بوابات الدفع الإلكترونية... بوابة الدفع وآلية عملها واهميتها

بوابة الدفع هي تقنية يستخدمها التجار لقبول عمليات الشراء ببطاقات الخصم أو الائتمان من العملاء لا يشمل المصطلح فقط أجهزة قراءة البطاقات الفعلية الموجودة في متاجر البيع بالتجزئة ولكن بوابات معالجة الدفع الموجودة في المتاجر عبر الإنترنت.

بوابات الدفع الإلكترونية

ما هي بوابة الدفع وآلية عملها

بدأت بوابات الدفع التقليدية في قبول المدفوعات عبر الهاتف باستخدام رموز QR أو تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)، حيث بوابات الدفع هي واجهات تُستخدم لجمع معلومات الدفع الخاصة بالمستهلك.

في المتاجر الفعلية، تتكون بوابات الدفع من محطات نقاط البيع (POS) المستخدمة لقبول معلومات بطاقة الائتمان عن طريق البطاقة أو عن طريق الهاتف الذكي، وفي المتاجر عبر الإنترنت، بوابات الدفع هي بوابات "الخروج" المستخدمة لإدخال معلومات بطاقة الائتمان أو بيانات الاعتماد للخدمات.

تختلف بوابات الدفع عن معالجات الدفع، التي تستخدم معلومات العميل لتحصيل المدفوعات نيابة عن التاجر، هناك بوابات دفع لتسهيل الدفع بالعملات المشفرة مثل Bitcoin.

آلية عمل بوابات الدفع

تعد بوابة الدفع مكون أساسي في نظام معالجة الدفع الإلكتروني، حيث إنها التقنية الأمامية المسؤولة عن إرسال معلومات العميل إلى البنك التاجر، حيث تتم معالجة المعاملة بعد ذلك، تتطور تقنيات بوابة الدفع دائماً لتعكس أذواق المستهلكين الجدد وقدراتهم التقنية.

في الماضي، كانت المحطات تقبل بطاقات الائتمان التي تستخدم الأشرطة المغناطيسية والتوقيعات الورقية المطلوبة من العميل مع تطور تقنيات الرقائق، يمكن إزالة مرحلة التوقيع لصالح رقم التعريف الشخصي (PIN) الذي يتم إدخاله مباشرة في أجهزة بوابة الدفع. واليوم، تتوفر عمليات الشراء بدون تلامس، حيث يستخدم العديد من العملاء الآن هواتفهم كجهاز دفع بدلاً من بطاقات الائتمان البلاستيكية.

ستختلف بنية بوابة الدفع اعتماداً على ما إذا كانت بوابة داخل المتجر أو بوابة دفع عبر الإنترنت ستتطلب بوابات الدفع عبر الإنترنت واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي تسمح لموقع الويب المعني بالتواصل مع شبكة معالجة الدفع الأساسية. ستستخدم بوابات الدفع داخل المتجر محطة نقطة بيع (POS) تتصل بشبكة معالجة الدفع إلكتروني باستخدام خط هاتف أو اتصال بالإنترنت.

بوابة الدفع مقابل معالج الدفع

وتختلف بوابة الدفع عن معالج الدفع ، وهي خدمة تربط بنك العميل بحساب التاجر وتسهل الحركة الفعلية للأموال، حيث هناك بشكل أساسي نصفين من المعاملة: بوابة الدفع التي تجمع معلومات العميل للدفع، ومعالج الدفع الذي يستخدم تلك المعلومات للاتصال ببنك العميل وحساب التاجر، وخصم حساب واحد وإيداع الآخر.

تقوم بوابة الدفع بجمع معلومات بطاقة العميل وتشفيرها لمعالجتها لاحقاً يستخدم معالج الدفع هذه المعلومات لتحصيل الرسوم من البنك أو مزود بطاقة الائتمان الخاصة بالعملاء.

كم تكلفة بوابة الدفع؟

تتقاضى بوابات الدفع عادةً مجموعة من رسوم الإعداد الأولية، ورسوم شهرية ثابتة، ورسوم بسيطة لكل معاملة. قد تتقاضى بعض البوابات أيضًا جزءًا صغيرًا من كل عملية شراء على سبيل المثال، تفرض Square رسوم قدرها 10 سنتات على معظم معاملات البطاقات، بالإضافة إلى 2.6% من حجم الدفع، رسوم الشريط 2.9%، بالإضافة إلى 30 سنتاً لكل معاملة قد تكون هناك رسوم للمعدات والتركيب.

ما هي بوابة الدفع ذات العلامة البيضاء؟

بوابة الدفع ذات العلامة البيضاء هي بوابة دفع يمكن تخصيص علامتها التجارية وفقاً لتفضيلات عملائها يتيح ذلك للتجار تلقي المدفوعات من خلال خدمات الجهات الخارجية أثناء استخدام الاسم والعلامة التجارية الخاصة بهم.

هل يمكنني بناء بوابة الدفع الخاصة بي؟

على الرغم من أنه يمكنك إنشاء بوابة دفع من الصفر، فمن المحتمل أن يكون الأمر مكلف للغاية بحيث لا يستحق العناء وتشير تقديرات شركة سوفتجورن للاستشارات التكنولوجية إلى أن بناء بوابة بسيطة لمعالجة معاملات بطاقات الائتمان والخصم قد يتكلف ربع مليون دولار، ناهيك عن المتاعب الإضافية المرتبطة بالمعاملات الدولية، والعملات الأجنبية، والامتثال التنظيمي.

هل تعتبر محفظة Google بوابة دفع؟

محفظة Google المعروفة سابقاً باسم Google Pay، هي محفظة رقمية تسهل التفاعل مع بوابات الدفع فبدلاً من حمل بطاقة الائتمان أو الخصم، يمكن للمستخدمين تخزين بيانات البطاقة المشفرة على هواتفهم، مما يسمح لهم بالدفع بأمان دون وجود بطاقاتهم.

هل PayPal بوابة دفع أو معالج؟

على الرغم من وصف PayPal أحياناً بأنه مزود خدمة الدفع، إلا أنه يوفر خدمات مماثلة لكل من بوابة الدفع ومعالج الدفع. تتشارك حسابات التجار في PayPal العديد من الخصائص مع المعالج، مما يسمح للتجار بقبول واسترداد المدفوعات بأمان إلى حساباتهم المصرفية، يقدم PayPal خدمة بوابة تسمى PayFlow.

ختاماً من تويال للمعلومات حول بوابات الدفع

تعد بوابات الدفع، وهي واجهات تستخدم لجمع معلومات الدفع للمستهلك، سمة مهمة للاقتصاد الرقمي ومن خلال السماح للعملاء بمشاركة معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بهم بشكل آمن ومأمون، تعمل هذه الأنظمة على تقليل بعض العوائق أمام التجارة عبر الإنترنت، في حين أن بوابات الدفع الأولى كانت تتألف من أجهزة بسيطة لقراءة البطاقات، فقد أصبحت الآن أنظمة متطورة لجمع وتوثيق أرقام التعريف الشخصية والتوقيعات وغيرها من البيانات الخاصة بالمعاملات التجارية

إرسال تعليق

أحدث أقدم