاصة ووضع بلسم مرطب على الجسم كله بينما يكون الجلد رطب بعد الاستحمام سيوفر للبشرة الرطوبة التي تحتاجها.

احمي نفسك من شمس الشتاء:

لكي تكون أقل تأثراً بالهواء البارد، يجب استخدام مرطب مع واق من الشمس عند الخروج بالإضافة إلى ذلك يجب تغطية المناطق المكشوفة بالقبعات والنظارات والقفازات والأوشحة قدر الإمكان.

اعتني بيديك في فصل الشتاء:

سيكون من الصواب ترطيب أيدينا التي تتعرض كثيراً للماء، يمكن الإعتناء باليدين بمنتجات التزليق 5-6 مرات في اليوم، والقيام بالأعمال المنزلية باستخدام قفازات الأكزيما من أجل منع الشيخوخة ومنع حدوث أكزيما اليد المحتملة.

استخدام الفازلين في علاج جفاف الشفاه وتشققها:

ترطيب شفاهنا بالفازلين، والذي يمكننا دهنه 4-5 مرات في اليوم سيساعد في منعها من الجفاف والتشقق.

انتبه لنظامك الغذائي:

شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات الطازجة وتناول الجوز والفول السوداني والبندق والمشمش المجفف والجزر سيوفر رطوبة إضافية للبشرة.

تجنب ملامسة الجلد للملابس الصوفية والاصطناعية:

سيقلل تجنب ملامسة الملابس الصوفية والاصطناعية الجلد الحكة والجفاف.

اختر المرطب المناسب لبشرتك بالتشاور مع طبيبك:

يجب أن يكون من الضروري استخدام مرطب مناسب لأن جفاف الوجه والكدمات تحت العينين والتكيس والباهت سيجعل الشخص يبدو أكبر سناً، يجب اختيار المرطب الذي سيتم استخدامه وفق لخصائص جلد الشخص بالتشاور مع الطبيب، ويجب ألا ننسى أن المنتجات غير المناسبة ستؤدي إلى مزيد من الضرر للجلد.

ضع علاج التقشير الكيميائي كل شتاء:

ستعطي علاجات التقشير الكيميائي التي يتم تطبيقها كل شتاء حيوية للبشرة وستكون طريقة علاج مناسبة للحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية ونعومة من الأسفل عن طريق إزالة الطبقة الميتة.

لماذا يجف الجلد في الشتاء؟

نظرا للطقس البارد فإن المناطق المزدحمة مثل المنازل وأماكن العمل ومراكز التسوق ومركبات النقل العام لا يتم تهويتها بشكل كافي وتبقى هذه المناطق التي يتم تسخينها بواسطة مكيفات الهواء والمواقد الكهربائية والسخانات، مما يتسبب في جفاف الجلد وتشققه، هذا الضرر يضعف ليونة ومرونة الجلد، لذلك تحدث مشاكل مثل الجفاف والتشقق والنزيف والطفح الجلدي وقشرة الرأس والحكة.

كيفية منع جفاف الجلد؟

  • تجنب البيئات الداخلية ذات الرطوبة المنخفضة والهواء الملوث.
  • استخدم الملحقات التي تقلل الاتصال المباشر بالبيئة الخارجية مثل القفازات والأوشحة والقبعات لحماية بشرتك من البرد وعدم فقد رطوبتها.
  • في البيئات ذات التدفئة المركزية تأكد من الحفاظ على رطوبة البيئة عن طريق وضع حاويات بها ماء على المدفأة.
  • حاول إنشاء حاجز من خلال ارتداء النظارات حتى لا يزيد الهواء البارد من التجاعيد حول العينين.
  • لا تبقى في الحمام لأكثر من 20 دقيقة في الشتاء.
  • للأشخاص ذوو البشرة الدهنية تأكد من استخدام مرطب خلال فصل الشتاء.
  • ضعي دائما نوع مناسب من المرطب بعد غسل وجهك كل صباح.
  • استهلك الكثير من الماء.
  • اتباع نظام غذائي متوازن، لأن تناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجلد في الشتاء يجعل البشرة أكثر صحة.
  • استهلك الأسماك في الشتاء لأن الجلد يحتاج إلى المزيد من أوميغا 3.

ما هي العلاجات التي يمكن تطبيقها في المنزل ضد جفاف الجلد؟

  1. ضعي القليل من العسل على وجهك وانتظري لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء الدافئ يمكنك تطبيق هذا مرتين في الأسبوع تعطي هذه العملية الجلد مظهر ناعم.
  2. لحماية البشرة: ضعي عصير الليمون على بشرتك باستخدام كرة قطنية، لكن لا تشطفيها لأن المكونات الطبيعية في الليمون تنظم توازن درجة الحموضة في بشرتك.
  3. لتجميل الوجه بالمنزل: امزج بعض دقيق الشوفان مع العسل اتركي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة اشطفيه بالماء الدافئ وضعي المرطب فهو يعتبر معالج مثالي للمظهر.
  4. للعناية المركزة باليدين: ضعي كريم اليد بشكل متقلب قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً وارتدي قفازات قطنية هذا يزيل الضرر عن يديك ويمنحك مظهر جميل جدا.

كيفية الحرص على بشرة اليدين والوجه والقدمين والجسم في الشتاء.

يتفاعل جسمنا مع الطقس البارد ويضيق قطر الأوعية الدموية الموجودة على سطح الجلد لمنع فقدان الحرارة، لهذا السبب تبدأ الدورة الدموية في الانخفاض، في هذه الحالة يتم تقييد حصول خلايا الجلد على العناصر الغذائية الجيدة من خلال إظهار انخفاض في آلية الحماية على الجلد فإنه يسبب تهيج وتقشير وتشقق وتجفيف أنسجة الجلد.

يمكن أن يتسبب الطقس البارد في جفاف الشفاه ونزيفها، نظراً لأن جلد الشفاه رقيق وحساس فليس له بنية يمكن أن تحميه من العوامل الخارجية في الشتاء، لمنع جفاف وتشقق الشفاه يجب تنظيف الشفاه مرتين في الأسبوع بفرشاة أسنان نظيفة بحركات خفيفة ودائرية، بهذه العملية يمكن التخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على الشفاه وتتحول إلى بنية قشرية بالإضافة إلى ذلك، كل صباح بعد العناية اليومية وخاصة قبل المكياج حيث يجب ترطيب الشفاه بمرطب.

نصائح لتحمي بشرتك في فصل الشتاء

نصائح لتحمي بشرتك في فصل الشتاء

يؤثر الهواء البارد على الطبقة الخارجية من الجلد، مما يجعلها أكثر سمكاً وهشاشة خلال فصل الشتاء، مع هذه الظروف يتسبب الهواء البارد والجاف في الشتاء في جفاف الجلد يتأثر توازن رطوبة الجلد بالاحمرار الناجم عن الجفاف وتمدد وتمدد الشعيرات الدموية الرقيقة على الجلد يؤدي جفاف الجلد أيضاً إلى حدوث بعض الأمراض الجلدية، وخاصة الأكزيما.

إزالة الخلايا الميتة من بشرتك للحصول على بشرة ناعمة وجذابة:

يمكن إزالة خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح الجلد باستخدام المواد الهلامية والكريمات والأقنعة التي تحتوي على أحماض الفاكهة (مثل الجليكوليك،وحمض الألتودينال، وحمض الريتينويك ، وحمض الساليسيليك) ويفضل وفق نوع البشرة، يمكن تطبيق عملية التقشير الكيميائي هذه من قبل الخبراء في شكل جلسات بإشراف المختصين.

العناية باليدين والقدمين في الشتاء:

العناية باليدين والقدمين مهم في الشتاء، حيث تحتوي كريمات اليد على الجلسرين، الفازلين، اللانولين، ويجب استخدامها بشكل متكرر خلال أشهر الشتاء، يجب أن يكون صابون اليدين زيتي أو كريمي لمنع الجفاف خلال أشهر الشتاء تكون الأقدام في الأحذية طوال الوقت، ولكن خلال فصل الصيف تجف أقدامنا التي تتعرض لأشعة الشمس في مياه البحر والصنادل وتبدأ في التشققات في الكعب إذا انتبهنا لأقدامنا في الشتاء فيمكننا الحصول على مزيد من العناية بأقدامنا في أحذية مفتوحة في الصيف.

تطبيق روتين للعناية بالشفاه بفصل الشتاء

مع بداية الطقس البارد على الشفاه تجف مثل بشرتنا حبث تكون غير قادرة على الحفاظ على توازن الرطوبة يمكن أن تتشقق الشفاه الجافة وتنزف مما يخلق إحساس بالألم وضيق الشفتين، يمكننا حماية شفاهنا بكريمات الترطيب الواقية ومن الضروري استخدام المرطبات التي تحتوي على واقي من الشمس على الشفاه عند الخروج مرة أخرى، إذا تعذر تحقيق جفاف الشفاه باستخدام المرطبات، يمكن وضع لقاح مرطب على الشفاه، تماما مثل لقاح الترطيب المطبق على الجلد.

هل الليزر مناسب لتجديد البشرة في الشتاء؟

تطورت التكنولوجيا في مجال التجميل بشكل كبير، كما أصبح الليزر الجزئي أكثر التقنيات فعالية في تجديد شباب الجلد، حيث إن تجديد الجلد والعيوب والتجاعيد وندبات حب الشباب والحروق وندبات ما بعد الجراحة هي المجالات التي يكون فيها هذا النوع من الليزر فعالاً، يعمل الليزر الجزئي على تنشيط تجديد خلايا الجلد وشفائها عن طريق إتلاف أنسجة الكولاجين وبالتالي يتم تجديد الجلد التالف ويتم إنتاج الكولاجين الجديد بالجودة.

نصائح لحماية البشرة بكافة أنواعها من الآثار السلبية خلال أشهر الشتاء:

من أهم أسباب جفاف الجلد في الشتاء الزيادة المفرطة في فقدان الماء، والتي لا يمكن ملاحظتها من الجلد في الطقس البارد، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي الرياح والهواء الساخن والجاف في المنزل والملابس التي تجفف الجلد والحمامات الساخنة الطويلة والساونا واستخدام ألياف التنظيف ومنتجات النظافة التي تجفف الجلد إلى زيادة جفاف الجلد، فكيف نحمي بشرتنا من هذه الآثار السلبية خلال أشهر الشتاء؟

  • دع درجة حرارة الغرفة تتراوح بين 20-26 درجة: حافظ على الرطوبة في المنزل حوالي 30-50 بالمائة حافظ على درجة حرارة الغرفة بين 20-26 درجة من أجل خلق بيئة رطبة في منزلك، يمكنك استخدام جهاز يقوم بترطيب الهواء في المنزل أو وضع وعاء من الماء على المدفأة، كما يجب الحرص على عدم الجلوس أمام مصادر الحرارة مثل المواقد أو المدافئ لفترة كبيرة تسبب التعرق، لأن التعرق عامل يجفف الجلد.
  • ضع واقي الشمس قبل نصف ساعة: في الأيام المشمسة أو الثلجية وأثناء أنشطة التزلج، يجب وضع كريم واقي من الشمس مع 30 عامل حماية على الأقل على وجهك قبل نصف ساعة من الخروج وتكرار هذه العملية حسب الحاجة لا تنسي حماية وجهك بغطاء من الصوف في الطقس البارد والرياح.
  • حدد وقت الاستحمام بـ 5-10 دقائق: خذ حمام بالماء الدافئ (36-40 درجة مئوية) على الأكثر 3 مرات في الأسبوع، الغسل كل يوم أو الاستحمام بالماء الساخن أو الحفاظ على وقت الغسيل لفترة طويلة من الممارسات الخاطئة التي تجفف الجلد، لذلك حدد وقت الاستحمام بـ 5-10 دقائق.
  • اختر الملابس القطنية في الشتاء: استخدم الملابس القطنية التي تمنع جفاف الجلد والحكة بدلاً من الملابس المصنوعة من النايلون أو البوليستر أو الصوف، من المفيد أيضاً اختيار الملابس الفضفاضة بدلاً من الملابس الضيقة.
  • لا تستخدم الأقنعة والتقشير في الطقس البارد: باستثناء الحالات الطبية الضرورية، خاصة إذا كانت بشرتك جافة، من المفيد الابتعاد عن التطبيقات التي تتسبب في تآكل البشرة وتجفيفها في الطقس البارد (مثل قناع ،مقشر، مستحضرات تجميل هلامية، مناديل تنظيف)مثل هذه التطبيقات يمكن أن تسبب ضرر غير متوقع للجلد بدلاً من الفائدة المتوقعة.
  • ارتدِ قفازات قطنية عند النوم ليلاً: نظراً لضعف جلد اليدين والقدمين في الغدد الدهنية، فإنها تشكل مناطق الجلد التي يكون الجفاف فيها أكثر شيوع خلال أشهر الشتاء.
  • لا تستخدم الصابون السائل عند تنظيف يديك: أثناء غسل اليدين، يجب استخدام قطعة الصابون وتقليل تكرار غسل اليدين إلى 5-6 مرات في اليوم، تجنب ملامسة المواد التي تضر الجلد، مثل المنظفات والمبيضات والمحلول الملحي والكولونيا والمناديل المبللة والمحاليل المطهرة.
  • احرص على وضع المرطبات بعد كل غسل لليدين وحسب الحاجة طوال اليوم: إذا قمت بوضع مرطب على يديك وارتديت قفازات قطنية أثناء النوم ليلاً، فسوف تحبس الرطوبة في الجلد وستحصل على أيدي ناعمة.
  • ضع المرطب قبل ارتداء القفازات: يجب ألا تبقى يداك طويلة بما يكفي للتعرق بالقفازات ويجب أن تعمل أقل من ساعتين في اليوم مرتدياً القفازات، كما يجب أن ترفع يديك عن القفازات كل 15-20 دقيقة ثم ضع المرطب وقم بالتهوية لمدة 5 دقائق ثم تابع عملك بالقفازات، لا تنس ارتداء قفازات غير صوف أو صوف أو أنوراك أو جلد أو جلد سويدي فوق طبقة من المرطب قبل مغادرة المنزل في الطقس البارد.
  • ضعي المرهم الواقي على شفتيك: الشفاه هي من أكثر مناطق الجلد التي تشعر بالجفاف خلال أشهر الشتاء تجنبي لعق الشفاه وضعي مرطب الشفاه الواقي عدة مرات في اليوم سيحمي هذا شفتيك من التشققات الشديدة والأكزيما والالتهابات الثانوية.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الحصول على بشرة صحية في الشتاء

في فصل الشتاء تتكسر سلامة طبقة الحاجز الطبيعي التي تحمي الجلد وينخفض ​​معدل الزيت ويقل معدل الماء الذي يجب أن يكون 10 في المائة في الجلد يصبح الجلد الجاف باهتاً، ويكتسب الجلد مظهر خشن ومتقشر خاصة إذا تقدم العمر تظهر هذه المشاكل بشكل أسرع في الجلد الذي تنخفض طبقة الدهون فيه ويعود سبب جفاف الجلد إلى عدم قدرة الغدد الدهنية على إنتاج كمية كافية من الدهون أو الزيوت، ويعود فقدان الرطوبة إلى عدم كفاية إمدادات البشرة من المياه خاصة في فصل الشتاء حيث تزيد الرياح من آثار حب الشباب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم