ما هو برنامج Adobe Photoshop Lightroom واستخداماته

نتيجة انتشار التسويق الإلكتروني، أصبح التصميم المحترف هو أساس نجاح المشاريع، ومن هنا بدأ مصممي الجرافيك في العمل لإنتاج أفضل الصور والتصميمات البارعة معتمدين على عدة برامج منها أدوبي فوتوشوب أدوبي لايت روم.

ما هو برنامج Adobe Photoshop Lightroom واستخداماته

أدوبي فوتوشوب لايت رووم:

واحد من برامج شركة Adobe الشهيرة، وهو برنامج لإدارة وتعديل ومعالجة الصور، يخدم المصورين في تصميمات الإعلان، ولقد تم تصميمه ليعمل على أنظمة تشغيل ويندوز Windows وMacOS وiOS، ويمكن تحميله على الاندرويد.

يعمل البرنامج على إضافة مجموعه من الأشكال الطبيعية التي تجعل التصاميم أقرب ما يكون للواقع، والقيام بأعمال ما قبل الإنتاج من تصحيح التعريض وموازنة الأبيض والتعديل في قنوات الألوان والتشبع والانحراف اللوني ومعادلة تشويه العدسات ومعالجة عيوب البشرة.

كما يحتوي على ميزة الاحتفاظ بالتعديلات على الملف لاسترجاعها أو تغيير هذه القيم فيما بعد، كما يمكن اعتباره مساعد في عرض وتنسيق الصور الرقمية بما في ذلك إنشاء النسخ الاحتياطية على الوسائط المختلفة.

كتالوج لايت روم (Lightroom) هو ملف واحد يحتوي على كل تغيير وتعديل تقوم به على كل صورة من صورك. 

كما أنه لا يشغل مساحة كبيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ يبلغ حجم ملف كتالوج لايت روم الخاص بحوالي 300 ميغا بايت فقط، ومع ذلك فهو يحتوي على جميع التعديلات لكل من آلاف الصور الخاصة بي.

ما هي استخدامات برنامج Adobe Lightroom 

تتعدد مميزات برنامج أدوبي لايت روم لتشمل ما يلي: 

  1. تعديل الصور: من أحد مميزات برنامج أدوبي لايت روم أنه أداة لتصميم الصور وتحرير وتعديل الصور، فبرنامج ادوبي لايت روم يساعد المصورين على اجراء التحريرات على الصور الرقمية بمختلف الصيغ والأشكال، كما يساعد على معالجة تشوه العدسة. 
  2. المزامنة مع الأجهزة: يتيح برنامج أدوبي لايت روم استكمال تعديلات الصور من على جهاز اخر قمت بتثبيت البرنامج عليه، فإذا كنت قمت بإجراء تعديلات على الصور في جهاز المحمول وتريد إجراء باقي التعديلات على الكمبيوتر، فيتيح لك برنامج أدوبي لايت روم تلك الخاصية بسهولة.
  3. مونتاج الصور: بالإضافة إلى برنامج افتر افكت في عمل مونتاج الصور، يأتي أيضًا برنامج أدوبي لايت روم في عمل مونتاج للصور والفيديوهات.
  4. تنظيم الصور الرقمية: يساعد برنامج أدوبي لايت روم في تنظيم الصور وايضا الوصول الى الصور التي تريد التعديل عليها بشكل سريع.

الفرق بين برنامج Adobe Lightroom وبرامج الفوتوشوب

بالنظر إلى استخدامات برنامج Adobe Photoshop Lightroom، قد يتبادر لذهننا سؤال وهو أنه ما الفائدة ما إنتاج الشركة لهذا البرنامج مادامت قد أنتجت برنامجاً مشابهاً له في الاستخدامات؟

في الحقيقة، فإن الإجابة على هذا السؤال يمكن تلخيصها بالنقاط الثالثة التالية:

  • يعد أدوبي لايت روم أداة للتعديل على الصور مع حفظ التعديلات التي قمت بإضافتها على الصورة.
  • يشمل برنامج لايت روم أدوات التعديل الأساسية فقط، على نقيض الفوتوشوب يحتوي على مكتبة كبيرة من التأثيرات والأدوات.
  • لا يضم برنامج أدوبي لايت روم على أسلوب الطبقات مثل برنامج الفوتوشوب.
  • يستطيع برنامج أدوبي لايت روم من استعراض الصور وهذا الشيء لا يقدمه برنامج فوتوشوب.

أي أننا يمكن أن نقول بأنه يمكنك البدء باستخدام فوتوشوب لإجراء تعديلات كبيرة وبمجرد الانتهاء يمكنك فتح الملف في لايت روم والقيام بجميع تصحيحات التعريض التي تحتاجها هناك، فإن لايت روم (Lightroom) هو الخيار مثالي للعمل جنباً إلى جنب مع Photoshop، إذ يجد العديد من المصورين أنه أسهل بكثير في الاستخدام، مما يوفر ميزات تحرير ملائمة يمكنها تحسين صورك بشكل كبير في الوقت المناسب.

في الختام:

نجد أن التطور التقني والثورة المعلوماتية قد بلغت أوج ذروتها، لدرجة أنها صارت تصدر برامج كاملة خاصة بتعديل الصور وتنظيمها، ولم تكتفِ ببرنامج واحد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم