أنواع الشاي والفوائد الصحية لكل نوع من مشروبات الشاي

فوائد الشاي واسعة النطاق، حيث يعتبر الشاي من أهم الثقافات في البيئات الاجتماعية ولتعزيز الفوائد الصحية للشاي تم صنع أنواع مختلفة من الشاي من جذر الأرقطيون إلى المريمية التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى.

الفوائد الصحية للشاي و أنواعه:

فوائد الشاي الأخضر والآثار الجانبية Green tea

من المهم أن تعرف الفرق بين شاي الأعشاب والشاي الأخضر والشاي الأسود وأنواع الشاي الأخرى ذات النكهات هناك أدلة علمية تدعم بعض مزاعم الفوائد الصحية لأنواع الشاي المختلفة.

فوائد الشاي التقليدي:

يأتي الشاي التقليدي من نبات كاميليا  سينينسيس، حيث هناك أربع فئات فقط من الشاي التقليدي: الأخضر، الأسود، الصيني الاسود والأبيض.

الفروق بين أنواع الشاي التقليدية:

الفرق بين كل شاي هو درجة أكسدة الأوراق أو تخمرها عادةً ما تكون أوراق الشاي شديدة التأكسد أغمق أو أكثر احمرار والشاي الأقل تخمر يكون أخف أو أكثر اخضراراً، حيث عادة ما يحتوي الشاي التقليدي على مادة الكافيين.

ما هو الشاي الأخضر؟

الشاي الأخضر هو أحد أكثر أنواع الشاي شيوعاً  في السوق، ويرجع ذلك جزئياً إلى سمعته في توفير مضادات الأكسدة وتعزيز الصحة أو الشاي الأخضر المجفف، يحظى أيضاً بشعبية كبيرة في متاجر الأطعمة الصحية وفي مجتمعات العافية شاي البارود هو شاي أوراق سائب يتكون أيضاً من أوراق الشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأخضر:

تمت دراسة مستخلصات الشاي الأخضر والشاي الأخضر على نطاق واسع لفوائدها الصحية المحتملة لكن بعض هذه الفوائد فقط تدعمها الأدلة العلمية، هناك أدلة محدودة على أن الشاي له خصائص مضادة للسرطان، أظهرت بعض الدراسات نتائج مختلطة وينطبق الشيء نفسه على التأثير المحتمل للشاي الأخضر على الكوليسترول وأمراض القلب، حيث أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن شرب الشاي الأخضر قد يساعدك في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

قد يكون للشاي الأخضر قدرة محدودة على منع تسوس الأسنان على الرغم من عدم اختبار النظرية في التجارب السريرية. قد يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأخضر الجهاز العصبي لزيادة الوعي العقلي وقد يكون له بعض التأثير (المحدود) على التمثيل الغذائي.

يعتقد عشاق الشاي الأخضر أنه يمكن استخدامه لعلاج السرطان، وخفض الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب وتحسين الأداء العقلي، وخفض ضغط الدم، ومنع تسوس الأسنان، وزيادة فقدان الوزن، على الرغم من أن الأبحاث العلمية أظهرت دعماً محدوداً لذلك.

ما هو الشاي أسود:

الشاي الأسود التقليدي هو أكثر أنواع الشاي شعبية في جميع أنحاء العالم تشمل أنواع الشاي الأسود إيرل جراي، ودارجيلنغ ، وماسالا تشاي (عندما يتم مزجه مع توابل أخرى) وشاي الإفطار الإنجليزي، والشاي الأسود المعطر مثل الشاي الأسود بالورد والشاي الأسود الليتشي.

هناك أيضاً خلطات شهيرة من الشاي الأسود مثل Lapsang Souchong (مزيج مدخن) ، وشاي Keemun الأسود ، وشاي يونان الأسود يحتوي الشاي الأسود التقليدي على ما يقرب من 50 إلى 90 مليغرام من الكافيين لكل كوب.

مثل الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول بما في ذلك مادة الكاتيكين والفلافونويد والعفص. البوليفينول مركبات نباتية قد توفر فوائد صحية، حيث ربط الباحثون بين استهلاك مركبات الفلافونويد والنتائج الصحية الهامة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان الشاي الأسود يمكن أن يعزز الصحة بشكل كبير.

فوائد الشاي الأسود:

الشاي الأسود غني بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة  للاستفادة الكاملة من الفوائد الصحية للشاي الأسود، استخدم الأوراق السائبة (بدلاً من أكياس الشاي) ولا تضيف الحليب أو السكر.

الشاي الصيني الاسود:

إذا كنت تفضل شاي أغنى بقليل من الشاي الأسود جرب شاي أولونغ ستحصل على حوالي 30 مليجرام من الكافيين لكل كوب (أقل من القهوة) على الرغم من أن الكافيين في فنجان الشاي الخاص بك سيختلف بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك وقت التحضير.

فوائد الشاي الصيني الأسود:

الشاي الصيني الاسود ، مثل الشاي الأخضر معروف بكونه مفيداً لفقدان الوزن أظهرت بعض الأدلة العلمية أن تناول أولونغ قد يساعد في تقليل الدهون في الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من زيادة الوزن أو السمنة، حيث يُعتقد أيضاً أن الشاي له خصائص مخفضة للكوليسترول أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يمكن أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية.

 فوائد الشاي الصيني الاسود و كيفية تحضيره:

لقد كان شاي Pu-erh شائع في الصين منذ آلاف السنين وأصبح مؤخراً أكثر شعبية في مناطق أخرى من العالم على عكس أنواع الشاي الأخرى يتم تخمير Pu-erh وضغطه في أشكال ثم تقدم العمر تحت رطوبة عالية قبل أن يصبح جاهزًا للاستهلاك معظم شاي Pu-erh له رائحة نفاذة أو عفن مميزة.

يدعي عشاق هذا الشاي أن له خصائص طبيعية لفقدان الوزن وإزالة السموم يعتقد بعض الناس أيضاً أنه يمكن أن يعزز الوضوح العقلي ويخفض نسبة الكوليسترول، قد يوفر الكافيين الموجود في شاي Pu-erh فوائد فقدان الوزن والوضوح العقلي الذي يعاني منه بعض شاربي الكافيين، على الرغم من أن Pu-erh يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من أنواع الشاي التقليدية الأخرى، حيث أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين استهلاك Pu-erh وانخفاض الدهون في الجسم وانخفاض مستويات الكوليسترول، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ما هو الشاي الابيض؟

شاي ابيض هو شاي تقليدي يعود تاريخه إلى القرن العاشر في الصين على عكس أنواع الشاي الأخرى لا يتم تسخين الشاي الأبيض أو أكسدة لذلك يظل غير معالج إلى حد كبير، بينما كان الشاي الأخضر والشاي الأسود موضوع العديد من الدراسات الصحية لم تتم دراسة الشاي الأبيض بنفس القدر ومع ذلك فقد وجدت الأبحاث أن مستخلص الشاي الأبيض له خصائص مقاومة للدهون وقد يساعد في تكسير الخلايا الدهنية.

فوائد وخصائص الشاي الأبيض؟

تظهر الدراسات القديمة أن خصائص الشاي الأبيض يمكن أن تكون مفيدة في السيطرة على السمنة.

فوائد شاي الاعشاب:

يختلف شاي الأعشاب وشاي الفاكهة عن الشاي التقليدي تقل احتمالية احتواء هذه الأصناف على مادة الكافيين كما قد تتخيل من أسمائهم يتم إنتاجهم من الأعشاب أو الفاكهة المجففة، حيث قد توفر الأعشاب المختلفة مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لكن هيئة المحلفين تدور حول الفوائد التي من المحتمل أن تجنيها عند تناول شاي الأعشاب.

شاي البابونج:

البابونج (أو مانزانيلا) هو شاي عشبي لا يحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر لذلك فهو لا يوفر التحفيز بنفس طريقة الشاي التقليدي بدلاً من ذلك يُعرف البابونج على نطاق واسع بأنه شاي مهدئ.

فوائد و خصائص شاي البابونج:

  • هناك بعض الأدلة العلمية التي تدعم استخدام شاي البابونج للقلق والأرق  هناك أيضاً بعض الأدلة السريرية المحدودة على أنه يمكن أن يساعد في تقليل التشنجات العضلية على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الفائدة
  • تاريخياً تم استخدام شاي البابونج موضعياً كمطهر لعلاج تقرحات الجلد أو حتى لعلاج البواسير لكن لم يتم إجراء أي تجارب سريرية على البشر لإثبات نجاحها.
  • البابونج هو شاي أعشاب مهدئ ومهدئ يمكن أن يكون مفيد للنوم وتقليل القلق.

شاي المريمية وشاي العسل:

رويبوس (المعروف أيضاً باسم شاي الأدغال الأحمر) وشجيرة العسل هما أبناء عمومة الشاي لأنهما نشأوا من منطقة مماثلة في جنوب إفريقيا كلاهما شاي عشبي لا يحتوي على مادة الكافيين.

روبيوس Rooibos: هو نوع من النباتات من الفصيلة البقولية، له نكهة الجوز شجيرة العسل لها مذاق أكثر حلاوة والذي غالباً ما يقارن بالعسل.

تبين أن الشاي يمكن أن يحمي من السرطان ويوفر خصائص مضادة للشيخوخة (بما في ذلك علاج التجاعيد) ويحسن صحة العظام ويعزز جهاز المناعة ويخفف من تقلصات المعدة ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

فوائد و خصائص شاي العسل والميريمية:

كانت هناك بعض الأبحاث المحدودة للغاية التي تظهر وجود صلة بين استهلاك شجيرة العسل وتحسين صحة العظام.

بما أن شجيرة العسل لها طعم حلو ، فمن المعقول أنك إذا شربتها بدلًا من تناول الحلوى (أو شرب الشاي مع المحليات المضافة)، فسوف تستهلك سعرات حرارية أقل، ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كنت ستكسب هذه الفوائد إذا شربت الشاي.

شاي الكركم:

يكتسب شاي الكركم شعبية في دوائر الغذاء والتغذية ولكنه ليس شاي بالمعنى التقليدي للكلمة لا يتم تخميره بأوراق الشاي أو من الأعشاب بدلا من ذلك هو مزيج من التوابل مجتمعة لتوفير نكهة وفوائد صحية.

وصفات شاي الكركم:

عادة ما تتضمن وصفات شاي الكركم الكركم المطحون والعسل والليمون قد تشمل الوصفات أيضاً توابل أخرى مثل الزنجبيل والفلفل الأسود (للامتصاص) والقرفة وجوزة الطيب يمكن أيضاً إضافة الشاي الأسود إلى شاي الكركم، تتضمن بعض الوصفات أيضاً بعض أنواع الحليب عندما يتم تضمين الحليب غالباً ما يطلق على المشروب الحليب الذهبي أو حليب الكركم.

فوائد شاي الكركم:

  • يعتقد الكثير من الذين يشربون شاي الكركم أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.
  • يستهلك البعض الكركم لمحاولة علاج حب الشباب وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الوزن وإدارة الألم وأعراض الاكتئاب.
  • هناك أدلة علمية تدعم بعض هذه الفوائد. يحتوي الكركم على الكركمين وهو مكون نشط تمت دراسته جيداً في كل من الحيوانات والبشر.
  • قدمت الأبحاث بعض الأدلة على أن الكركمين له خصائص مضادة للالتهابات، ولكن ما إذا كان الكركم قادر على منع المرض أم لا فهذه مشكلة أخرى.

فوائد الكركم ضد مرض السرطان:

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبحوث البشرية المحدودة أن الكركم يوفر فوائد محتملة في علاج بعض أنواع السرطان والوقاية منها ومع ذلك فقد أظهرت بعض الأبحاث أن الكركم قد يتداخل مع بعض علاجات العلاج الكيميائي لسرطان الثدي. 

  • كانت هناك أيضاً دراسات على الحيوانات تشير إلى وجود صلة بين استهلاك مستخلص الكركم والوقاية من مرض الزهايمر.
  •  لاحظ الباحثون أيضاً أن معدلات المرض أقل في مناطق (مثل الهند وآسيا) حيث يستهلك الناس المزيد من الكركم.
  • يعتبر الكركم واعداً لتقليل الالتهابات وآلام المفاصل وكذلك في علاج بعض أنواع السرطان لكنه ليس بديلاً عن الرعاية الطبية القياسية إذا كنت تخضع لعلاج من السرطان أو المرض تحدث إلى طبيبك قبل إضافة شاي الكركم.

شاي الكركديه:

تم استخدام شاي الكركديه في كل من التقاليد المصرية القديمة والصينية، وغالباً ما كان يستخدم لتأثيراته الطبية المحتملة مصنوع من خلال نقع براعم زهرة الكركديه الشاي العطري له نكهة لاذعة أو حامضة قليلاً.

فوائد شاي الكركديه:

درست الدراسات الفوائد الصحية المحتملة لشاي الكركديه، بما في ذلك الكركديه له تأثير كبير على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، حيث ثبت أن شاي الكركديه له فوائد صحية للقلب والأوعية الدموية وقد يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

شاي النعناع:

كان شاي النعناع أداة طبية في الأنظمة الغذائية اليونانية والمصرية والرومانية القديمة يُصنع الشاي العطري عن طريق نقع أوراق النعناع في الماء الساخن وغالباً ما يستخدم لتخفيف نزلات البرد والإنفلونزا وآلام المعدة.

ثبت أن زيت النعناع على وجه الخصوص يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS)، حيث أن زيت النعناع قد يكون بديلاً علاجياً عشبياً لعلاج الألم وأعراض القولون العصبي الأخرى.

فوائد شاي النعناع:

تم العثور على النعناع للمساعدة في تخفيف آلام المعدة والأعراض التي يسببها القولون العصبي.

شاي منكه:

تمزج العديد من الشركات الشاي التقليدي أو شاي الأعشاب مع نكهات الفاكهة أو التوابل لصنع شاي منكه إذا كنت لا تحب طعم الشاي الأسود العادي أو الشاي الأخضر  فقد تفضل أحد أنواع الشاي المنقوع بدلاً من ذلك.

الفوائد الصحية لشاي المنكه:

لن يغير منقوع النكهة الفوائد الصحية للشاي وفي معظم الحالات ، سيكون اختيار الشاي العادي بنكهة الفاكهة (مثل شاي قشطة شائكة ) أفضل لصحتك من شرب الشاي مع السكر أو الكريمة التي تضيفها بنفسك.

الآثار الجانبية للشاي:

مثل أي طعام أو عشب أو مكمل آخر يمكن أن يكون للشاي آثار جانبية ومخاطر، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية أو الذين يتناولون أدوية معينة كن على دراية بمخاوف السلامة المرتبطة بالشاي.

  1. القلق: اعتماداً على محتوى الكافيين في فنجان الشاي الخاص بك قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الشاي إلى نفس الآثار الجانبية للقهوة وهي الشعور بالقلق والعصبية.
  2. الغثيان: الآثار الجانبية لشرب الشاي الأخضر على وجه الخصوص قد تشمل الغثيان واضطراب المعدة لدى بعض الأشخاص قد يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر العصبية ومشاكل النوم.
  3. احمرار وانتفاخ: قد يسبب شاي البابونج احمرار أو تورماً لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من النبات (خاصة أولئك الذين لديهم حساسية من عشبة الرجيد أو الأقحوان).
  4. مشاكل الجهاز الهضمي: بينما يبدو أن الكركم من التوابل الرائعة إلا أن هناك عيوباً أيضاً الجرعات العالية أو الاستخدام طويل الأمد للكركم قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

هل من الآمن شرب الشاي كل يوم؟ 

كان الشاي مشروباً شائعاً لعدة قرون، يمكن أن يؤدي محتوى الكافيين في الشاي إلى آثار جانبية محتملة لذا كن على دراية بالآثار السلبية المحتملة لتناول الكثير من الشاي المحتوي على الكافيين.

أي نوع من الشاي هو الأكثر صحة؟ 

بينما يعتمد الشاي الأكثر صحة بالنسبة لك على احتياجاتك الصحية غالباً ما يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أصح أنواع الشاي، لا تزال الأبحاث حول الشاي الأخضر محدودة ولكن من المحتمل أن تساعد في خفض الكوليسترول وفقدان الوزن والوظيفة الإدراكية.

ما هو أفضل وقت لشرب الشاي؟ 

إذا كنت تتناول الشاي المحتوي على الكافيين فإن أفضل وقت لشربه سيكون في الصباح أو بعد الوجبات للاستفادة من الآثار الصحية، أما بالنسبة لكثير من الناس يعتبر شرب الشاي روتيناً مهدئاً وسلمياً حتى لو كان الشاي نفسه لا يوفر أي فوائد صحية، فإن مجرد قضاء الوقت في تحضير كوب والاستمتاع بكل رشفة يوفر إحساساً بالسلام والعافية.

حيث يوفر كوب من الشاي فوائد طبية حيث أن العديد من أنواع الشاي لها تاريخ طويل من الاستخدام للصحة ولكن نظراً  لوجود القليل من الأدلة القوية لدعم العديد من الادعاءات فليس من الآمن الاعتماد على الشاي وحده لعلاج المرض أو الوقاية منه أو إدارته.

إرسال تعليق

أحدث أقدم