ما هي فوائد الكفير للجسم و ما هي طرق تحضيره

الكفير مفيد جداً لصحة الأمعاء بفضل البروبيوتيك الذي يحتوي عليه إذا كنت لا تعاني من حساسية أو عدم تحمل الحليب ومنتجات الألبان، يمكنك تناول كوب واحد (200 ملجرام) من الكفير كل يوم.

ما هي فوائد الكفير للجسم و ما هي طرق تحضيره


ما هي فوائد الكفير ومضاره:

الكفير هو مشروب ذو قيمة غذائية عالية ويدعم صحة الأمعاء ويقوي المناعة، حيث يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك، كوب واحد (200 ملجرام) من الكفير الذي يتم الحصول عليه عن طريق التخمير مثل الزبادي يحتوي على 100 سعرة حرارية من الطاقة علاوة على ذلك، يوفر كوب واحد منه 24 في المائة من الحاجة اليومية للكالسيوم و 14 في المائة من فيتامين أ، 6 في المائة من البوتاسيوم، كما أنه يلبي حوالي 2 في المائة من الحديد كما أنه غني جدًا بالفيتامينات مثل B12 و E ، والمعادن مثل الفوسفور والزنك وحمض الفوليك والمغنيسيوم  يجب بالتأكيد تضمين هذا المشروب الصحي في حمية يومية.

ما هو الكفير؟

الكفير هو مشروب حامض غير مملح طعمه مثل اللبن، يتم الحصول عليه عن طريق تخمير حليب البقر أو الأغنام أو الماعز مع خميرة الكفير الخاصة، على الرغم من احتوائه على فوائد الحليب إلا أن محتواه من البروبيوتيك مرتفع يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والفيتامينات أ ك ب 12 يعد الاستهلاك المنتظم للكفير جزءاً مهماً من نظام غذائي صحي.

فوائد الكفير الصحية:

يمكن تناول الكفير في أي وقت من اليوم ومع ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ألا يستهلكوا الكفير الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد معاً  تحتوي اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والبيض والأسماك والبقوليات على نسبة عالية من الحديد نظراً لأن هذه الأطعمة مفضلة بشكل عام في الوجبات الرئيسية، فسيكون من المفيد تناول الكفير بين الوجبات.

يقوي جهاز المناعة

يمنع تكوين دسباقتريوز وهي حالة يكون فيها عدد البكتيريا الضارة في الأمعاء أعلى من البكتيريا المفيدة ويثري النباتات البكتيرية المفيدة، ويقوي جهاز المناعة  ويقي من الأمراض.

ينظم الهضم

من أجل استمرار الجهاز الهضمي بشكل صحي ومنتظم، فإن البكتيريا المفيدة في الأمعاء لها أهمية كبيرة استهلاك الكفير، الذي يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك يقوي البكتيريا المعوية ويساعد على منع مشاكل مثل الإسهال والإمساك والغازات والانتفاخ.

يجمل البشرة ويساعد على التئام الجروح

حمض اللاكتيك وحمض الخليك والسكريات في الكفير لها تأثير في تسريع التئام الجروح إن محتواه العالي من البروتين وغنى البروبيوتيك له تأثير متجدد على الخلايا مما يتيح تجديد أنسجة الشعر والأظافر، وفي الوقت نفسه حب الشباب، والأكزيما، ويساهم في شفاء اضطرابات الجلد.

يحمي صحة العضلات والعظام

الكفير الذي يحتوي على كميات عالية من معادن الكالسيوم  له تأثير إيجابي على نمو العظام وصحتها إذا تم تناوله بانتظام.

 الكفير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

إن بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الكفير لها تأثير مخفض على كوليسترول LDL والذي يسمى الكوليسترول الضار بالإضافة إلى ذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم ، يمكن للكفير، الذي يحتوي أيضاً على ميزة موازنة ضغط الدم أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكفير يقوي العظام

بينما تضعف العظام مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام مع انخفاض كثافة العظام خاصة بعد انقطاع الطمث.

الكفير يقوي المناعة

يقوي الكفير جهاز المناعة بفضل المواد المفيدة التي يتم إطلاقها أثناء التخمير بالإضافة إلى ذلك فإن الكفير الغني بالبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والعديد من الفيتامينات يمكن أن يلبي معظم احتياجاتنا اليومية عندما يتم تناول كوب واحد من الكفير كل يوم، ويدعم الحماية من الأمراض عن طريق تقوية جهاز المناعة.

الكفير يمنع الأمراض النفسية

بعض بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الأطعمة المخمرة مثل الكفير تنتج مواد كيميائية مختلفة عند استهلاكها بكميات كافية يمكن أن يكون لهذه المواد الكيميائية آثار إيجابية على تحسين الحالة العاطفية وتقليل القلق وعلاج الاضطرابات النفسية.

الكفير ينعش البشرة

فيتامين أ الموجود في الكفير مفيد جداً لصحة الجلد إنه يسرع إصلاح خلايا الجلد عن طريق تجديدها ويخلق تأثيراً مضاداً للشيخوخة الكفير، الذي له تأثير في الوقاية من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما يدعم أيضاً النمو الصحي والسريع للشعر والأظافر.

الكفير يحمي من السرطان

السيلينيوم في تكوين الكفير فيتامين هـ له تأثير مضاد للأكسدة على الخلايا هذا يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية  إن استهلاك كوب واحد من الكفير يومياً يوفر الدعم في الحماية من السرطان.

الآثار الجانبية للكفير:

تم إثبات الآثار الإيجابية للكفير على صحة الإنسان ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط أو الاستهلاك المفرط للكفير قد يسبب بعض الآثار في وجود التعصب والحساسية والمرض، قد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ وألم في المعدة والإمساك بعد تناول الكفير في مثل هذه الحالة، يجب ملاحظة ما إذا كانت المشكلة تختفي عند توقف استهلاك الكفير قد يكون استهلاك الكفير غير مريح في مرضى الكلى بسبب محتواه العالي من الفوسفور.

طريقة تحضير بودنغ الكفير بالموز

  • 1 موزة
  • 1 ملعقة صغيرة كاكاو
  • 1 كوب من الكفير العادي (200 ملجرام)
  • 3 ملاعق كبيرة شيا

وختاماً من تويال للمعلومات طريقة التحضير: بعد هرس الموز بالشوكة وخلطه مع الكاكاو يضاف الكفير وتضاف بذور الشيا وخلطها بالكامل يمكنك تناوله بعد حفظه في الثلاجة لمدة 3-5 ساعات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم