نشا الذرة والفوائد الصحية

نشا الذرة عبارة عن مسحوق أبيض كثيف مصنوع من سويداء حبات الذرة غالباً ما يستخدم كـ مكثف في الأطعمة مثل المرق والحساء واليخنات يستخدم بعض الطهاة نشا الذرة بدل من الدقيق للحصول على القوام المطلوب في وصفات معينة كما أنها تستخدم في المخبوزات أو لتغليف اللحوم والخضروات.

حقائق غذائية عن نشا الذرة والفوائد الصحية Corn Starch

حقائق غذائية عن نشا الذرة والفوائد الصحية

يستخدم نشا الذرة بشكل عام بكميات صغيرة جداً عند إضافته إلى الوصفات يساهم في عدد قليل جداً من السعرات الحرارية ولا يحتوي على فيتامينات كبيرة أو يسهم في الحد الأدنى له تأثير ضئيل على تغذيتك اليومية.

القيمة الغذائية في نشا الذرة:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل حصة واحدة كبيرة (8 جرام) من نشا الذرة.

  • السعرات الحرارية: 30.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 7 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بنشا الذرة:

يوفر نشا الذرة حوالي 30 سعر حراري لكل ملعقة طعام  بشكل أساسي من الكربوهيدرات هناك 7 جرامات من الكربوهيدرات، و 0 جرام من السكر، و 0 جرام من الألياف تأتي الكربوهيدرات الموجودة في نشا الذرة من النشا، على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من النشا، فقد أشارت الأبحاث إلى أن نشا الذرة غير المطبوخ هو غذاء منخفض نسبة السكر في الدم تشير الدراسات إلى أنه يتم امتصاصه ببطء في الجهاز الهضمي  ومع ذلك، فقد أفادت الأبحاث أيضاً أن الأطعمة التي تحتوي على نشا الذرة (مثل اليخنة أو البودنج) يمكن أن يكون لها مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع.

الدهون بنشا الذرة:

لا يوجد دهون في ملعقة واحدة من نشا الذرة حتى الكوب الكامل يحتوي على أقل من جرام من الدهون.

بروتين بنشا الذرة:

لا يوفر نشا الذرة أي بروتين توفر الحصة المكونة من ملعقة كبيرة صفر جرام وحتى الكوب الكامل يوفر 0.3 جرام فقط.

الفيتامينات و المعادن بنشا الذرة:

لا يوفر نشا الذرة أي فيتامينات أو معادن مهمة حتى لو تم استهلاكه بكميات أكبر من المعتاد في الوصفات فإن المسحوق لا يساهم في أي مغذيات دقيقة.

الفوائد الصحية لنشا الذرة:

قد لا يلاحظ الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون نشا الذرة أحياناً في الوصفات أي تأثير كبير على صحتهم من خلال تضمين المسحوق في نظامهم الغذائي ولكن هناك بعض الطرق التي قد يكون من خلالها نشا الذرة قادرة على التأثير على النتائج الصحية في ظروف محددة.

نشا الذرة مفيدة في إدارة نقص السكر في الدم:

هناك بعض الأدلة على أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نشا الذرة غير المطبوخ قد يكون مفيد لأولئك الذين يديرون نقص السكر في الدم، اثبتت الدراسات التي تبحث في استخدام وجبة خفيفة ليلية تعتمد على نشا الذرة وقدرتها على تقليل نقص السكر في الدم الليلي لا سيما في مرضى السكري، حيث في إحدى الدراسات أفاد الباحثون أن نشا الذرة الخام يقلل من نقص السكر في الدم الليلي من خلال العمل كمخزن للجلوكوز في الأمعاء حيث يتم هضمه ببطء على مدى 6 إلى 8 ساعات.

نشا الذرة يجعل السوائل أسهل في البلع:

قد يتمكن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في البلع وهي حالة تسمى عسر البلع من استخدام نشا الذرة لزيادة لزوجة سوائلهم لتسهيل البلع عسر البلع هو حالة تصبح أكثر شيوعاً مع تقدمنا ​​في العمر غالباً ما تستخدم السوائل السميكة في إدارة عسر البلع لتحسين التحكم في البلعة، هي كتلة صغيرة من الطعام الممضوغ تساعد السوائل السميكة أيضاً على منع الطموح وتحسين سلامة البلع، نشا الذرة عبارة عن مادة مغلظة تستخدم تقليديا لتكثيف السوائل لمن يعانون من عسر البلع في الآونة الأخيرة  تم استخدام مكثفات اللثة على نطاق واسع  ولكن كان هناك بعض القلق بشأن سلامة مكثفات اللثة خاصة عند الرضع.

نشا الذرة بديل صحي لشراب الذرة:

تتطلب بعض الأطعمة المصنعة وحتى الوصفات المنزلية استخدام شراب الذرة كعامل مكثف على سبيل المثال قد ترى شراب الذرة عالي الفركتوز مدرج كمكون في بعض المنتجات مثل فطائر الفاكهة في بعض الأحيان يمكن استخدام نشا الذرة بدلاً من شراب الذرة قد يوفر هذا الاستبدال فوائد صحية، لكن الأدلة التي تدعم هذه الفائدة محدودة، أنه عندما تناول المشاركون في دراستهم نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول زاد الفركتوز من مستويات عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب وخاصة عند الرجال الذين يعانون من فرط الأنسولين لا يبدو أن نشاء الذرة يوفر نفس الزيادات.

نشا الذرة بديل خالٍ من الغلوتين في الوصفات:

أولئك الذين يعانون من حساسية القمح أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية أو الذين يتبعون نظام غذائي خالي من الغلوتين لأسباب أخرى قد يستخدمون نشا الذرة بدلاً من الدقيق في الوصفات.

نشا الذرة يؤثر على فقدان الوزن:

نظر الباحثون في ما إذا كان النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية  من نشا  الذرة قد يكون مفيد في علاج السمنة أم لا افترض العلماء أن الاستجابة البطيئة لنسبة السكر في الدم لنشا الذرة قد تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشبع وتقليل استهلاك الطاقة بشكل عام.

الحساسية من نشا الذرة:

يجب على الذين يعانون من حساسية الذرة تجنب نشا الذرة،حيث أن رد الفعل التحسسي للذرة قد يسبب أعراض تتراوح من خفيفة إلى شديدة قد تشمل هذه الأعراض القيء أو مشاكل في المعدة أو الصفير أو صعوبة التنفس أو ضعف النبض أو تغيرات الجلد بما في ذلك خلايا النحل أو تورم الشفتين أو اللسان أو الدوخة أو الارتباك في الحالات الشديدة، قد تحدث الحساسية المفرطة.

الآثار السلبية لنشا الذرة:

عندما يتم استهلاك نشا الذرة بكميات نموذجية كغذاء، فهو آمن لمعظم الناس كانت هناك بعض المخاوف بشأن استنشاق نشا الذرة في الأماكن المهنية ولكن هذه الحالات نادرة أيضاً يجب على أولئك الذين لديهم حساسية من نشا الذرة لبس قفازات والحرص جيداً.

أنواع نشا الذرة:

عند شراء الأطعمة من السوق المحلي ، قد ترى بعض المنتجات التي تحتوي على نشاء الذرة المعدل كمكون قد يكون لدى بعض المستهلكين الذين يحاولون تجنب الأطعمة المعدلة وراثيًا مخاوف بشأن المنتج، ومع ذلك فإن نشا الذرة المعدل هو ببساطة نشا تم تعديله لأغراض معالجة الأغذية على سبيل المثال ربما تم تعديله لتحسين العمر الافتراضي للمنتج ولا يشير إلى ما إذا كانت الذرة المصنوعة منها معدلة وراثي أم غير معدلة وراثي إذا كنت تريد نشا ذرة غير معدّل وراثي، فابحث عن ملصق غير معدل وراثياً على المنتج الذي تختاره.

كيفية تخزين نشا الذرة؟

يجب حفظ نشا الذرة في حاوية محكمة الغلق وتخزينها في مكان بارد وجاف، يجب أن تظل طازجة لمدة 18 شهر عند تخزينها بشكل صحيح لا يجب تجميد نشا الذرة.

كيفية عمل نشا الذرة؟

يمكن استخدام نشا الذرة في العديد من الوصفات التي تتطلب استخدام الدقيق كمكثف إنها واحدة من العديد من المكثفات منخفضة الكربوهيدرات التي يمكن أن تكون سهلة الاستخدام في المطبخ لكن نشا الذرة أكثر سمك لذا استخدم حوالي ملعقة واحدة من نشا الذرة لكل ملعقتين كبيرتين من الدقيق الذي تتطلبه الوصفة.

عند استخدام نشا الذرة لتكثيف الأطعمة الساخنة (مثل المرق أو الحساء أو اليخنة)، امزجها دائماً بكمية صغيرة من الماء البارد أو الحليب النباتي أولاً ثم يقلب تدريجياً في السائل الساخن ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تقوم بإعداد كمية كبيرة من الحساء أو الحساء للتجميد فإن نشا الذرة ليس هو الخيار الأفضل لمكثفات القوام عندما يتم تجميد نشا الذرة يتحلل لذلك عندما يذوب حساءك الدسم أو يخنة سيكون سائل ورقيق، يضيف بعض الطهاة أيضاً كمية صغيرة من نشا الذرة إلى وصفات المخبوزات لإضافة هيكل يعامل مثل الكعك والخبز والكعك والبسكويت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم