تأمين السيارات في بلجيكا وشركات تأمين السيارات

إذا سبق لك أن شاركت في سباق السيارات اليومي داخل وخارج بروكسل، فسوف تفهم أهمية التأمين الجيد على السيارات في بلجيكا ولكن ما هي خياراتك عندما يتعلق الأمر بتغطية نفسك وسيارتك؟ سنعرف تفاصيل تأمين السيارات في بلجيكا بمقالتنا.

تأمين السيارات في بلجيكا وشركات تأمين السيارات Car insurance in Belgium

 تأمين السيارات في بلجيكا

يعد تأمين السيارات في بلجيكا إلزامي لتغطية مسؤولية الطرف الثالث على الأقل، حيث إن السيارة المؤمن عليها وليس السائق، مما يعني أن أي شخص لديه رخصة قيادة سارية يمكنه قيادة سيارتك إذا كانت مؤمنة نظراً لأن السيارة هي المؤمن عليها، يتعين على السائقين الحصول على وثائق تأمين إضافية إذا كانوا يمتلكون أكثر من مركبة واحدة ومع ذلك، فإن العديد من شركات التأمين تقدم عروض على تغطية المركبات المتعددة.

تعتبر تغطية المركبات عمل تجاري كبير في بلجيكا حيث يعد التأمين على السيارات أكبر سوق للتأمين على غير الحياة في البلاد، حيث بلغ إجمالي أقساط التأمين 3.7 مليار يورو في عام 2016، وهذا يفوق التأمين على الممتلكات بمبلغ 2.8 مليار يورو والتأمين الصحي بمبلغ 1.6 مليار يورو كما قد تتوقع، هذا يعني أن لديك الكثير من الخيارات عند الحصول على وثيقة التأمين.

يتم تنظيم سوق التأمين في بلجيكا من قبل هيئة الخدمات والأسواق المالية، وغالباً ما يتم تمثيل شركات التأمين من خلال هيئة الصناعة الخاصة بها،  Assuralia.

أنواع التأمين على السيارات في بلجيكا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التأمين على السيارات في بلجيكا.

مسؤولية الطرف الثالث ( المسؤولية المدنية / تأمين المسؤولية القانونية )

هذا هو الحد الأدنى لمستوى التأمين على السيارات الذي يتطلبه القانون البلجيكي وهو يغطي الوفاة أو الإصابة الجسدية أو الضرر الجسدي الذي تسببه لشخص آخر في حادث كنت على خطأ فيه كما أنه يغطي تكلفة الأضرار التي لحقت بالمركبات الأخرى.

لا يغطي تأمين الطرف الثالث أي من تكاليفك الخاصة، سواء كانت تتعلق بنفسك أو بسيارتك إنها سياسة معقولة أن تختار ما إذا كنت تقود سيارة رخيصة الثمن أو لا تقودها كثير.

الجزء الشامل ( ميني الكل/ميني كاسكو)

توفر هذه السياسة تغطية لطرف ثالث بالإضافة إلى أنها تغطي الأضرار التي تلحق بسيارتك بسبب الحرائق والكوارث الطبيعية وأضرار العواصف والاصطدامات بالحيوانات على الطريق كما أنه يغطي سرقة سيارتك، حيث الجزء الشامل لا يغطي التكاليف إذا تعرضت لحادث كان خطأك تستبعد معظم السياسات الأضرار الناجمة عن التخريب.

شامل بالكامل ( ماكسي أومنيوم/ماكسي كاسكو )

تغطي وثائق التأمين الشاملة في بلجيكا جميع التكاليف العامة حتى عندما يكون سائق السيارة المؤمن عليها هو المخطئ ومع ذلك، هناك استثناءات شائعة مثل الضرر المتعمد تستبعد بعض السياسات أشياء مثل التكاليف القانونية والمساعدة في الأعطال التي قد يلزم شراؤها كإضافات تحقق من وجود أي استثناءات قبل إجراء عملية شراء التأمين الخاص بك.

يعد التأمين الشامل خيار جيد إذا كان لديك سيارة جديدة أو باهظة الثمن، حيث أن تكلفة استبدال السيارة بنفسك في حالة وقوع حادث ستكون كبيرة جداً.

يمكن أن يكون التأمين على السيارات في بلجيكا مكلف ويخضع لضريبة القيمة المضافة (TVA/BTW) ومن الطبيعي أن يكون التأمين الشامل هو أغلى أنواع التأمين، بينما تكون مسؤولية الطرف الثالث هي الأقل تكلفة ستعتمد التكلفة الدقيقة لبوليصة التأمين الخاصة بك على عوامل مثل:

العوامل التي تحدد التكلفة الدقيقة لوثيقة التأمين سيارتك:

  • قيمة وعمر السيارة.
  • عدد سائقي المركبة المدرجين في القائمة.
  • ملف تعريف السائق (السائقين)، تاريخ القيادة، والعمر، والصحة.
  • مقدار القيادة التي تتم، حيث تقدم بعض شركات التأمين خصومات على المركبات التي تقطع مسافة أقل من عدد معين من الكيلومترات السنوية.
  • يمكنك خفض تكاليف التأمين على سيارتك عن طريق زيادة المبلغ الزائد أو القابل للخصم هذا هو المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل أي مطالبة تقدمها سيكون لدى جميع شركات التأمين فائض إلزامي ولكن يمكنك اختيار زيادته لتقليل قسط التأمين الشهري أو السنوي.

أشكال إضافية لتأمين السيارات في بلجيكا

يمكنك شراء تأمين تكميلي بالإضافة إلى سياستك العامة لتغطية المناطق التي قد تكون مستبعدة يمكن أن تشمل هذه:

  • التأمين القانوني: يغطي التكاليف القانونية إذا تعرضت لحادث ينتهي به الأمر في المحاكم.
  • التأمين ضد إصابات السائق: يعد هذا إضافة مفيدة للتأمين ضد الطرف الثالث لأنه يغطي النفقات الطبية الخاصة بك الناتجة عن وقوع حادث.
  • المساعدة على الطريق: تغطي التكاليف المتكبدة إذا تعطلت أثناء الرحلة، مثل تكاليف سحب السيارة واستبدال وسائل النقل.
  • حماية عدم وجود مطالبات: تأمين ضد ارتفاع قسط التأمين الخاص بك إذا تعرضت لحادث كان بسبب خطأك. قد يتعين عليك أن يكون لديك سجل قيادة جيد للتخلص من ذلك، على سبيل المثال، عدم وجود مطالبات تأمينية في السنوات الثلاث الماضية.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في بلجيكا

وكما هو الحال مع التأمين في الدول الأوروبية الأخرى، فإن نظام مكافآت عدم وجود مطالبات هو القاعدة تطلق بعض شركات التأمين البلجيكية الآن على هذا اسم مخطط الجوكر بدون مطالبات مع المكافآت المرفقة لفترات دون أي مطالبات إنها تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها أنظمة مكافآت عدم المطالبات القياسية.

تختلف المكافأة أو المكافأة التي يحق لك الحصول عليها لفترات عدم وجود مطالبات بين شركات التأمين عادةً، ستحصل على خصم بنسبة 10% تقريباً بعد عام واحد، ثم يرتفع هذا الخصم كل عام حتى الحد الأقصى (عادةً 10-15 عام).

إذا كان لديك سجل عدم مطالبة سابق في بلد آخر، فيمكنك إحضاره معك لترحيله إلى وثيقتك الجديدة لن تعترف جميع شركات التأمين بتجربة القيادة الخالية من المطالبات التي تراكمت لديك في الخارج، ولكن تلك التي تقدم خصم مقابل سجل قيادة جيد، حيث تتمتع شركات التأمين بالحرية في تطبيق العقوبات على السائقين الذين لديهم سجل قيادة سيئ.

شركات التأمين على السيارات في بلجيكا

إذا كنت تبحث عن تأمين على السيارات في بلجيكا، فهناك الكثير من الخيارات لذا من المفيد التسوق يمكنك إما القيام بذلك بنفسك، أو يمكنك استخدام موقع المقارنة، تشمل شركات التأمين على السيارات في بلجيكا ما يلي:

  • اي جي للتأمين.
  • اكسا
  • عمل
  • كي بي سي.
  • يوزو.

إذا لم تكن متأكد من المزود الذي تختاره، فقد ترغب في التفكير في استخدام خدمة المقارنة يقوم وسطاء التأمين بمقارنة الأقساط المعروضة مع أكبر شركات التأمين في بلجيكا والتأكد من حصولك على الصفقة المناسبة لك.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في بلجيكا

عند اختيار التأمين على السيارات في بلجيكا، من المهم مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل بخلاف مجرد اختيار التأمين الأرخص يجب أن تفكر في:

  • الزائد/الخصم: ما هو المبلغ الإلزامي الذي سيتعين عليك دفعه مقابل المطالبة وما هي الخيارات المتاحة لك لزيادته؟
  • التغطية والاستثناءات: قم بالاطلاع على التفاصيل الدقيقة لمعرفة ما هو مؤهل وما هو غير مؤهل للتغطية بالضبط هل تلبي متطلباتك؟ ما هي الخيارات والتكاليف للإضافات؟
  • سمعة الشركة: تحقق من المراجعات عبر الإنترنت، والتقييمات السنوية للصناعة، وتعليقات العملاء، حتى تعرف ما إذا كانت تجربة العالم الحقيقي تتوافق مع إعلانات الشركة.
  • عملية المطالبات: ما مدى سهولة تقديم المطالبة وما مدى سرعة استرداد التكاليف؟
  • المكافآت والمكافآت: ماذا تقدم الشركة فيما يتعلق بعدم المطالبات؟ هل يمكنك استخدام فترات عدم وجود مطالبات من شركات التأمين أو البلدان الأخرى؟
  • الأداء الأخلاقي: ما مدى جودة أداء الشركة في مجالات مثل الاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية للشركات وحقوق العمال؟ يمكنك مقارنة شركات التأمين باستخدام التقييمات التي تم جمعها من قبل المقيمين مثل Ethical Consumer.

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في بلجيكا

يعد التقدم بطلب للحصول على تأمين السيارة في بلجيكا أمر بسيط جداً تسمح لك معظم الشركات الكبرى بالتقدم عبر الإنترنت حتى تتمكن من القيام بذلك في غضون دقائق عادةً ما تحصل على قرار في غضون يومين.

تختلف عملية التقديم الدقيقة وفق لشركة التأمين ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • بطاقة هوية صالحة لإثبات أن عمرك لا يقل عن 18 عام.
  • إثبات العنوان البلجيكي مثل فاتورة المرافق الحديثة.
  • تفاصيل تسجيل المركبة لإثبات أن سيارتك مسجلة في بلجيكا.

بمجرد حصولك على بوليصة التأمين، ستقوم الشركة بإصدار البطاقة الخضراء (شهادة التأمين على السيارات الأوروبية) ونموذج تقرير الحادث يجب عليك الاحتفاظ بها في سيارتك في جميع الأوقات حيث يمكن للشرطة أن تطلب رؤيتها.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات في بلجيكا

إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة بتأمين السيارة في بلجيكا، فيجب عليك القيام بما يلي:

  • املأ نموذج تقرير الحادث الخاص بك إذا كنت متورط في حادثتأكد من تدوين الأسماء والعناوين وتفاصيل تسجيل السيارة وتفاصيل البطاقة الخضراء لجميع الأطراف الأخرى المشاركة في حالة وقوع حادث.
  • احصل أيضاً على أسماء وعناوين أي شهود في حالة وقوع حادثقم بإرسال مطالبة التأمين الخاصة بك إلى شركة التأمين الخاصة بك. عادة، يتم ذلك عبر الهاتف ولكن بعض الشركات قد تسمح بإرسال الطلبات عبر البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت، وإذا تم استدعاء الشرطة نتيجة لحادث، اطلب نسخة من تقرير الشرطة يجب عليك إرسال نسخة من هذا ونموذج تقرير الحادث إلى شركة التأمين الخاصة بك لدعم مطالبتك.
  • التقط صور لأي ضرر يلحق بسيارتك لدعم مطالبتكيجب عليك تقديم مطالبتك خلال أسبوع واحد من وقوع الحادث بعد ذلك، ستزودك شركة التأمين الخاصة بك برقم المطالبة وتفاصيل مدير المطالبات الخاص بك.

إلغاء العقد أو تغيير المزود لسيارتك:

إذا كنت ترغب في إلغاء بوليصة تأمين السيارة في بلجيكا، فستحتاج عادةً إلى تقديم إشعار قبل ثلاثة أشهر على الأقل لدى معظم شركات التأمين البلجيكية عملية إلغاء خاصة بها والتي تتضمن عادةً تقديم خطاب إلغاء خلال فترة الإلغاء غالباً ما يكون لدى الشركات نماذج رسائل أو تعليمات حول ما يجب تضمينه على موقعها على الويب.

يمكنك في بعض الأحيان أن تطلب فترة إلغاء أقصر والتي يجب الاتفاق عليها مع شركة التأمين الخاصة بك مقدم يتم منح هذا عادةً لأسباب مثل إذا كنت تعمل في بلجيكا مؤقت وقد تحتاج إلى الانتقال خلال مهلة قصيرة.

لك الحرية في تغيير مقدمي خدمات التأمين في بلجيكا في أي وقت طالما أنك تعمل خلال فترة الإشعار مع شركة التأمين الحالية تعرض بعض الشركات التعامل مع كافة الإدارة المعنية بالتحول إليها مجان، كوسيلة لجذب عملاء جدد.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات في بلجيكا

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد شركة تأمين في بلجيكا عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى - حاول حل النزاع مع شركة التأمين الخاصة بك أولاً يجب أن يكون لدى جميع الشركات قسم للشكاوى والذي يجب أن يوضح الإجراءات الواجب اتباعها.
  • الخطوة الثانية – إذا لم تكن راضي عن النتيجة، فيمكنك رفع الشكوى إلى محقق شكاوى التأمين الذي سيقوم بمراجعة نزاعك سوف تحتاج إلى تقديم شكوى كتابية تصف مشكلتك وتحتوي على كافة التفاصيل الضرورية لشكواك إلى شركة التأمين (على سبيل المثال، الرقم المرجعي للملف).
  • الخطوة الثالثة - إذا كنت لا تزال غير راضٍ، يمكنك رفع الأمر إلى المحكمة ومع ذلك، قد يكون هذا مكلف لذا يجب عليك التأكد من أن لديك حجة قوية قبل القيام بذلك.

مساعدة السيارات على الطريق في بلجيكا

تقدم العديد من شركات التأمين على السيارات البلجيكية المساعدة على الطريق أو تغطية المساعدة في الأعطال، إما كسياسة مستقلة أو كجزء من التأمين الشامل بالكامل يشمل مقدمو الخدمة Allianz Assistance.

خيار آخر هو الانضمام إلى نادي العضوية في بلجيكا، تقدم منظمات مثل VAB ونادي السيارات الملكي البلجيكي (RACB) المساعدة على الطريق للأعضاء في جميع أنحاء البلاد، مع توفر تغطية خارجية، حيث هناك العديد من حزم التكلفة المختلفة المتاحة، بدء من المساعدة الأساسية في الأعطال إلى الحزم المتقدمة التي تشمل المساعدة الطبية العالمية وتكاليف الإصلاح وتكاليف النقل البديلة.

ختاماً هل يمكنني استخدام تأمين سيارتي في بلجيكا؟

إذا انتقلت إلى بلجيكا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فيمكنك استخدام وثيقة تأمين السيارة الحالية الخاصة بك طالما أنها تعادل تغطية طرف ثالث على الأقل تحتاج عادةً إلى تسجيل سيارتك لدى السلطات البلجيكية إلا إذا كنت تقيم في البلاد مؤقت، حيث عادةً ما يحتاج السائقون من خارج الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية إلى شراء تأمين سيارة بلجيكي قد يتم إعفاؤك إذا كنت قد اشتريت بوليصة تأمين متقدمة في بلدك تسمح لك بالقيادة في الخارج، ولكن يجب عليك التحقق من ذلك قبل انتقالك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم