الفوائد الصحية والآثار الجانبية لفيتامين هـ

يجب تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون بما في ذلك فيتامين هـ  مع الدهون الغذائية ليتم نقلها واستخدامها بكفاءة في جميع أنحاء الجسم، حيث بعد امتصاص فيتامين (هـ) في الأمعاء الدقيقة ويمتصه الكبد حيث يتم تخزينه، و يقوم الكبد بإفراز ألفا توكوفيرول فقط وهو الشكل الذي يتعرف عليه الجسم.

كل ما تريد معرفته حول الفوائد والأضرار لفيتامين هـ

الفوائد الصحية والآثار الجانبية لفيتامين هـ

يفيد فيتامين E جهاز المناعة ويساهم في صحة العين والدماغ والجلد على الرغم من ندرة نقص فيتامين E إلا أن تلبية المتطلبات اليومية لفيتامين E أمر مهم للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض وعلاجها، هناك عدد قليل من الحالات التي يكون فيها نقص فيتامين (هـ) ممكن أحدهما في الأطفال الخدج ذوي الوزن المنخفض عند الولادة، والأشخاص الذين يعانون من اضطراب سوء امتصاص الدهون مثل مرض كرون والتليف الكيسي حيث يعاني الجسم من صعوبة أو لا يمتص الدهون الغذائية بشكل صحيح، حيث كلاهما يتطلب مكملات لتقليل خطر حدوث مضاعفات.

فوائد فيتامين هـ

فيتامين إي أو ألفا توكوفيرول هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعمل كمضاد أكسدة قوي لحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة ويشارك في وظيفة المناعة، حيث إنه فيتامين أساسي ويجب العثور عليه في نظامك الغذائي فيتامين (هـ) مهم لدماغك وعينيك وجهاز المناعة وصحة القلب قد تمنع المغذيات أمراض القلب واضطرابات العين، وتحسن الوظيفة الإدراكية، بل وتحمي من بعض أنواع السرطان.

 يقي من أمراض القلب التاجية

لم يتحدد بعد ما إذا كان فيتامين (هـ) يقي من أمراض القلب التاجية (CVD) لدى عامة السكان يتعارض الكثير من الأبحاث الحالية مع النتائج التي تشير إلى أن مكملات فيتامين (هـ) في المرضى المعرضين لمخاطر عالية مفيدة في المقابل تشير أبحاث أخرى إلى أن فيتامين E لا يحسن عوامل الخطر القلبية الوعائية.

يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

فائدة أخرى مثيرة للجدل لفيتامين E هي تأثيره على السرطان فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع وتحارب أكسدة الجذور الحرة وتلف الخلايا مما قد يلعب دور في الإصابة بالسرطان والحالات الصحية الأخرى، حيث لا يزال البحث حول ما إذا كان فيتامين (هـ) يقي من السرطان أو يشجعه في الظهور وهو خاص بشكل فيتامين (هـ) وتوافره البيولوجي تشير الدلائل إلى أن انخفاض تناول فيتامين (هـ) مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان.

 يمنع أو يعالج اضطرابات العين

يعد التنكس البقعي (AMD) وإعتام عدسة العين من أكثر أمراض العيون شيوع المرتبطة بالعمر المرتبطة بالإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة النشاط المضاد للأكسدة لفيتامين E يجعله مرشح مثالي للوقاية من AMD وإعتام عدسة العين وعلاجهما.

قد يمنع أو يؤخر التدهور المعرفي

تشير الصحة المعرفية إلى مدى تفكيرك وتعلمك وتذكر الأشياء يعتبر النظام الغذائي المتوازن والمغذي في طليعة الحفاظ على صحة معرفية جيدة ومنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر بما في ذلك الخرف ومرض الزهايمر.

يحمي البشرة

يستخدم فيتامين (هـ) لعقود في طب الأمراض الجلدية كدرع لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة عند تناوله عن طريق الفم يساعد فيتامين (هـ) في تقليل الوقت الذي تستغرقه الجروح للشفاء، موضعياً يُعرف فيتامين E بخصائصه المضادة للالتهابات ويستخدم لتعزيز إنتاج الكولاجين، حيث أن روتين العناية بالبشرة الجيد والمناقشة مع طبيب الأمراض الجلدية هو أفضل طريقة لمكافحة اضطرابات الجلد.

الآثار الجانبية المحتملة لفيتامين هـ

نادر ما تسبب مكملات فيتامين هـ أي ضرر إذا تم تناولها بالجرعة اليومية الموصى بها ولم تجد الأبحاث أي آثار ضارة لفيتامين هـ في الغذاء، حيث إن تناول فيتامين E بجرعات أكبر من RDA البالغ 300 وحدة دولية يومي يعرضك لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

التفاعلات مع الأدوية

يمنع فيتامين هـ تراكم الصفائح الدموية، مما يعني أنه يبطئ تخثر الدم تحدث إلى طبيب مختص قبل تناول فيتامين هـ إذا كنت تتناول مميعات الدم بما في ذلك الكومادين (الوارفارين) أو بلافيكس (كلوبيدوجريل) خاصةً إذا كنت تتناول كمية منخفضة من فيتامين ك، بالإضافة إلى ذلك تجنب تناول فيتامين (هـ) قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة لمنع النزيف الزائد، قد يتفاعل فيتامين E أيضا مع بعض الأدوية، بما في ذلك عقار Sandimmune المثبط للمناعة (السيكلوسبورين)، وبعض أدوية العلاج الكيميائي وأدوية الستاتين مثل ليبيتور (أتورفاستاتين) وتاموكسيفين.

استخدم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية

بشكل عام وجد أن فيتامين (هـ) آمن للحوامل والمرضعات تحدث مع طبيب مختص قبل تناول أي مكملات أو أدوية جديدة.

الجرعة والكمية المطلوبة من فيتامين (هـ) يومياً:

البدل الغذائي الموصى به (RDA) لفيتامين E هو 15 ملجرام توفر معظم مكملات فيتامين (هـ) حوالي 67 ملجرام من العناصر الغذائية وهي نسبة أكبر بكثير من الكمية الغذائية الموصى بها (RDA)، حيث تتوافر مكملات فيتامين هـ في شكلين: اصطناعي وطبيعي الشكل الطبيعي لفيتامين E هو alpha-tocopherol بينما الشكل الاصطناعي هو DI-alpha-tocopherol كلاهما يعمل بشكل جيد ومع ذلك يلزم جرعة أكبر من الشكل الاصطناعي لتحقيق نتائج مماثلة. 

قد يكون من المربك تحديد ما إذا كان المنتج يحتوي على الجرعات التي تحتاجها في مكمل فيتامين هـ استخدم هذه الصيغ البسيطة للتأكد من بقائك ضمن RDA لفيتامين E:

تركيبات جرعات فيتامين هـ

لحساب جرعة المليغرام من D-alpha-tocopherol اضرب IUs بمقدار 0.67. بناءً على هذه الصيغة 25 وحدة دولية تساوي 16.75 ملجرام.

لحساب جرعة المليغرام من Dl-alpha-tocopherol، اضرب IUs بمقدار 0.43 بناءً على هذه الصيغة فإن 50 وحدة دولية تساوي 21.5 ملجرام.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين هـ؟

يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (هـ) تشمل المكسرات والبذور والزيوت النباتية والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

  • زيت جنين القمح : 21.8 ملجرام لكل ملعقة طعام (أو 135٪ من القيمة اليومية)
  • بذور عباد الشمس : 7.4 ملجرام لكل أونصة (أو 49٪ من القيمة اليومية)
  • اللوز : 7.4 ملجراملكل أونصة (أو 49٪ من القيمة اليومية)
  • الأفوكادو : 4.2 ملجرام لكل أفوكادو (أو 28٪ من القيمة اليومية)
  • سمك السلمون المرقط: 4 ملجرام لكل متوسط ​​سمك السلمون المرقط (أو 26٪ من القيمة اليومية)
  • السبانخ : 3.7 ملجرام لكل كوب (أو 25٪ من القيمة اليومية)
  • قرع الجوز : 2.6 ملجرام لكل كوب واحد (أو 18٪ من القيمة اليومية)
  • فاكهة الكيوي : 2.6 ملجرام لكل كوب (أو 18٪ من القيمة اليومية)
  • البروكلي : 2.3 ملجرام لكل كوب (أو 15٪ من القيمة اليومية)
  • زيت الزيتون : 1.9ملجرام لكل ملعقة طعام (أو 13٪ من القيمة اليومية)
  • الجمبري : 1.9 ملجرام لكل 3 أونصات (أو 13٪ من القيمة اليومية)

هل يمكن أن يتسبب فيتامين (هـ) في زيادة الوزن؟

أسفرت الدراسات المختلفة التي تبحث في تأثير تناول فيتامين (هـ) على الوزن عن نتائج مختلطة.

هل يجب أن أتناول فيتامين (هـ) في الصباح أم في الليل؟

إذا اخترت تناول مكمل فيتامين هـ فهناك بعض الأدلة على أن تناول فيتامين هـ في المساء يقلل من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، لأن فيتامين (هـ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، فمن المحتمل أن يكون أكثر أهمية تناوله مع بعض الدهون حتى يمتصه جسمك جيداً.

وختاماً من تويال للمعلومات:

فيتامين (هـ) حساس للحرارة ويمكن أن يتحلل بسرعة إذا تعرض للحرارة الشديدة أو أشعة الشمس المباشرة قم بتخزين فيتامين هـ في الحاوية الأصلية في غرفة باردة وجافة تذكر أن تتخلص من أي أغطية هلامية وصلت إلى تاريخ الاستخدام أو تاريخ انتهاء الصلاحية أو تغير لونها أو لديها دليل على التسرب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم