بيض السمك والفوائد الصحية

يعتبر بيض السمك المعروف أيضا باسم الكافيار أو البطارخ من الكماليات الفاخرة لكن هذا قد يتغير، حيث يعتبر بيض السمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ولكنه يحتوي أيضاً على الكثير من الكوليسترول وغالباً ما يتم علاجه بالملح مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

حقائق غذائية عن بيض السمك والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن بيض السمك والفوائد الصحية

ليس من السهل دائماً العثور على معلومات غذائية لبيض السمك حيث يوجد العديد من موردي البطارخ وقد لا يتعين عليهم تقديم ملصق غذائي ومع ذلك عندما يأكل معظمنا بيض السمك، فإننا لا نأكل سوى كمية صغيرة جداً كزينة، لذلك لا يغير البطارخ بشكل كبير من عدد السعرات الحرارية أو القيمة الغذائية للوجبة.

القيمة الغذائية عن بيض السمك:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل ملعقة كبيرة (16 جرام) من بطارخ سمك الحفش (بيض السمك).

  • السعرات الحرارية: 42.
  • الدهون: 3 جرام.
  • صوديوم: 240 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 0.6 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 4 جرام.

بينما توفر المعلومات الواردة أعلاه نقطة انطلاق قوية، يمكن أن تكون هناك اختلافات غذائية بين أصناف بيض السمك، وعلى سبيل المثال يحتوي بطارخ الرنجة على 20 سعرا حراري و 1 جرام من الدهون لكل ملعقة طعام يحتوي كافيار التراوت على ما يقرب من 50 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة، و 3 جرامات من الدهون.

الكربوهيدرات ببيض السمك:

تختلف كمية الكربوهيدرات في بيض السمك باختلاف الأنواع، ولكن بغض النظر عن نوعها، فإن البطارخ ليس مصدر مهم للكربوهيدرات إذا كنت تأكل 1 ملعقة كبيرة من بطارخ سمك الحفش، فسوف تستهلك أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات لا توجد ألياف مهمة ولا يوجد سكر كبير في بيض السمك.

الدهون ببيض السمك:

توجد كمية صغيرة من ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في بيض السمك وهي تشمل الدهون المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة.

  • الدهون المشبعة: توجد كمية قليلة (حوالي نصف جرام) من الدهون المشبعة في بطارخ سمك الحفش، وحتى أقل في بطارخ سمك الرنجة تعتبر الدهون المشبعة دهون أقل تغذية لأنها قد تساهم في الإصابة بأمراض القلب لكن كمية الدهون المشبعة في بيض السمك ليس من المرجح أن تحدث فرقاً في إجمالي استهلاكك اليومي.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: ستستهلك أيضاً أقل بقليل من 1.2 جرام من  الدهون المتعددة غير المشبعة عندما تستهلك ملعقة كبيرة من بطارخ سمك الحفش الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، لها تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك فهي تعتبر دهون مغذية لكن البطارخ يزيد من تناول الدهون المتعددة غير المشبعة إلى الحد الأدنى.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: أخيراً ستحصل على أقل بقليل من 1 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة من حصة واحدة من بطارخ سمك الحفش يُعتقد أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة  تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيد.

يوصي خبراء التغذية باستبدال الدهون الأقل تغذية مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة بالدهون الأحادية غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة على سبيل المثال، يوصي خبراء التغذية بأن 15٪ إلى 20٪ من السعرات الحرارية التي تتناولها تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

بروتين ببيض السمك:

ستحصل على دفعة من البروتين من بيض السمك على الرغم من أن الكمية ستختلف قليلاً حسب النوع الذي تختاره على سبيل المثال يوفر بطارخ الحفش 4 جرامات من البروتين لكل وجبة بينما يحتوي بطارخ سمك الحفش على 3 جرام.

الفيتامينات و المعادن ببيض السمك:

توفر حصة واحدة من بطارخ سمك الحفش 133٪ من جرعتك اليومية من فيتامين ب 12، والتي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي وصحة القلب القوية، فيتامين ب 12 مهم للجهاز العصبي المركزي وتخليق الحمض النووي سوف تستفيد أيضاً من 79 ملليجرام من الكولين (أو 18٪ من هدفك، إذا اتبعت نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري يومي)، حيث يدعم الكولين نقل الدهون الصحية والكوليسترول في الجسم ويؤدي وظائف مهمة أخرى أيضاً، بما في ذلك الوظيفة الإدراكية يحتوي 7 بطارخ سمك الحفش أيضاً على المغنيسيوم (48 مليجرام أو 15٪ من المدخول اليومي الموصى به) والسيلينيوم (10.5 ميكروغرام حوالي 19٪ من المدخول اليومي الموصى به).

سعرات حراريه ببيض السمك:

تحتوي ملعقة كبيرة (16 جرام) من بيض السمك على 42 سعر حراري، و 4 جرامات من البروتين، و 3 جرامات من الدهون ما يقرب من 38 ٪ من السعرات الحرارية في بيض السمك هي من البروتين و 64 ٪ من الدهون ستختلف هذه الكميات اعتماد على نوع بيض السمك الذي تتناوله يحتوي بطارخ السمك عادة على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات في ملعقة كبيرة.

الفوائد الصحية لبيض السمك:

يتناسب بيض السمك جيداً مع بعض الأنظمة الغذائية المتخصصة، مثل حمية باليو لأنها مصدر للدهون الصحية بالإضافة إلى ذلك هناك عدد من الفوائد الصحية المحتملة التي تأتي من تناول بيض السمك إليك ما تحتاج لمعرفته حول كيفية تأثير بيض السمك على صحتك.

بيض السمك يخفف من التهاب المفاصل الروماتويدي:

يعتقد الباحثون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك وبيض السمك قد تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بيض السمك مع أوميغا 3 قد يكون أيضاً مضاد للالتهابات ويثبط إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات لم يتم إجراء دراسات على بيض السمك على وجه التحديد، ولكن تم إجراء دراسات على أوميغا 3 الموجودة في بيض السمك والمأكولات البحرية الأخرى.

بيض السمك يعزز صحة الدماغ:

حصة واحدة من بيض السمك توفر 439 مليجرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية EPA و 608 مليجرام، أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون أساسية، وهي دهون يجب تناولها في نظامك الغذائي لأن جسمك لا ينتجها توجد هذه الأحماض الدهنية في بيض السمك يمكن أن يساعد استهلاك هذه الأحماض الدهنية الخاصة في مكافحة الشيخوخة الإدراكية وتدهورها وتحسين صحة الدماغ وإصلاحه.

بيض السمك يدعم صحة العين:

يعتبر مهه للنمو البصري عند الأطفال وعمل الشبكية عند الأطفال والبالغين الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 في نظامهم الغذائي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري والتنكس البقعي المرتبط بالعمر ومتلازمة العين الجافة تناول بيض السمك يمكن أن يساعد في تعويض هذه المخاطر.

بيض السمك يقلل من ارتفاع ضغط الدم:

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في بيض السمك على تقليل تخثر الدم والالتهابات في الجسم وقد تساعد أيضاً في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم بشكل عام قد يساعد تناول بيض السمك مع الأحماض الدهنية أيضاً في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي خاصةً عند المصابين بارتفاع ضغط الدم.

بيض السمك يعزز صحة القلب:

قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بيض السمك في تقليل مستويات الكوليسترول غير الصحية مع تعزيز جوانب أخرى من صحة القلب والوقاية من أمراض القلب بالإضافة إلى ذلك قد تقلل من الدهون التي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الواقع أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والذين يستهلكون الأحماض الدهنية الموجودة في بيض السمك لديهم خطر أقل للموت المفاجئ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الحساسية من بيض السمك:

يمكن أن يكون التعامل مع الحساسية تجاه بيض السمك أو السمك أمر معقد تعتبر الأسماك من مسببات الحساسية الشائعة، من الممكن أن تكون مصاب بالحساسية تجاه نوع واحد من الأسماك وليس تجاه نوع آخر من الممكن أيضاً أن تكون مصاب بالحساسية تجاه الأسماك ذات الزعان، ولكن ليس من المحار، والعكس صحيح من الممكن أيضاً أن تصاب بحساسية ضد الأسماك في مرحلة البلوغ، حتى لو لم تكن لديك أعراض عندما كنت طفل، إذا كنت تشك في أن لديك حساسية من السمك أو بيض السمك وتعاني من أعراض مثل خلايا النحل أو الطفح الجلدي أو الصداع أو انسداد الأنف أو الغثيان بعد تناولها فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية عن الأعراض يمكنهم المساعدة في تحديد سبب الأعراض إذا واجهت صعوبة في التنفس أو تورم لسانك أو شفتيك بعد تناول بيض السمك فاطلب العناية الطبية على الفور.

الآثار السلبية لبيض السمك:

يحتوي بيض السمك على نسبة عالية نسبي من الكوليسترول ويمكن أن يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إذا كنت تراقب نسبة الكوليسترول لديك أو تحد من تناول الملح، فقد ترغب في التحدث مع مقدم الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان يمكنك تناولها من وقت لآخر ضع في اعتبارك أيضاً أن بيض السمك يحتوي أيضاً على نسبة عالية من البيورينات وهي مشكلة إذا كنت عرضة للإصابة بالنقرس.

أنواع بيض السمك:

هناك العديد من أنواع بيض السمك مثل الأسماك سترى غالباً العديد منها يباع بأسماء مختلفة في سوق السمك أو محل بقالة.

كافيار 

عادة ما يصنع هذا البيض حصري من بيض سمك الحفش، ويتم تجفيفه ثم وضعه في علب لشيخوخة وتخزينه في أمريكا الشمالية يستخدم مصطلح كافيار لوصف البطارخ الذي يأتي من سمك الحفش فقط.

رو:

يُطلق على مصطلح إناث بيض الأسماك اسم رو وقد يأتي من مجموعة متنوعة من الأسماك بما في ذلك سمك السلمون المرقط والسمك الأبيض والسلمون أو حتى الكارب والمحار قد يختلف بيض السمك في الحجم والملمس واللون. 

نظراً  لوجود العديد من أنواع الكافيار المختلفة فهناك نقاط سعر مختلفة للمنتج يشتري العديد من خبراء الكافيار أجود أنواع بيض السمك التي يمكن أن تكلف 100 دولار أو أكثر للأونصة ولكن هناك أيضاً العديد من بيض السمك الأقل تكلفة بما في ذلك الأنواع المستقرة على الرفوف والتي ستجدها بأقل من 10 دولارات.

متى أفضل وقت لتناول لبيض السمك؟

على الرغم من أن موسم الأسماك يأتي في أوقات مختلفة من العام  إلا أنه عادة ما تتم معالجة البطارخ وحفظه بالملح لذا فهو متاح على مدار السنة.

كيفية تخزين بيض السمك؟

لتخزين الكافيار احفظه في أبرد جزء من الثلاجة عندما تسحبها للخارج للتقديم احتفظ بها على الجليد لمنع ارتفاع درجة الحرارة حاول تقديم البطارخ في عبوته الأصلية، قد يؤدي نقل البيض الرقيق إلى طبق التقديم إلى إتلافه ومن الأفضل الاستمتاع به على حاله تخلص من أي كافيار غير مستخدم بعد يومين أو ثلاثة أيام، عند تقديم الكافيار (أو أي بيض سمك) استخدم ملعقة غير مصنوعة من المعدن لأنها يمكن أن تضيف طعم إلى النكهة الرقيقة تُباع ملاعق الكافيار اللؤلؤية في العديد من الأسواق ولكن يمكنك أيضاً استخدام ملعقة بلاستيكية أو خشبية.

يستمتع الكثير من الناس بالبيض فوق البليني (الفطائر الصغيرة) أو الخبز المحمص أو شريحة الخيار مع القليل من الكريمة الطازجة سترى أيضاً استخدام بيض السمك كزينة للأطباق المقدمة في العديد من المطاعم أو كعنصر رئيسي في بعض لفائف السوشي، أصح الأسماك وأكثرها ضرر لإنقاص الوزن.

إرسال تعليق

أحدث أقدم