الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة

زادت شعبية الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة، حيث يقوم العديد من العملاء بإدارة أموالهم باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول.

الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة Electronic payment Britain

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة

لم تنطلق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة بنفس الطريقة تماماً كما هو الحال في بعض الدول الأوروبية الأخرى ومع ذلك، فقد بدأ الأمر في الانتشار مع توجه المزيد من العملاء نحو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وتطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول.

ميزات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة

تتوفر الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة والتي يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تختلف الخدمات والميزات قليلاً بين البنوك يقدم العديد منها إمكانية الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لمجموعة من الحسابات بما في ذلك الحسابات الجارية وحسابات التوفير وحسابات الأعمال.

تشمل ميزات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ما يلي:

  • الدفع عبر الهاتف المحمول، حتى تتمكن من دفع الفواتير والذهاب للتسوق وإجراء دفعات P2P لمستخدمي الهاتف المحمول الآخرين.
  • أدوات إدارة الأموال وإعداد الميزانية، بما في ذلك تتبع القروض والاستثمارات.
  • الوصول إلى حسابك وكشوفات الحساب البنكية عبر الهاتف المحمول على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • التحويلات المالية الدولية إلى حسابات متعددة العملات.
  • الدعم عبر الإنترنت بما في ذلك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter.

الدفع عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة

على غرار الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، أصبحت المدفوعات عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة أكثر شيوع في السنوات الأخيرة أظهر تقرير صادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز عام 2018 أن 53% من المشاركين في الدراسة في المملكة المتحدة استخدموا أجهزتهم المحمولة لدفع فاتورةهم الأخيرة، وهو أعلى من المتوسط ​​الأوروبي البالغ 40% وقبل دول مثل ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، ولكن خلف هولندا وبلجيكا يُعزى معدل القبول المنخفض هذا إلى شعبية الدفع ببطاقات الخصم غير التلامسية في المملكة المتحدة.

تشمل عمليات الدفع باستخدام جهاز محمول في المملكة المتحدة دفع الفواتير من الأجهزة المحمولة، والمدفوعات بين الأفراد عبر الهواتف الذكية، والمدفوعات غير التلامسية التي تتم باستخدام جهاز محمول بدلاً من بطاقة الخصم أو الائتمان تستخدم هذه الأجهزة تقنية الاتصال قريب المدى أو تقنية الرمز الشريطي لمصفوفة QR حيث يلوح المستخدمون بأجهزتهم عبر نقطة دفع أو ماسح ضوئي للدفع.

هناك العديد من مقدمي خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول المختلفين في المملكة المتحدة تستخدم البنوك وجمعيات البناء في المملكة المتحدة أنظمة مثل Paym يتيح ذلك للمستخدمين تحويل المدفوعات إلى أفراد آخرين باستخدام أرقام الهواتف المحمولة بدلاً من تفاصيل الحساب المصرفي تمتلك العديد من الشركات الكبرى أنظمة دفع عبر الهاتف المحمول، أو محافظ الهاتف المحمول، والتي يمكن ربطها بالحسابات المصرفية وتثبيتها على الأجهزة الذكية مقدمو الخدمة المشهورون في المملكة المتحدة هم Apple Pay وGoogle Pay وSamsung Pay وPayPal وAmazon Pay.

كيفية فتح حساب مصرفي عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة

سنتحدث عن الحسابات البنكية التي يمكنك فتحها في بريطانيا والمستندات التي تحتاجها لفتح حساب بنكي وكيفية استخدام الحسابات البنكية في بريطانيا.

فتح حساب بنكي متنقل لدى بنك تقليدي

تختلف عملية فتح حساب جوال لدى بنك قياسي اعتماد على ما إذا كان لديك بالفعل حساب تقليدي لدى البنك ومسجل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أم لا.

إذا كان لديك حساب ومسجل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، كل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من موقع البنك واتباع أي تعليمات.

إذا كان لديك حساب ولكنك غير مسجل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فربما تحتاج إلى قضاء بضع دقائق أولاً في التسجيل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت عبر موقع البنك قبل تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

فتح حساب بنكي عبر الهاتف المحمول مع بنك متنقل فقط

عادة ما تستغرق هذه العملية بضع دقائق فقط لا تطلب منك العديد من بنوك الهاتف المحمول تقديم أي وثائق فعلية، ولكن إذا فعلت ذلك، فستكون نسخة ممسوحة ضوئي من المستند عبر الإنترنت ومع ذلك، سوف تحتاج إلى إدخال المعلومات الشخصية عند التسجيل للحصول على حساب ستعتمد العملية الدقيقة على مزود الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، ولكن سيُطلب منك عادةً فتح حساب عبر الموقع الإلكتروني للبنك وتقديم:

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي رقمي متنقل:

  • التفاصيل الشخصية مثل الاسم الكامل وتاريخ الميلاد والعنوان المسجل.
  • رقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني.
  • إذا كنت ترغب في الاستفادة من ميزات الأمان المحسنة، فستحتاج إلى توفير البيانات البيومترية (مثل بصمة الإصبع أو الصورة للتعرف على الوجه) لحماية حسابك باستخدام هويتك الشخصية.
  • العملية برمتها تستغرق سوى بضع دقائق قد تكون هناك متطلبات إضافية لحسابات معينة (على سبيل المثال الحد الأدنى للإيداع لبعض حسابات التوفير) ولكن من الممكن لأي شخص، بما في ذلك المغتربين وغير المقيمين، فتح حساب متنقل مع العديد من بنوك الهاتف المحمول.

رسوم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

إحدى مزايا الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة هي انخفاض تكاليف الخدمات الأساسية معظم الحسابات الجارية الأساسية واستخدام أجهزة الصراف الآلي ومدفوعات P2P والمعاملات العامة مجانية ومع ذلك، فإن الحسابات ذات المستوى الأعلى (مثل الحسابات المميزة) غالباً ما تأتي مصحوبة برسوم شهرية ثابتة تحد بعض الحسابات المصرفية عبر الهاتف المحمول من عدد المعاملات المجانية التي يمكنك إجراؤها كل شهر على سبيل المثال، قد يكون هناك حد لعدد المرات التي يمكنك فيها إجراء عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي، أو حد أقصى لمبالغ الدفع عبر الهاتف المحمول، أو عدد الدفعات التي يمكنك إجراؤها قبل أن تتحمل الرسوم.

ومن المحتمل أن تكون هناك رسوم مماثلة أو رسوم مماثلة للأشياء التي قد تربطها بالحسابات المصرفية التقليدية، مثل رسوم السحب على المكشوف، واستخدام بطاقات الائتمان المرتبطة بالحساب، والرسوم المرتبطة بأي قروض، وما إلى ذلك اطلب من البنك قائمة مفصلة كاملة بالتكاليف إذا لم تكن متأكدًا من أي شيء.

يمكن إجراء معظم عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة مجان داخل المملكة المتحدة عند استخدام الجنيه الاسترليني، على الرغم من أن بعض موفري خدمات الدفع قد يرغبون في تحصيل مبالغ صغيرة مقابل خدمات معينة، لذا فمن الحكمة مرة أخرى التحقق مسبق من أي مزود تفكر في استخدامه تعتمد تكاليف المدفوعات إلى الحسابات الخارجية والحسابات التي تستخدم عملات أخرى على حساب الهاتف المحمول لديك، وأين تذهب الأموال، والعملة المستخدمة، والمبلغ الذي يتم دفعه يمكن أن تتراوح التحويلات الدولية من 0 إلى 10 جنيهات إسترلينية، وأحياناً أكثر بالنسبة للمبالغ الكبيرة التي تزيد عن 50000 جنيه إسترليني.

أمن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

تعد سلامة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول في المملكة المتحدة مصدر قلق مستمر، وكانت هناك بعض القصص الإخبارية عن الاحتيال المصرفي عبر الإنترنت وانتهاكات البيانات التي تسببت في القلق كانت هناك 21.700 حالة احتيال مصرفي عبر الإنترنت في المملكة المتحدة في عام 2017، بتكلفة تبلغ حوالي 120 مليون جنيه إسترليني ومع ذلك، فقد وفرت إجراءات الوقاية الأمنية لعملاء الخدمات المصرفية في المملكة المتحدة ضعف المبلغ الذي فقدوه في عام 2017، وتعمل البنوك والخدمات المالية الأخرى باستمرار على تحسين الإجراءات الأمنية تشتمل الميزات المتوفرة في حسابات الهاتف المحمول على حماية الهوية البيومترية (بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه/الصوت)، والتشفير القوي، وميزات الحظر الفوري للبطاقات بشكل عام، يبدو أن عامة الناس في المملكة المتحدة أقل قلق من المقيمين في العديد من الدول الأوروبية الأخرى بشأن انتهاكات أمن البيانات المالية، حيث أن 76% من المستهلكينالثقة في البنوك لحماية بياناتها.

ختاماً طرق للحفاظ على آمانك المصرفي:

للحفاظ على بياناتك الشخصية آمنة عند إجراء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في المملكة المتحدة، تأكد مما يلي:

  • استخدم حماية الهوية البيومترية إن أمكن.
  • إذا كنت تستخدم الحماية بكلمة مرور، فاختر كلمة مرور عالية القوة وقم بتغييرها بشكل دوري.
  • تجنب استخدام الشبكات العامة التي توفر خدمة WiFi مجانية عند تسجيل الدخول إلى حسابك.
  • قم بإجراء الدفعات فقط باستخدام منصة دفع آمنة.
  • قم دائماً بتسجيل الخروج من حسابك بعد استخدامه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم