أفضل 9 بنوك في قطر

قطر دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها ما يقرب من ثلاثة ملايين نسمة، الغالبية العظمى منهم من الأجانب على هذا النحو، لديها 9 بنوك محلية و 7 بنوك أجنبية فقط وحجم سوق متواضع إلى حد ما ومع ذلك، فإن القطاع المالي في البلاد يتوسع بسرعة، إلى جانب الاستثمارات من جميع أنحاء العالم.

أفضل 9 بنوك في قطر لعام 2023 Qatar banks

أفضل 9 بنوك في قطر لعام 2023 (للحسابات الشخصية والحسابات التجارية)

البنوك الأفضل بالخليج العربي هي في الواقع الأكثر اعتمادا على التمويل غير المحلي من بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي وارتفع صافي الدين الخارجي للقطاع إلى 71% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2021 وهو مرتفع مقارنة بنهاية عام 2018 البالغ 30% لا تزال قطر تمتلك بعض من أفضل البنوك في العالم، وستدخل قريباً في مجال الخدمات المصرفية الرقمية التي تقودها التكنولوجيا المالية، إليكم أفضل البنوك في قطر:

  1. أفضل بنك في قطر بشكل عام – QNB.
  2. أفضل بنك في قطر للوافدين – البنك التجاري.
  3. أفضل بنك في قطر للأعمال – بنك الدوحة.
  4. أفضل بنك في قطر للادخار – البنك التجاري.
  5. أفضل بنك دولي في قطر – HSBC.
  6. أفضل بنك في قطر للاستثمار – HSBC.
  7. أفضل بنك في قطر للبطاقات الائتمانية – بنك دخان.
  8. أفضل بنك خاص في قطر – QNB.
  9. أفضل حساب مصرفي في قطر للسيدات – المصرف.

أفضل بنك في قطر بشكل عام – QNB

تأسست عام 1964 وهو أول بنك تجاري مملوك محليا في قطر، ويعتبر إنه أكبر بنك في قطر وهو أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

إجمالي الأصول تحت الإدارة 1,135 مليار ريال قطري (312 مليار دولار أمريكي) 27,000 موظف في 1,000 موقع، مع شبكة تضم أكثر من 4,700 جهاز صراف آلي أكبر بنك في قطر هو أيضاً أفضل بنك فيها.

المصرفيون معتادون على التعامل مع الأجانب، وهذا يجعل من السهل فتح حساب في الفروع أو عبر الإنترنت حيث لا يتضمن الحساب الجاري أي رسوم شهرية، ولا يشترط حد أدنى للرصيد، ويأتي مع بطاقة خصم ودفتر شيكات مجانيين وبصرف النظر عن الحسابات الجارية، يقدم QNB حسابات التوفير والقروض والتأمين وإدارة الأصول والاستثمار. 

يمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة من حسابات الشركات وبطاقات الائتمان والمعاملات العالمية والقروض والبوابة التجارية وغير ذلك الكثير إذا كنت تبحث عن حساب متعدد الأغراض ولا تتطلع إلى فتح حسابين، فإن QNB هو الخيار الأفضل بالنسبة لك. 

أفضل بنك في قطر للوافدين – البنك التجاري:

مبنى البنك التجاري تأسست في عام 1975 وإنه أول بنك مملوك للقطاع الخاص في البلاد، حيث إجمالي الأصول تحت الإدارة 165.5 مليار ريال قطري (تقريباً 47 ​​مليار دولار أمريكي)

البنك التجاري القطري هو أول بنك مملوك للقطاع الخاص في قطر وغالباً ما يُشار إليه على أنه أفضل بنك للأجانب في البلاد، ويجب أن أوافق على ذلك يمكنك فتح حساب عبر الإنترنت بأقل قدر من الوثائق حتى قبل انتقالك إلى البلد لدى البنك حساب مصرفي خاص للأشخاص الجدد في قطر وهي مصممة خصيص للوافدين الذين لم يصلوا إلى قطر بعد، وكذلك أولئك الذين تواجدوا في قطر لمدة تقل عن 3 أشهر. 

إن عملية فتح هذا الحساب الخاص مجانية بالكامل، ولكن يتعين عليك إيداع حد أدنى للرصيد لا يقل عن 4000 ريال قطري (حوالي 1100 دولار) يمكنك أيضاً إغلاق الحساب في أي وقت، وهو مجاني. 

يمتلك البنك التجاري أيضاً أحد المواقع الإلكترونية الأكثر شهرة للمغتربين عن قطر والذي يسمى الحياة في قطر، حيث يمكنك معرفة كيف تبدو على أرض الواقع من خلال تجارب الشخص الأول.

أفضل بنك في قطر للأعمال – بنك الدوحة:

بنك الدوحة، حيث تأسست في عام 1979 والخدمات المصرفية للأفراد والعملاء التجاريين والشركات والمؤسسات وإجمالي الأصول تحت الإدارة 101 مليار ريال قطري (27 مليار دولار أمريكي)، يمتلك فروع خارجية في الكويت والإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي) والهند.

إن فتح حساب مصرفي تجاري ليس سهلاً مثل فتح حساب شخصي وهذا صحيح بالنسبة لمعظم البلدان، وقطر ليست استثناء ومع ذلك، وجدت بنك الدوحة هو أفضل بنك للأعمال في قطر.

لقد كان موجود منذ عام 1979 وهو أحد أكبر البنوك في قطر ومع ذلك، كما هو الحال مع أي بنك في قطر، فإن فتح حساب تجاري يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع ستحتاج أيضاً إلى الوثائق التالية:

  • شهادة تسجيل.
  • رخصة تجارية للشركة.
  • شهادات المشاركة.
  • مذكرة الشركة.
  • النظام الأساسي.
  • قرار مجلس الإدارة الذي يأذن لك بفتح الحساب.
  • نسخ من جواز السفر وتأشيرة الإقامة للمساهمين والمفوضين بالتوقيع.

أفضل بنك في قطر للادخار – البنك التجاري:

يعيد البنك المركزي القطري معدل فائدة سنوي يبلغ 3.25%، وهو أحد أعلى المعدلات في قطر يمكنك أيضاً اختيار المدة التي ستحتفظ فيها بالمال في حساب التوفير الفترات هي 3، 6، 12، 24، و 36 شهرا، ومع ذلك، يمكنك الاحتفاظ بالمدخرات بعملة واحدة فقط – الريال القطري.

أفضل بنك دولي في قطر – HSBC:

يتواجد بنك HSBC في الشرق الأوسط منذ عام 1889، عندما كان البنك يُسمى البنك الإمبراطوري الفارسي، حيث موجود في قطر منذ عام 1954 ويعتبر أكبر بنك أجنبي في قطر، حيث أن بنك HSBC هو الأفضل بين جميع البنوك الدولية في قطر وإذا كنت، لسبب ما، لا ترغب في فتح حساب في أحد البنوك المحلية، فهذا هو الطريق الصحيح. 

يمكنك اختيار أحد الحسابات الجارية وحسابات التوفير المتنوعة: 

  • حساب إتش إس بي سي بريميير.
  • الخدمات المصرفية الشخصية، بالإضافة إلى مدير علاقات مخصص.
  • حساب HSBC المتقدم.
  • حساب جاري بالريال القطري وحسابات توفير بالعملات الرئيسية.
  • إتش إس بي سي الحساب الجاري.
  • الحساب الجاري الأساسي لتغطية النفقات اليومية.
  • حساب التوفير إتش إس بي سي.
  • ادخر عندما تستطيع وتمتع بحرية الوصول إلى المدخرات.
  • حساب الودائع تحت الطلب من HSBC.

بخلاف ذلك، يمكنك الحصول على قروض أو بطاقات ائتمان أو تأمين أو منصة استثمار أو حساب تجاري. 

أفضل بنك في قطر للاستثمار – HSBC:

نحن نقيم مع بنك HSBC لأنني أجد منصته الاستثمارية هي الأفضل في قطر أيضاً يقدم بنك HSBC ما يلي:

  • سندات.
  • إدارة الثروة.
  • صناديق الاستثمار.
  • محافظ الاختيار العالمية.

لديك خيار من بين أكثر من 100 سند دولي، بما في ذلك السندات من منطقة اليورو وآسيا والولايات المتحدة إنها الأفضل إذا كنت ترغب في الحصول على دخل ثابت طوال مدة السند، ومن خلال إدارة الثروات، يساعدك HSBC على تحديد أهدافك المالية وإكمال خطط التقاعد الخاصة بك، وتمويل خطط التعليم والزواج لأطفالك، وتنمية ثروتك الإجمالية.  

تتيح لك صناديق الاستثمار الاستثمار في مجموعة واسعة من صناديق الاستثمار الدولية وإنشاء محفظتك الاستثمارية الخاصة.

وأخيراً، تحتوي محفظة World Selection على 5 صناديق مختلفة بمستويات مختلفة من المخاطرة والعائد، كل ذلك وفق مستوى راحتك.

أفضل بنك في قطر للبطاقات الائتمانية – بنك دخان:

تشكلت بعد اندماج بنك قطر الدولي وبنك بروة ويبلغ إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة 75.4 مليار ريال قطري (20.7 مليار دولار أمريكي) ويقدم خدمات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي تقدم بطاقات الائتمان التالية، إلى جانب بطاقات الخصم والبطاقات المدفوعة مسبقاً وDPay (منصة الدفع بدون تلامس):

  • بطاقات ماستركارد البلاتينية.
  • بطاقة وورلد ماستركارد الائتمانية.
  • تأشيرة بلاتينيوم.
  • توقيع التأشيرة.
  • التجزئة فيزا إنفينيت.

للتقدم بطلب للحصول على بطاقة بنك دخان الائتمانية، ما عليك سوى تحويل راتبك إلى بنك دخان أو إجراء إيداع نقدي بالإضافة إلى ذلك، في كل مرة تنفق فيها الأموال باستخدام بطاقتك الائتمانية، فإنك تكسب نقاط الولاء التي يتم تحويلها بشكل تلقائي إلى مجموعة واسعة من خيارات الاسترداد.

أفضل بنك خاص في قطر – QNB:

لقد عدنا إلى QNB حيث أن البنك هو أيضاً البنك الأول والأفضل من نوعه في قطر عندما تكون عميلاً لقسم الخدمات المصرفية الخاصة لديهم، فإنك تحصل على الخدمات المصرفية، والخدمات العقارية والاستشارات، وإدارة الأصول والثروات، بالإضافة إلى مزايا World Elite (يجب تلقيت دعوة).

وجود حساب مصرفي خاص له فوائد عديدة مدير متخصص، خدمات تمويل خاصة، أسعار فائدة تنافسية على الودائع، مكافآت حصرية من شركاء فاخرين، وخدمات مصممة لتناسب نمط حياتك. 

أفضل حساب مصرفي في قطر للسيدات – مصرف قطر الإسلامي (QIB):

أول وأكبر بنك إسلامي في قطر، تأسست في عام 1982، إجمالي الأصول تحت الإدارة 184 مليار ريال قطري (50 مليار دولار)، 49% من حصة جميع البنوك الإسلامية في قطر و10% من إجمالي القطاع المصرفي المحلي، كما تقدم بعض البنوك القطرية حسابات ومنتجات وفروع مخصصة للنساء مصرف قطر الإسلامي هو واحد منهم. 

تعمل الخدمات المصرفية للسيدات في المصرف على تمكين النساء من خلال تزويدهن بالأدوات اللازمة لتحقيق أهدافهن المالية وتطلعاتهن المهنية وأسلوب حياتهن الفريد، وعلى الرغم من أنه يمكن الآن إجراء جميع العمليات المصرفية عبر الإنترنت أو من خلال التطبيق، إلا أن هناك 12 مركز مخصص للسيدات مع مديرات علاقات متخصصات من النساء.

البنوك البارزة الأخرى في قطر:

لقد تحدثنا عن أفضل البنوك في قطر ومع ذلك، هناك العديد من البنوك الأخرى هنا التي تستحق الذكر. 

بنك قطر الدولي الإسلامي:

مصرف قطر الإسلامي هو بنك إسلامي مملوك للقطاع الخاص تم إنشاؤه عام 1991 ومقره في قطر، ويقدم منتجات وخدمات مصرفية إسلامية شخصية وتجارية، ويخضع البنك بالطبع لرقابة مصرف قطر المركزي كما أنها حصلت على تصنيف عالي من قبل وكالات التصنيف الدولية لقوتها المالية ونظرتها المستقبلية.

وفي الربع الأول من عام 2022، حقق البنك صافي دخل قدره 295 مليون ريال قطري، وهو ما يتماشى مع السنوات السابقة أو أفضل قليلاً يعمل الدولي الإسلامي في مجال الخدمات المصرفية للشركات، والحسابات المصرفية الشخصية، وسندات الخزانة والاستثمارات.

بنك قطر للتنمية:

تأسس بنك قطر للتنمية عام 1997 ويعمل مع قطاعات الاقتصاد القطري لتقديم الخدمات المصرفية والمالية والقروض لتنمية قطاعات السياحة والزراعة والتعليم والصناعية والرعاية الصحية والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك.

البنك الاهلي:

تأسس البنك الأهلي عام 1983 كبنك محلي يخدم العملاء الأفراد والشركات الصغيرة والعملاء من الشركات.

بنك الريان Masraf Al Rayan:

تأسس مصرف الريان في عام 2016 وهو ثاني أصغر بنك في قطر ومع ذلك، فهو أحد البنوك الرائدة بالفعل، مع أكثر من 17 فرع وحوالي 100 جهاز صراف آلي. وبصرف النظر عن ذلك، لدى البنك ستة فروع في المملكة المتحدة، كما يبلغ إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة 174 مليار ريال قطري (47.7 مليار دولار أمريكي). 

ما هي المستندات التي يحتاجها الوافدون لفتح حساب بنكي؟

بالنسبة للمهاجرين في قطر، ستحتاج إلى بعض المستندات الأساسية لفتح حساب التوفير الشخصي أو الحساب الجاري:

  • جواز السفر الأصلي.
  • نسخة من جواز سفرك.
  • نسخة من صفحة التأشيرة (لإثبات أنك مقيم قانوني).
  • خطاب توظيف رسمي من صاحب العمل القطري (أو الكفيل) يتضمن راتبك.
  • صورتان بحجم جواز السفر.
  • نموذج طلب حساب بنكي مملوء وموقع.
  • معرف قطر.

هل يمكن فتح حساب مصرفي في قطر بدون الهوية القطرية؟

إذا لم تكن لديك بطاقة هوية قطرية (QID) في وقت فتح الحساب، فسيتعين عليك إحضارها خلال فترة تصل إلى 90 يوما إذا لم تقم بذلك، فسيتم حظر حسابك البنكي الجديد، لأن هذا هو القانون. 

ما هي البنوك التي تعتبر بنوك محلية في قطر؟

هناك تسعة بنوك قطرية محلية منها خمس مؤسسات تجارية: 

  1. البنك الاهلي.
  2. البنك التجاري القطري.
  3. بنك الدوحة.
  4. بنك قطر الوطني.
  5. بنك قطر للتنمية.

والبنوك المحلية الأربعة الأخرى هي مؤسسات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية:

  1. بنك دوكان.
  2. Masraf Al Rayan.
  3. بنك قطر الدولي الإسلامي.
  4. مصرف قطر الإسلامي.

ما هي البنوك الدولية في قطر؟

هناك سبعة بنوك أجنبية تخضع لرقابة مصرف قطر المركزي:

  • البنك العربي.
  • بنك صادرات إيران.
  • مصرف باريس الوطني باريباس.
  • إتش إس بي سي.
  • بنك المشرق.
  • ستاندرد تشارترد.
  • البنك المتحد.
في ختام مقالنا قدمنا لكم خبرة تويال للمعلومات في تصنيف أفضل 9 بنوك في قطر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم