المصارف والبنوك في سويسرا: أهم المصارف في سويسرا وميزاتهم وآلية عملهم

عندما نبدأُ بالحديثِ عن سويسرا فإننا نتحدّثُ عن بلدٍ عريقٍ له مميزاته الكبيرة على جميعِ الأصعدة، لكننا في هذا المقال سَنُسلطُ الضوء خصيصاً على وضعِ المصارفِ هناك وسنذكرُ أهمّ البنوك المعروفة.

المصارف والبنوك في سويسرا: أهم المصارف في سويسرا وميزاتهم وآلية عملهم

 أهم المصارف في سويسرا وميزاتهم وآلية عملهم

حيث من أكثرِ ما تتميّزُ به البنوكُ السويسرية عموماً هو احترامُ خصوصيّةِ عملائها، وأعتقدُ أنّ هذا من أهمّ البنودِ التي تثيرُ اهتمامَ أيِّ شخصٍ يرغبُ في إيداعِ ماله في مصرفٍ ما، والآن دعونا نتعرّف على أهمّ هذه البنوك لتأخذَ معاً رحلةً مُمتعةً عن أهم ماتتميّز به.

البنك الأول: مجموعة بنوك UBS

هي مجموعةٌ استثماريةٌ سويسرية وشركةٌ للخدماتِ المالية ومن العلاماتِ الفارقة بين المصارف السويسرية.. 

أُسستْ عام 1962م كبنكٍ في فينترتور بالتزامنِ مع بداياتِ ظهورِ الصناعةِ المصرفيةِ السويسرية لكنْ بعد ذلك جرى تنافساً بين الUBS وبين مؤسسةِ البنك السويسري لعقودٍ ونتجَ عن هذا الاندماج تأسيسُ شركةٍ واحدة عُرفتْ بِاسم يو بي إس وذلك في عام 1998.. 

تمّ اعتبارِ زيورخ وبازل المقرَ الرئيسي لها...

ميزات مجموعة بنوك UBS

يُؤمّنُ هذا البنك خدماتِ إدارةِ الثروات و إدارةِ الأصول والخدماتِ المصرفية الاستثمارية للعملاء أفراداً وشركاتٍ و مؤسسات وهو يعتبرُ صانعُ السوقِ الأساسي.

ومما يتميّز به هو احتفاظهُ بالكثير من أقبيةِ البنوك تحت الأرض التي كانت مخزناً للسبائكِ الذهبية حول جبالِ الألبِ السويسرية، تشتهرُ خدماتِ عملائه بالسريّة الصارمة بين البنك وعميله وثقافة السريّة المصرفيّة.. 

ويُعتبرُ أكبرُ بنكٍ خاصٍ في سويسرا وذلك لامتلاكه عدةَ أفرعٍ  مُوزعة بين آسيا وأوربا والأمريكيتين وأفريقيا والمحيط الهادئ في سبيلِ تقديمِ خدماته لما يتجاوز ال 50 دولة بمساهمةِ عددٍ هائل من الموظفين يفوقُ ال60000 موظفاً مما أعطاه ذلك  حضوراً مُتميزاً بين المراكزِ الماليةِ الكُبرى.

البنك الثاني: بنك كريدي سويس.

هي شركةٌ استثماريةٌ مُرخّصة لتقديمِ العديدِ من الخدماتِ المالية المتنوعة في سويسرا.. 

تأسسَتْ سنة 1856م لذا يُعتبر من أقدمِ البنوك في سويسرا وأكثرها عراقة ولذلك يجب أنْ يتم ذكره في دليلِ أهمّ البنوك السويسرية... 

يقع مقرهُ الرئيسي في زيورخ وهو من أفضلِ البنوك السويسرية حيث يُقدم عدداً كبيراً من الخدماتِ المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الاستثمارية... 

يُعتبر هذا البنك مثالاً حيّاً على تَغيّرِ المفاهيمِ الأساسية للمركزِ المالي السويسري حيث بدأتْ بالمصرفيين الذين يتمتعون بالأمانة و أتاح لهم السرُّ المصرفي الاستفادة من تهريبِ رؤوس الأموال وانتهتْ بمصرفيّ الاستثمار الذين لا يهابون المخاطرة.

كيفية فتح حساب مصرفي في بنك كريدي في سويسرا؟

لفتحِ حسابك الخاص في هذا البنك فأنت تحتاج لمجموعةٍ من المستندات كجوازِ سفرٍ ساري المفعول أو بطاقة هوية أو إثبات الإقامة.

البنك الثالث: رايفايزن.

هو شركةٌ مصرفيّةٌ دولية تعد ثالثُ أكبرِ مؤسسةٍ ماليةٍ في القطاعِ المصرفي السويسري، يثق بهذه الشركة الكثيرُ من رجال الأعمال حول العالم ويعطونها الاحترام الكبير..

حيث يتعامل مع هذا البنك صاحبي الأموال التي لا تعد لكثرتها معتمدين عليه في ادخارِ واستثمارِ أموالهم مع تقديمِ البنك الضمانَ لهم بعدمِ الإعلان عن أي معلوماتٍ تخصهم أو تخص أي حساباتٍ وتعاملاتٍ مالية عائدة لهم.. 

أي أنّه يتمتعُ بمستوىً عالٍ من الأمان يجعله من أفضل البنوكِ السويسرية..

تأسسَ سنة 1936 في سانت غالن التي تُعتبر مقره الرئيسي ويمتلكُ أكبرَ عددٍ من الفروع في الدولة، من الميزاتِ التي عُرفتْ بها بنوك رايفايزن أنها بنوكٌ تحملُ روحَ التعاونِ فيما بينها فتعمل على تنسيقِ أنشطةِ المجموعات وخلقِ الظروفِ الأساسية لنشاطِ الأعمال لبنك رايفايزن.

البنك الرابع: كانتون زيورخ ZKB.

هو رابعُ أكبرِ بنكٍ في سويسرا وأكبر بنوكِ كانتون وأحدِ البنوكِ الحكومية الأربعة والعشرين الخاضعة بشكلٍ كُلّيٍّ أو جزئيّ لسلطاتِ مختلف الكانتونات في سويسرا... 

ووفقاً لمجلة Global Finance تمّ تصنيفه كَواحدٍ من أكثرِ البنوكِ أمناً في العالم من أصل خمسةِ بنوكٍ عالمية حيث يُشكّل علامةً فارقة في سلسلةِ المصارف السويسرية، تأسسَ في مدينة زيورخ سنة 1870 ويُعتبر مزوّدُ الخدماتِ المالية المُعتمد في منطقة زيورخ الكبرى.

صناديقُ الودائع في البنك ترتبط من خلال رقمٍ سريّ يختاره العميل بنفسه حصراً وليس بِاسم شخصٍ آخر كباقي البنوك السويسرية وذلك يحفظُ للعميل خزينته في حال تعرّضتْ لمحاولة سرقة حيث لا يُمكن للسارق أنْ يفتحها إلا باستخدامِ رقم الحساب.

مؤسسة ZKB هي مؤسسة مستقلة تقع فيها مسؤوليةُ الإشرافِ بالكامل على كانتون زيورخ ونتيجةً لذلك يتحمّل كانتون زيورخ كاملَ المسؤولية لكل الالتزامات في حال لم تكفِ موارد البنك.

البنك الخامس: البنك الوطني السويسري SNB.

هو البنكُ المركزيُ لسويسرا ومن البنوكِ التجارية فبالتالي لا يخدم الأفراد إطلاقاً أي أنّه بنكٌ مُستقلٌ يهدفُ إلى استمراريةِ استقرارِ الأسواقِ والأسعار مع الأخذ بعينِ الاعتبار المُستجدات الاقتصادية وبذلك يُساعد على تحقيقِ النموِ الاقتصادي...

تأسّسَ سنة 1907، مسؤولٌ عن السياسةِ النقدية السويسرية وإصدارِ الأوراق النقديّة من الفرنك السويسري وبالتالي يُسيطر على التضخّم.. 

له مقرّان الرئيسي في برن والآخر في زيورخ.. 

يحتل هذا البنك مرتبةً متقدمة للغاية فيمتلك أكثر من 8 مكاتب إدارية و13 وكالة إدارتها من مسؤوليةِ بنوكً الكانتون، للبنك مشاركة نشطة في تداولِ العملات الأجنبية في السوق وهو مُلتزمٌ بالدستور و النظامِ الأساسي بالتصرّف وفقاً لمصالحِ البلد بوجهٍ عام.

ختاماً من تويال للمعلومات حول مصارف الموجودة في سويسرا:

وبهذا نجد أنّ السمعةَ الكبيرة التي اكتسبتها البنوكُ السويدية كانت تستحقها فعلاً وأنّ اختيارك لبنكٍ سويديّ تقوم بوضعِ مالكَ فيه سيكونُ اختياراً صائباً بالتأكيد خاصةً إذا كنت من الأثرياء.

إرسال تعليق

أحدث أقدم