فوائد زيت الزعتر فوائده للصحة والبشرة والشعر وما يحتوي

كيف يتم الحصول على زيت الزعتر؟ ما هي فوائد زيت الزعتر؟ في أي حالات يتم استخدام زيت الزعتر؟ كل ما تريد معرفته عن زيت الزعتر موجود في مقالنا.

كيف يتم الحصول على زيت الزعتر؟ ما هي فوائد زيت الزعتر؟ في أي حالات يتم استخدام زيت الزعتر؟ كل ما تريد معرفته عن زيت الزعتر موجود في مقالنا.


ما هي فوائد زيت الزعتر؟

الزعتر هو أحد النباتات التي ورد اسمها في كتب التاريخ والتي تم وصف فوائدها الصحية العديدة عبر الثقافات والحضارات.

زيت الزعتر مضاد حيوي طبيعي مثبت علميًا ويستخدم في أجزاء كثيرة من العالم بهذه الميزة يمكن لاسم Origanum Vulgare المذكور في علم النبات،أن يشرح أهمية الزعتر للإنسانية في حد ذاته: يأتي اسم Origanum من الحضارات اليونانية والرومانية القديمة ويتكون من مزيج من الكلمتين oros و ganus .

 أما معنى الكلمات  أوروس تعني الجبل،وغانوس تعني اللذة والفرح والسعادة  ويمكن أن كلمة Origanum  تدل على أنه جبل السعادة.

السبب الأكثر أهمية الذي يجعلنا نواجه الزعتر في اليونان القديمة وروما هو أنه نبات مزهر موطنه أوروبا بفضل ميزة الزراعة السهلة،انتشر إنتاجه في جميع أنحاء العالم وأصبح متاحًا.

كيف يتم الحصول على زيت الزعتر؟

يبدأ إنتاج زيت الزعتر بتجفيف أوراق وأغصان النبات يتم الحصول عليها عن طريق تقطير الزيت في جوهر النبات المجفف.

فوائد واستخدامات زيت الزعتر

يحتوي زيت الأوريجانو الذي يحتوي على 3 أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري،على كارفاكرول وهذه المادة عبارة عن مركب فينول أحادي التيربينويد.

هناك دراسات إكلينيكية تظهر أن كارفاكرول الذي ثبت أنه يهاجم جدار خلية البكتيريا التي تدخل الجسم ويدمره يقوم بنفس السلوك مع الخلايا السرطانية  تظهر الاختبارات على الحيوانات أن كارفاكرول يمكن أن يحل محل العلاج الكيميائي.

على عكس المضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي ، فإن كارفاكرول يستهدف فقط البكتيريا والخلايا الضارة بالجسم،ويمكن أن تفصل البكتيريا السليمة، زيت الأوريجانو غني بالحديد والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك و C و A (بيتا كاروتين) والنياسين والبوتاسيوم ومعادن البورون.

بفضل الجمع بين 4 مجموعات رئيسية من المواد الكيميائية العضوية،فإنه يجلب أيضاً الخصائص العلاجية لمضادات الأكسدة والمطهرات، بفضل خصائصه المفيدة المضادة للأكسدة،يقوم زيت الزعتر بعمل الأدوية دون آثار جانبية على الجسم مع مركبات الفينول التي يحتوي عليها.

هناك دراسات إكلينيكية تظهر أن كارفاكرول الذي ثبت أنه يهاجم جدار خلية البكتيريا التي تدخل الجسم ويدمره،يقوم بنفس السلوك مع الخلايا السرطانية  تظهر الاختبارات على الحيوانات أن كارفاكرول يمكن أن يحل محل العلاج الكيميائي.


ما هي المادة التي يحتوي عليها زيت الزعتر؟

المواد التي يحتوي عليها زيت الزعتر مفيدة وعديدة، سنذكرها كالتالي:

  • كارفاكرول Carvacrol: يستخدم كعلاج في علاج العديد من البكتيريا الضارة(الإشريكية القولونية المبيضات البيضاء، السالمونيلا،الليستيريا،المكورات العنقودية).
  • اللينالول: له تأثير يقلل من التوتر والقلق.
  • الثيمول: يستخدم في علاج الفطريات بخصائصه المطهرة القوية، وينقي من السموم ويوفر الشفاء.
  • نارينجين: يمنع نمو الخلايا السرطانية،ويعمل مع مضادات الأكسدة الأخرى.
  • بيتا كاريوفيلين (E-BCP): مضاد للالتهابات. يكافح الحساسية الغذائية والبكتيريا والالتهابات والأمراض المرتبطة بالتوتر.
  • حمض Rosmarinic: وهو مضاد للأكسدة ومضاد للهستامين. يستخدم في علاج الحساسية والتورم.
  • تربين: له خصائص مضادة للجراثيم.
  • بالإضافة إلى لينالول وبورنيول: وهما نوعان من الكحوليات طويلة السلسلة ذات الخصائص المضادة للفيروسات والمطهرة،توفر الإسترات مثل ليناليل وساردونيل خصائص قوية مضادة للفطريات.

في الختام نصيحة من موقع تويال:

تأكد من أن زيت الأوريجانو الذي ستستخدمه نقي وغير معالج وخالي من الإضافات قدر الإمكان، وحاول أن تجده منتَجًا عن طريق التقطير بالبخار، واختر الزيت الذي يحتوي على أعلى نسبة كارفاكرول.

يمكن أن تختلف نسبة كارفالول في زيوت الزعتر بين 85٪ و 50٪ أهم التفاصيل حول زيت الزعتر هي الحفاظ على وقت استخدامك قصير.

بغض النظر عن مدى طبيعته لا يزال زيت الأوريجانو مضادًا حيويًا يجب الإقلاع عن التدخين بعد 7-10 أيام من الاستخدام.

قم بتخفيف زيت الأوريجانو بزيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون قبل استخدام زيت الأوريجانو لأول مرة لا تنسى وضع قطرة على بشرتك واختبار الحساسية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم