فتح حساب مصرفي في الصين...كيفية فتح حساب مصرفي في الصين بالخطوات والتفاصيل

مع الاقتصاد الأسرع نموا في العالم، لا شك أن الصين قوة اقتصادية عظمى صاعدة، لم يكن هناك قط هذا القدر من الاهتمام الأجنبي بهذه القوة الاقتصادية المزدهرة.

إذا كنت تخطط لممارسة الأعمال التجارية في الصين، أو الانتقال إلى الصين، أو زيارة الصين بانتظام وترغب في بدء الأعمال المصرفية هناك، فهذا المقال مناسب لك.

فتح حساب مصرفي في الصين...كيفية فتح حساب مصرفي في الصين بالخطوات والتفاصيل

كيفية فتح حساب بنكي في الصين

سنتحدث هنا بمقالتنا خطوة بخطوة لمساعدتك على البدء بمعاملاتك المصرفية في الصين، حيث لبدء حساب مصرفي في أي مكان في العالم، تحتاج إلى تزويد البنك ببعض الوثائق حتى يعرفوا من أنت، وما هو تاريخك المصرفي.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي بالصين:

لفتح حساب مصرفي في الصين، تحتاج إلى المستندات التالية:

  • جواز السفر: أنت بحاجة إلى جواز سفرك لأنه بطاقة هوية حكومية تتمتع بأعلى مستوى من المصداقية.
  • إثبات الإقامة: في معظم الحالات، يجب أن تعيش في البلد الذي ترغب في فتح حساب مصرفي فيه، ولكن في الصين، يكون تصريح الإقامة الخاص بك مطلوبًا فقط لأغراض المراسلة بالنسبة لمعظم الحسابات المصرفية غير التجارية ستسمح لك بعض البنوك بتقديم عنوان بريد إلكتروني بدلاً من ذلك للمراسلات عبر الويب سيطلبون إثبات عنوان الشركة إذا كنت تفتح حساب تجاري.
  • ملاحظة صاحب العمل: بعض البنوك تطلب منك العمل في الصين من أجل فتح حساب إذا كان الأمر كذلك، فسوف تحتاج إلى تزويد البنك بمذكرة من صاحب عمل شرعي يعمل في الصين.
  • تصريح العمل: إذا كان لديك تأشيرة عمل تسمح لك بالعمل في الصين، فستقبل بعض البنوك ذلك كوثيقة.
  • تصريح الطالب: إذا كنت طالب صرف أجنبي في إحدى الكليات الصينية، فيمكنك إظهار المستندات المصرفية الخاصة بتسجيلك لبدء حساب مصرفي للطلاب الأجانب.
  • الإيداع الأولي: تتطلب جميع البنوك إجراء إيداع أولي عند فتح حساب جديد اعتماد على البنك الذي تختاره ونوع الحساب الذي تريد فتحه، سيختلف الحد الأدنى لمبلغ الإيداع.

قد يكون هناك المزيد من المستندات المطلوبة من قبل البنك الذي تختاره، ولكن هذه هي المستندات الشائعة التي ستحتاج إليها والتي تقبلها معظم البنوك.

ضع في اعتبارك أنه في معظم الحالات، ستحتاج إلى زيارة البنك شخصي لفتح حساب، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكنك فيها فتح حساب مصرفي صيني عبر الإنترنت، اعتماداً على المنطقة التي تعيش فيها وطريقة الحساب المصرفي الذي تريد فتحه، يمكنك بسهولة أو ليس بهذه السهولة فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت، ومن المستحسن أن تقوم بالتشاور مع موظفي البنك الذي تختاره لمعرفة الخيارات المصرفية عبر الإنترنت الخاصة بك.

أنواع الحسابات المصرفية بالصين:

في النظام المصرفي الصيني، هناك أربعة أنواع مختلفة من الحسابات التي يمكن للأجانب غير المقيمين فتحها، فيما يلي قائمة بأنواع الحسابات المتاحة للأجانب، ومتطلبات كل منها، ومزاياها:

  • التجارة الحرة لغير المقيمين (FTN): يتم إنشاء هذا النوع من الحسابات للشركات الأجنبية ويتم تقديمه فقط في منطقة التجارة الحرة في هاينان أو شنغهاي يتمتع مستخدمو هذا النوع من الحسابات بخيارات استثمار مريحة وبعض أدوات صرف العملات الرائعة.
  • حساب بنك هونج كونج: تم إنشاء HKBAs لتسهيل الأعمال التجارية بين منطقة التجارة الحرة في هونج كونج والبر الرئيسي للصين. تسمح HKBAs لرجال الأعمال بتحويل الأموال إلى الخارج بحرية إلى حد ما تشتهر حسابات بنك هونج كونج بشبكتها المصرفية الممتازة عبر الإنترنت من الصعب فتح هذه الحسابات، خاصة إذا دخلت العملية بجواز سفر أمريكي، حيث إنها حسابات تخضع لرقابة شديدة.
  • حساب غير مقيم (NRA): يمكن فتح حساب غير مقيم في أي بنك صيني يمكن فتح حسابات NRA بالرنمينبي الصيني (RMB) أو العملات الأجنبية، مما يحد من تعرضك لمخاطر صرف العملات الأجنبية ضع في اعتبارك أن هذه الحسابات ليست متاحة للأفراد، بل للشركات الأجنبية. وهي تستخدم في المقام الأول لاستثمار رأس المال من الشركات الخارجية في الصين.
  • الحسابات الخارجية (OSA): حسابات OSA هي شكل نادر من الحسابات المصرفية الصينية يتم استخدامها لإجراء العمليات بالعملات الأجنبية، وليس بالرنمينبي، ولا يمكن الحصول على الأموال إلا من الصين واستخدامها في الأعمال التجارية الأجنبية في الصين يُسمح قانون لأربعة بنوك فقط في الصين بفتح هذا النوع من الحسابات.

إذا كنت تبحث عن حساب مصرفي شخصي أكثر في الصين، فيجب أن تكون مقيم في الدولة، حيث يحتاج الأجانب غير المقيمين الذين يتطلعون إلى فتح حساب مصرفي صيني إلى القيام بذلك في سياق الأعمال التجارية الخارجية أو صرف العملات، ويستطيع السائحون فتح حسابات مصرفية محدودة بغرض تحويل عملتهم إلى الرنمينبي من أجل الراحة.

بالإضافة إلى ذلك، من الأسهل بكثير على المغتربين الصينيين فتح حسابات مصرفية حتى لو كانوا لا يعيشون في الصين بشكل أساسي.

أفضل البنوك في الصين:

الآن بعد أن قمت باختيار نوع الحساب الذي تحتاجه، عليك الآن اختيار البنك الصيني الذي ترغب في التعامل معه، حيث تعد الصين موطن لبعض أكبر البنوك في العالم، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن جميعها مملوكة للحكومة وهي مركزية وفق لذلك.

هناك 5 بنوك كبيرة في الصين مملوكة بمعظمها للحكومة الصينية ولكن لا تدع هذا يثبط عزيمتك، فهي صديقة للمستهلكين والأعمال التجارية للعملاء المقيمين في الصين.

  1. بنك الصين: بنك الصين هو أكبر بنك مركزي حكومي يقدم مجموعة واسعة من الخدمات للشركات بالإضافة إلى حزم الاستثمار، حتى في الخارج وهم بنك التجزئة الأكثر حضورا في الصين.
  2. ICBC: أحد أكبر البنوك في الصين، ويفتخر بنك ICBC ببعض من أعلى الأحجام النقدية من أي بنك في العالم مع فروع في جميع أنحاء الصين وحول العالم، يعد ICBC بنك استثنائي تم اختياره كأفضل بنك في الصين في عام 2015 لدى ICBC مجموعة من المنتجات والخدمات ولديه خبرة في خدمة العملاء التي تتحدث الإنجليزية.
  3. البنك الزراعي الصيني: بنك صيني ضخم آخر، وهو بنك HSBC، وهو عبارة عن شبكة عالمية من البنوك تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية يحظى بنك HSBC بالثناء على نظامه المصرفي المتطور عبر الإنترنت وتطبيقه المحمول المريح.
  4. بنك التعمير الصيني (CCB): كان بنك التعمير الصيني ثاني أكبر بنك على هذا الكوكب في عام 2015 يقدم بنك التعمير الصيني عدد كبير من خيارات الحساب وبطاقات الائتمان والخصم والقروض لدى بنك التعمير الصينى 13000 فرعاً في جميع أنحاء الصين وحدها، والعديد من الفروع الأخرى في جميع أنحاء العالم ونظرا لخبرتها في إدارة الأصول، فهي غالباً ما تكون صديقة للمصنعين وشركات البناء.
  5. HSBC: على الرغم من أنه ليس بنك مملوك للحكومة الصينية، فإن العديد من الشركات في الصين تختار تسجيل أعمالها في هونغ كونغ، وبذلك يمكنها اختيار استخدام حساب HSBC التجاري لإدارة أعمالها في الصين.

هذه هي البنوك الأكبر والأكثر شعبية للشركات الأجنبية التي تتعامل معها، لكن تذكر أنه إذا كانت هذه البنوك لا تناسب احتياجاتك، فهناك دائماً بنوك صينية أصغر ومحلية يمكنك التعامل معها أو حتى بنوك دولية.

ختاماً: الأسئلة الشائعة حول البنوك وكيفية فتح حساب مصرفي بالصين:

ما هي المستندات التي أحتاجها لفتح حساب مصرفي في الصين؟

ستحتاج إلى جواز السفر وإثبات الإقامة ومذكرة صاحب العمل وتصريح العمل وتصريح الطالب والإيداع الأولي.

ما هي أنواع الحسابات المصرفية التي يمكن للأجانب الحصول عليها في الصين؟

يمكنك الحصول على حساب تجارة حرة لغير المقيمين (FTN)، وحساب مصرفي في هونج كونج، وحساب غير مقيم (NRA)، وحسابات خارجية (OSA).

ما هي أمثلة البنوك في الصين؟

بنك الصين، البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC)، البنك الزراعي الصيني، بنك التعمير الصيني (CCB)، وبنك HSBC.

إرسال تعليق

أحدث أقدم