فوائد صحية للعسل

العسل مصدر للسكر الطبيعي ومع ذلك فإن العسل ليس غذاء يجب الإفراط في استخدامه، خاصة إذا كنت مصاب بمرض السكري، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية إليك هذه المقال لتعرف أكثر حول حقائق التغذية العسلو فوائده الصحية.

فوائد صحية للعسل

الحقائق الغذائية و الفوائد الصحية للعسل:

توفرمعلومات حقائق تغذية العسل التالية لملعقة كبيرة (21 جرام) من العسل.

القيمة الغذائية في العسل:

  • السعرات الحرارية: 64.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 17 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 17 جرام.
  • البروتين: 0.1 جرام.
  • بوتاسيوم: 10.9 ملغرام.
  • حديد: 0.1 ملغرام.
  • كالسيوم: 1.3 ملغرام.

الكربوهيدرات بالعسل:

تأتي السعرات الحرارية في العسل من الكربوهيدرات وخاصة السكر حيث  يتكون السكر الموجود في العسل من حوالي 50٪ جلوكوز و 50٪ فركتوز يقدر مؤشر نسبة السكر في الدم في العسل بحوالي 60 ملعقة صغيرة تحتوي على نسبة السكر في الدم حوالي 3.5. 2 للمقارنة، فإن المؤشر الجلايسيمي لسكر المائدة (السكروز) هو 65.

الدهون بالعسل:

لا يوجد دهن في العسل.

بروتين العسل:

يحتوي العسل على كميات ضئيلة من البروتين، ولكنها ليست كافية للمساهمة في احتياجاتك اليومية من البروتين.

الفيتامينات و المعادن بالعسل:

قد تحتوي الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل على فيتامينات ب والكالسيوم  والنحاس، والحديد، والزنك، وغيرها والتي تُشتق أساس من التربة والنباتات المنتجة للرحيق تتحدد جودة العسل ومحتواه المعدني حسب مكان زراعته وكيفية معالجته، بشكل عام يوفر العسل الداكن المزيد من الفيتامينات والمعادن أكثر من العسل الباهت ولكن عادة ما يتم استهلاك العسل بكميات صغيرة بحيث لا يساهم بشكل كبير في تلبية احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن.

سعرات حراريه بالعسل:

توفر ملعقة كبيرة من العسل 64 سعرة حرارية تأتي جميعها تقريباً من الكربوهيدرات على شكل سكر.

الفوائد الصحية للعسل:

أنواع معينة من العسل تقدم علاج طبيعي لأغلب الأمراض الشائعه، حيث أن العسل غالباً ما يتم استهلاكه بكميات صغيرة قد لا تعادل الكميات المستخدمة في الدراسات لاستقصاء الفوائد المحتملة.

العسل يهدئ السعال:

أن العسل قد يساعد في تهدئة السعال، حيث أن ملعقة من العسل تقلل السعال وكذلك ديكستروميثورفان مثبط السعال الموجود في Robitussin DM وأفضل من Benadryl (diphenhydramine) وجد البحث أيضاً أن العسل قد يوفر راحة أطول من ألبوتيرول (سالبوتامول).

العسل يعالج القولون العصبي:

إن العسل قد يكون له تأثير إيجابي على علاج متلازمة القولون العصبي يعتقد الباحثون أن المواد الكيميائية النباتية والفلافونويد قد تساعد في عمليات الهضم في الجسم، حيث أن العسل الخام يهدئ المعدة ويقلل من أعراض الإسهال والإمساك يقلل العسل من شدة ومدة الإسهال الفيروسي بشكل أفضل من العلاج التقليدي المضاد للفيروسات.

العسل يدعم الصحة الإنجابية:

نوع من العسل يسمى غذاء ملكات النحل، له تأثيرات عديدة على الصحة الإنجابية للإناث تم العثور على غذاء ملكات النحل لتقليل متلازمة ما قبل الحيض premenstrual syndrome)(PMS)) وأعراض انقطاع الطمث، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في غذاء ملكات النحل في تقليل الضرر التأكسدي المرتبط بشيخوخة المبايض تشير الدراسات الأولية على الحيوانات أيضاً إلى أن غذاء ملكات النحل يحسن جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

العسل يساعد في التئام الجروح:

يتكون البروبوليس أحد مكونات العسل، من 50٪ راتينج، 30٪ شمع 10٪ زيوت أساسية 5٪ حبوب لقاح، و 5٪ مركبات عضوية أخرى يمنع البروبوليس نشاط الجذور الحرة ويعزز تكوين الكولاجين، وكلاهما مفيد في التئام الجروح وعلاج موضعي لأغلب حالات حب الشباب.

العسل يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان:

قد يؤثر العسل على تطور السرطان خلال مراحل متعددة من تطور المرض لقد ثبت أن العسل يحفز موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية (موت الخلايا) ويقلل الالتهاب، ويمنع نمو الورم في الدراسات المختبرية (أنبوب الاختبار).

الحساسية من العسل:

العسل ليس من مسببات الحساسية الشائعة ومع ذلك فقد تم الإبلاغ عن دراسات حالة من الحساسية المفرطة التي يسببها العسل الحساسية المفرطة من استهلاك العسل هي تفاعل بوساطة(حساسية طعام حقيقية)، يمكن أن يكون البروبوليس من مسببات الحساسية التلامسية، إذا كنت تشك في وجود حساسية من العسل فراجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على تقييم كامل.

الآثار السلبية للعسل:

ينصح بعدم إعطاء العسل للأطفال خلال السنة الأولى من العمر إنه مصدر محتمل للجراثيم المسببة للتسمم الغذائي والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض شديد عند الأطفال الصغار، إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض السكر أو منخفض الكربوهيدرات لأسباب طبية، فيجب عليك الحد من تناول العسل فالعسل عبارة عن سكر نقي تقريباً(كربوهيدرات) على الرغم من الفوائد الصحية المرتبطة بالعسل، فإنه لا يزال يرفع مستويات الجلوكوز في الدم ويجب احتسابه عند النظر في إجمالي كمية الكربوهيدرات.

أصناف وانواع  العسل:

هناك أكثر من 300 نوع من العسل في العالم يأتي كل منها من مصادر زهور فريدة أو ظروف مناخية مختلفة تشمل الأمثلة عسل البرسيم وعسل الزهور البرية وعسل زهر البرتقال وعسل الحنطة السوداء وعسل الأفوكادو وعسل البرسيم قد يكون العسل الذي تم شراؤه من المتجر خام أو مبستر.

يأتي العسل الخام مباشرة من خلية النحل ولا تتم معالجته أو تسخينه أو مبستره السعرات الحرارية بالعسل الخام هي نفسها مثل الأصناف المبسترة، يتم ترشيح العسل المبستر ومعالجته لإنشاء منتج واضح المظهر يسهل تعبئته وصبه، قد تقضي البسترة على بعض المعادن النادرة المرتبطة بفوائد العسل الصحية إذا كانت بطاقة الطعام تشير إلى عسل نقي، فهذا يعني أنه لم تتم إضافة أي مواد أخرى أثناء معالجة الطعام.

متى أفضل وقت للحصول للعسل؟

للحصول على أقصى قدر من التغذية اختر العسل الخام من سوق المزارعين المحليين إذا كنت تستمتع بطعم العسل، فابحث عن الأصناف الداكنة والتي لها نكهة أقوى، مما يسمح لك باستخدام أقل منه لنفس تأثير المذاق يمكن العثور على العسل في أي وقت من السنة معبأ في عبوات زجاجية أو بلاستيكية.

كيفية تخزين العسل؟

يجب تخزين العسل الخام والمعالج في درجة حرارة أقل من 32 درجة فهرنهايت لمنع التبلور وتغيير اللون الرائحة العسل مضاد للميكروبات بشكل طبيعي ولكن يجب حمايته من الرطوبة الخارجية، التوصية العامة لعمر العسل على الرف هي عامين، ومع ذلك يمكن أن يختلف هذا تساعد العبوات محكمة الإغلاق والمعقمة في الحفاظ على مدة صلاحية العسل وسلامته.

العسل مُحلي متعدد الاستخدامات لذلك توجد طرق لا حصر لها لاستخدامه في المطبخ ومع ذلك يعاني بعض الطهاة عندما يطبخون بالعسل لأنه قد يكون فوضوي رش الملعقة أو كوب القياس برذاذ الطهي أولاً حتى ينزلق العسل بدون فوضى وبدون ضجة، عند استبدال العسل بالسكر الحبيبي في الوصفات، من المهم أن تتذكر أن العسل له نكهة أقوى وحموضة أعلى ومحتوى رطوبة أعلى من السكر، يوصي خبراء الخبز باستخدام 1/2 إلى 3/4 كوب من العسل لكل كوب سكر في الوصفة وكذلك تقليل السائل بمقدار 1/4 كوب لكل كوب سكر يتم استبداله بالإضافة إلى ذلك إذا كانت الوصفة لا تحتوي بالفعل على صودا الخبز أضف 1/4 ملعقة صغيرة لكل كوب سكر يتم استبداله يجب أيضاً خفض درجة حرارة الفرن بمقدار 25 درجة فهرنهايت ومراقبة النضج بعناية.

ما هي الفوائد الصحية للعسل؟

العسل مصدر للطاقة السريعة وقد يكون له بعض الفوائد الصحية مثل تهدئة السعال والتئام الجروح هناك أيضاً بعض الأدلة على أن العسل يمكن أن يحسن أعراض الدورة الشهرية.

هل العسل خالي من السكر؟

العسل ليس أفضل من السكر رغم أنه قد يوفر بعض الفوائد الصحية التي لا يوفرها السكر، أحجام الحصص الطبيعية من العسل فوائد صحية كافية لتبرير كونه خيار غذائي أفضل من السكر الأبيض.

هل ملعقة من العسل في اليوم جيدة لك؟

إن تناول ملعقة من العسل كل يوم لن يقدم أي فوائد صحية ملحوظة ومع ذلك تظهر بعض الأبحاث أن ملعقة من العسل قد تساعد في تخفيف التهاب الحلق إذا كنت تعاني من السعال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم