تعريف المحاسبة وأنواعها وأفضل برامج المحاسبة في السعودية

منذ نشأت التجارة والحياة البشر كان الإنسان يسعى إلى تطوير عملية الشراء والبيع، وذلك عن طريق المحاسبة فهي إحدى الأركان الأساسية في أي تجارة لكي تضمن حق كل من البائع والمشتري، وفي مقالة اليوم سوف نسلط الضوء على المحاسبة وأنواعها، لذلك تابع حتى النهاية.

تعريف المحاسبة:

تدوين المعاملات المالية التي تعطي تلخيص عام عن المعاملات الأخرى، وتحليلها ثم إرسال الملاحظات للمسؤولين والهيئات التنظيمية في الشركة، وعند دراسة مجالة المحاسبة تستطيع العمل بالشركات بالعديد من الوظائف على سبيل المثال:
تعريف المحاسبة
  • محاسب قانوني.
  • محاسب عام.
  • العمل كمستشار مالي.

أنواع المحاسبة:

 للمحاسبة أنواع عديد تختلف حسب الأعمال المطلوبة من المحاسب، ومن أنواعها نذكر:
أنواع المحاسبة

المحاسبة المالية:

تعد من الأساليب التي تعتمد على تجميع البيانات المالية، وتلخص النتائج خلال فترة المحاسبة في قوائم الميزانية العمومية، وبيان الدخل، وبيان التدفقات النقدية. 

المحاسبة الإدارية:

تعمل على إرسال المعلومات والبيانات إلى إدارة(على سبيل المثال إلى مدير الشركة، أو صناع القرار في الشركة) لإجراء القرارات المناسبة للأمور التي تسبب المشاكل أو قد تسبب المشكال المالية للشركة في المستقبل، وتحتوي المحاسبة الإدارية على العديد من المعلومات المأخوذة من المحاسبة المالية، فتعمل على ترتيبها لتستخدم مرة أخرى لتحقيق هدف معين. 

محاسبة التكاليف:

تعد إحدى فروع المحاسبة الإدارية، حيث تساعد على اتخاذ القرارات التي تخص الإدارة وتأثر على كلا المحاسبتين المالية والإدارية.

المحاسبة الحكومية:

تعتمد على شكلاً محاسبياً لإنتاج وإدارة الأموال التي تستخدم فيما بعد لتعطي الخدمات من طرف الجهات الحكومية، وتخضع المحاسبة الحكومية إلى GASB والتي تعني (مجلس معايير المحاسبة الحكومية).

محاسبة الضرائب:

وتعتمد على الدقة في حساب الضريبة المستحقة، و العمل على تقليل المسؤولية الضريبية بالإضافة إلى إكمال القرارات الضريبية وتقديم نماذج للضرائب؛ الذي يعد أمر ضروري للشركات وغيرها من المؤسسات سواء أكانت الحكومية والخاصة، و تعد مصلحة الضرائب  المسؤولة الأولى عن تنظيم هذه المحاسبة من خلال قانونIRC.

محاسبة التدقيق: 

هي القيام بتحليل خاص للعمليات المالية مع التأكد من مطابقتها للقوانين مع ذكر الملاحظات حولها بشكل يضمن المحافظة على كفاءة الشركة وفعاليتها.
أقسام محاسبة التدقيق:
ومن أقسامها، نذكر:
  • محاسبة التدقيق الداخلي:يختص في فحص المعاملات المحاسبة الداخلية للشركة، ومراقبة أداء الموظفين كما تقوم بتقديم النتائج والملاحظات التي تضمن مساعدة الشركة في الحفاظ على تفوقها وتطورها لتصبح أكثر إنتاجية وربحية.
  • محاسبة التدقيق الخارجي: وتعني  قيام طرف ثالث ليس له صلة بالشركة بالتدقيق المحاسبيّ، فيقوم بإجراءات التدقيق للمستندات والمعاملات المالية الخاصّة بالشركة وبعدها  يقدم الملاحظات والتقاريرالتي يتوصل لها.
  • المحاسبة العامّة: تقدم خدمات في الاستشارات المحاسبية، وتقوم بمجموعة من الأعمال مثل البحث في البيانات المالية للشركات العميلة، والأنظمة المحاسبية.

المحاسبة الائتمانية:

تشرف على إدارة الممتلكات الائتمانية للأفراد والشركات.

محاسبة الصندوق:

يتمثل دورها في مراقبة وتتبع الأموال من وإلى الصندوق، وتستخدم  في الشركات والمؤسسات غير الربحية  كما يمكن للشركات التي تهدف إلى الربح أيضاً استخدام محاسبة الصندوق لتحدد مدى قدرة الشركة على استخدامها للنقد.

أفضل برامج المحاسبة السعودية:

إن اختيار برنامج محاسبة ليس بالأمر الهين ولكل برنامج طريقة عمل خاصة به، ولعل هناك قائمة بأفضل برامج المحاسبة عالمياً وعلى صعيد دولة محددة وقد يشترك برامج الدولة ببرامج عالمية دون تعديل على آلية عملها أو إضافة أدوات خاصة بهم أسماء البرامج المحاسبية في السعودية، هي:
أفضل برامج المحاسبة السعودية

برنامج دفترة المحاسبي:

برنامج دفترة المحاسبي

برنامج محاسبي عربي  متكامل جداً  يدعم جميع أنواع المشاريع، كما يتميز بإدارة وتتبع الفواتير والقيام بطبعها، ويتتبع عمليات الدفع، كما يتابع الدخل والمصاريف، وأيضاً تصدير البيانات واستيرادها.

برنامج محاسبة Easy Store:

برنامج محاسبة Easy Store
أفضل البرامج المحاسبية في الممملكة العربية السعودية للشركات الناشئة حيث يتم بواسطته تسجيل عدد لا نهائي من الأصناف، ويقوم بتسجيل المخزون وتحديد المسؤول عن كل مخزن وتسجيل التحويلات وتصدير واستيراد الاصناف المختلفة.

برنامج محاسبة مجاني Aliphia:

برنامج محاسبة مجاني Aliphia

أهم ما يميزه هو العمل على شبكة الانترنت  وسهولة استخدامه بالعمل وسرعته في استخراج الفواتير واعداد التقارير.
خاتمة:
يوجد الكثير من البرامج للمحاسبة على سبيل المثال المتعمدة في الوطن العربي، فكل فرد أو شركة يفضل برنامج معين على الرغم من أن عمل معظمها متشابه، لذلك إن كنت تريد الدخول في هذا المجال فيكفي إتقان برنامج واحد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم