شراب القيقب: شراب القيقب وما فوائده ومضاره الصحية

شراب القيقب هو مُحلي شهير يتم صنعه عن طريق غلي عصارة أشجار القيقب هناك أنواع مختلفة من أشجار القيقب التي يمكن استغلالها لصنع الشراب بما في ذلك سكر القيقب ( Acer saccharum)، القيقب الأسود ( A. nigrum)، والقيقب الأحمر ( A. rubrum) تم العثور على الأشجار في القسم الشمالي الشرقي من أمريكا الشمالية ومناطق معينة من كندا يستغرق حوالي 40 جالون من النسغ لصنع 3 لتر من شراب القيقب.

شراب القيقب: حقائق غذائية عن شراب القيقب وما فوائده ومضاره الصحية Maple syrup


حقائق غذائية عن شراب القيقب وفوائده الصحية:

يشيع استخدام شراب القيقب فوق الفطائر ولكن يختلف شراب القيقب وشراب الفطيرة المنتج تجاري يمكن صنع شراب البانكيك التجاري من مجموعة متنوعة من المحليات، بما في ذلك شراب الذرة وشراب الذرة عالي الفركتوز والنكهات الطبيعية أو الاصطناعية، يجب أن يفي شراب القيقب بمعايير نقاء معينة ليتم بيعه في المتاجر ويمكن أن يحتوي فقط على شراب مصنوع من النسغ، شراب القيقب غني بالمنجنيز والريبوفلافين من المعروف أن الشراب يحتوي على مضادات الأكسدة وقد يوفر بعض الفوائد الصحية.

القيم الغذائية في شراب القيقب:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية من مقابل 1/4 كوب (83 جرام) من شراب القيقب:

  • السعرات الحرارية: 216.
  • الدهون: 0.05 جرام.
  • صوديوم: 10 ملغ.
  • كربوهيدرات:  55.6 جرام.
  • الألياف:  0 جم.
  • السكريات:  50.2 جم.
  • البروتين:  0.03 جرام.
الكربوهيدرات: تأتي معظم السعرات الحرارية في شراب القيقب من الكربوهيدرات هناك 216 سعرة حرارية في ربع كوب و 55.6 جرام من الكربوهيدرات من بين هؤلاء 55.6 جرام، 50.2 من السكريات لا يحتوي شراب القيقب على ألياف لذا توجد كمية قليلة جداً من النشا.

السكريات: يُقدر المؤشر الجلايسيمي لشراب القيقب بـ 54، مما يجعل هذا الغذاء منخفضاً إلى متوسط ​​المؤشر الجلايسيمي كأساس للمقارنة، يحتوي السكر المحبب على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ 65، بينما يحتوي السكر البني على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ 64.

الدهون: لا يوجد أي دهون تقريباً في شراب القيقب، حيث أن حصة واحدة من ربع كوب تقدم أقل من جرام واحد.

بروتين: لا يوجد أيضاً بروتين في شراب القيقب مع تقديم 1/4 كوب واحد يوفر 0.03 جرام فقط.

الفيتامينات و المعادن: يعتبر شراب القيقب مصدر ممتاز للمنغنيز توفر الحصة الواحدة حوالي 2.41 مجم من المغذيات الدقيقة أو حوالي 104٪ من القيمة اليومية الموصى بها، كما أنه مصدر ممتاز للريبوفلافين (فيتامين ب2) حيث يوفر 1.05 مجم لكل حصة أو 81٪ من القيمة اليومية يعتبر شراب القيقب مصدر جيداً للزنك حيث يوفر 1.22 ميليجرام أو 11٪ من القيمة اليومية الموصى بها، يوفر شراب القيقب أيضاً كميات أقل من الكالسيوم (حوالي 6٪ من القيمة اليومية) والبوتاسيوم (حوالي 3.7٪ من القيمة اليومية) والمغنيسيوم (4.1٪ من القيمة اليومية).

فوائد شراب القيقب:

تمت دراسة شراب القيقب لفوائده الصحية المحتملة يعلم الباحثون أنه بالإضافة إلى السكر (السكروز) فإن العصارة الطبيعية المستخدمة في صنع شراب القيقب تحتوي على معادن، وقليل من السكريات والأحماض الأمينية والأحماض العضوية والمركبات الفينولية قد تقدم هذه المركبات والعناصر الغذائية مزايا معينة لأولئك الذين يستهلكون شراب القيقب ولكن الكثير من البحث لا يزال في المراحل المبكرة للغاية، وفي ما يلي سنذكر فوائد شراب القيقب.

 يساعد شراب القيقب في منع تلف الخلايا والأمراض:

قد يوفر المحتوى المضاد للأكسدة في شراب القيقب فوائد معينة للوقاية من الأمراض، مضادات الأكسدة هي مواد قد تساعد في منع أو تأخير أنواع معينة من تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى المرض.

مضادات الأكسدة في شراب القيقب:

تساعد مضادات الأكسدة في منع الإجهاد التأكسدي الذي يحدث في الخلايا عندما يتعرض جسمك للجذور الحرة، تحدث الجذور الحرة بشكل طبيعي في الجسم لكننا نتعرض أيضاً للجذور الحرة في البيئة من أشياء مثل تلوث الهواء أو دخان السجائر، يُعتقد أن الإجهاد التأكسدي يلعب دور في مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

شراب القيقب يحسن الترطيب وممارسة التمارين الرياضية:

ازدادت شعبية شراب القيقب بين الرياضيين الذين يبحثون عن أفضل طريقة لإعادة الترطيب والحفاظ على مستويات الطاقة أثناء المشاركة في التمرينات الطويلة، تشير بعض الدراسات إلى أن المشروبات المصنوعة من شراب القيقب يمكن أن توفر بديلاً معقولاً للمشروبات الرياضية التقليدية.

يفيد شراب القيقب في علاج بعض أنواع السرطان:

تمت دراسة شراب القيقب لتأثيره المحتمل على بعض سرطانات الجهاز الهضمي في حين أن الدراسات واعدة، من المهم ملاحظة أن البحث لا يزال أولياً وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق قبل أن نعرف على وجه اليقين ما إذا كان استهلاك الشراب أو مستخلص الشراب يمكن أن يوفر أي فائدة للبشر.

فوائد شراب القيقب داكن اللون:

وجد الباحثون أن شراب القيقب ذو اللون الداكن يثبط بشكل كبير نمو خلايا سرطان الجهاز الهضمي مقارنة بالخلايا السرطانية غير المعالجة، حيث كان له تأثيرات مضادة للسرطان في خطوط الخلايا السرطانية في الجهاز الهضمي العلوي (مثل سرطان المريء والمعدة)، كما أن شراب القيقب قد يمنع نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم وغزوها وقد يكون مفيد في العلاج مع آثار سلبية أقل من العلاج الكيميائي التقليدي.

شراب القيقب له إمكانات في إدارة مرض السكري:

يحتوي شراب القيقب على السكريات القليلة، كما أن السكريات القليلة في شراب القيقب (المكونة من الفركتوز والجلوكوز) جديرة بالملاحظة لأنها ساعدت في دراسة على القوارض في معالجة السكريات بطريقة ساعدت الفئران المصابة بداء السكري في الحفاظ على مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم بشكل عام.

الآثار السلبية لشراب القيقب:


الآثار السلبية لشراب القيقب:

هناك عيوب للإفراط في تناول السكر  حتى السكريات الطبيعية (مثل العسل أو شراب القيقب)، بينما يوفر شراب القيقب مضادات الأكسدة لا تزال السعرات الحرارية تأتي من السكر (السكروز) ولا يحتوي على ألياف، بالإضافة إلى الآثار الطبية المحتملة للإفراط في تناول السكر، فإن أولئك الذين يستهلكون الكثير من السكر قد يعانون من مشاكل في الأسنان، حيث أن السكريات المضافة تعزز البكتيريا والأحماض غير الصحية في الفم يتسبب الحمض في إتلاف الأسنان مما يتسبب في تكوين تجاويف أو حدوث تآكل.

أنواع شراب القيقب:

  1. شراب القيقب الذهبي: يعتبر شراب القيقب الذهبي أخف لوناً وله طعم دقيق خفيف يأتي من النسغ المحصود في بداية موسم الحلاوة يمكن استخدام شراب القيقب الذهبي على الفطائر أو فوق الآيس كريم أو الزبادي أو دقيق الشوفان المطبوخ.
  2. شراب القيقب العنبر: شراب القيقب العنبر أغمق قليلاً وله طعم جسدي أكثر امتلاءً يمكن استخدام شراب القيقب العنبر في وصفات الحلوى أو في الخل.
  3. شراب القيقب الجاكن: يحتوي شراب القيقب الداكن على نكهة كراميل وغالباً ما يستخدم في الأطباق اللذيذة والخبز والصلصات.
  4. شراب القيقب الداكن جداً: يأتي شراب القيقب الداكن جداً من النسغ المحصود في نهاية موسم الحلاوة له نكهة غنية ومميزة وأكثر وضوحاً مثالية للزجاج والصلصات.

كيفية تخزين شراب القيقب؟

يمكن أن تعتمد مدة صلاحية شراب القيقب على العلبة التي يتم تعبئتها فيها يمكن أن يستمر شراب القيقب النقي في وعاء زجاجي لمدة أربع سنوات من تاريخ الشراء إذا تم حفظه في المخزن عند حفظه في الثلاجة يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى، من المحتمل أن يحتفظ شراب القيقب في برطمان (قطرميز) بلاستيكية بسنتين من تاريخ الشراء إذا تم حفظه في المخزن وحوالي 18 إلى 24 شهر إذا تم تخزينه في الثلاجة، هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام شراب القيقب بالطبع، طعمها رائع فوق الفطائر ولكن يمكنك أيضاً رش المُحلي على الآيس كريم أو الزبادي اليوناني أو الشوفان المطبوخ يمكنك أيضاً استخدام شراب القيقب بدلاً من السكر أو المحليات الأخرى في الوصفات.

في ختام المقال ينصح موقع تويال للمعلومات أنه عند استخدام شراب القيقب بدل من السكريات الحبيبية (مثل سكر المائدة أو السكر البني)، استخدم 2/3 كوب من شراب القيقب لكل كوب من السكر الذي تتطلبه الوصفة قد تحتاج أيضاً إلى تقليل المحتوى السائل في الوصفة قليل لاستيعاب السائل الإضافي الذي تكتسبه بإضافة الشراب ينصح الخبراء أيضاً بتقليل درجة حرارة الطهي بحوالي 25 درجة مئوية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم