فتح حساب مصرفي في النمسا...طريقة فتح حساب بنكي في النمسا للمغتربين

بدء من اختيار حساب مصرفي وحتى استخدام الخدمات المصرفية وإدارة الأموال، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول امتلاك حساب مصرفي نمساوي.

فتح حساب مصرفي في النمسا...طريقة فتح حساب بنكي في النمسا للمغتربين A bank account in Austria

 كيفية فتح حساب بنكي في النمسا

من أول الأشياء التي ستحتاج إلى ترتيبها عند الانتقال إلى بلد جديد هو فتح حساب مصرفي محلي سيسمح لك ذلك بتنظيم أموالك بسهولة والبدء في الاستمتاع بمنزلك الجديد سواء كنت تحتاج إلى خدمات مصرفية تجارية، أو حساب توفير شخصي، أو تتطلع إلى إعداد خدمات مصرفية دولية عبر الحدود، فسوف ترغب في استكشاف الخيارات المتاحة أمامك قد ترغب أيضاً في النظر في الخدمات المصرفية الخارجية والتحويلات المالية الدولية.

الخدمات المصرفية في النمسا

مع وجود أكثر من  700 بنك في النمسا من المعروف أن النظام المصرفي في البلاد هو مكان مستقر ومنخفض المخاطر للاحتفاظ بأموالك علاوة على ذلك، تحمي قواعد الاتحاد الأوروبي الأموال الموجودة في حسابك المصرفي في حالة انهيار البنك الذي تتعامل معه لسبب ما وهذا يشمل كلا من حسابات التوفير والحسابات الجارية.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي نمساوي؟

من المحتمل، إذا كان لديك حساب مصرفي في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فقد تكون الإجابة لا ومن الجدير بالذكر أنه في النمسا، من السهل أن يتم دفع راتبك ورهنك العقاري وقروضك وتأمينك من أو إلى بنك آخر في الاتحاد الأوروبي ومع ذلك، إذا كنت من بلد خارج الاتحاد الأوروبي، وتخطط للبقاء في النمسا لفترة طويلة من الزمن، فسيكون من الحكمة إنشاء حساب مصرفي نمساوي وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على رهن عقاري في أي وقت، أو شراء العقارات.

أنواع الحسابات المصرفية في النمسا

كما هو الحال في العديد من دول الاتحاد الأوروبي والدول الغربية الأخرى، تتوفر الأنواع التالية من الحسابات المصرفية في النمسا.

الحساب الحالي

يعد Girokonto ( الحساب الجاري) أكثر أنواع الحسابات المصرفية شيوع في النمسا إنه للاستخدام الشخصي وهو جزء من الخدمات المصرفية للأفراد تشتمل الحسابات الجارية على بطاقة خصم تتيح لك الوصول إلى أجهزة الصراف الآلي عادةً ما تأتي مع تسهيلات السحب على المكشوف يمكنك إعداد أوامر دائمة أو خصم مباشر ويمكنك تحويل الأموال محلي وخارجي من حسابك الجاري، يمكنك أيضاً الحصول على حساب توفير مرتبط الشيكات متاحة، ومع ذلك، يتم استخدامها بشكل أقل فأقل في النمسا هذه الأيام.

حساب التوفير

يعد حساب Sparbuch (حساب التوفير) وسيلة آمنة لتخزين أموالك للادخار على المدى القصير نادر ما يغطي التضخم، ولكنه خيار جيد إذا كنت تريد ببساطة توفير بعض المال ليوم ممطر.

حساب مشترك

تم تصميم هذا النوع من الحسابات المصرفية للأزواج، وبالتالي، ستحصل عادةً على بطاقتين مصرفيتين لحساب واحد مشترك بينكما يمكنك الحصول على إشعارات فورية عند وجود نشاط على حسابك المشترك إن تدوين جميع معاملاتك معًا يهدف إلى تسهيل وضع الميزانية على المدى الطويل.

بطاقة إئتمان

عادة، يتم إصدار Kreditkarte (بطاقات الائتمان) من مجموعة متنوعة من الشركات مثل Visa وMastercard. لا يتم تغطية هذه الرسوم من خلال رسوم الحساب المصرفي العادية، لذلك قد تضطر إلى دفع مبلغ إضافي يجب أن تتم الموافقة على بطاقة الائتمان من قبل البنك الذي تتعامل معه، وسوف يقوم معظمهم بإصدار واحدة فقط لعميل موجود مسبق.

كيفية فتح حساب بنكي نمساوي كمغترب

أولاً، لفتح حساب مصرفي في النمسا، يجب أن تكون لديك المستندات التالية في متناول اليد:

  • إثبات هويتك (على سبيل المثال، جواز سفرك).
  • إثبات الإقامة (مثل نموذج تسجيل الإقامة أو فواتير الخدمات).
  • إثبات توظيفك (مثل عقد العمل الرسمي).

إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فستجد أن فتح حساب مصرفي في النمسا أسهل بكثير من فتح حساب من مواطني دولة ثالثة تسمح بعض البنوك، مثل Erste، لغير المقيمين بفتح حسابات بالإضافة إلى ذلك، يستطيع الأجانب إدارة الأموال بجميع العملات، والحصول على أحدث أسعار الصرف، وإجراء تحويلات ائتمانية بالعملات الأجنبية ومع ذلك، سوف تحتاج إلى الذهاب إلى البنك شخصيا لتقديم طلب لذلك.

بعض البنوك الدولية الأكثر شعبية المتوفرة في النمسا هي Deutsche Bank و Citi Bank و Western Union Bank.

إذا قررت التقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي عبر الإنترنت، فستحتاج إلى التحقق من هويتك من خلال تقديم PostIdent وفي هذا الصدد، هناك أربع طرق للتحقق من هويتك:

  • الهوية الإلكترونية: بالنسبة لهذا الخيار، يتم إرسال معلوماتك الشخصية وبطاقة الهوية عبر الإنترنت.
  • صورة: يمكنك تقديم صورة وتسجيل مقطع فيديو لوجهك للتحقق من هويتك.
  • دردشة الفيديو: يمكنك إدخال البيانات الشخصية واستخدام كاميرا الويب الخاصة بك للاتصال بوكيل مركز اتصال Video-Ident سوف يأخذون صورتك ويتحققون من هويتك.
  • مكتب البريد: يمكنك زيارة مكتب البريد شخصي، باستخدام معرف البريد الشخصي الخاص بك الذي تم إنشاؤه بواسطة بوابة Postident.

عادةً، يمكنك أن تتوقع وصول بطاقتك المصرفية بالبريد خلال أربعة أيام عمل عادةً، ستحصل على إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت/الهاتف المحمول من خلال حسابك.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وعبر الإنترنت في النمسا

أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والإنترنت بسرعة هي القاعدة لجميع البنوك في النمسا، التي تشجع على تقليل الخدمات المصرفية وجهاً لوجه في الواقع، تقدم معظم البنوك في النمسا الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لعملائها، حيث يوجد في النمسا العديد من البنوك الرقمية التي تتيح لك إنشاء حساب مصرفي وإدارة أموالك بالكامل من خلال هاتفك.

فتح حساب مصرفي للشركات النمساوية

يوجد في النمسا بنوك التجزئة والشركات والاستثمار، وغالباً ما يكون هناك تداخل على سبيل المثال، يقدم DenizBank AG الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، في حين يقدم Deutsche Bank الخدمات المصرفية للشركات والاستثمارية ويتعامل حصري مع العملاء من الشركات؛ بما في ذلك الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة بشكل عام، يقدمون خدمات مثل التمويل التجاري والقروض والائتمان وإقراض المعدات والعقارات التجارية عادةً، تطلب منك البنوك التي تقدم حسابات الشركات تحديد موعد عند تحديد الموعد، سيخبرونك بالوثائق التي ستحتاج إلى إحضارها معك.

كيفية فتح حساب بنكي في النمسا لأطفالك

يتم دعم الخدمات المصرفية للشباب في النمسا وتسهيلها بشكل جيد لبدء الأطفال في وقت مبكر مع الشعور بالمسؤولية المالية تقدم معظم البنوك الكبرى في النمسا حسابات مجانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 18 عام على سبيل المثال، يقدم بنك Erste حساب Spark7 الذي يشرف عليه الوالدين حتى سن 18 عام عندما يكتسب الطفل الأهلية القانونية الكاملة، وبالمثل، فإن بطاقة MegaCard الخاصة ببنك النمسا هي بطاقة خصم للشباب عادةً، لا تحتوي هذه البطاقات على تسهيلات السحب على المكشوف وهي ببساطة حسابات مجانية للسماح بالمدفوعات غير النقدية يمكنك التقديم بسهولة لهم عبر الإنترنت.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في النمسا؟

بشكل عام، إذا كنت مقيمًا قانونيًا في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، فيحق لك فتح حساب دفع أساسي في النمسا، لا يمكن للبنك أن يرفض فتح حسابك لمجرد أنك لا تعيش في المكان الذي يوجد فيه البنك ومع ذلك، لا يمتد هذا الحق إلى حسابات التوفير والأنواع الأخرى من الحسابات المصرفية بالإضافة إلى ذلك، قد يرفض البنك فتح حسابك إذا لم تستوف متطلبات قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن غسيل الأموال ومع ذلك، إذا شعرت أنه تمت معاملتك بشكل غير عادل، فمن الممكن إحالة المشكلة إلى  نظام حل النزاعات خارج المحكمة.

اختيار حساب مصرفي في النمسا

لا ينبغي أن يكون التسوق في أحد البنوك مختلف عن أي قرار مهم آخر في الحياة من المحتمل أن يكون مزود الخدمة الخاص بك لفترة زمنية مناسبة، وبالتالي، فأنت تريد مزود يناسبك في المقام الأول، هذا يعني إلقاء نظرة سريعة حولك للعثور على المقاس المناسب، بالإضافة إلى ذلك، لدى العديد من البنوك في النمسا برامج قوية للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) على سبيل المثال، يضع بنك النمسا تدابير الاستدامة في جميع أنحاء الشركة إلى جانب المبادرات البيئية كما أن لديها برامج ثقافية شاملة لإفادة مواطني النمسا عادة، تشارك معظم البنوك في النمسا في مبادرات مماثلة، وسيكون أحد أهم العوامل هو ما إذا كان حسابك البنكي يفرض عليك رسوم مقابل سحب الأموال إن اختيار بنك يقدم عمليات سحب نقدي مجانية من أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنوك أخرى يمكن أن يوفر عليك الكثير من الرسوم غير الضرورية علاوة على ذلك، فإن النظر في رسوم الصيانة الشهرية للبنك قد يكون اعتبار آخر يمكن أن يساعدك موقع مقارنة الحسابات المصرفية هذا في العثور على الخيار الأفضل بالنسبة لك.

الخدمات المصرفية النمساوية

بشكل أساسي، توفر النمسا مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية باختصار، تشمل هذه الحسابات الجارية، وحسابات التوفير، والسحب على المكشوف، والقروض، والرهون العقارية، والاستثمارات، والتأمين.

التحويلات المالية الدولية في النمسا

إذا كنت تتطلع إلى ترتيب تحويلات مالية دولية في النمسا، فهناك العديد من مقدمي الخدمات المشهورين الذين يسمحون لك بالقيام بذلك، وفي كثير من الأحيان، قد يكون استخدام خدمات تحويل الأموال الدولية هذه أسهل وأقل تكلفة من استخدام البنوك في النمسا.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي نمساوي

بشكل عام، يجب أن تكون قادر على إغلاق حسابك البنكي النمساوي بأقل قدر من الضجة عادةً، سوف تحتاج إلى دفع أي رسوم مستحقة؛ على سبيل المثال، إذا كنت تدفع رسوم ربع سنوية لامتلاك حساب جاري، فأنت تحتاج فقط إلى تسوية الفرق يمكنك  تحويل أي أرصدة مستحقة إلى حساب آخر، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أيام، وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تفتح حساب في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فيمكن للبنك الجديد أن يساعدك بسهولة في تبديل حسابك المصرفي ومن المفيد أن يكون هذا هو نفسه إذا كنت تقوم بتبديل البنوك داخل نفس البلد سيتأكد البنك الجديد الذي تتعامل معه من نقل بياناتك وسيقوم بتحويل أي أوامر دائمة وخصومات مباشرة وفق لتعليماتك.

ختاماً من تويال للمعلومات حول فتح حساب بنكي في النمسا:

عادةً ما يكون اليورو هو الشكل الوحيد المقبول للدفع النقدي في النمسا، وبالتالي، لن يكون من السهل جداً استخدام العملات الأجنبية أثناء الإقامة في البلاد ومع ذلك، ستجد أن معظم بطاقات الائتمان والخصم الدولية مقبولة لدى كل متاجر التجزئة الكبرى بالإضافة إلى ذلك، يمكن جلب الأموال الأجنبية واليورو دون أي قيود؛ لذلك، يمكنك إحضار النقود معك واستبدالها في المطار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم