البوابات المنطقية

 تشكل البوابات المنطقية القاعدة الأساسية للتطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده عصرنا في مجال الإلكترونيات الحديثة، حيث ساهمت إلى حد بعيد في تطور الدارات الرقمية وأنظمتها بدءاً من عناصر الذاكرة (القلابات) إلى مسجلات الإزاحة والعدادات وصولاً إلى الحاسبات الرقمية.

تأخذ البوابات المنطقية في مداخلها والمخارج إحدى حالتين منطقيتين فقط، وتصمم البوابات لتحويل الوصف الوظيفي للنظام إلى معادلات باستخدام علم الجبر بول إذ أن مختلف النظريات تساعد المصمم في اختزال العناصر والدارات المنطقية.

لنتعرف في البداية على الأشكال الأساسية للبوابات المنطقية المستخدمة في بناء دارات المنطق التركيبي حيث تتعلق حالة مخارج الدارة بمداخلها فقط ولا تتعلق بحالة الخرج السابق.

أنواع البوابات المنطقية Logical Gates Types

البوابات المنطقية Logical Gates
هناك الكثير من البوابات المنطقية، وتختلف عن بعضها بالعديد من الأشياء على سبيل المثال جدول الحقيقة والمعادلة الجبرية، سوف نتعرف على جميعها من خلال المقالة هذه.  

بوابة النفي NOT

بوابة النفي NOT


لهذه البوابة مدخل وحيد ومخرج وحيد وهي تحقق عملية النفي المنطقي بما يتوافق مع التعرف التالي:يأخذ الخرج حالة 1 إذا وفقط إذا الدخل مساوياً 0 ويبين الشكل في الأعلى التالي جدول الحقيقة والمعادلة الجبرية.

بوابة OR

بوابة OR


يمكن لهذه البوابة أن تحتوي على مدخلين أو أكثر ويكون الخرج في هذه البوابة مساوياً 0 إذا وفقط إذا كانت كل المداخل على حالة 0 ونجد في الصورة في الأعلى رمز البوابة وجدول الحقيقة والمعادلة الجبرية.

بوابة XOR

بوابة XOR

يكمن لهذه البوابة أن تحتوي على مدخلين أو أكثر ويكون الخرج في هذه البوابة مساوياً 1 إذا وفقط إذا كان المدخلان غير متماثلين ولذلك تسمى هذه البوابة بوابة عدم التماثل.

بوابة XNOR

بوابة XNOR

يمكن لهذه البوابة أن تحتوي على مدخلين أو أكثر ويكون الخرج في هذه البوابة مساوياً 1 إذا وفقط إذا المدخلان متماثلين ولذلك تسمى هذه البوابة بوابة التماثل.

بوابة NOR

بوابة XNOR

يمكن لهذه البوابة أن تحتوي على مدخلين أو أكثر ويكون الخرج في هذه البوابة مساوياً 1 إذا وفقط إذا كانت جميع المداخل على حالة 0 ويبن الشكل في الأعلى رمز البوابة وجدول الحقيقة والمعادلة الجبرية.

بوابة NAND

بوابة NAND

يمكن إيضاً لهذه البوابة أن تحتوي على مدخلين أو أكثر ويكون الخرج في هذه البوابة مساوياً 0 إذا وفقط إذا كانت كل المداخل على حالة 1 أو بمعنى آخر يكون الخرج على 1 إذا وفقط إذا أحد المداخل أو كلها مساوياً 0، ويبن في الأعلى رمز البوابة وجدول الحقيقة والمعادلة الجبرية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم