تأمين السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة: شركات تأمين السيارات في الامارات وانواع التأمين على السيارات وتكاليفه

بدء من إضافات البوليصة وحتى تقديم المطالبات، سنتعرف بهذه المقالة خصوصيات وعموميات التأمين على المركبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد تكون القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة صعبة، خاصة عند النظر في السيناريوهات المحتملة لاصطدام المركبات أو الأعطال على جانب الطريق لحسن الحظ، حيث يعد الحصول على تأمين على السيارة متطلب قانوني، حتى تتمكن من استيراد سيارتك بأمان أو شراء سيارة جديدة في الإمارات العربية المتحدة.

تأمين السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة: شركات تأمين السيارات في الامارات وانواع التأمين على السيارات وتكاليفه Car insurance in UAE

تأمين السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة

يمكن أن تقع الحوادث في أي وقت، خاصة عندما تكون مشتت أو عندما تفشل السيارة التي خلفك في الحفاظ على مسافة آمنة إن الجلوس خلف عجلة القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة سيكون أقل صعوبة مع وجود التأمين المناسب.

يعتبر التأمين على السيارات إلزامياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو خاضع لرقابة هيئة الطرق والمواصلات (RTA) يمكن أن تؤدي القيادة بدون تأمين إلى غرامة قدرها 500 درهم إماراتي وأربع نقاط سوداء وفترة احتجاز للمركبة لمدة سبعة أيام النقاط السوداء هي عيوب تعطى للمخالفات المرورية سيتم تعليق رخصة قيادتك إذا جمعت 24 نقطة  خلال 12 شهرا.

يجب أن يكون لديك على الأقل تأمين ضد مسؤولية الطرف الثالث تغطي هذه السياسة مطالبات الطرف الثالث في حالة وقوع حادث ومع ذلك، يختار الكثيرون في دولة الإمارات العربية المتحدة بوليصة تأمين شاملة أكثر تكلفة سيغطي هذا أيضًا فقدان سيارتك أو تلفها.

يقدم مقدمو خدمات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وثائق تأمين لسيارة واحدة وبوليصات متعددة السيارات، تغطي السيارة وليس السائق ومع ذلك، فإن بعض الشركات ستغطي فقط أولئك الذين لديهم رخص قيادة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا يعني أنه إذا قمت باستعارة سيارة شخص ما ولديك تصريح قيادة دولي (IDP)، فلن يوفر مزود التأمين أي تغطية.

التأمين الدولي على السيارات:

هناك الكثير من الشركات في دول الخليج التي تقدم وثائق التأمين على السيارات متعددة الجنسيات، وهي مناسبة سواء كنت تقود سيارتك إلى عمان أو قطر للعمل أو لرحلة شاطئية في عطلة نهاية الأسبوع قبل أن تنطلق، من المستحسن مراجعة تغطية وثيقتك التأمينية، كنصيحة عامة، إذا كان تأمين سيارتك الأجنبية يغطي دولة الإمارات العربية المتحدة، فقم بتدوين أرقام الاتصال الخاصة بالطوارئ أو المطالبات واجعل جميع المعلومات جاهزة في حالة وقوع حادث.

شركات التأمين على السيارات:

عند البحث عن شركة تأمين ذات سمعة طيبة، قم بمقارنة مقدمي الخدمات المختلفين عبر الخدمات والتكاليف نظراً لعدم توفر مواقع مقارنة موثوقة، سيتعين عليك إجراء البحث الخاص بك.

تتضمن بعض الخيارات الرائعة للبدء بها ما يلي:

  • التأمين التحالف.
  • تأمين اكسا.
  • شركة قطر للتأمين.
  • تأمين آر إس إيه.
  • شركة سكون للتأمين (عمان للتأمين سابقاً).
  • كيفية اختيار شركة التأمين على السيارات.

السيارة التي تقودها والقسط الذي يتعين عليك دفعه ليسا العاملان الوحيدان اللذان يجب عليك التفكير في اختيار شركة التأمين.

أنواع التأمين على السيارات:

هناك نوعان فقط من تأمين السيارات المهمين في دولة الإمارات العربية المتحدة هذه هي مسؤولية الطرف الثالث والتأمين الشامل.

وتعتمد أقساطها على عدة معايير، منها:

  • موديل السيارة وطرازها وسنة إصدارها.
  • عمر السائق وخبرته.
  • إذا كانت السيارة (أو السائق) قد قدمت مطالبة من قبل.

كيفية شراء أو استيراد سيارة في الإمارات؟

قد يدفع السائقون الأصغر سنا أقساط وعقوبات أعلى لأنهم يعتبرون أكثر خطورة وبالمثل، يمكن لأصحاب السيارات الجديدة والسيارات الرياضية والسائقين الذين ليس لديهم سجلات نظيفة أن يتوقعوا رسوم أعلى.

  • تأمين مسؤولية الطرف الثالث (TPL)بموجب القانون ، يتعين عليك الحصول على تغطية TPL وهذا يحميك من المطالبات التي تتحمل مسؤوليتها، بما في ذلك الإصابة أو الخسارة في الأرواح أو الأضرار التي تلحق بالمركبات والممتلكات ولا تغطي البوليصة تكاليف إصلاح سيارتك أو الرعاية الطبية.
  • تغطية تأمينية شاملة (CI)يختار العديد من السائقين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على بوليصة CI أكثر تكلفة يغطي هذا مطالبات الطرف الثالث، بالإضافة إلى الأضرار التي تلحق بمركبتهم، تحميك سياسات CI من الأضرار والخسائر الأخرى، بما في ذلك الحريق والسطو والتخريب والسرقة.

إضافات التأمين على السيارات:

يمكن لأي سائق يبحث عن تغطية إضافية في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إضافة إلى وثيقته تشمل الخيارات الشائعة ما يلي:

  • السرقة والحرائق: يؤمن السيارة ضد الحريق أو الأفعال الطبيعية أو السرقة أو التخريب عادةً ما يتم تضمين تأمين CI ولكن يمكن إضافته إلى سياسات TPL.
  • المساعدة على الطريق: توفر الحماية والدعم في حالة حدوث أعطال على الطريق. يمكن أن تشمل الخدمات القطر واستبدال الإطارات وتشغيل البطارية اعتماداً على شركة التأمين الخاصة بك، يمكنك إضافة هذا إلى سياسة TPL أو CI.
  • تغطية دول مجلس التعاون الخليجي: توفر التغطية لجميع دول مجلس التعاون الخليجي (أي البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية )، ويمكنك إضافة هذا إلى سياسة TPL أو CI، اعتمادا على مزود التأمين الخاص بك.
  • تغطية الأمتعة الشخصية: تحمي الممتلكات الثمينة في السيارة من السرقة أو التلف اعتماد على شركة التأمين الخاصة بك، تتوفر هذه الوظيفة الإضافية لسياسات TPL وCI.
  • سيارة بديلة مستأجرة: تتيح لك استئجار سيارة مجاناً أو بسعر مخفض، عندما تحتاج سيارتك إلى البقاء في الورشة لمدة تزيد عن يوم واحد عادةً ما تكون هذه الوظيفة الإضافية متاحة فقط مع سياسة CI.
  • تغطية الطرق الوعرة: تحميك من الأضرار التي قد تلحق بك نتيجة القيادة على الطرق الوعرة (على سبيل المثال، عند القيادة على الكثبان الرملية)  في حين أن بعض وثائق التأمين تتضمن هذا بالفعل، فإن شركات أخرى تقدمه كإضافة.

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات بالامارات:

في حين أن معظم الناس سوف يحصلون على التأمين الخاص بهم عبر الإنترنت، فإن بعض الشركات تطلب منك الحضور إلى مكتبها شخصي.

المستندات المطلوبة لتقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات بالامارات:

على الرغم من أن المتطلبات قد تختلف قليلاً، إلا أنك ستحتاج عموماً إلى المستندات التالية:

  • رخصة السائق.
  • جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة الهوية الإماراتية.
  • تأشيرة صالحة إذا كنت دوليا.
  • تفاصيل تسجيل السيارة.

بعد الموافقة عليك، سوف تتلقى رقم البوليصة وبطاقة التأمين الخاصة بك لاحظ أنه يجب عليك دائماً الاحتفاظ ببطاقة التأمين الخاصة بك معك لا تتركها في السيارة في حالة الإقتحام أو السرقة.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات؟

إذا تعرضت لحادث، فيجب عليك دائماً التأكد من سلامة الجميع أولاً إذا كان أي شخص يحتاج إلى رعاية طبية، اتصل بسيارة الإسعاف على الرقم 998.

قم بتدوين أرقام الطوارئ في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجب عليك الاتصال بالشرطة على الرقم 999، حيث لا يمكنك تقديم مطالبة تأمين دون تقرير من الشرطة.

الشركات التي تقدم خدمات المساعدة على الطرق في دولة الإمارات:

تقدم العديد من الشركات خدمة المساعدة على الطريق في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك:

  • AAA: اسم معروف في مجال المساعدة على الطريق، تقدم AAA دعم على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لمشاكل السيارة مثل الإطارات المفرغة، والأقفال، والبطاريات الفارغة.
  • TRAC: تقدم هذه الشركة خدمات متنوعة للعملاء العالقين، بما في ذلك السحب والسحب والإطارات المسطحة وتوصيل الوقود.
  • النادي الدولي للسيارات (IMC): إذا تقطعت بك السبل، يمكنك الاتصال بهذه الشركة للحصول على الدعم، بما في ذلك القطر والإطارات المسطحة والقفل.
  • المساعدة على الطريق في دبي: توفر هذه الشركة الدعم للسائقين الذين يحتاجون إلى القطر أو إصلاح الإطارات المثقوبة أو البدء السريع.

يمكنك الاتصال بالشركات بشكل فردي للتعرف على أسعارها وشروطها.

إلغاء العقد أو تغيير المزود شركات تامين السيارات في الامارات:

ختاماً: تعتمد عملية إلغاء العقد أو تبديل مقدمي الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة على عدة عوامل غالباً ما يؤدي إلغاء العقد قبل انتهاء صلاحيته إلى فرض عقوبة تذكر أن تتصل بشركة التأمين الخاصة بك لمعرفة الرسوم وفترة الإشعار المعنية.

نظراً لأن التأمين على السيارات إلزامي، فمن المرجح أن تقوم بتغيير مقدمي الخدمة بدلاً من إلغاء سياستك في كثير من الأحيان، سيتصل مزود الخدمة الجديد بالشركة القديمة نيابة عنك عند قيامك بالتسوق بحث عن سياسات التأمين، تأكد من سؤالهم عن عملية الإلغاء الخاصة بهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم