المصارف والبنوك في ليبيا: أفضل البنوك في ليبيا

 يقدم ماركوبوليس تقرير ليبيا الذي يركز على الاستثمارات وممارسة الأعمال التجارية والاقتصاد ومواضيع أخرى تتضمن مقابلات مع كبار المديرين التنفيذيين والمسؤولين الحكوميين القطاعات قيد المراجعة هي الصناعة والاتصالات والقطاع المصرفي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستثمارات وغيرها.

المصارف والبنوك في ليبيا: أفضل البنوك في ليبيا banks in Libya

أفضل البنوك في ليبيا

قبل ثورة 2011 التي أدت إلى الإطاحة بالديكتاتور طويل الأمد كانت البنوك التي تديرها الدولة تقريباً تسيطر على القطاع المصرفي بأكمله في ليبيا، مع خصخصة جزئية لمصرف الصحراء ومصرف الوحدة بعد الثورة، لا يزال القطاع المصرفي في ليبيا تحت سيطرة البنوك المملوكة للدولة.

ويوجد في ليبيا نحو 16 بنك تمتلك الحكومة أغلبيتها يليها 24 مكتب تمثيلي لبنوك أجنبية معظم البنوك مملوكة للدولة (8) مع حالة التذكير التي تمثل أغلبية المساهمين.

سياسية البنوك في ليبيا وآلية عملها:

سياسة البنك المركزي هي أن أي تراخيص تصدر لأي بنوك أجنبية للعمل في ليبيا يجب أن تكون بالشراكة مع بنك ليبي CB لديه السلطة الوحيدة لإصدار التراخيص تتمثل أولويات الإصلاح المصرفي في تحسين البنية التحتية، وتقوية الإطار التنظيمي وزيادة القدرات البشرية.  

تمت الموافقة على قانون للصيرفة الإسلامية وسيُدخل الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية داخل الدولة وستعتمد إعادة هيكلة القطاع المصرفي على سعي السلطات لتعزيز إطار السياسة النقدية بالإضافة إلى خصخصة بنوك تجارية.

إن قطاع البنوك التجارية تهيمن عليه أربعة بنوك - مصرف الجمهورية والبنك الأهلي التجاري وبنك الوحدة ومصرف الصحراء حيث استحوذت على 86٪ من إجمالي الأصول ، و 87.2٪ من إجمالي الودائع و 88.9٪ من الإجمالي وبنهاية سبتمبر استحوذ مصرف الجمهورية وحده على 38.8٪ من أصول البنوك التجارية و 42.7٪ من الودائع و 40.7٪ من القروض.

يوظف القطاع المصرفي في ليبيا أكثر من 20000 شخص ويشهد معدلات نمو تزيد عن 15٪ سنوي على الرغم من معدل النمو فإن مساهمة القطاع المصرفي في الناتج المحلي الإجمالي لا تزال ضئيلة لا تزال النظرة المستقبلية إيجابية على خلفية تمويل المشاريع في إعادة إعمار البلاد والزيادة التدريجية في تطور الخدمات المصرفية.

كما شهد إصلاح القطاع المالي تقدما مع التحرير الجزئي لأسعار الفائدة تم تحرير أسعار الفائدة على الودائع في حين تم تحديد سقف لسعر الإقراض أعلى من معدل الخصم. 

من المرجح أن يتغير تكوين القطاع مع تحرك ليبيا نحو زيادة دور الصيرفة الإسلامية يقوم المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بإعداد قانون يلغي أسعار الفائدة على جميع القروض المصرفية ومع ذلك من المحتمل أن يتم استبدال أسعار الفائدة التقليدية بمعدلات الربح والتي يتم الاتفاق عليها مسبق من قبل أي معاملة من قبل الطرفين والتي تستخدم بشكل شائع في الخدمات المصرفية الإسلامية.

علاوة على ذلك ذكرت الإيكونوميست أن البيانات الجديدة من مصرف ليبيا المركزي تظهر أن إجمالي الإقراض من قبل البنوك التجارية نما بنسبة 19.7٪ على أساس سنوي إلى 15 مليار دينار (11.7 مليار دولار أمريكي) في الفترة من يناير إلى سبتمبر.

ارتفع إجمالي الأصول المصرفية بنسبة 11.1٪ إلى 76.2 مليار دينار في نهاية سبتمبر حيث شكلت الأصول السائلة 69٪ من ذلك وكان أكثر من نصفها 32.9 مليار دينار في شكل شهادات إيداع لدى البنك المركزي وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي الودائع إلى 60.8 مليار دينار من 55.8 مليار دينار خلال نفس الفترة حيث شكلت ودائع القطاع الخاص 45.2 في المائة من الإجمالي.

وبدا أن النمو في الودائع والأصول قد تفوق عليه التوسع في الائتمان حيث تحسنت نسب القطاع المصرفي بشكل طفيف، حيث ارتفعت نسب القروض / الودائع والقروض / الأصول إلى 24.6٪ و 19.7٪ على التوالي ".

أهم البنوك في ليبيا (أكبر البنوك في ليبيا حسب الأصول)

 مصرف الجمهورية

يعتبر مصرف الجمهورية أكبر مصرف في ليبيا وكان نتيجة اندماج بين بنك الأمة ومصرف الجمهورية ولدى البنك نحو مليار دينار ليبي في شكل رأسمال مدفوع وتتراوح الأصول الإجمالية لعام 2012 من نحو 33 مليار دينار ليبي في الميزانية العمومية إلى نحو 12 مليار دينار خارج الميزانية العمومية ليصبح المجموع نحو 44 مليار دينار ليبي ينمو البنك بنسبة 15٪ على أساس سنوي ويدير شبكة وطنية مكونة من 150 فرع يعتبر مصرف الجمهورية أكبر جهة توظيف في القطاع المصرفي ويعمل فيه 6000 موظف استحوذ مصرف الجمهورية وحده على 38.8٪ من أصول البنوك التجارية و 42.7٪ من الودائع و 40.7٪ من القروض.

الأصول: 25 مليار دولار أمريكي (غير مدققة)

 البنك الأهلي التجاري

يعتبر البنك الأهلي التجاري من أكبر البنوك التجارية في ليبيا مملوك بالكامل لمصرف ليبيا المركزي يدير البنك شبكة وطنية من 64 فرعا (2009) بشكل رئيسي في طرابلس وبنغازي.

الأصول: 8 مليار دولار أمريكي - 2010 (تقديري)

 مصرف الصحراء

يعتبر مصرف الصحراء ثالث أكبر مصرف في ليبيا وهي تمتلك حصة سوقية تبلغ 17٪ للقروض و 22٪ للودائع يشمل عملائها الذين تخدمهم من خلال شبكة من 48 وكالة موزعة في جميع أنحاء البلاد الشركات الوطنية الكبيرة والمؤسسات الخاصة (الليبية والأجنبية على حد سواء) وأكثر من 300000 عميل خاص أو محترف.

تم اختيار بنك BNP Paribas من قبل السلطات الليبية ليصبح الشريك الاستراتيجي لمصرف Sahara Bank أول بنك مخصخص في ليبيا بعد الحصول على جميع التراخيص التي تتطلبها اللوائح، استحوذ بنك BNP Paribas على 19٪ من رأس مال مصرف الصحراء في 18 سبتمبر 2007 هذا الافتراض لمصلحة المساهمين يتم وفق للاتفاقية الموقعة في 25 يوليو مع صندوق التنمية الاقتصادية الاجتماعية، وسوف السماح لـ BNP Paribas بزيادة ملكيتها إلى 51٪ من رأس المال خلال ثلاث إلى خمس سنوات تسمح الاتفاقية بالسيطرة الإدارية على البنك.

الأصول: 7،7 دولار أمريكي - 2009

 بنك الوحدة

بنك الوحدة شركة مساهمة ليبية تأسس بموجب القانون رقم (153) تاريخ 22/12/1970، برأس مال مدفوع (108) مليون دينار، ويمتلك صندوق التنمية الاقتصادية الاجتماعية (54.1)٪ من الأسهم ويمتلك القطاع الخاص (26.90)٪ والبنك العربي (الشريك الاستراتيجي) (19)٪.  

يعتبر مصرف الوحدة خامس أكبر بنك في ليبيا بإجمالي أصول تبلغ 6.32 مليار دولار أمريكي و 78 فرعاً في جميع أنحاء البلاد البنك مرخص له بمزاولة كافة الأنشطة المصرفية التجارية خلال أوائل عام 2008 استحوذ البنك العربي ش.م.ع على 19٪ من بنك الوحدة مع الحق في زيادة حصته إلى 51٪ خلال فترة 3-5 سنوات. يمتلك البنك العربي ش.م.ع الأغلبية في مجلس الإدارة ويسيطر على إدارة مصرف الوحدة بما في ذلك تعيين الرئيس التنفيذي خلال عام 2010، قام البنك بزيادة رأس ماله من 108 مليون دينار إلى 432 مليون دينار من خلال رسملة 108 مليون دينار وإصدار أسهم اكتتاب خاص بقيمة 216 مليون دينار؛ صدر سعر سهم الطرح الخاص بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 10 دنانير.

الأصول: 6،32 مليار دولار أمريكي

أهم البنوك المتخصصة في ليبيا (أكبر البنوك المتخصصة في ليبيا حسب الأصول)

 المصرف الليبي الخارجي (LFB)

تأسس المصرف الليبي الخارجي (LFB) في عام 1972 في طرابلس  ليبيا كأول مؤسسة مصرفية خارجية في البلاد مرخصة للعمل دولي البنك مملوك بنسبة 100٪ لمصرف ليبيا المركزي منذ عام 2010 ، يمتلك البنك 84 ٪ من البنك التجاري العربي البريطاني و 68 ٪ من Banca UBAE (تأسس عام 1972) في روما.

قررت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي LFB في اجتماعها بتاريخ 21/02/2010 زيادة رأس مالها بمبلغ 1 مليار دولار أخرى بموجب القرار رقم 2 لعام 2010 وبهذه الزيادة يصل رأس المال المدفوع لـ LFB إلى 3 مليار دولار أمريكي برأس مال مصرح به 8.7 مليار دولار أمريكي مقسم إلى 87 مليون سهم بقيمة 100 دولار أمريكي للسهم الواحد.

الأصول: 18 مليار دولار أمريكي - 2012.

 مصرف ليبيا المركزي (CBL)

مصرف ليبيا المركزي (CBL) هو السلطة النقدية في ليبيا ويتمتع بمكانة اعتبارية مستقلة ينص قانون إنشاء مصرف ليبيا المركزي على أن أهداف البنك المركزي هي الحفاظ على الاستقرار النقدي في ليبيا وتعزيز النمو المستدام للاقتصاد وفقا للسياسة الاقتصادية العامة للدولة.

ختاماً من تويال للمعلومات قمنا بكتابة مقال عام عن اهم وافضل البنوك في ليبيا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم