مناطق سياحية في مصر

تعد مصر إحدى الدول العربية الواقعة في إفريقيا وكعادة أي دولة فإنها تمتلك من المقومات ما يجعلها محطة جذب ووجهة للكثير من قاصدي الفن والجمال.

مناطق سياحية في مصر

يتمتع أهل مصر بما يتمتع به إخوانهم العرب من الكرم وحسن الضيافة، وكرم الاستقبال والحفاوة بالضيوف وهذه صفات متجذرة في أي فرد منهم لأنها ورث متوارث من الآباء، ومدعوم بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

مناطق سياحية في مصر

الطقس في دولة مصر

أما مناخ مصر فيعد المناخ صحراوي حار وجاف، باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي تهطل فيه الأمطار شتاءً.

يعود هذا المناخ لقربها من خط الاستواء ومجاورتها للصحراء العربية الكبرى، لذلك فالأفضل لمن يريد زيارتها أن يزورها في الفترة الممتدة من شهر مايو إلى شهر نوفمبر؛ حيث يكون الجو جافاً ومناسباً للأنشطة الخارجية، وفي هذا المقال، سنذكر أبرز خمسة معالم في مصر يمكنك زيارتها.

الأهرامات وأبو الهول في الجيزة

تشكل أهم وأبرز وأشهر معالم مصر السياحية، ومجمع أهرامات الجيزة (مقبرة الجيزة)، هو موقع أثري يقع على هضبة الجيزة على أطراف الصحراء الغربية يبعد حوالي 9 كم غرب نهر النيل في مدينة الجيزة، وحوالي 13 كم جنوب غرب وسط مدينة القاهرة.

بنيت هذه الأهرامات جميعها في عهد الأسرة الرابعة للمملكة القديمة في مصر القديمة بين عامي 2600 و2500 قبل الميلاد وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع، ومدرجة أيضًا ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

الأهرامات وأبو الهول في الجيزة

ميزات الأهرامات بمصر

يضم المجمع ثلاثة أهرامات (الأكبر وهو هرم خوفو، وهرم خفرع، وهرم منقرع) جنبًا إلى جنب مع المجمعات الهرمية المرتبطة بها وتمثال أبو الهول، والأهرامات حسب أحد الفرضيات هي مقابر ملكية لدفن الملوك الفراعنة فيها؛ لتكون مساكنهم في الحياة ما بعد الموت حسب معتقداتهم، كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه ودفن فيه.

البناء الهرمي هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بـ: حفرة صغيرة ß حجرة تحت الأرض ß عدة غرف تعلوها مصطبة ß الهرم المدرج ß شكل هرمي كامل.

هرم خوفو

هو هرم الجيزة الأكبر، ويذكر التاريخ لخوفو أنه مشيّد أعظم بناء على وجه الأرض، وعند قاعدة الهرم الأكبر توجد حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية،عُثر في قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز، كان عدد أجزاء المركب 1224 قطعة، لا ينقص منها أي جزء، من ضمنها خمسة أزواج من المجاديف واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة.

هرم خفرع

هرم خفرع هو الهرم المتوسط بين اهرامات مصر عثر ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص، ومن بينها تمثال من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري، وهو موجود الآن بالمتحف المصري، وينسب له نحت صخرة تمثال أبي الهول، أطلق خفرع على هرمه اسم (العظيم).

هرم منقرع

هرم منقرع هو ثالث الأهرامات، وجد في احدى ممرات الهرم تابوت خشبي عليه اسم منقرع وبه مومياؤه، مومياء منقرع محفوظة الآن في المتحف البريطاني، وإلى الجنوب من هرم منقرع يوجد ثلاثة أهرمات خصصت للملكات تمتد باتجاه شرق غرب الهرم.

من الأنشطة الإضافية التي يمكنك القيام بها بجوار الأهرامات هو الاستمتاع برحلة على ظهر الجمل، اذ تستطيعون استئجار جمل لمدة معينة والقيام بجولة حول احدى اهرامات مصر الثلاثة، وكذلك التسوق في محلات التسوق المجاورة للأهرامات التي تقوم ببيع القطع الاثرية المقلدة الصنع وتماثيل صغيرة تشبه الاهرامات وتمثال أبو الهول.

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر، واحدة من أجمل مدن مصر في حوض البحر المتوسط والملقبة بعروس البحر الابيض المتوسط، كما تضم المدينة المليئة بالحياة الكثير من المعالم الهامة، بدءًا من أكبر موانئ مصر على البحر المتوسط، والكثير من الاماكن السياحية، إضافة إلى ما سنتكلم عنه اليوم وهو مكتبة الإسكندرية في مصر.

تقع هذه المكتبة في منطقة الشاطبي على طريق الكورنيش وبالتحديد أمام شاطئ السلسلة، وتم افتتاح المكتبة بشكلها الجديد عام 2002، وتعتبر من أهم أماكن السياحة في الإسكندرية ومصر بشكل عام؛ حيث إنها منارة الثقافات والفنون والحضارات المختلفة حول العالم.

سُميت بالمكتبة العظمى، فهي ليست مكتبة تضم الكتب فقط ولكنها تحتوي على العديد من المباني المتماثلة.

مكتبة الإسكندرية

المباني المتماثلة في مكتبة الاسكندرية

  • المكتبة الأم أو الرئيسية التي تحتوي على أعداد كبيرة من الكتب القيّمة في شتى المجالات.
  • القُبة السماوية.
  • قاعة مُخصصة لتعليم العلوم بشكل مبسط للأطفال.
  • خمسة عشر معرضًا مثل: معرض الخط العربي ومعرص النحت.
  • ثلاثة عشر مركز متخصص للبحث الأكاديمي كمركز الدراسات الديمقراطية.
  • ست مكتبات مخصصة لكل فئة مثل: مكتبة الطفل ومكتبة الكتب النادرة، وغيرها.
  • أربعة متاحف كمتحف السادات ومتحف المخطوطات.
  • مبنى بانوراما الحضارة.
  • أربع قاعات لعمل المعارض المؤقتة للفنون.

مواعيد زيارة مكتبة الإسكندرية طوال الأسبوع من الساعة 10 صباح وحتى 7 مساءً، ماعدا يوم الجمعة من 2 ظهر وحتى 7 مساءً، والسبت من 12 ظهرًا وحتى 4 مساءً.

أما عن تكلفة الدخول إلى مكتبة الإسكندرية: 5 جنيهات (للمصريين والعرب)، 70 جنيه للجنسيات الأخرى.

اكواريوم الغردقة hurghada grand aquarium

اكواريوم الغردقة hurghada grand aquarium

مدينة الغردقة مدينة أخرى في مصر من المدن الأجمل والروع للسياح فيها، والتي تمتاز بتنوع معالمها السياحية؛ الطبيعية كالمنتجعات والحدائق أو الأثرية والتراثية كالآثار والأسواق ومختلف الانشطة السياحية لذلك تعتبر وجهة مثالية لمحبي السياحة والاستكشاف، وأبرز ما يمكن أن تجده في الغردقة كمعلم سياحي هو اكواريوم الغردقة hurghada grand aquarium وهو عالم كبير من الأحياء البحرية الرائعة الوحيد الذي تم تكريسه في المنطقة.

يتضمن حديقة حيوانات صغير، وأكثر من 1200 حيوان بحري من أكثر من 1000 نوع موزعة في 22 معرض مختلف، ومن هذه الحيوانات: السلاحف والأسماك بأنواعها وألوانها الرائعة، مثل سمكة الشيطان وسمك الراي وكذلك سمكة الأسد وأسماك القرش إضافة إلى التماسيح ومخلوقات بحرية من بحار ومحيطات مختلفة وغيرها الكثير، والمدينة ليشت مجرد متحف حيوانات لرؤيتها فحسب، بل إنها تشتمل على مشاريع العلوم والبحوث البحرية المتنوعة وبرامج التكاثر والحفاظ على الحيوانات البحرية والكائنات البحرية المهددة بالانقراض، والجهود المتواصلة لتوعية الزوار بأهمية المحيط.

حديقة أكوا بلو المائية في شرم الشيخ

تعتبر شرم الشيخ من أشهر المناطق السياحية في مصر وواحدة من أجمل وجهات السياحة الترفيهية وأجمل المنتجعات السياحية في العالم؛ لأنها تضم أفضل الحدائق المتميزة والمناسبة للجميع يعود مون هذه المدينة مدينة سياحية بامتياز هو العديد من الخصائص التي امتلكتها:

حديقة أكوا بلو المائية في شرم الشيخ

ميزات حديقة أكوا بلو المائية في شرم الشيخ

  • توفر لزوارها كل ما تحتاجون للإجازة والاسترخاء.
  • مناسبة لرياضة الغطس والغوص ومختلف الرياضات المائية الأخرى.
  • تضم المدينة صحراء رائعة وأسواق شعبية وتقليدية.
  • تكثر فيها الفنادق الفاخرة والمنتجعات والمطاعم الشّرقية والغربية.

أبرز المعالم السياحية في هذه المدينة هو حديقة أكوا بلو شرم الشيخ

تعد الحديقة أكبر الحدائق بشرم الشيخ، وهي جزء من منتجع أكوا بلو ذو العديد من الخدمات الرائعة المائية، تقع على هضبة رأس أم السيد في شرم الشيخ، كما تعد الحديقة من أشهر الحدائق ذات المساحات الواسعة للغاية، وتمتاز بالعديد من المزايا؛ أهم ما تشتهر به هي خدمتها المتميزة في استقبال ومعاملة الزائرين، وتصاميم رائعة وجذابة، الإضافة إلى المناظر الخلابة.

تضم مدينة الألعاب المائية الشهيرة الكثير من وسائل الترفيه:

  • الشلالات والألعاب المائية المتنوعة التي تقدر ب 44 نوع، أشهرها الحفرة السوداء والكاميكاز.
  • حوالي 64 من الزحاليق المائية بأحجام كبيرة ومختلفة، وتتضمن الزحاليق جولات متعرجة عالية السرعة ومناسبة للأطفال والبالغين.
  • تسعة برك سباحة، ثلاثة مناطق مخصصة للأطفال تُناسب الأطفال الأقل من 12 عام.
  • مجموعة مميزة من المقاهي والمطاعم والبازارات.

توفر الحديقة بمحتوياتها ونشاطاتها فرصة استرخاء لا مثيل لها للبالغين، وكذلك إسعاد الجميع وتسليتهم بأجمل الأوقات داخل أحلي ملاهي شرم الشيخ.

  • الدخول إلى مدينة ملاهي أكوا بارك ليس مجاني؛ إذ يجب دفع ثمن التذكرة والتي تبلغ قيمتها:
  • للأجانب ثلاثة وثلاثون دولار للفرد الواحد، وستة عشر دولار للصغار.
  • للمصريين أربعمائة جنية للفرد الواحد، ومائتي جنية للصغار.
  • دخول أول انكلوسيف خمسة وأربعون دولار للفرد الواحد، وثلاثة وعشرون دولار للصغار.

متحف الاسكندرية القومي alexandria national museum

واحد من أشهر أماكن السياحة في الإسكندرية والقصر مبني على الطراز الإيطالي، ومتحف الاسكندرية القومي في الأصل هو قصر لأحد اثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب اسعد باشا، والذي وظل مقيما به حتى عام 1954 ثم باعه للسفارة الأمريكية، وظل مقر لها حتى اشتراه المجلس الاعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996، ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف وتم افتتاحه المتحف فى سبتمبر 2003، كما يضم المتحف القومي على 1800 قطعة أثرية والتي تصف العصور التي مرت بها مصر بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث؛ كالعصر الفرعوني والبلطمي والعصور الرومانية والإسلامية وغيرها حتى العصر الحديث، ولقد تم إحضار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف، منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والآثار الإسلامية بالإسكندرية.

ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر إضافة إلى بعض القطع النادرة كرأس للملكة حتشبسوت، ورأس للملك اخناتون، ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الاله آمون والملك رمسيس الثاني.

متحف الاسكندرية القومي alexandria national museum

وكما ذكرنا فإن متحف الإسكندرية يحتوي غرفة خاصة للآثار الغارقة، وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ومن أهم القطع في هذا القسم:

  • تمثال من الجرانيت الاسود لايزيس.
  • تمثال لكاهن من كهنة ايزيس.

مجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب: ورأس للإسكندر الأكبر وغيرهم، وتتوفر أيضا قاعة للعملة، تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة، ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء في خليج أبي قير ومجموعة عملات اخرى ترجع للعصر البيزنطي والإسلامي.

مجموعة من الاسلحة التي تعود للعصر الإسلامي بالإضافة الى مجموعة من المعادن والزجاج والخزف التي ترجع لعصور إسلامية مختلفة، والقسم الحديث من المتحف يضم مجموعة متنوعة من مقتنيات اسرة محمد علي من الفضة والذهب والمجوهرات التي كان يستخدمها امراء وملوك الاسرة العلوية.

ختاماً من مواقع تويال للمعلومات حول السياحة في مصر

نستطيع أن نرى أن مصر قد حوت الكثير من المعالم السياحية، بمختلف أشكالها ورسالتها الحضارية سواء الطبيعية منها أو الأثرية التي تعود لماضي الإنسان القديم لكن رغم تعددها وتنوعها إلا أنها تعكس صورة واحدة وهي عراقة وأصالة هذه الدولة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم