كيفية كتابة سيرة ذاتيه وما هو أفضل ما يجب كتابته بالسيرة الذاتية

قد يبدو تجميع سيرتك الذاتية المثالية مهمة شاقة، ولكن مع نموذج السيرة الذاتية وأهم النصائح حول ما يجب تضمينه، ستتمكن من كتابة واحدة تبهر أصحاب العمل من البداية إلى النهاية.

كيفية كتابة سيرة ذاتيه وما هو أفضل ما يجب كتابته بالسيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية وزيادة فرصك في التوظيف بشكل كبير

بالتأكيد عليك معرفة الإجابة عن السؤال المهم وهو ما متوسط ​​الوقت الذي يقضيه صاحب العمل في مراجعة سيرته الذاتية؟ الجواب في النهاية سنكتبه بمقالنا وسنتعرف حول كتابة السيرة الذاتية بأفضل الطرق و أكثرها أبداع.

كيف تكتب سيرة ذاتية

عند كتابة سيرتك الذاتية، ستكون الأمور أسهل كثير إذا قمت بالتحضير لها مسبق نقترح عليك أن تبدأ بتدوين وظائفك السابقة وإنجازاتك البارزة في قائمة سيساعدك هذا على تحديد النقاط الجديرة بالذكر، لا ينبغي أن تكون سيرتك الذاتية أطول من صفحتين وتحتاج إلى العمل على جعلها منظمة بشكل جيد وموجزة ومختلفة بما يكفي لجذب انتباه.

ما الذي يبحث عنه أصحاب العمل في السيرة الذاتية؟

لا ترسل أبدًا نفس السيرة الذاتية العامة إلى العديد من الشركات في كل مرة تتقدم فيها للحصول على وظيفة، فكر في ما يبحث عنه صاحب العمل على وجه التحديد واكتب سيرتك الذاتية مع وضعهم في الاعتبار.

كيفية تصميم سيرتك الذاتية مع الوظيفة

يعتقد معظم الناس أنه بمجرد فرز سيرتك الذاتية، يتم إنجاز المهمة ويمكنك استخدامها في كل طلب وظيفة في حين أن هذا صحيح إلى حد ما، يجب أن تحاول تكييف سيرتك الذاتية وتجربتك لإثبات أنك مناسب لهذه الوظيفة المحددة، هذا لا يعني أنه يتعين عليك صياغة سيرة ذاتية جديدة تماماً من البداية لكل طلب وظيفة، ولكن عليك التفكير في الخبرات أو المهارات المحددة التي ستثير إعجاب صاحب العمل وتأكد من إبرازها في طلبك، حيث سيبحث أصحاب العمل عن سمات معينة في الموظف الجديد، لذا فإن المرشح المثالي سيختلف من وظيفة شاغرة إلى أخرى، ومع ذلك في حين أن الأمر قد يرجع إلى مهارات محددة أو خبرة عمل ذات صلة، إلا أن هناك عدد من الصفات والمهارات الشخصية الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل دائماً.

أفضل المهارات لتضمينها في سيرتك الذاتية

  1. إدارة الذات (بما في ذلك حفظ الوقت).
  2. العمل الجماعي والقيادة.
  3. حل المشاكل.
  4. مهارات التواصل.
  5. الوعي التجاري.
  6. رعاية العميل.
  7. الإنجازات الأكاديمية واللاصفية.
  8. مهارات تكنولوجيا المعلومات.
  9. الالتزام والحماس.

ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذه الوظيفة؟

لا تقم أبداً باختلاق أي شيء في سيرتك الذاتية أو التظاهر بأنك شخص لست كذلك، ركز على جوانب تعليمك وخبراتك في العمل واهتماماتك وصممها تجاه الوظيفة المعروضة.

ما هو أفضل تنسيق للسيرة الذاتية؟

عند بدء سيرتك الذاتية، فكر في أفضل السبل لترتيب تجاربك حتى يتمكن صاحب العمل من فهم ومتابعة ما تريد قوله بسهولة الشكلان الأكثر شيوع هما التسلسل الزمني العكسي والقائم على المهارات.

عادةً ما تكون السير الذاتية القائمة على المهارات هي الأفضل عند التقدم لوظائف ليس لديك الكثير من الخبرة العملية السابقة بها فهي تسمح لك بالتأكيد على كيفية نقل المهارات التي اكتسبتها إلى هذا الدور، حيث تعتبر السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني هي الأفضل إذا كان لديك الكثير من الخبرة العملية و / أو التعليم في المجال الذي تريد التباهي به.

ما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية؟

اتبع هذه الخطوات الخمس الرئيسية لإظهار مهاراتك وقدرتك على أفضل وجه في سيرتك الذاتية:

بعد تقديم تفاصيل الاتصال الخاصة بك، نوصي بمتابعتها ببيان شخصي موجز لشرح نفسك باختصار (جملة واحدة أو جملتين كحد أقصى).

تحت عناوين التعليم والتاريخ  الوظيفي، بما في ذلك أي خبرة ذات صلة من السنوات القليلة الماضية، قم بتضمين مثال رئيسي أو اثنين لإظهار المهارات التي تعلمتها أو ما حققته لا تقل فقط أنك طورت المهارات ولكن اشرح كيف، على سبيل المثال: لقد قمت بإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي  ومن خلال تطوير محتوى أكثر جاذبية، أفضل من قول لقد طورت مهارات في وسائل التواصل الاجتماعي إدارة.

ارجع إلى الوصف الوظيفي وحاول ربط الأمثلة الخاصة بك مباشرة بهذا انظر إلى المهارات الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل وفكر في كيفية إثبات امتلاكك لتلك المهارات، أضف أي اهتمامات شخصية أوسع في النهاية للمساعدة في نقل شخصيتك وشخصيتك.

كيفية هيكلة سيرتك الذاتية بالترتيب؟

لكتابة أفضل سيرة ذاتية ممكنة للطالب نوصي ببنائها بالترتيب التالي:

بيانات صاحب السيرة الذاتية:

سترغب في كتابة اسمك بالكامل بخط كبير أعلى الصفحة أسفل هذا قم بتضمين عنوانك الحالي (تذكر أن تبقيه محدثًا إذا كنت ستنتقل قريباً) وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف الاتصال، يمكنك تضمين رابط إلى ملفك الشخصي على LinkedIn أو صفحة Twitter أو موقع الويب الشخصي.

يمكنك تحديد جنسيتك وأي لغة تتحدثها في هذا القسم إذا كنت طالب دولي، فقد تحتاج إلى توضيح حالة عملك، وبالنسبة لبعض الوظائف، قد يكون من المفيد  تحديد ما إذا كان لديك رخصة قيادة .

تميز باسم المجال الشخصي

لتكوين انطباع أول رائع قم بتسجيل اسم المجال الخاص بك يمكنك استخدامه كبريد إلكتروني شخصي وإعادة توجيهه إلى صندوق الوارد العادي مجاناً (Gmail و Hotmail و Yahoo وما إلى ذلك).

بيان شخصي (اختياري)

إذا كنت تشعر أنه يمكنك تلخيص نفسك كمرشح في أقل من جملتين، يجب أن يوضح بيانك الشخصي هويتك ونوع العمل الذي تبحث عنه.

على سبيل المثال، أنا طالب جامعي في الاقتصاد على الطريق الصحيح للحصول على درجة جامعية 2: 1 أبحث عن عمل بدوام جزئي في تجارة التجزئة لاستكمال المهارات والطموحات التي يمكنني تقديمها لشركتك.

التعليم والمؤهلات

في هذا القسم أدرج أحدث تعليم لك أولاً (أي جامعة)، ثم انتهي من شهادة GCSE الخاصة بك (أو ما يعادلها) إذا كنت تعتقد أن هذه ذات صلة، تذكر تضمين اسم كل مدرسة أو جامعة أو مؤسسة أخرى بالإضافة إلى السنوات التي التحقت بها.

إذا كنت طالب جامعي، فلا يزال بإمكانك تضمين تصنيف الدرجة المتوقعة ومشاركة أي درجات العام السابق إذا كانت لديك، قد يكون من الجيد سرد بعض الوحدات الرئيسية التي اتخذتها، خاصةً إذا كانت تُظهر معرفتك أو مهاراتك أو اهتمامك بدور وظيفي معين بعد ذلك يجب عليك تضمين جميع مواد ودرجات المستوى A.

تاريخ التوظيف بالسيرة الذاتية:

يجب أن تبدأ تاريخك الوظيفي بأحدث وظيفة لك يجب أن تشمل العمل بأجر(بدوام كامل وبدوام جزئي) والعمل التطوعي، والتدريب الداخلي وأدوار الظل، من المهم ذكر الأشهر والسنوات التي عملت فيها في كل مكان بالإضافة إلى اسم الشركة والمسمى الوظيفي المحدد الخاص بك.

الإنجازات الرئيسية (اختياري)

تذكر أن تجعل هذه الإنجازات ذات صلة بصاحب العمل وأن تظهر دائمًا المهارات الأساسية التي أظهرتها للحصول عليها.

مهارات اخرى

لن يكون لديك هذا في السيرة الذاتية القائمة على المهارات، ولكن بخلاف ذلك يمنحك هذا المجال فرصة للتوسع في المهارات الرئيسية التي أبرزتها، يجب تضمين مهارات محددة مثل تكنولوجيا المعلومات واللغات وحتى الحصول على رخصة قيادة كاملة ونظيفة في هذا القسم و أي دورات عبر الإنترنت درستها، إذا كان الأمر ذا صلة بالوظيفة التي تتقدم لها، فكن أكثر تحديد واذكر برامج الكمبيوتر التي تتمتع بمهارة فيها 

الهوايات والاهتمامات (اختياري)

كن انتقائي بشأن الهوايات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية من المحتمل أن يكون لديك عشرات الاهتمامات الشخصية لكن فكر في عدد هذه الاهتمامات التي ستثير اهتمام صاحب العمل بالفعل.

اجعلها قصيرة وتجنب الأشياء الواضحة مثل القراءة أو التواصل الاجتماعي فهذه فرصة أخرى لتميز نفسك عن الآخرين أشياء مثل العزف على الآلات والسفر والقيام بعمل تطوعي هي خيارات أفضل بكثير، هذا القسم هو فرصتك لإظهار ما تفعله خارج العمل وإعطاء صاحب العمل نظرة ثاقبة أخرى عن شخصيتك.

مراجع بالسيرة الذاتية:

لربط سيرتك الذاتية يجب أن يكون لديك قسم مرجعي  يجب عليك تضمين جهتي اتصال أحدهما أكاديمي وصاحب عمل سابق، من المقبول وضع المراجع متاحة عند الطلب لتوفير المساحة، ولكن هذا الأمر يعمل لصالحك إذا كان بإمكانك توفير جهتي اتصال على الفور.

10 نصائح لإبراز سيرتك الذاتية

ستساعدك نصائح السيرة الذاتية هذه على إقناع الموظفين:

لا تقم بتضمين صورة لأنها يمكن أن تضع صاحب العمل في موقف صعب مع قوانين التمييز، وقد يضطرون إلى رفض سيرتك الذاتية تماماً، لا تقم بتضمين تاريخ ميلادك أو حالتك الاجتماعية أو حالتك الصحية للأسباب نفسها، إلا إذا كنت تعتقد أنها ضرورية للغاية، احتفظ بسيرتك الذاتية في  صفحتين من A4  يمكنك أن تكون ذكي في التعامل مع الهوامش، ولكن أي شيء أطول ومن غير المرجح أن يقرأه صاحب العمل.

لا يوجد تنسيق مطلوب، لذلك لا تقلق إذا كانت سيرتك الذاتية تبدو مختلفة عن سيرة الآخرين التي رأيتها إذا كان هناك أي شيء، فسيساعدك على إبراز سيرتك الذاتية أصبحت التنسيقات الجديدة مثل السير الذاتية الإنفوجرافيكية أكثر شيوع في صناعات التصميم ولكن اجعلها بسيطة، ولا تسرف في استخدام أشياء مثل العلامات المائية والحدود المفصلة.

  • اجعل الجمل والفقرات قصيرة ومختصرة وتجنب الغموض.
  • قم بإبراز المهارات والأمثلة الرئيسية طوال الوقت، وحافظ عليها محدثة.
  • ابتعد عن  الخطوط الملونة أو غير التقليدية، واجعل كل شيء متسقًا وسهل القراءة.
  • دعم المهارات بالخبرات ذات الصلة والعكس صحيح.
  • استخدم الكلمات الرئيسية للتأكيد على نقاطك ولا تستخدم الكلمات نفسها مرار وتكرار.
  • قم دائم بالتدقيق اللغوي والتدقيق الإملائي للمستند قبل إرساله إذا أمكن، اطلب من صديق التحقق من ذلك لك لا يوجد أسوأ من خطأ إملائي أو نحوي في السيرة الذاتية يدل على الإهمال وعدم الاهتمام بالتفاصيل.
  • لا تنس نسخ سيرتك الذاتية على LinkedIn.

أين تقدم سيرتك الذاتية

بمجرد اكتمال سيرتك الذاتية فإن التحدي التالي هو الحصول على مكاتب أصحاب العمل المحتملين هناك عدة طرق لتوزيع سيرتك الذاتية بشكل فعال، حيث كل ما عليك إرسال سيرتك الذاتية إلى شركات التوظيف، بعد توفرها في أفضل شركات التوظيف قد يبحث عنها أصحاب العمل.

ختاماً من تويال للمعلومات حول كتابة السيرة الذاتية:

قم بتقديم طلبات مباشرة للوظائف المعلن عنها ستطلب هذه الإعلانات على الأرجح سيرتك الذاتية ابدأ البحث الآن باستخدام دليلنا للعثور على وظيفة أو الانتقال مباشرة إلى البحث عن وظيفة الخاص بنا، ضع سيرتك الذاتية وخطاب التغطية في مظروف ذهبي (تقريباً) أو مصنف مميز لضمان فتحها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم