الروبيان(الجمبري) وفوائده الصحية

إذا كنت تحب الجمبري ولكنك قلق بشأن الكوليسترول لديك فسوف يسعدك سماع أحدث الأبحاث حول مخاطر الكوليسترول من الطعام.

 حقائق غذائية عن الروبيان وفوائده الصحية

الروبيان(الجمبري) وفوائده الصحية

يعتبر الجمبري مصدر جيد للبروتين ويوفر العناصر الغذائية الأخرى مثل الفوسفور وفيتامين ب 12 لذلك إذا كنت تستمتع بها، يمكنك الآن الاستمتاع بفوائد الجمبري الصحية العديدة دون تردد.

القيمة الغذائية عن الروبيان:

توفر هذه المعلومات الغذائية لحصة 3 أونصات (85 جرام) من الروبيان المطبوخ:

  • السعرات الحرارية: 84.
  • الدهون: 0.2 جرام,
  • صوديوم: 94.4 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 0.2 جرام.
  • الألياف: 0 جرام,
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 20.4 جرام.
  • الفوسفور: 201  ملجرام.
  • فيتامين ب 12: 1.4 ميكروجرام.
  • السيلينيوم: 31.8 ميكروغرام.
  • فيتامين أ: 52.1 ميكروجرام.
  • الكولين: 86.8  ملجرام.
  • فيتامين هـ: 1.4  ملجرام.
  • حمض الفوليك: 15.1 ميكروغرام.

الكربوهيدرات بالجمبري:

 يعتبر الجمبري منخفض جدا بشكل طبيعي في الكربوهيدرات، حيث يحتوي على أقل من 1 جرام لكل 3 أونصات لأن الجمبري ليس طعام نباتي فهو لا يحتوي على ألياف، ومع ذلك ستؤثر طريقة الطهي والتحضير على القيم الغذائية على سبيل المثال، سيكون الجمبري المطبوخ بالطحين وفتات الخبز أعلى في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

الدهون بالروبيان:

يحتوي الجمبري على أقل من 1 جرام من الدهون لكل وجبة ومع ذلك فهي خالية تقريبا من الدهون المشبعة المرتبطة بأمراض القلب تأتي معظم الدهون في الجمبري من أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة والدهون المتعددة غير المشبعة. ومع ذلك، فإن طهي الجمبري بالزبدة أو الزيت يزيد من محتوى الدهون الكلي في الطبق النهائي.

بروتين بالروبيان:

يحتوي الجمبري على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم إنها طريقة صحية للقلب لزيادة تناول البروتين دون تناول الدهون المشبعة الزائدة ستحصل على 20 جرام من البروتين الخالي من الدهون في حصة 3 أونصات من الروبيان.

الفيتامينات و المعادن بالروبيان:

يعتبر الجمبري مصدر ممتاز لفيتامين ب 12 حيث يوفر 1.4 ميكروغرام أو 59٪ من القيمة اليومية 3 كما أنها مصدر جيد للفوسفور، حيث توفر 201 ملجرام أو 16٪ من  4 والكولين 69 ملجرام أو 12.5 ٪ من  5 يوفر الجمبري أيضاً الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم.

سعرات حراريه بالجمبري( الروبيان):

يعتبر الروبيان منخفض السعرات الحرارية نسبي حيث يوفر 84 سعر حراري فقط لكل 3 أونصات.

الفوائد الصحية للروبيان(الجمبري):

يعتبر الروبيان أكثر صحة مما كان يعتقده الخبراء فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي قد تكسبها من خلال طلب الروبيان في كثير من الأحيان.

الروبيان يعزز صحة القلب:

عند تحضيره بأقل قدر من المعالجة يكون الجمبري غذاءً كامل ومصدر قليل الدهن للبروتين يعتبر الجمبري مصدر جيد لمادة الكولين التي تؤثر على مستويات الهوموسيستين، وهي علامة مهمة لأمراض القلب، على الرغم من احتواء الجمبري على الكوليسترول، إلا أنه يخلو تقريبا من الدهون المشبعة تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الدهون المشبعة في الطعام، وليس الكوليسترول الغذائي، هي التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الجمبري يدعم الحمل الصحي:

استمتع بالجمبري المحضر بأمان كخيار مغذي أثناء الحمل على عكس معظم المأكولات البحرية، يحتوي الروبيان على صفر تقريبا من الزئبق مما يجعله خيار أكثر أمان للنساء اللواتي يبحثن عن الفوائد الصحية للمأكولات البحرية أثناء الحمل، علاوة على ذلك يوفر الجمبري العديد من العناصر الغذائية الحيوية المفيدة أثناء الحمل، مثل الحديد و B12 والكالسيوم والزنك والكولين والبروتين تساعد هذه العناصر الغذائية في منع فقر الدم وفقدان العظام للحوامل مع دعم تكوين الأنسجة والدماغ للجنين.

الروبيان(الجمبري) يساعد في الحفاظ على فقدان الوزن:

يمكن القول إن عملية محاولة إبعاده أكثر صعوبة من فقدان الوزن لحسن الحظ، قد تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الجمبري تشير الدراسات إلى أن البروتين يؤثر على مسارات متعددة لهرمون الشهية، مما يسهل تجنب استعادة الوزن المفقود، اتباع نمط وجبة أعلى في البروتين يحسن الشبع ويدعم الحفاظ على العضلات أثناء جهود فقدان الوزن يساعد الحفاظ على كتلة عضلاتك في مواجهة احتمال تباطؤ عملية التمثيل الغذائي الذي يمكن أن يحدث أثناء فقدان الوزن.

الروبيان(الجمبري) يفيد صحة الدماغ:

هناك بعض الأدلة على أن الكولين الموجود في أطعمة مثل الجمبري يفيد الوظيفة الإدراكية على الرغم من أن البحث محدود إلا أن الكولين يُنظر إليه في علاج الخرف والأضرار العصبية لمرضى السكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن زيت الكريل يوفر تأثيرات واقية للأعصاب نظر لاحتوائه على أستازانتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة أيضا في الجمبري الدهون الصحية ضرورية لصحة الدماغ.

الروبيان (الجمبري) يقوي العظام:

يقدم الجمبري العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام إلى جانب توفير بعض الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، يعتبر الروبيان مصدر ممتاز للبروتين تظهر الدراسات المستقبلية المكثفة انخفاضًا كبيرًا في كسور العظام المرتبطة بتناول البروتين، حيث يمكن أن يكون تضمين مصدر ضئيل للبروتين من أطعمة مثل الجمبري مفيد بشكل خاص للوقاية من هشاشة العظام لدى كبار السن يزيد اختيار مصدر بروتين مليء بالعناصر الغذائية الداعمة للعظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم من الفوائد.

الحساسية من الروبيان(الجمبري):

الحساسية من المحار شائعة وعادة ما تتضمن رد فعل تجاه الجمبري وسرطان البحر وسرطان البحر لا يزال بإمكان معظم الأشخاص المصابين بحساسية المحار تناول الأسماك والرخويات (مثل الأسقلوب وبلح البحر) القيء، وتشنجات المعدة، وصعوبة التنفس، وضيق الحلق، والدوخة هي الأعراض المحتملة لحساسية المحار.

الآثار السلبية للروبيان(الجمبري):

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكبريتيت، فمن الجدير بالذكر أن بعض أنواع الجمبري يتم رشها بالكبريتات لمنع حدوث تفاعل طبيعي للتلون على القشرة كمية الكبريتيت المضافة ضئيلة ولا تكفي عادة للتسبب في حدوث تفاعل يتعين على الشركات المصنعة تحديد استخدام الكبريتيت على الملصق.

أصناف الروبيان(الجمبري):

يتم تربية الجمبري إما في المزارع أو يتم صيده في البرية يعتقد بعض المدافعين عن البيئة أن الجمبري الذي يتم تربيته في المزارع أدنى من الناحية التغذوية ويضر بالعالم الطبيعي، حيث يمكن شراء الجمبري نيئ أو مطبوخ أو طازج أو مجمد أو محضر أو مدخن أو مخلل أو مجفف أو معلب يجب أن يحتوي الجمبري بالبقسماط تجاري على 50٪ جمبري، ويجب أن يحتوي الجمبري المقلي قليلا على 65٪ جمبري.

يختلف حجم الجمبري من صغير إلى جامبو ومع ذلك لا يتم تحديد هذه المصطلحات التجارية من قبل أي لوائح رسمية يوصف الجمبري على أنه عد لكل رطل، قد يحتوي الروبيان الكبير على 10-20 لكل رطل، بينما يمكن أن يتراوح حجم الروبيان الصغير من 100-500 لكل رطل أصغر أنواع الجمبري هي أنواع المياه الباردة، وليس أنواع المياه الدافئة.

كيفية تخزين الجمبري(الروبيان)؟

احرص على شراء الجمبري الطازج فقط عندما يتم تجميده أو تبريده أو عرضه على طبقة سميكة من الثلج لا تذوب ابحث عن الجمبري الذي يكون شفاف ولامع مع قليل من الرائحة أو بدون رائحة، إذا كنت تشتري جمبري مجمد فتأكد من أن العبوة ليست ممزقة أو تالفة تجنب العبوات التي تحتوي على بلورات ثلجية مرئية حيث قد يتم إذابتها وإعادة تجميدها، عند إحضار الجمبري إلى المنزل ، برده على الفور واستخدمه أو جمده في غضون يومين قم بإذابة الجمبري المجمد في الثلاجة أو عن طريق غمره في الماء البارد، لطهي الجمبري بأمان تأكد من تسخينه إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت يجب أن يصبح اللحم لؤلئي وغير شفاف.

كيفية تحضير الجمبري(الروبيان)؟

ضع في اعتبارك إضافة الروبيان المبرد المطبوخ لزيادة البروتين والنكهة في السلطات يمكنك أيضا شواء الجمبري على سيخ رشي الليمون والبهارات على الروبيان المشوي للنكهة الأعشاب والتوابل الحارة (مثل الثوم أو الفلفل الأحمر) تمنح الجمبري دفعة إضافية، سيضيف خبز الروبيان أو قليه بعمق أو طهيه في أطباق مع الصلصات الكريمية السعرات الحرارية الزائدة والدهون ويقلل من الفوائد التي ستجنيها من هذه المأكولات البحرية الخالية من الدهون بدل من ذلك اختر طرق طهي صحية لتحقيق أقصى استفادة من استهلاك الجمبري.

إرسال تعليق

أحدث أقدم