المستودع الدولي وكيفية اختيار مستودع وما هو المستودع الدولي

المستودع الدولي هو منشأة تخزين تقع في الخارج فهو يسهل التسليم الفعال للبضائع إلى العملاء في الخارج من خلال العمل كنقطة توريد دولية مركزية، تتيح المستودعات الدولية تكاليف شحن أقل، وتسليم أسرع، وعمليات تبادل وإرجاع أكثر سلاسة، مما يحسن تجربة العملاء بشكل كبير.

المستودع الدولي وكيفية اختيار مستودع وما هو المستودع الدولي International warehouse

ما هو المستودع الدولي وكيفية اختيار واحد؟

لحسن الحظ، هناك بعض الحلول التي يجب استكشافها، وأحد أكثر الحلول فعالية هو الاستفادة من المستودعات الدولية، تشرح هذه المقالة ما هي المستودعات الدولية، وأنواعها، وفوائدها الأساسية، وعيوبها المحتملة، وكيفية اختيار المستودع المناسب. 

ما هو المستودع الدولي؟

المستودع الدولي هو مبنى أو منشأة تخزين تقع في بلدان أخرى غير موطن البائع، وعادة ما تكون في مراكز التجارة العالمية الكبرى بالقرب من طرق النقل الدولية، ويهدف هذا الموضع الاستراتيجي إلى تمكين الشحن العالمي الفعال، مما يسمح للشركات بتسليم البضائع إلى العملاء في الخارج بسرعة وسهولة عند الطلب.

أنواع المستودعات الدولية

عند اختيار مستودع دولي، قم بتقييم احتياجات التخزين، والبحث عن اللوائح، واختيار المواقع القريبة من العملاء أو المراكز التجارية، ومراجعة خدمات المستودعات، ومقارنة النفقات، ومع ذلك، هل تتعامل مع الجمارك وشركات النقل والروتين وتوقعات العملاء عند الشحن إلى الخارج؟ ليس كثيرا إن الوصول إلى فترة التسليم خلال 3 أيام عمل التي يتوقعها 62% من المشترين من طلبات الشحن المجانية ليس بالأمر السهل.

المستودع العام

المستودع العام هو مساحة في منشأة تخزين تؤجرها الشركة لشركات أخرى. يتبع معظمها الفواتير المستندة إلى منصة التحميل، حيث يدفع العملاء لكل منصة مخزنة شهري أو سنوي، في البداية، يعد استئجار مساحة من مستودع عام أرخص من امتلاك مستودع، حيث لا توجد تكلفة بناء أو صيانة مستمرة للمبنى نفسه.

ومع ذلك، هذا يعني أن لديك سيطرة أقل على المخزون الخاص بك لأنه موجود خارج الموقع ويديره طرف ثالث بدلاً من موظفيك، لا يزال المستودع العام هو الخيار الأكثر عملية لشركات التجارة الإلكترونية التي بدأت للتو في التوسع دولي خاصة للشركات الناشئة أو الشركات الموسمية ذات الموارد المحدودة لإنشاء عمليات أجنبية بنفسها.

مستودع خاص

المستودع الخاص هو منشأة تخزين مملوكة لشركة واحدة فقط لاستخدامها الحصري على سبيل المثال، قد تقوم الشركة ببناء مستودع خاص في بلد آخر لخدمة العملاء، من خلال المستودع الخاص، يمكن للشركات تصميم المساحة لتناسب احتياجاتها الخاصة والتحكم في كيفية تخزين المنتجات وإدارتها هذا يعني أنه من الأسهل مراقبة الجودة. 

كما أنه يقلل من فرص التلف أو الخسارة حيث أن شركة واحدة فقط تستخدم المساحة، ومع ذلك، فإن بناء وصيانة المستودع يمكن أن يكون مكلف قد لا يكون الخيار الأفضل للشركات ذات التدفق النقدي الأقل، حيث يستغرق الأمر وقت طويلاً لرؤية عائد إيجابي على الاستثمار ولهذا السبب عادةً ما يتم استخدام المستودعات الخاصة من قبل الشركات الكبيرة التي لديها كميات كبيرة من المخزون.

مستودع جمركي

المستودع الجمركي هو منشأة تخزين للسلع المستوردة التي تنتظر التخليص الجمركي أو البضائع التي تنتظر تصديرها.

مع المستودع الجمركي، يمكنك تأخير الرسوم والضرائب حتى تتم الموافقة على بيع البضائع أو تصديرها يمكنك تحقيق دخل مبيعات مبكر من داخل المستودع مع تأجيل الدفعات الجمركية، في الأساس، يوفر المستودع الجمركي منطقة معفاة من الرسوم الجمركية. كما أنها توفر المرونة فيما يتعلق بالشحنات قبل التخليص النهائي.

لتوضيح سبب إمكانية ذلك إنه يعمل لأن صاحب المستودع يتحمل أولاً مسؤولية الرسوم بدلاً من المستورد إذا تم بيع البضائع لاحقاً محلي يدفع المالك الرسوم المستحقة ومع ذلك، لا توجد رسوم مستحقة إذا تم تصدير البضائع أو بقائها في المخازن. 

يوفر هذا الترتيب مرونة للمستوردين من خلال تأجيل الرسوم حتى يتم تحديد الوجهة النهائية للبضائع، يعتبر المستودع الجمركي هو الأنسب لأعمال الاستيراد والتصدير. وغالبًا ما يقع بالقرب من الموانئ والمطارات نظراً لأن مسؤولي الجمارك يعملون على الحدود عندما تنتقل البضائع بين البلدان.

مستودع الإرساء المتقاطع

يقوم مستودع توزيع البضائع بفرز البضائع الواردة وتوجيهها مباشرة إلى الشاحنات الصادرة للتسليم، ويتم دمجها حسب الوجهة وفي النهاية، فهو يقلل من الهدر والتكاليف وفرص تلف المنتج، عادةً ما يكون التوزيع المتقاطع عمليًا فقط لشركات نقل الطرود الكبيرة والشركات التي لديها مخزونات واسعة النطاق حيث أنها تركز على عملية نهاية الخط.

وهو مفيد في الغالب للعناصر السائبة سريعة الحركة وذات القيمة المنخفضة، على سبيل المثال، العناصر ذات مدة الصلاحية المحدودة، أو السلع الموسمية، أو المنتجات التي يحركها الاتجاه (والتي قد تخرج عن الاتجاه قريباً).

مستودع عند الطلب

يمنح المستودع عند الطلب الشركات إمكانية الوصول إلى التخزين المؤقت، وغالباً ما يكون نموذج تسعير الدفع أولاً بأول دون الحاجة إلى التزام طويل الأجل إن مرونة هذا النوع من المستودعات تجعله مناسب تماماً للشركات التي لديها مخزون غير متوقع أو متقلب أو ذات ذروة موسمية للمنتجات.

ومع ذلك، قد يكون لها مساحة محدودة خلال المواسم المزدحمة تتمتع الشركات عموم أيضاً بقدرة تحكم أقل مقارنة بإيواء مستودعاتها الخاصة.

مستودع العقد

المستودع العقدي هو مستودع يعمل على أساس عقد، يشبه إلى حد كبير إصدار العقد للمستودع العام أو المستودع عند الطلب.

يتمثل الاختلاف الرئيسي في المستودع العام العادي أو المستودع حسب الطلب، وقد تواجه قيود على المساحة لأنك تشاركه مع الآخرين في المقابل، تقوم بتوقيع اتفاقية مع أحد المستودعات التعاقدية، ويضمنون حصولك دائماً على مساحة التخزين المتفق عليها مسبق.

مستودع تسيطر عليه المناخ

المستودع الذي يتم التحكم في مناخه هو منشأة تحافظ على درجات حرارة دقيقة لتخزين العناصر القابلة للتلف أو الحساسة مثل المنتجات الطازجة والأطعمة المجمدة والمستحضرات الصيدلانية.

وتستخدم مجموعة من الأنظمة وعناصر التحكم، بما في ذلك أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) المتخصصة، وأجهزة إزالة الرطوبة، والمنصات النقالة، ومواد التعبئة والتغليف الخاصة، والعزل وكلها تدير مستويات درجة الحرارة وتدفق الهواء والرطوبة، تعتبر هذه المستودعات أقل شيوعًا من مرافق التخزين العادية ذات درجات الحرارة المحيطة، مما يجعلها أكثر تكلفة. 

مركز توزيع

مركز التوزيع، الذي يشار إليه عادةً باسم DC، هو منشأة تتعامل مع عملية الطلب، بدء من التخزين وحتى استلام الطلبات وشحن العناصر إلى متاجر البيع بالتجزئة أو مراكز التنفيذ عادة ما يتم شحن العناصر بكميات كبيرة بين المواقع.

قد لا تقدم أنواع المستودعات العادية التي ليست مراكز توزيع خدمة الشحن وقد تركز في المقام الأول على تخزين المنتجات حتى تكون هناك حاجة إليها، وغالباً ما تحتفظ بها لفترات أطول من مراكز التوزيع. 

مركز الوفاء

مركز التنفيذ هو منشأة يتم فيها تخزين المنتجات وإرسالها مباشرة إلى العملاء النهائيين في الأساس، هو أكثر مباشرة إلى المستهلك من مركز التوزيع. 

في مركز التنفيذ، من المفترض أن يتم تخزين العناصر لفترة وجيزة فقط، حيث أن الهدف هو شحنها للخارج إذا لم يتم بيع المنتج خلال فترة زمنية معينة، فقد يتم فرض رسوم إضافية مقابل خدمة التخزين. 

مستودع المواد الخطرة

تم تصميم مستودع المواد الخطرة، وهو اختصار لمستودع المواد الخطرة، لتخزين المنتجات التي يمكن أن تضر بصحة الإنسان أو البيئة بسبب خصائصها الكيميائية أو الفيزيائية ويشمل ذلك المنتجات التي تحتوي على مواد مشعة أو مواد بيولوجية يمكن أن تحمل الفيروسات والبكتيريا.

يتبع مستودع المواد الخطرة قواعد ومعايير السلامة الصارمة مثل الاحتواء الثانوي والتهوية وإخماد الحرائق كما يتطلب تخزين المواد الخطرة في مثل هذه المستودعات الامتثال للحكومة، تأتي هذه الفئة من المستودعات بتكلفة أعلى بسبب عمليات السلامة الشاملة التي تقوم بها بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم وضعها بعيدًا عن المدن لتقليل مخاطر الاتصال البشري.

المستودع الموحد

يعد مستودع التجميع مركز للخدمات اللوجستية التي تستقبل شحنات صغيرة من موردين أو عملاء مختلفين، وتجميعها معًا بناءً على الوجهات، وإنشاء حمولات كبيرة للشحن وهذا يساعد المنظمات على توفير تكاليف النقل. 

المستودع الذكي

المستودع الذكي، الذي يُطلق عليه أحيانًا المستودع الذكي أو المستودع الآلي، هو مستودع يستخدم تقنية التشغيل الآلي لتحسين عملياته.

يمكن أن تكون المستودعات الذكية أكثر إنتاجية، وأقل عرضة للأخطاء، وأكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل ومع ذلك، قد يكون إعدادها مكلف وعرضة للمشاكل التقنية، وتتطلب معرفة وتدريبًا متخصصين.

أي مستودع يستخدم التكنولوجيا الذكية لأتمتة عملياته يمكن أن يسمى مستودعاً ذكياً، بغض النظر عن نوعه الآخر (سواء كان عاماً أو خاصاً أو غير ذلك).

مزايا وعيوب المستودعات الدولية

  • تقليل تكاليف الشحن ووقت التسليم مما يزيد من رضا العملاء.
  • سهولة التعامل مع المرتجعات والتبادلات.
  • تخفيف المخاطر في سلسلة التوريد العالمية.

عيوب المستودعات الدولية

  • قد يتطلب تكاليف استثمار وصيانة أولية عالية.
  • قد يؤثر وجود قدر أقل من التحكم والرؤية على المخزون على مراقبة الجودة.
  • يتطلب إدارة معقدة عبر المواقع.
  • انخفاض مصاريف الشحن وتقصير أوقات التسليم.

الأسئلة الشائعة حول المستودعات الدولية:

كما ذكرنا سابقاً، في حين توفر المستودعات مزايا لوجستية، إلا أنها تأتي بنفقات كبيرة لذلك، من المهم اختيار المنتجات المناسبة لتحقيق العوائد، سنتعرف على اهم الأسئلة واجوابتها حول المستودعات الدولية.

من يجب عليه استخدام المستودعات الدولية؟

يمكن للشركات التي ترغب في توسيع نطاق وصولها العالمي، وخفض تكاليف النقل، وتقليل وقت التسليم، وتحسين خدمة العملاء، استخدام المستودعات الدولية.

أين تجد المستودعات الدولية؟

بعض المناطق الأكثر شعبية للتخزين الدولي هي آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الشمالية يمكنك العثور على مستودعات دولية في هذه المناطق من خلال البحث في المنصات عبر الإنترنت، أو الاتصال بالوكلاء المحليين، أو التشاور مع مقدمي الخدمات اللوجستية المحترفين.

ما هو دور التخزين في الخدمات اللوجستية الدولية؟

ختاماً: يتضمن دور التخزين في الخدمات اللوجستية الدولية التخزين وإدارة المخزون توفر بعض المستودعات خدمات إضافية مثل وضع العلامات والتعبئة والشحن، مما يساعد في تلبية الطلب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم