الكرز والفوائد الصحية

الكرز هو علاج مغذي حلو يمكن أن يكون إضافة ملونة إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، كما قد تجعلك سمعة الكرز كمكون للحلوى تتساءل عما إذا كانت صحية بما يكفي لتناولها بشكل يومي، حيث يوفر الكرز العديد من الفوائد الصحية خاصة عند تحضيره بدون سكريات مضافة.

الكرز وفوائده واستخداماته


حقائق غذائية عن الكرز و فوائده الصحية:

يوفر كوب واحد (138 جرام) من الكرز غير منزوع النوى 87 سعر حراري و17.7 جرام من السكر و 22 جرام من الكربوهيدرات كما يعتبر الكرز أيضا مصدر جيد لفيتامين سي والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لحبة كرز واحدة وهي:

معلومات القيم الغذائية في الكرز:

  • السعرات الحرارية: 87.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الصوديوم: 0 مليجرام.
  • كربوهيدرات: 22 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • السكريات: 17.7 جرام.
  • البروتين: 1.4 جرام.
  • فيتامين ج: 9.7 مليجرام.
  • البوتاسيوم: 306 مليجرام.
  • كالسيوم: 17.9 مليجرام.
  • مغنيسيوم: 15.2 مليجرام.

الكربوهيدرات بفاكهة الكرز:

يحتوي كوب الكرز على 22 جرام من الكربوهيدرات يأتي معظمها من السكريات الطبيعية يوجد أيضا 3 جرامات من الألياف في كوب واحد من الكرز، كما يعتبر الكرز الطازج غذاء منخفض نسبة السكر في الدم (يأتي في أقل من 55 على مؤشر نسبة السكر في الدم) ومع ذلك فإن الكرز المجفف أو الأنواع الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف سيكون لها مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى.

الدهون بفاكهة الكرز:

الكرز خالي من الدهون تقريبا، حيث يحتوي على أقل من نصف جرام في الكوب الواحد من الكرز.

بروتين بفاكهة الكرز:

يوجد 1.5 جرام من البروتين في كوب واحد من الكرز الطازج.

الفيتامينات و المعادن بفاكهة الكرز:

الكرز مصدر جيد لفيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفولات.

سعرات حراريه بفاكهة الكرز:

حصة واحدة من الكرز الطازج الحلو مع النوى (1 كوب، أو 138 جرام)، أيضاً تحتوي على 87 سعرة حرارية في كوب واحد (103 جرام) من الكرز الطازج الحامض يحتوي على 89 سعرة حرارية لكل وجبة تحتوي حصة 100 جرام من الكرز المعلب والمصفى (الذي يباع في المولات في الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية)على 165 سعرة حرارية، أيضاً مثل معظم الفواكه الكرز منخفض السعرات الحرارية والدهون والبروتين، حيث يوفر الكرز جرعة صحية من فيتامين C والبوتاسيوم ويقدم دفعة من مضادات الأكسدة من كل حصة (الحصة من 100 ل 190 جرام).

الفوائد الصحية لفاكهة الكرز:

على الرغم من أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من السكر بشكل طبيعي، إلا أنه يحتوي على تركيز كبير من  المغذيات النباتية المفيدة التي لها آثار صحية إيجابيةن فيما يلي سنكتب عن فوائد الكرز وهي:

فاكهة الكرز يمنع النقرس:

تمت دراسة الكرز الطازج والمعلب منذ الخمسينيات من القرن الماضي لعلاج التهاب المفاصل والوقاية من النقرس، حيث تم إثبات قدرة الكرز على استعادة مستويات حمض البوليك الطبيعية في دراسات متعددة على مدى عقود، كما أظهرت دراسة  أن تناول الكرز الطازج أو مستخلص الكرز كان مرتبط بانخفاض بنسبة 35 ٪ في نوبات النقرس خلال يومين.

فاكهة الكرز تقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

يأتي اللون الغامق في الكرز من مادة الأنثوسيانين (الأنثوسيانين: وهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على التخفيف من أضرار الأكسدة المسببة للسرطان) كما يحتوي الكرز أيضاً على فيتامين سي والذي قد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون، بالإضافة إلى ذلك من المعروف أن الألياف الموجودة في الكرز تحمي من سرطان القولون يعد تضمين الكرز والفواكه والخضروات الأخرى في النظام الغذائي الخاص بك خطوة جيدة نحو تقليل خطر الإصابة بعدة أشكال من السرطان.

فاكهة الكرز يقلل من وجع العضلات:

الكرز هو مضاد للالتهابات، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكرز الحامض بعد التمرين إلى تقليل تلف العضلات من خلال قياس نواتج ثانوية شائعة لاستعادة التمرين، وهما كيناز الكرياتين واللاكتات ديهيدروجينيز، حيث وجد عبر التجارب أن الكرز مفيد في تخفيف الألم وتقصير وقت التعافي.

فاكهة الكرز يساعد على صحة القلب:

حصة واحدة من عصير الكرز تؤدي إلى خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ لدى كبار السن، بالنظر إلى تأثيرات الكرز المضادة للالتهابات ومحتوى البوتاسيوم العالي فمن المنطقي فقط تضمين الكرز في خطة نظام غذائي للمحافظة على صحة القلب.

الكرز يدعم وظيفة الذاكرة:

تساعد مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين الموجودة في الكرز غامق اللون على حماية الدماغ من الأكسدة، حيث يمكن أن يحدث الضرر التأكسدي في الدماغ بسبب الشيخوخة والضغوط البيئية مثل التدخين، كما والمشاكل الطبية المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، لذلك قد يساعد إضافة الفواكه والخضروات (مثل الكرز) إلى نظامك الغذائي في حماية ذاكرتك على مر السنين.

الحساسية من فاكهة الكرز:

من المعروف أن حساسية الكرز ترتبط أحياناً بالفراولة والعنب وحساسيات الفاكهة والخضروات الأخرى، حيث يمكن أن تشمل أعراض حساسية الكرز التورم والقيء وضيق التنفس، ننصحك عبر منصة تويال للمعلومات بمراجعة طبيبك للحصول على تقييم شخصي إذا كنت تشك في وجود حساسية من الكرز.

الآثار السلبية لفاكهة الكرز:

تحتوي نواة الكرز على مادة كيميائية خطيرة تسمى أميجدالين، على الرغم من هذه المادة لا داعي للقلق إذا ابتلعت نواة (عجمة) واحدة عن طريق الخطأ لكن من الأفضل تجنبها، من المهم أن تحترس من نواة الكرز المسحوقة لأن الأميغدالين يتم امتصاصه بسهولة أكبر، إذا كنت تواجه مشكلة في هضم الكرز فتحدث إلى اختصاصي تغذية أو طبيب أخصائي الجهاز الهضمي للحصول على توصيات فردية.

أنوع فاكهة الكرز:

أنواع الكرز


هناك عدة أنواع من الكرز تختلف في اللون والحجم والحلاوة، لكن هناك نوعان من فاكهة الكرز هما الأكثر شيوعاً:

  1. الكرز الأحمر الكبير والداكن: هو الأكثر شيوع في العالم.
  2. الكرز الأحمر اللامع: يُطلق على الكرز الأحمر اللامع الذي تراه فوق الآيس كريم مثلجات الكرز المصنوع من مجموعة متنوعة ذات ألوان فاتحة تم تحليتها وحفظها للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية اختر الكرز داكن اللون بدون سكر مضاف يمكن شراء الكرز مجمد أو طازج أو معلب أو مجفف عبر الأسواق العربية والأجنبية.

متى موسم فاكهة الكرز ومتى أفضل وقت لشرائه؟

يمكنك شراء الكرز المجمد أو المجفف أو المحفوظ في أي وقت من السنة في معظم محلات البقالة العربية والأجنبية، لكن بالنسبة للكرز الطازج الذي تم استيراده عادةً ما يكون الكرز في موسمه خلال أشهر الصيف الحارة، وبعض الأنواع لها مواسم نمو أطول من غيرها قم بزيارة سوق المزارعين المحليين في السودان أو الأسواق التجارية الحرة في الإمارات العربية المتحدة أو الأسواق الحرة لمعرفة متى يتوفر الكرز في منطقتك، ننصحك عبر تويال للمعلومات أن تختار الكرز الطازج الخالي من التلف أو العفن ابحث عن حبات الكرز اللامعة والمتينة مع وجود سيقان خضراء لا تزال ملتصقة والتي تدل على أنه طازج.

في ختام المقال كيفية تخزين فاكهة الكرز وبعض استخداماته من تويال للمعلومات؟

ننصحك بالامتناع عن غسل الكرز حتى تصبح جاهز لتناوله، لأن غسله في وقت مبكر جداً يؤدي إلى تدهور الكرز بشكل أسرع، أيضاً تجنب إبقاء الكرز في ضوء الشمس المباشر أو في الأماكن الدافئة بدل من ذلك  قم بتخزين الكرز الطازج المكشوف في أبرد جزء من الثلاجة حيث يستمر لعدة أيام.

بعض استخدامات الكرز الشائعة:

أضف الكرز إلى البوظة أو لوجبة إفطار غنية بالبروتين أو وجبة خفيفة كل ما عليك أن تضع القليل من الكرز في السلطة، أو أضفه إلى الأطباق المالحة لإضافة الحلاوة واللون والملمس، من الشائع استخدام الكرز أيضاً في الفطائر وغيرها من السلع المخبوزة، كما يعد الاستمتاع بالكرز الطازج من أبسط الطرق لتذوق حلاوته.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

Archive Pages Design$type=blogging$count=7