أفضل البنوك في قطر

يتألف النظام المصرفي في قطر من 18 مصرفاً مرخصاً منها 11 مؤسسة مالية قطرية و 7 مؤسسات أجنبية يظل بنك قطر الوطني (QNB) أكبر بنك تجاري في المنطقة من حيث الأصول والودائع والربحية.
أفضل البنوك في قطر

أفضل البنوك في قطر:

يتجاوز إجمالي أصول القطاع المصرفي القطري 400 مليار دولار أمريكي يتم تنظيم الصناعة المصرفية من قبل مصرف قطر المركزي (QCB).

بنك قطر الوطنى:

بنك قطر الوطني (مجموعة QNB) هو أكبر بنك في قطر من حيث إجمالي الأصول والقروض والودائع كما أنه أكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تأسس QNB عام 1964، وكان أول بنك تجاري محلي اليوم، توظف حوالي 28000 شخص وتدير شبكة تضم أكثر من 50 فرع و 510 أجهزة صراف آلي في جميع أنحاء البلاد وأكثر من 900 فرع في الخارج إن أسهم QNB مدرجة في بورصة قطر.

بنك قطر الاسلامي:

مصرف قطر الإسلامي (QIB) ومقره في الدوحة، هو ثاني أكبر بنك في الدولة من حيث الأصول تأسست في يوليو 1982، وكانت أول مجموعة مالية إسلامية في قطر وهي تمتلك اليوم أكثر من 40٪ من حصة القطاع المصرفي الإسلامي أعلن البنك عن 193 مليار ريال قطري في إجمالي الأصول و 131 مليار ريال قطري في الودائع مع 22 فرع محلي و 170 جهاز صراف آلي، توظف الشركة حوالي 1000 شخص كما أن لديها شركة تابعة في المملكة المتحدة وفرع في السودان.

مصرف الريان:

تأسس مصرف الريان في عام 2006 وهو واحد من المؤسسات المالية الرائدة مع 17 فرعا و 98 جهاز صراف آلي موزعة استراتيجيا في جميع أنحاء قطر وقد افتتحت مؤخرًا 4 فروع جديدة في جلف مول والقوات المسلحة القطرية ورويال بلازا ودوحة فستيفال سيتي كما أن لديها 6 فروع في المملكة المتحدة. بالنسبة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 كان لدى البنك 174 مليار ريال قطري في إجمالي الأصول، و 107 مليار ريال قطري في ودائع العملاء، و 23.5 مليار ريال قطري في حقوق المساهمين، و 1.7 مليار ريال قطري في صافي الأرباح.

البنك التجاري القطري:

تأسس البنك التجاري عام 1974، وهو رابع أكبر بنك قطري بإجمالي أصول 172 مليار ريال قطري وهي تعمل من خلال أقسام الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية للأفراد وتقدم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المالية يتمتع البنك بتصنيف ائتماني قوي وحصل على جائزة أفضل بنك في قطر من جلوبال فاينانس في عام 2022 مع أكثر من 2300 موظف بدوام كامل، يدير البنك التجاري القطري حوالي 30 فرعاً و 173 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء البلاد.

بنك الدوحة:

بنك الدوحة هو خامس أكبر بنك تجاري وثالث أكبر بنك تقليدي من حيث الأصول في قطر وهي تقدم خدمات مصرفية بالجملة والتجزئة والدولية، وخدمات الخزينة والاستثمار وهي تعمل من خلال شبكة تجزئة مؤلفة من 24 فرعاً محلياً و 3 فروع إلكترونية و 90 جهاز صراف آلي كما أن لديها فروع في الكويت ودبي وأبو ظبي ومومباي بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في سنغافورة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا واليابان والصين وهونج كونج وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وأستراليا يتمتع البنك بتصنيفات ائتمانية قوية من موديز وفيتش وستاندرد آند بورز.

بنك دخان:

بنك دخان (المعروف سابقًا باسم بنك بروة) ، الذي تأسس في عام 2008 هو أحدث بنك إسلامي في البلاد وهي تقدم الخدمات المصرفية الشخصية والتجارية والخاصة، والخدمات المصرفية للشركات وكذلك الأسواق والمنتجات الاستثمارية البنك مملوك بنسبة 20.4٪ للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية و 20.4٪ لصندوق التقاعد العسكري، و 12.1٪ لشركة قطر القابضة ش.م.م، وهي شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار يقع المقر الرئيسي لشركة بروة في الدوحة، وتدير تسعة فروع و 74 جهاز صراف آلي في دولة قطر.

بنك قطر الدولي الاسلامي:

تأسس بنك قطر الدولي الإسلامي (QIIB) في عام 1990، وهو أحد أكبر 10 بنوك قطرية بإجمالي أصول 65 مليار ريال قطري يقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للشركات والأفراد المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال شبكة من 18 فرعا و 94 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء البلاد يتم تداول أسهم البنك في بورصة قطر (سوق الدوحة للأوراق المالية سابقاً).

بنك الخليج التجاري:

تقدم الشركة مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المالية التقليدية للعملاء الأفراد، والأعمال التجارية، والخاصة، والشركات، والدولية تعمل من خلال فروع محلية ولديها مكتب في فرنسا و 4 فروع في الإمارات العربية المتحدة (دبي والشارقة ورأس الخيمة وأبو ظبي) في عام 2018 أطلق الخليجي أول روبوتات بشرية في قطر المساهمون الرئيسيون في البنك هم كيانات حكومية قطرية.

قائمة البنوك الأجنبية في قطر:

هناك سبعة بنوك أجنبية تعمل في دولة قطر:
  1. البنك العربي.
  2. بنك المشرق.
  3. HSBC قطر.
  4. مصرف باريس الوطني باريباس.
  5. بنك صادرات إيران فرع قطر.
  6. يونايتد بنك ليمتد.
  7. بنك ستاندرد تشارترد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم