فتح حساب بنكي في قطر: كيفية فتح حساب بنكي قطري بالخطوات للمقيمين والأجانب والمواطنين القطريين

يشرح هذا المقال المفيد كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية فتح حساب مصرفي في قطر، بما في ذلك المستندات التي قد يُطلب منك، وكيفية إغلاق الحساب.

فتح حساب بنكي في قطر

دليل فتح حساب بنكي في قطر

باعتبارك مغترب ستجد أن فتح حساب مصرفي في قطر أمر سهل نسبي ويعني ارتفاع عدد المغتربين في البلاد أن البنوك المحلية تتفهم احتياجات العمال الأجانب وتلبي احتياجاتهم وفق لذلك ومع ذلك، هناك بعض المستندات التي يتعين عليك تقديمها، بشكل أساسي كضمان للبنك، ولكن أيضاً لإثبات هويتك ووضعك القانوني.

نظرة عامة على الخدمات المصرفية في قطر:

ويبلغ عدد البنوك المرخصة في قطر 18 بنك، منها 11 مؤسسة مالية قطرية وسبع مؤسسات أجنبية يعد بنك قطر الوطني (QNB) أكبر بنك تجاري في البلاد من حيث الربحية والودائع والأصول ويمتلك حصة سوقية تزيد عن 55% من الأصول المصرفية لجميع البنوك في قطر ويعد مصرف قطر الإسلامي أكبر بنك إسلامي في البلاد، حيث يمتلك 40% من إجمالي أصول الخدمات المصرفية الإسلامية.

تخضع البنوك في قطر لرقابة مصرف قطر المركزي، الذي تأسس عام 1973 تحت اسم مؤسسة النقد القطري ويتمثل دورها في الإشراف على البنوك والمؤسسات المالية، وإدارة السياسة النقدية، والإشراف على الأنظمة المالية والتأمينية، والحفاظ على قوة النظام المصرفي في البلاد.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في قطر؟

سيحتاج المغتربون العاملون في قطر إلى فتح حساب مصرفي بسرعة؛ ينص نظام حماية الأجور في البلاد على أن جميع العمال العاملين هناك يجب أن يتم دفع رواتبهم وأجورهم إلى حساب مصرفي قطري بالريال القطري والجدير بالذكر أن البنوك في قطر تعد من أحدث البنوك في الشرق الأوسط يمكن للعملاء فتح حساب بمجرد دخولهم إلى أحد الفروع، على الرغم من أن بعض المستندات مطلوبة.

بشكل عام، يعد فتح حساب مصرفي في قطر أمرا سريع وفعالاً، ولكن مع بعض البنوك قد يستغرق ذلك بضعة أيام ولذلك، فمن المستحسن للمغتربين الجدد أن يخصصوا ميزانية كافية من النقود تكفيهم لبضعة أيام من أجل دفع النفقات اليومية من السهل سحب النقود باستخدام بطاقة مصرفية دولية من أي جهاز صراف آلي في قطر، ولكن توقع أن يتم تحصيل رسوم منك مقابل المعاملة؛ ما يصل إلى 20 ريال قطري ستتمكن أيضاً من استخدام بطاقة الائتمان أو الخصم الدولية لإجراء عمليات شراء أكبر (أعلى من 25 ريال قطري) ومع ذلك، قد يطلب سائقو سيارات الأجرة وصغار تجار التجزئة مثل محلات البقالة النقود.

أنواع الحسابات المصرفية في قطر:

يمكن للمغتربين الذين يعملون في مجال الخدمات المصرفية في قطر أن يتوقعوا من مؤسساتهم المالية أن تقدم مجموعة من الحسابات المصرفية للاستخدام اليومي، وتشمل هذه:

الحسابات القياسية

الحسابات الجارية: متاحة كحسابات فردية أو مشتركة، وتأتي الحسابات الجارية أو الجارية مع دفاتر الشيكات وبطاقات الخصم وكشوفات الحساب الشهرية وقد تخضع لمتطلبات الحد الأدنى للرصيد.

حسابات التوفير: يمكن للخدمات المصرفية للوافدين في قطر فتح حسابات توفير يمكن الوصول إليها عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أنها تأتي مع بطاقات الخصم وعادة ما توفر وصولاً غير محدود عبر الهاتف المحمول والإنترنت والفروع وأجهزة الصراف الآلي عادةً لا تحتوي هذه الحسابات على رسوم حساب شهرية، وعادةً ما تقدم معدل فائدة أعلى من الحسابات الجارية.

حسابات مخصصة

حسابات السيدات: تقدم العديد من البنوك في قطر خدمات مصرفية للنساء عبر حسابات مصرفية مخصصة لذلك؛ ويمكن الوصول إليها في فروع خاصة بالسيدات في بعض الحالات.

حسابات الأطفال: يمكن للوالدين المغتربين فتح حسابات مصرفية في قطر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عام وعادةً ما يفرضون قيود على عدد المعاملات الممكنة ولديهم متطلبات رصيد مثل الحد الأدنى 5000 ريال قطري.

الحسابات الخارجية

قد يجد المغتربون الذين يعيشون في قطر أن فتح حساب مصرفي خارجي هو أفضل طريقة لإدارة شؤونهم المالية. وبصرف النظر عن رسوم صرف الأموال الرخيصة للغاية أو عدم وجود رسوم على الإطلاق، فإن الحساب الخارجي له ضرائب منخفضة، وفي معظم الحالات، يقدم بطاقة خصم متعددة العملات، وهي مثالية لمواطن عالمي المزايا الأخرى التي يمكن أن يقدمها الحساب الخارجي هي المعاملات الكاملة بعدة عملات مختلفة؛ الوصول الكامل بغض النظر عن مكان وجودك في العالم؛ والوصول والمساعدة على مدار 24 ساعة تقدم بعض البنوك خدمات مصرفية خارجية، ولكن قد يختلف نوع الحسا. في قطر، يمكنك العثور على هذه الخدمة في بنك HSBC قطر، وبنك PNB Paribas، وبنك Standard Bank.

خدمات الحسابات المصرفية القطرية:

  • الخدمات المصرفية للأعمال: تقتصر الحلول المصرفية لأولئك الذين لديهم شركاتهم الخاصة في قطر بشكل عام على خدمات الحسابات المصرفية.
  • القروض والاستثمار: يمكن لعملاء الخدمات المصرفية في قطر الحصول على قروض شخصية بسهولة، سواء لشراء سيارة أو منزل أو لتوحيد الديون تقدم معظم البنوك أيضا السحب على المكشوف قصير الأجل وطويل الأجل.
  • الرهن العقاري: مع فتح سوق العقارات في قطر الآن للوافدين والأجانب، تقدم معظم البنوك الآن قروض عقارية للوافدين والأجانب الذين يستوفون معاييرهم ومع ذلك، فإن قطاع الرهن العقاري لا يزال في مرحلة النضج، لذا قم بالتسوق قبل التوقيع على الخط المنقط.
  • حسابات الاستثمار: تقدم العديد من بنوك التجزئة في قطر حسابات استثمارية للوافدين ويتمتع الأفراد من ذوي الثروات العالية أيضا بإمكانية الوصول إلى البنوك الاستثمارية داخل المنطقة، مثل BNP Paribas، وCredit Suisse، وGoldman Sachs، وJP Morgan، وKKR، وSociété Générale، كما يتم تطبيق الحد الأدنى من الأرصدة عند الوصول إلى الخدمات المصرفية الاستثمارية في قطر.

الحسابات البنكية في قطر:

إذا كنت ترغب في فتح حساب مصرفي في قطر، فستجد نفسك أمام مجموعة من الشركاء المصرفيين المختلفين للاختيار من بينهم قبل أن تستقر على أحدها، قد ترغب في التسوق لمقارنة المنتجات والخدمات عبر البنوك المختلفة والعثور على ما يلبي جميع متطلباتك؛ على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال إلى الخارج قد يكون لدى صاحب العمل شريك مصرفي مفضل وقد يُطلب منك اختيار نفس البنك لحساب راتبك، إن القيام بذلك يعني أن راتبك في قطر سيكون متاح لك في يوم تحويله.

البنوك الرئيسية في قطر:

بعض الخيارات المتاحة للوافدين عند فتح حساب مصرفي في قطر مذكورة أدناه جميعها تتمتع بخدمات مصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول وتوفر خيارات الخدمات المصرفية عبر الهاتف على مدار الساعة:

البنوك المحلية في قطر:

  1. بنك قطر الوطني: باعتباره أكبر بنك تجاري في قطر، يمتلك QNB حصة سوقية تزيد عن 55% من جميع الأصول المصرفية في الدولة تأسس هذا البنك المدرج عام 1964، وهو أيضاً أكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويعمل لدى QNB أكثر من 28,000 موظف ويدير شبكة واسعة تضم 1,200 فرع و4,300 جهاز صراف آلي.
  2. البنك التجاري القطري: ثالث أكبر بنك في قطر من حيث إجمالي الأصول، تأسس البنك التجاري القطري في عام 1975، كما ويضم أقسام مصرفية للبيع بالجملة والتجزئة يديرها أكثر من 2250 موظف يدير البنك التجاري القطري 29 فرع و179 جهاز صراف آلي على مستوى الدولة.
  3. بنك الدوحة: باعتباره أحد أكثر البنوك التجارية الدولية في قطر، يمتلك بنك الدوحة فروع دولية في دبي وأبوظبي والكويت ومومباي بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في أستراليا وسنغافورة وكندا وألمانيا واليابان والصين وهونج كونج جنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة يدير بنك الدوحة شبكة تجزئة تتكون من 27 فرع محلي وتسعة فروع إلكترونية و110 أجهزة صراف آلي.
  4. مصرف قطر الإسلامي: يعد الخليج العربي مركز رئيسي للخدمات المصرفية الإسلامية، وهناك العديد من مقدمي الخدمات المصرفية الإسلامية في قطر يقدمون خدمات مصرفية للأفراد بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية أول مجموعة مالية إسلامية هو مصرف قطر الإسلامي (QIB)، وهو اليوم ثاني أكبر بنك في البلاد من حيث الأصول تأسس البنك عام 1982، ويمتلك الآن حصة سوقية للخدمات المصرفية الإسلامية تزيد عن 40% اعتبار من مارس 2019، بلغ إجمالي أصول المصرف 42.7 مليار دولار أمريكي، ولديها 30 فرعًا في قطر وتوظف حوالي 1000 شخص.
  5. بنك HSBC: يعمل في شبه الجزيرة منذ عام 1954، وهو شركة تابعة لبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود ويقدم حسابات مصرفية للشركات والمؤسسات والحسابات المصرفية التجارية في قطر لدى البنك ثلاثة فروع في الدوحة ويقدم شبكة من أجهزة الصراف الآلي في 11 موقع مختلف.

كيفية فتح حساب بنكي في قطر:

إن فتح حساب مصرفي في قطر هو عملية سريعة وسهلة ومع ذلك، ستحتاج إلى وجود بعض المستندات في متناول اليد، والتي تختلف وفق لنوع الحساب الذي تريد فتحه.

لمتطلبات الأساسية لفتح حساب توفير شخصي أو حساب جاري كمغترب في قطر:

كمغترب في قطر، فإن المتطلبات الأساسية لفتح حساب توفير شخصي أو حساب جاري هي:

  • جواز سفرك الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • نسخة من صفحة التأشيرة الخاصة بك والتي تثبت أنك مقيم قانوني.
  • خطاب توظيف رسمي من صاحب العمل القطري (أو الكفيل) يوضح راتبك وسوف تحتاج إلى توقيع منك ومن صاحب العمل (لن تحتاج إلى ذلك لحساب التوفير الذي يتطلب حدًا أدنى للرصيد).
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر.
  • نموذج طلب حساب مصرفي مملوء وموقع.
  • الهوية القطرية (قد تطلب بعض البنوك ذلك).
  • إذا كنت تفتح حساب مصرفي في قطر لزوجتك أو أطفالك، فأنت في الواقع كفيلهم، لذلك ستحتاج إلى تقديم خطاب الكفيل.

كيفية فتح حساب بنكي تجاري في قطر؟

يتطلب فتح حساب مصرفي تجاري في قطر إجراءات توثيق أكثر صرامة مقارنة بالحسابات السكنية قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أسابيع قبل أن يتم فتح حسابك المصرفي التجاري وتشغيله سوف تحتاج إلى الوثائق التالية:

المتطلبات الأساسية لفتح حساب بنكي تجاري بقطر:

  • رخصة تجارية للشركة.
  • شهادة تسجيل.
  • شهادات المشاركة.
  • عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي.
  • قرار مجلس الإدارة بتمكين موظف الشركة من فتح الحساب.
  • نسخ من جواز السفر وتأشيرة الإقامة للمساهمين والمفوضين بالتوقيع.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في قطر؟

إذا لم تكن شركتك مدرجة لدى البنك التجاري القطري، فقد يتم رفض فتح حساب مصرفي لك قد يتم أيضاً رفض فتح حساب مصرفي إذا كان لديك سجل إجرامي، أو كنت مدرج في قائمة دولية مقيدة أو مطلوبة من نوع ما قد يقوم بنك آخر بحظر حسابك بسبب نشاط مشبوه أو إذا لم تتمكن من تأكيد مصدر الأموال عند سؤالك.

المواطنون الأمريكيون الذين يرفضون التوقيع على نموذج الإقرار الذاتي وفق لما يفرضه قانون فاتكا قد يتم أيضاً رفض تقديم الخدمات المصرفية لهم في قطر؛ هذا يعتمد على تقدير كل بنك، ومع ذلك، إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك، فيمكنك تصعيد الأمر إلى مصرف قطر المركزي يمكنك تقديم شكوى عبر مكالمة هاتفية أو خطاب أو شخصي.

أنواع الخدمات المصرفية في قطر:

تبنت قطر، مثل الإمارات العربية المتحدة، طرق دفع حديثة، وستجد أنه من السهل الدفع باستخدام بطاقات الائتمان والخصم في الدولة وبالتالي، تقدم البنوك في قطر مجموعة من بطاقات الدفع ذات المزايا المختلفة مثل الأميال الجوية، لذا من المفيد مقارنة هذه البطاقات مسبق.

يمكنك اختيار التعامل مع البنك الحالي الذي تتعامل معه عند شراء هذه الخدمات أو إقامة علاقة مع بنك جديد العديد من الخدمات مقيدة بحسابات تحويل الراتب، لذا عليك أن تسأل عن ذلك.

البطاقات والشيكات والخصم المباشر ببنوك قطر:

  • بطاقات الدفع: تمثل بطاقات الخصم والائتمان حوالي 45% فقط من المعاملات في قطر، على الرغم من وجود دفعة كبيرة لقبول المزيد من الشركات لها.
  • الشيكات: لا تزال الشيكات منتشرة في قطر، حيث يطلب الملاك في كثير من الأحيان من المستأجرين الشيكات المؤجلة تتم تسوية الشيكات المحلية في غضون يومين، ولكن قبولها في أجهزة الصراف الآلي يختلف من بنك إلى آخر تقود بعض البنوك السوق، حيث يقدم البنك التجاري قطر خدمة تسمح للشركات بالتخلص من الشيكات عن بعد، حيث لا يحتاج العميل سوى مسح الشيك ضوئي أو تصويره وتحميله من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك كن على علم بأن الشيكات المرتجعة تمثل مشكلة خطيرة في قطر.
  • الخصم المباشر والأوامر الدائمة: يمكن للمؤسسات المصرفية في قطر استخدام الخصم المباشر والأوامر الدائمة لدفع فواتير الخدمات ورسوم الهاتف المحمول كما يتم استخدام الديون المباشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء شبه الجزيرة.

الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول في بنوك قطر:

يقدم معظم مشغلي التجارة الإلكترونية خدمات بطاقات الائتمان والخصم لدفع الفواتير أو إجراء عمليات شراء، ولكن لا يزال العديد من المستهلكين يفضلون الدفع نقد عند التسليم.

  • المحافظ الرقمية: كان وصول المحافظ الإلكترونية إلى قطر بطيئ لا يتوفر Apple Pay أو Google Pay في البلاد اعتباراً من عام 2019، لكن المشغلين المحليين مثل Ooredoo وNoqoody يقدمون مثل هذه المنصات للوافدين في قطر.
  • التحويلات المالية المحلية: ستتمكن الخدمات المصرفية للمغتربين في قطر من تحويل الأموال بين البنوك بسهولة يمكنك أن تتوقع أن تستغرق العملية بضعة أيام، ولكن قد تطلب بعض البنوك إجراء تحقق إضافي.
  • التحويلات المالية الدولية: بفضل العلاقات مع البنوك المراسلة، تقدم مجموعة من مقدمي الخدمات المصرفية في قطر خدمات تحويل الأموال بسهولة بين مختلف البلدان.

القروض ببنوك قطر:

  1. قروض السيارات: قروض السيارات متاحة بسهولة في قطر، التي تتمتع بثقافة قيادة قوية اعتماد على البنك، قد يُطلب أو لا يُطلب من المغتربين دفع دفعة أولى على قرض السيارة تعتبر الدفعة الأولى بنسبة 15% هي المعيار السائد في هذا المجال عند الحصول على قرض من أحد البنوك التي لا تقوم بتحويل راتبك فيها الحد الأقصى لفترة السداد عادة ما يكون 60 شهرا أو خمس سنوات.
  2. القروض الشخصية: تقدم البنوك في قطر قروض شخصية للمقيمين الوافدين بعدة طرق مختلفة، مثل القروض النقدية على بطاقات الائتمان، أو التحويلات المصرفية المعتادة تفرض بعض البنوك في قطر حدا أقصى قدره 400,000 ريال قطري للقروض الشخصية للوافدين تمتد فترات السداد النموذجية إلى 48 شهرا.

التحويلات المالية الدولية في قطر:

وتعني القاعدة الكبيرة للمغتربين في البلاد أن خدمات التحويلات الدولية متاحة لجميع المستهلكين عند إجراء المعاملات المصرفية في قطر على سبيل المثال، يسمح مصرف قطر المركزي للعملاء بإرسال الأموال إلى حساباتهم في الوطن خلال 60 ثانية يمكن للوافدين تحويل الأموال عن طريق زيارة فرع البنك، أو باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وفي بعض الحالات، من خلال أجهزة الصراف الآلي.

إدارة حسابك البنكي في قطر:

قبل فتح حساب مصرفي في قطر، من المفيد التحقق من الخدمات المتاحة لك بشكل عام، يمكن للوافدين الاعتماد على الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والإنترنت، ولكن ليس كل البنوك تقدم ذلك.

  • الخدمات المصرفية الرقمية وعبر الإنترنت: تتوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في قطر على نطاق واسع من خلال معظم البنوك للعملاء الذين يريدون طريقة أكثر ملاءمة لتتبع أموالهم.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: تقدم البنوك الرئيسية في قطر الآن تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول حتى يتمكن العملاء من الوصول إلى الحسابات وإجراء الدفعات من هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف: لدى العديد من البنوك خدمات مصرفية هاتفية آلية، والتي تتيح للعملاء التحقق من أرصدتهم، والحصول على تفاصيل حول معاملاتك الأخيرة، وتحويل الأموال، ودفع فواتير بطاقات الائتمان.
  • وجه لوجه: بالنسبة لأولئك الذين يفضلون الذهاب إلى الفرع، فإن العديد من المؤسسات المالية في قطر لديها مكاتب خدمة في مراكز التسوق البارزة ومواقع أخرى في جميع أنحاء البلاد للوصول إلى عملائها بشكل أفضل المواعيد ليست مطلوبة عادة.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب بنكي في قطر:

من السهل تغيير البنوك في قطر، كل ما عليك فعله هو تقديم نفس المستندات في البنك الجديد ومع ذلك، سوف تحتاج إلى تسوية جميع الديون الحالية في البنك الأول قبل أن تتمكن من التحويل إلى بنك جديد.

  • ستحتاج إلى إعطاء البنك الجديد خطاب عدم المسؤولية بعد إغلاق قروضك في البنك القديم، بالإضافة إلى خطاب من صاحب العمل بخصوص تحويل راتبك إلى البنك الجديد ومن ناحية أخرى، يجوز للبنك الجديد إصدار شيك مدير بالمبلغ المطلوب لتسوية جميع الديون مع البنك الحالي وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكن تحويل التزاماتك إلى البنك الجديد إذا كنت تتطلع إلى الحصول على قروض جديدة، فسوف تحتاج على الأرجح إلى إعادة تعيين راتبك إلى البنك الجديد.
  • النطاق الزمني لإغلاق الحساب: عندما تريد إغلاق حساب مصرفي في قطر، عليك أن تبدأ العملية قبل 30 إلى 45 يوم من الممكن أن يتم إيقافك على الحدود إذا كانت لديك ديون باسمك. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم بعض أصحاب العمل بإبلاغ البنك بأنك قد استقالت، وفي هذه المرحلة قد يتم تجميد حسابك إذا كان لديك قروض مستحقة يجب سدادها.
  • ستحتاج إلى زيارة الفرع شخصي لإغلاق حسابك من المهم أن تطلب خطاب عدم المسؤولية، مؤكدا أن الحساب قد تم إغلاقه وتسوية جميع الديون ومع ذلك، إذا قمت بإغلاق حساب مصرفي في قطر خلال عام من فتحه، فقد يتم فرض رسوم عليك.

تقديم شكوى على البنوك في قطر:

تهدف إدارة حماية خدمات العملاء المصرفية في مصرف قطر المركزي إلى حماية حقوق عملائها من خلال ضمان حقهم في إجراء معاملات مصرفية شفافة وعادلة؛ مع إمكانية الوصول إلى جميع الخدمات والمنتجات المالية بتكاليف مناسبة ومع ذلك، فإن مصرف قطر المركزي يلقي مسؤولية التعامل مع الشكاوى على عاتق البنوك نفسها.

في حالة وجود شكاوى عند تقديم الخدمات المصرفية في قطر، يُطلب منك أولاً توجيه الاستفسارات إلى الجهة المالية المعنية إذا لم يتم حل الشكوى، فسوف تحتاج إلى إرسال شكوى عبر الموقع الإلكتروني لمصرف قطر المركزي، وذلك من خلال تعبئة نموذج الشكوى الإلكترونية، كما يجب عليك إرفاق نسخة من المستندات الداعمة ويقول مصرف قطر المركزي إنه سيبذل قصارى جهده لحل المشكلة خلال سبعة أيام عمل، يمكن للعملاء الاتصال بمصرف قطر المركزي خلال ساعات العمل العادية أو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني.

إرسال تعليق

أحدث أقدم