الطرخون والفوائد الصحية للطرخون

الطرخون هو عشب معمر شائع الاستخدام في الطبخ الفرنسي والإنجليزي هناك أنواع مختلفة من الطرخون ولكن كل منها ينتمي إلى عائلة (عباد الشمس) ولها نكهة مميزة من عرق السوس والليمون والريحان.

حقائق الطرخون الغذائية والفوائد الصحية للطرخون

حقائق الطرخون الغذائية والفوائد الصحية للطرخون:

يتم توفير هذه المعلومات الغذائية، لملعقة صغيرة (0.6 جرام) من الطرخون:

القيمة الغذائية للطرخون:

  • السعرات الحرارية: 1.77.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 0.4 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 0.3 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 0 جرام.
  • البروتين: 0.1 جرام.

الكربوهيدرات بالطرخون:

في 1 ملعقة صغيرة من الطرخون يوجد 0.3 جرام من الكربوهيدرات، لا توجد كمية كبيرة من الكربوهيدرات في حصة الطرخون.

الدهون بالطرخون:

الطرخون لا يحتوي على أي دهون.

بروتين بالطرخون:

الطرخون يحتوي على 0.1 جرام من البروتين في ملعقة صغيرة واحدة الطرخون ليس مصدر مهم للبروتين.

الفيتامينات و المعادن بالطرخون:

يحتوي الطرخون على العديد من الفيتامينات والمعادن تشمل الفيتامينات الموجودة في الطرخون فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، تشمل المعادن الموجودة في الطرخون الكالسيوم (54.7 مليغرام) والحديد (1.5 مليجرام) والمغنيسيوم (16.7 ملليجرام) والفوسفور (15 مليجرام) والبوتاسيوم (145 مليغرام) وكميات صغيرة من الصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم ومع ذلك من المهم ملاحظة أن هذه الفيتامينات بكميات ضئيلة نسبي في الوجبة المستهلكة عادةً.

الفوائد الصحية للطرخون:

تم استخدام نبات الطرخون عبر التاريخ للأغراض الطبية، لكن العلم الحديث اكتشف المزيد من الفوائد فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة للطرخون.

الطرخون يحمي من الإجهاد التأكسدي:

مركبات الفلافونويد هي مركبات لها تأثير مضاد للأكسدة الطرخون غني بالفلافونويد بما في ذلك كيرسيتين، كايمبفيرول، لوتولين، نارينجين، وغيرها الكثير تحتوي مستخلصات عشبة الطرخون على الأحماض الفينولية، وخاصة حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين وحمض الفانيليك، هذه المركبات النباتية ضرورية للصحة، أنها تعمل كمضادات للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الخلايا المكونات الغذائية مثل الطرخون هي أفضل مصادر هذه المركبات النباتية الهامة، دراسة تقول إن زيادة مركبات الفلافونويد قد تقلل من معدل الوفيات في مرض باركنسون.

الطرخون يحارب البكتيريا:

يحتوي نبات الطرخون على خصائص مضادة للبكتيريا بينما يتم إجراء معظم الأبحاث على الزيوت الأساسية لطرخون يعتقد الباحثون أن استهلاك مستخلص الطرخون قد يقلل من التعرض للبكتيريا وتشمل هذه البكتيريا الإشريكية القولونية، العصوية العصوية الرقيقة، المكورات العنقودية الذهبية، العقدية المقيحة.

الطرخون قد يقلل من الالتهابات:

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات على الطرخون قدرته كعامل مضاد للالتهابات لاحظ الباحثون أن مستخلص الطرخون يظهر أنه يقلل من مستوى السيتوكينات الالتهابية يتم إفراز السيتوكينات من الخلايا المناعية وبعض الخلايا الأخرى وتعزز الالتهاب، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

الطرخون يحسن المرونة العقلية:

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نبات الطرخون قد يساعد في تقليل التوتر وزيادة مقاومة الاكتئاب، كما يعتقد الباحثون أن قدرة النبات المضادة للاكتئاب على وجود مركبات الفينول والفلافونويد، بما في ذلك حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك أو اللوتولين، والكيرسيتين.

الطرخون يساعد في تحفيز الغدة الدرقية:

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الطرخون قد يعزز صحة الغدة الدرقية حدثت زيادة كبيرة في مستويات هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين بعد إعطاء 300 ملليغرام / كيلوغرام من المستخلص النباتي.

الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين هما هرمونات تنتجها الغدة الدرقية تساعد في التحكم في عملية التمثيل الغذائي وفق للباحثين، قد يؤدي هذا المستخلص إلى تحسين ملف هرمون الغدة الدرقية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

الحساسية من الطرخون:

من النادر وجود حساسية حقيقية من الطرخون ومع ذلك إذا كنت تعاني من علامات الحساسية أو عدم التحمل، فمن الأفضل أن ترى مقدم الرعاية الصحية لإجراء اختبار الحساسية تشمل علامات الحساسية أو عدم التحمل المحتملة الطفح الجلدي والحكة في الفم والسعال.

الآثار السلبية للطرخون:

من المحتمل أن يكون الطرخون آمن عند تناوله بكميات موجودة عادة في الطعام إذا تم استخدامه طبي على المدى القصير فمن المتوقع أيضاً أن يكون آمن ومع ذلك، قد لا يكون الاستخدام طويل الأمد آمن.

يحتوي نبات الطرخون على مواد كيميائية (استراغول وميثيل يوجينول) أظهرت سمية في الفئران ومع ذلك، وفق لأحد التقارير المنشورة، لم يلاحظ الباحثون أي سمية حادة أو نشاط مطفر عندما تكون الجرعات عند تلك الطبيعية للاستهلاك البشري ومع ذلك ينصح خبراء الصحة بالحذر عند اعتبار الطرخون دواءً على المدى الطويل.

أصناف الطرخون:

يستخدم الطرخون الفرنسي ( Artemisia dracunculus) بشكل شائع في الطهي، بينما يعتبر نبات الطرخون الروسي ( Artemisia dracunculoides) نبات أكثر صلابة وله نكهة يصفها الكثيرون بالمرارة والطرخون المكسيكي، المعروف أيضا باسم النعناع المكسيكي أو الطرخون الإسباني، والذي يشبه الطرخون الفرنسي، له طعم يشبه عرق السوس قليل.

كيفية تخزين الطرخون؟

ستجد نبات الطرخون الطازج في قسم المنتجات في معظم متاجر البقالة ابحث عن الأوراق الخضراء الزاهية مع القليل من البقع البنية أو بدونها عندما تصل إلى المنزل، قم بلفه في منشفة ورقية بشكل فضفاض وقم بتخزينه في الثلاجة حتى تكون جاهز لاستخدامه، يمكن العثور على أوراق الطرخون المجففة أو الطرخون المطحون في ممر التوابل في السوق مثل جميع التوابل، يجب تخزينها في خزانة باردة وجافة يمكنك أيضا تجميد الطرخون، على الرغم من أن قوام الطرخون قد يتغير عند تجميده هناك طرق مختلفة يستخدمها الطهاة لتجميد هذه العشبة.

كيفية تحضير بالطرخون؟

يمكنك تقطيع الطرخون ووضعه في أقسام صينية مكعبات الثلج ثم ملؤه بالماء حتى يتجمد أو يمكنك وضع الطرخون في كيس وإزالة الهواء الزائد بحيث يكون محكم الإغلاق ومجمد، عند استخدام الطرخون قم بإضافته إلى الطبق في اللحظة الأخيرة للاستفادة الكاملة من نكهة الأعشاب الطعم الطازج المعتدل لأزواج الطرخون جيداً مع أطباق الدجاج والسمك والبيض.

إرسال تعليق

أحدث أقدم