التمر الهندي وفوائده الصحية

شجرة التمر الهندي التي نشأت في إفريقيا وتنمو الآن في العديد من المناطق الاستوائية بكثرة حيث يستخدم التمر الهندي في المأكولات الآسيوية والشرق الاوسط والمكسيكية وأمريكا الجنوبية.

حقائق غذائية عن التمر الهندي وفوائده الصحية Tamarind

حقائق غذائية عن التمر الهندي وفوائده الصحية:

اللب اللزج للقرون البنية له نكهة حلوة وحامضة  يوفر التانغ والحموضة للمقبلات والصلصات والحلويات والمشروبات والعصائر والصلصات والحلوى إنها فاكهة منخفضة نسبة السكر في الدم مع العديد من المغذيات الدقيقة المفيدة مما يجعلها مكون غذائي كامل ومغذي.

القيمة الغذائية في التمر الهندي:

المعلومات الغذائية التالية لكوب واحد (120 جرام) من لب التمر الهندي الخام:

  • السعرات الحرارية: 287.
  • الدهون: 0.7 جرام.
  • صوديوم: 34 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 75 جرام.
  • الألياف: 6.1 جرام.
  • السكريات: 46.6 جرام.
  • البروتين: 3.4 جرام.
  • البوتاسيوم: 754 ملجرام.
  • فيتامين ج: 4.2 ملجرام.

الكربوهيدرات بالتمر الهندي:

بينما يحتوي كوب واحد من لب التمر الهندي على 75 جرام من الكربوهيدرات (حوالي 47 جرام من السكر) فإن نسبة السكر في الدم للفاكهة منخفضة مما يعني أنها لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، لا يحتوي التمر الهندي النقي عادةً على سكر مضاف أو مكونات أخرى، لكن تأكد دائماً من التحقق من الملصق التمر الهندي هو عنصر شائع في الحلوى والمشروبات والشراب والصلصات مثل صلصة الشواء وكلها غالباً ما تحتوي على سكر مضاف.

الدهون بالتمر الهندي:

يحتوي التمر الهندي على كمية ضئيلة من الدهون أقل من 1 جرام لكل 120 جرام من اللب.

بروتين بالتمر الهندي:

يوفر التمر الهندي بعض البروتين حوالي 3.4 جرام لكل كوب، ولكن ليس بنفس القدر الذي يوفره أفراد عائلة البقوليات الأخرى.

الفيتامينات و المعادن بالتمر الهندي:

يعتبر التمر الهندي مصدر ممتاز لفيتامينات ب  وفيتامين ج  والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والثيامين والفوسفور والريبوفلافين والألياف.

سعرات حراريه بالتمر الهندي:

كوب واحد (أو 120 جرام) من لب التمر الهندي الخام يوفر 287 سعرة حرارية 94٪ منها من الكربوهيدرات 4٪ من البروتين و 2٪ من الدهون، التمر الهندي مصدر كبير لفيتامينات ب وفيتامين ج وهو فاكهة غنية بالبوتاسيوم يوفر لب التمر الهندي الخام الكربوهيدرات والألياف وكميات قليلة من الدهون والبروتين.

الفوائد الصحية التمر الهندي:

التمر الهندي هو علاج طبي تقليدي له قائمة طويلة من الاستخدامات بما في ذلك علاج التهاب الحلق والإمساك وضربة الشمس أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التمر الهندي قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وسكر الدم ولكن لا يوجد بحث متاح على البشر ومع ذلك توجد بعض الأدلة على الفوائد الصحية الأخرى.

التمر الهندي يحارب الالتهابات:

يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في السيطرة على الالتهابات في الجسم منذ فترة طويلة يستخدم طبي في الثقافات لتأثيراته المضادة للالتهابات ترجع هذه التأثيرات إلى العديد من المركبات النشطة بيولوجي في التمر الهندي بما في ذلك القلويات والفلافونويدات والعفص والفينولات  والسابونين والمنشطات، إن التمر الهندي له أساس جيد لاستخدامه في الطب التقليدي كعلاج للألم والأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل كما يقترحون أيضاً الدراسات السريرية المستقبلية وإمكانية تطوير الأدوية.

التمر الهندي يخفف الألم:

في حين أن تناول لب التمر الهندي وحده لا يخفف الآلام فهناك أدلة على أن المستخلصات المصنوعة من أجزاء كثيرة من النبات قد تساعد في تخفيف الألم.

التمر الهندي يدعم صحة القلب:

بفضل خصائصه من البوليفينول والفلافونويد ومضادات الأكسدة قد يساعد التمر الهندي في دعم صحة القلب عن طريق منع الضرر التأكسدي الناجم عن كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

التمر الهندي يحسن وظائف الكبد:

إحدى الفوائد الصحية المحتملة الأقل شهرة لفاكهة التمر الهندي هي قدرتها على تحسين وظائف الكبد يحتوي لب التمر الهندي على البوليفينول الواقي الذي يُظهر أنه يعزز وظائف الكبد وصحته مع توفير مضادات الأكسدة التي تقاوم الإجهاد التأكسدي وتعزز مستويات الجلوتاثيون وتقلل من الحمل السام على الكبد.

التمر الهندي يساعد في محاربة السرطان:

ربطت الدراسات أيضاً خصائص التمر الهندي المضادة للأكسدة بالمساعدة في مكافحة السرطان وخاصة سرطان الخلايا الكلوية، حيث أن مركبات البوليفينول تقلل من تقدم السرطان وتساعد في الوقاية منه يحتوي التمر الهندي أيضاً على العديد من مضادات الأكسدة  والتي من المعروف أنها تساعد في الوقاية من السرطان.

الحساسية من التمر الهندي:

التمر الهندي من البقوليات وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهه ومع ذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بقوليات أخرى (مثل فول الصويا) فهذا لا يعني أنك ستعاني أيضاً من حساسية من التمر الهندي أو البقوليات الأخرى.

الاثار السلبية للتمر الهندي:

يمكن أن يكون لب التمر الهندي تأثير ملين من المرجح أن تتسبب الكميات الكبيرة في حدوث مشكلات تم العثور على بعض حلوى التمر الهندي المستوردة  تحتوي على الرصاص (إما في الحلوى أو الأغلفة) يعتبر الرصاص خطيراً بشكل خاص على الأطفال والأشخاص الحوامل، لذلك يجب ألا يستهلكوا هذه الحلوى.

أنواع التمر الهندي:

يمكن شراء التمر الهندي في شكل كبسولة أو كمهروس أو معجون أو صلصة أو مركز أو كتلة تخزنه العديد من متاجر البقالة  ويمكن العثور عليها أيضاً في الأسواق الهندية والآسيوية يمكنك أيضاً طلب التمر الهندي عبر الإنترنت من المرجح أن يتم شحنها مجمدة إذا كانت في شكل لب عادة ما تكون معاجين التمر الهندي ثابتة على الأرفف حتى يتم فتحها.

متى يكون افضل وقت للتمر الهندي؟

عندما تنضج الثمرة  تصبح أقل تعكراً وأكثر حلاوة بينما يجف اللب قليلاً ويتحول من اللون الأخضر(غير الناضج) إلى البني يسهل فتح القرون عندما تنضج الثمرة تمامًا حيث تصبح أكثر هشاشة.

كيفية تخزين التمر الهندي؟

قم بتخزين ثمار التمر الهندي الكاملة في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة للحفاظ على ثمار التمر الهندي واللب طازج، احفظه في وعاء محكم في الثلاجة بمجرد فتحه.

كيفية تحضير التمر الهندي؟

أبسط طريقة للاستمتاع بالتمر الهندي هي قطع الجزء الخارجي البني وإزالة الجزء الخيطي الذي يشبه جذراً صغيراً ملفوف حول اللب ستترك مع قطعة طويلة من اللب تحتوي على بذور صلبة صخرية داخل حجم حبيبات الذرة الكبيرة قم بتقطيعها إلى أقسام وتناول الطعام  وقضم البذور ثم ارمها، ويمكنك طهي قد يكون من الأسهل شراء لب أو معجون التمر الهندي يقترن جيداً بالتوابل مثل الكاري والزنجبيل والفلفل الأحمر، في الصلصات والمخللات وتوابل السلطة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم