حليب الموز والفوائد الصحية

يهتم الكثير من الناس ببدائل للألبان ومشتقات الحليب التي يمكن أن توفر مغذيات الحليب دون احتمال الإصابة بالحساسية، حيث يوجد الآن حليب بديل مصنوع من مصدر مفاجئ وهو الموز، نعم من الموز (غالبا ممزوج ببذور عباد الشمس أو الشوفان) حيث يقدم حليب الموز خيار غير مسبب للحساسية لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل منتجات الألبان ومشتقات الحليب.

حقائق غذائية عن حليب الموز والفوائد الصحية


 حقائق غذائية عن حليب الموز والفوائد الصحية

حليب الموز مذاقه مثل الموز،  ولكن حتى إذا كنت لا تشتهي دائما نكهة الموز على حبوب الإفطار الصباحية فقد تستمتع بقوامه الناعم في أكلات ووصفات أخرى  مثل العصائر أو المخبوزات، لكن أيضاً لن تحصل على نفس محتوى البروتين أو البروبيوتيك من حليب الموز الذي تحصل عليه في حليب البقر وحليب الغنم ولكن للحصول على بديل نباتي فريد لذلك قد يكون الأمر يستحق المحاولة وتجربة حليب الموز.

القيم الغذائية في حليب الموز:

كوب واحد من حليب الموز (ما يعادل 200 جرام) يوفر 60 سعرة حراري و 1 جرام بروتين و 9 جرام كربوهيدرات و 3 جرام دهون حليب الموز مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والكالسيوم.

القيم الغذائية التالية تخص كوب واحد (200 جرام) من حليب الموز:

  • السعرات الحرارية: 60.
  • الدهون: 3 جرام.
  • صوديوم: 15 مليجرام.
  • كربوهيدرات: 9 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • السكريات: 4 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الكالسيوم: 300 مليجرام.
  • البوتاسيوم: 350 مليجرام.
  • فيتامين ب6: 0.1 مليجرام.

الكربوهيدرات بحليب الموز:

تأتي الكربوهيدرات في حليب الموز من السكر والألياف والنشويات الموجودة بشكل طبيعي في الموز بالإضافة إلى كمية صغيرة من الكربوهيدرات من بعض المضافات مثل بذور عباد الشمس، الألياف هي كربوهيدرات معقدة ويمكن أن تساعد في تنظيم الشهية والسكر في الدم إذا كنت تضيف كمية الكربوهيدرات التي تتناولها فقد يكون حليب الموز خيار أفضل من حليب البقر لأنه يحتوي على تسعة جرامات لكل كوب، مقارنة بحليب البقر.

الدهون بحليب الموز:

المكونين الأساسيين لحليب الموز هما الماء والموز وهما خاليان من الدهون، لذلك فإن حليب الموز منخفض الدهون، حيث يتم توفير الكمية الصغيرة من الدهون في حليب الموز الذي يحتوي على بذور عباد الشمس (غير مرغوب عند البعض)وهي في الغالب من الأصناف الصحية غير المشبعة.

البروتين بحليب الموز:

لا يحتوي حليب الموز على الكثير من البروتين، بمعدل جرام واحد فقط لكل كوب لذلك لا تتوقع أن يضيف الكثير إلى احتياجاتك اليومية بالمقارنة مع ثمانية جرامات من البروتين في حليب البقر أو الصويا فإن هذا منخفض بشكل نسبي.

الفيتامينات و المعادن بحليب الموز:

عندما تفكر في العناصر الغذائية الموجودة في الموز ربما تفكر في البوتاسيوم، مثل فاكهة الموز يمد حليب الموز بكمية كبيرة من هذا المعدن يوفر كوب واحد من حليب الموز 350 مليجرام من البوتاسيوم أو 8٪ من احتياجاتك اليومية.

لكن العناصر الغذائية لا تتوقف عند هذا الحد حيث أن الموز غني بشكل طبيعي بفيتامين B6، مما يساعد جهاز المناعة والجهاز العصبي على العمل بشكل أفضل، أيضاً غالباً ما يكون حليب الموز مدعوم بالكالسيوم.

سعرات حراريه بحليب الموز:

حصة واحدة من حليب الموز (الحصة من حليب الموز: كوب واحد أو 200 مليجرام) تحتوي على 60 سعرة حرارية معظمها من الكربوهيدرات، حليب الموز هو بديل اللبن حيث يوفر كميات جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6 لكل حصة هذا الحليب، حليب الموز هو أيضا خالي من الدهون ومنخفض السعرات الحرارية ومنخفض إلى حد ما في الكربوهيدرات والسكريات.

الفوائد الصحية بحليب الموز:

بالإضافة إلى محتواه الغني من البوتاسيوم، يحتوي حليب الموز على بعض الخصائص الصحية الأخرى، وسنكتب عن فوائده فيما يلي:

حليب الموز منخفضة السعرات الحرارية:

أولئك الذين يطمحون لإنقاص الوزن يتطلعون إلى خفض السعرات الحرارية سيجدون في حليب الموز أنه الأفضل لدمجه مع نظامهم الغذائي عند 60 سعرة حرارية لكل كوب(200 مليجرام)، إذ يحتوي الكوب على نصف السعرات الحرارية الموجودة في حليب البقر يعد استبدال الحليب الحيواني بحليب الموز طريقة بسيطة لتقليل السعرات الحرارية في المخبوزات والعصائر وأوقات الوجبات كجزء من خطة إنقاص الوزن.

حليب الموز يدعم صحة العظام

يتم إضافة الكالسيوم الموجود في حليب الموز من خلال التدعيم أو دمج مكونات إذافية  لكن هذا لا يغير من فوائده الصحية، حيث يساعد الكالسيوم جسمك على بناء العظام بالإضافة إلى الحفاظ على معدل ضربات القلب ثابت ونقل الدم بشكل أفضل.

حليب الموز متوافق مع النظام الغذائي النباتي

إذا كنت نباتي فأنت محظوظ بمعرفة حليب الموز، يصنع حليب الموز في أبسط صوره من الموز والماء فقط وتكون المنتجات التجارية منه على العموم خالية من المنتجات الحيوانية(يضاف له في أغلب الأحيان بذور عباد الشمس فقط).

حليب الموز يخفض ضغط الدم

يحتاج الجسم إلى البوتاسيوم لأداء العديد من الوظائف الأساسية، والحصول على ما يكفي منه كل يوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومنع حصوات الكلى ودعم صحة العظام، يوفر حليب الموز 10٪ فقط من القيمة اليومية ولكن يعد جزء صغير مهم.

الحساسية من حليب الموز

على الرغم من أن الحساسية تجاه الموز غير شائعة إذا كان لديك حساسية من بذور عباد الشمس فسوف تحتاج إلى تجنب حليب الموز الذي يحتوي على بذور عباد الشمس وبالمثل إذا كنت تعاني من حساسية أو حساسية من الشوفان، لذلك عند شراءك حليب الموز من الأسواق ننصحك بقراءة المكونات قبل الشراء.

الآثار السلبية لحليب الموز:

بالنسبة لمعظم الناس يعتبر الموز وحليب الموز إضافة صحية إلى النظام الغذائي ولكن إذا كنت تحتاج إلى نظام غذائي منخفض البوتاسيوم لأسباب صحية مثل أمراض الكلى فقد تحتاج إلى الحد من تناول حليب الموز، إذ يحتوي الموز على حمض أميني يسمى تيرامين والذي تم ربطه بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، الآن تعلم أن التيرامين يسبب الصداع النصفي فنصحك بعدم استهلاك كميات كبيرة من حليب الموز، وبالمثل  قد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسمى مثبطات مونوامين أوكسيديز إلى الحد من الأطعمة التي تحتوي على التيرامين.

أنواع حليب الموز:

العلامات التجارية المنتجة لحليب الموز قليلون بشكل نسبي لذلك فلا يوجد تنوع كبير في الخيارات لهذا المشروب سيكون أي اختلافات في الغالب في نكهة مضافة، مثل الشوكولاتة أو المانجو أو الفراولة لكن تحقق من المكونات والغلاف بعناية للتأكد من أنك تحصل على حليب مصنوع من الموز وليس حليب البقر أو حليب الصويا بنكهة الموز.

كيفية تخزين حليب الموز؟

حليب الموز غير قابل للتلف ولكن بمجرد فتحه ستحتاج إلى الاحتفاظ به في الثلاجة واستخدامه في غضون سبعة إلى 10 أيام، ننصحك عبر منصة تويال  أن تقوم برج الزجاجة جيداً قبل الشرب لأن محتوياتها قد تترسب.

كيفية تحضير حليب الموز؟

عندما تشتري زجاجة من حليب الموز الجاهز لا داعي للتحضير فقط افتح واسكب ثم اشرب، لكن يمكنك أيضاً اختيار صنع حليب الموز الخاص بك، حيث تتضمن معظم الوصفات ببساطة وضع موزة وماء ونكهات من اختيارك في الخلاط ثم صحتين.

في الختام يمكنك استبدال منتجات الحليب بحليب الموز أو استخدامه كمشروب منفرد، لكن ننصحك بابقاء الحليب البقري في نظامك الغذائي قدر الإمكان مع دمجه مع الموز وتمتع بأفضل كوكتيل حسب تجربة خبراء تويال للمعلومات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم