ما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة وما هي طرق منع رائحة الفم الكريهة و أسباب رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة، التي تؤثر بشكل كبير على الكبد وتسبب فشل  بالكبد، سنتحدث بمقالنا عن أسباب رائحة الفم الكريهة، وهل هي مؤقته أو مزمنه وكيفية علاج رائحة الفم الكريهة.

 7 أسباب لرائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة مشكلة اجتماعية ونفسية تؤثر على الرجال والنساء من جميع الأعمار في المجتمع 90٪ من المشكلة ناتجة عن أمراض الأنف والأذن والحنجرة ومشاكل الفم والأسنان، يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة التي تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص بسبب العديد من الأمراض لذلك يجب معالجته بعد التحقيق في السبب أخصائي أنف و أذن و حنجرة.

أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة مشكلة صحية مهمة تنشأ لأسباب عديدة من العادات الغذائية إلى فشل الكبد 90٪ من رائحة الفم الكريهة مرتبطة بأعضاء تجويف الفم 50٪ من هذا ناتج عن بكتيريا على اللسان وظهر اللسان تعتبر رائحة الفم الكريهة أكثر شيوع لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالأطعمة الحيوانية، لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يتم تكسيرها بواسطة البكتيريا في الفم وتشكيل مركبات الكبريت هذا يسبب الرائحة، ولكن عندما تصبح رائحة الفم الكريهة مزمنة ينبغي اعتبارها من أعراض مرض مهم.

 كيف تميز سبب رائحة الفم الكريهة؟

  • بكتيريا في الفم: تكسر البكتيريا الموجودة في الفم بقايا الطعام وتتسبب في ظهور مركب الكبريت، مما يتسبب في الرائحة الكريهة.
  • أمراض الأسنان واللثة: يمكن أن تكون أمراض اللثة والأسنان مصدر لرائحة الفم الكريهة.
  • تعاطي المخدرات: بعض الأدوية التي تسبب جفاف الفم يمكن أن تسبب رائحة كريهة.
  • احتقان الأنف: الأشخاص الذين لا يستطيعون التنفس من خلال أنفهم ويتعين عليهم التنفس من خلال أفواههم يعانون من رائحة الفم الكريهة الرائحة شائعة خاصة في الصباح.
  • الفشل الكلوي والكبد: يمكن أن تكون اضطرابات المعدة والسكري والفشل الكلوي والفشل الكبدي مصدر لرائحة الفم الكريهة في بعض الحالات.
  • الالتهابات: تعد التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ، خاصة عند البالغين، والتهاب اللوزتين المزمن والتهاب الجيوب الأنفية المزمن من الأسباب المهمة لرائحة الفم الكريهة.
  • التدخين: قد تحدث رائحة الفم الكريهة غير الدائمة لدى الأشخاص الذين يدخنون ولا يهتمون بنظافة الفم.

كيف تقليل تأثير رائحة الفم الكريهة؟

تعتبر رائحة الفم الكريهة أكثر شيوع عند الرجال منها عند النساء خاصة عندما تصبح المشكلة دائمة يمكن أن تؤثر على الشخص اجتماعي ونفسي وتعزله عن المجتمع، لهذا السبب يجب التحقق من سبب رائحة الفم الكريهة وتطبيق العلاج اللازم دون تجاهل الرائحة من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات ضد رائحة الفم الكريهة فيما يتعلق بنظافة الفم، أثناء علاج رائحة الفم الكريهة المزمنة يوصى بتناول الكثير من الماء ومضغ علكة خالية من السكر، استخدام القرفة وغسول الفم المطهر بعد الأكل سيقلل من تأثير الرائحة.

وختاماً: احرص على  تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 3 وجبات مع تنظيف اللسان لمنع تكون البكتيريا على سطح اللسان.

إرسال تعليق

أحدث أقدم