صوص التارتار: صلصة التارتار والفوائد وأضرارها الصحية

صلصة التارتار عبارة عن بهار يتم تقديمه غالباً مع أطباق السمك المقلية مثل السمك والبطاطا وسندويشات السمك أو المحار المقلي، يقوم بعض الأشخاص أيضاً بغمس الأطعمة المقلية الأخرى (مثل البطاطس المقلية) في صلصة التارتار ومع ذلك، نشأت الصلصة كمرافق لرز ستيك (وهو لحم بقري نيء مفروم ناعماً)، حصلت البهارات على اسمها لأنها كانت الصلصة التي غالباً ما ترافق مع اللحوم الفرنسية الشهية.

صلصة التارتار: حقائق غذائية عن صلصة التارتار والفوائد وأضرارها الصحية Tartar sauce

 حقائق غذائية عن صلصة التارتار والفوائد الصحية

عادة ما تكون صلصة التارتار عبارة عن مزيج من المكونات بما في ذلك المايونيز والمخللات والليمون ولكن الوصفات تختلف، حيث قد يحتوي أيضاً على نبات الكبر أو الخردل أو أنواع مختلفة من الأعشاب، مثل الطرخون  من السهل العثور على صلصة التارتار (صوص تارتار) على أرفف متاجر البقالة في جميع أنحاء البلاد العربية والأجنبية، كما أنه أيضاً من السهل صنع صلصة التارتار في المنزل، الطريقة التي يتم بها صوص التارتار هي ستحدد محتوى السعرات الحرارية والملف الغذائي، على سبيل المثال قد تحتوي بعض الأصناف التي يتم شراؤها من المتجر على سكريات مضافة، لكن عادة ما يتم استهلاك صلصة التارتار بكميات صغيرة، لذلك قد لا يكون لها تأثير كبير على خطة الأكل العامة الخاصة بك.

القيم الغذائية في صلصة التارتار

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل ملعقتين كبيرتين (28 جرام) من صلصة التارتار.

  • السعرات الحرارية: 59.
  • الدهون: 4.7 جرام.
  • صوديوم: 187 ملجرام.
  • الكربوهيدرات:  3.7 جرام.
  • الألياف: 0.1 جرام.
  • السكريات: 1.2 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.

الكربوهيدرات في صوص التارتار:

من المحتمل أن تحتوي ملعقتان كبيرتان من صلصة التارتار على حوالي 59 سعرة حرارية وحوالي 3.7 جرام من الكربوهيدرات توجد كمية قليلة من الألياف (0.1 جرام) في صلصة التارتار ، وهناك حوالي 1.2 جرام من السكر، كما يمكن أن يختلف حجم الحصة النموذجية لصلصة التارتار، من المحتمل أن تحتوي علبة صوص التارتار التي قد تحصل عليها في مطعم للوجبات السريعة على حوالي 12 جرام أو أقل بقليل من ملعقة واحدة.

الدهون في صوص التارتار:

صلصة التارتار غنية بالدهون عند مقارنتها بالتوابل الأخرى التي تقدم مع الأسماك، مثل الكاتشب أو الخل يوجد 4.7 جرام من الدهون في حصة من صلصة التارتار حوالي 0.9 جرام دهون مشبعة حوالي 1 جرام دهون أحادية غير مشبعة و 2.5 جرام دهون متعددة غير مشبعة.

بروتين بصلصة التارتار:

حصة واحدة من صلصة التارتار ليست مصدراً مهم للبروتين، حيث توفر معظم العلامات التجارية حوالي جرام واحد من البروتين، يمكن أن يؤدي صنع صلصة التارتار في المنزل باستخدام الزبادي إلى زيادة كمية البروتين في التتبيلة.

الفيتامينات و المعادن في صوص التارتار:

حصة واحدة من صلصة التارتار لا تساهم بالعديد من الفيتامينات أو المعادن، باستثناء فيتامين ك فيتامين ك هو واحد من أربعة فيتامينات تذوب في الدهون يتم امتصاصها مع الدهون الغذائية ويمكن تخزينها في الأنسجة الدهنية في الجسم، توفر حصة واحدة (28 جرام) من صلصة التارتار حوالي 14.1 ميكروغرام من فيتامين K، حيث القيمة اليومية الموصى بها للبالغين هي 120 ميكروغرام، لذا فإن صلصة التارتار ستساهم بحوالي 12٪ من الكمية الموصى بها.

الفوائد الصحية لصلصة التارتار

عادة ما يتم تناول صلصة التارتار بكميات صغيرة، وبالنسبة لمعظم الناس فهي ليست جزء من نظامهم الغذائي المعتاد، لذلك قد لا تشكل دور مهم في صحتك العامة لكن هناك بعض العناصر الغذائية في الصلصة، مثل فيتامين K يمكن أن يكون لها تأثير جيد على صحتك، كما أن صوص التارتار له فوائد صحية سنذكرها:

يساعد في حماية صحة العظام:

فيتامين ك مهم لتقوية العظام إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين ك، فأنت أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، هناك بعض الأبحاث حول النساء بعد سن اليأس التي أشارت إلى أن مكملات فيتامين K يمكن أن تحسن صحة العظام  لكن الحصول على المغذيات من الطعام قد يسمح لك بالاستفادة من العناصر الغذائية الأخرى، على سبيل المثال إذا وضعت صلصة التارتار على سمك السلمون أو أي سمكة دهنية أخرى، بالإضافة إلى فيتامين K الموجود في الصلصة ستحصل على فيتامين د الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد العظام.

يحمي صحة القلب والأوعية الدموية:

هناك بعض الأدلة المحدودة على أن انخفاض مستويات فيتامين ك في الدم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية تشير بعض الأبحاث إلى أنه عندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين K، فإن الأوعية الدموية التي تغذي القلب تصبح أكثر تيبس، مع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة والكثير من الأبحاث الحالية تبحث في دور مكملات فيتامين ك.

يقلل من مخاطر نقص فيتامين ك:

يعد نقص فيتامين ك عند البالغين نادراً جداً  لكن حالات النقص الشديدة يمكن أن تؤدي إلى نزيف أو تقلل من تمعدن العظم مما يؤدي إلى هشاشة العظام، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك في ضمان حصولك على الكمية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح.

يساعد في زيادة استهلاك المأكولات البحرية:

طعم صوص التارتار الرائع يساهم في أن يأكل الفرد المزيد من المأكولات البحرية، توصي الإرشادات الغذائية الحالية بأن يتناول الناس من جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال الصغار والنساء الحوامل المأكولات البحرية مرتين على الأقل في الأسبوع، بالنسبة لبعض الناس، فإن المأكولات البحرية مع بهارات مألوفة مثل صوص التارتار قد يساعد في جعل الأسماك لذيذة ومساعدتهم على الوصول إلى المدخول الموصى به من المأكولات البحرية.

الحساسية من صلصة التارتار:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض عدم تناول المنتجات المصنوعة من المايونيز بما في ذلك صلصة التارتار، تشمل أعراض حساسية البيض القيء وتشنجات المعدة وعسر الهضم والإسهال وتورم الشفتين أو اللسان، من الممكن أيضاً أن تكون مصاباً بالحساسية من المكونات الأخرى في صلصة التارتار مثل الخردل، كما أن عصير الليمون هو عنصر آخر قد يسبب ردود فعل لدى المصابين بحساسية الحمضيات، إذا كان لديك أي حساسية معروفة من الطعام، فتحقق من قائمة المكونات بعناية قبل تناول صلصة التارتار، ثم اصنعها بنفسك في المنزل حتى تتمكن من التحكم في المكونات.

الآثار السلبية لصلصة التارتار:

إذا كنت تتناول مميع للدم مثل Coumadin (الوارفارين)، يمكن لفيتامين K أن يتداخل مع التأثيرات المضادة للتخثر لدوائك، ينصح عادةً بالحفاظ على كمية ثابتة من فيتامين K أثناء تناول مضادات التخثر حتى يتمكن طبيبك من وصف الجرعة الصحيحة من الأدوية بناءً على عاداتك الغذائية المعتادة، قد يتداخل فيتامين ك أيضاً مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك موانع حمض الصفراء (لخفض مستويات الكوليسترول في الدم)، أو بعض المضادات الحيوية ، أو عقار أورليستات لإنقاص الوزن.

توفر الحصة الواحدة من صلصة التارتار حوالي 187 ملليجرام من الصوديوم وهو 8٪ فقط من الحد الذي أوصت به جمعية القلب، ولكن نظراً لأن الصلصة تقدم غالباً مع الأطعمة المالحة (مثل السمك ورقائق البطاطس)، فقد ترغب في أن تكون حريص على التحكم في الكمية إذا كنت تراقب تناول الملح.

أنواع صوص التارتار:

لا توجد بالضرورة أنواع مختلفة من صلصة التارتار، ولكن هناك المئات من العلامات التجارية المختلفة في السوق ويمكن أن تختلف المكونات.

مكونات صوص التارتار:

يُدرج الكثير من الماء وزيت فول الصويا والخل المقطر كأول مكونات (بهذا الترتيب) قد ترى أيضاً مكونات مثل شراب الذرة عالي الفركتوز أو السكر المضاف أو الملح المضاف أو مذاق المخلل الحلو أو صفار البيض أو نشا الذرة أو عصير الليمون كما قد تتخيل ، ستختلف القيم التغذية أيضاً بناءاً على المكونات.

كيفية تخزين صوص التارتار؟

بمجرد فتحه يجب حفظ زجاجة من صلصة التارتار في الثلاجة مثل المايونيز سيبقى طازجاً لمدة شهرين تقريباً عند تبريده بعد الفتح، قبل فتحه ستبقى العلامات التجارية المستقرة على الأرفف طازجة في المخزن لمدة 3 إلى 6 أشهر لكن اتبع تعليمات الشركة المصنعة للتخزين والتعامل المناسب.

طريقة عمل صوص التارتار في المنزل:

يمكنك صنع صلصة التارتار الخاصة بك في المنزل باستخدام المكونات الطازجة المفضلة لديك ببساطة عبر المكونات التالية:

  1. امزج كوباً من المايونيز مع نصف كوب من المخلل المخلل أو المخلل المفروم.
  2. استخدم المخللات الحلوة (مثل الخبز والزبدة المخللات) إذا كنت تفضل صلصة التارتار الأكثر حلاوة إذا كنت تحب الصلصة اللذيذة.
  3. يمكنك أيضاً اختيار المايونيز قليل الدسم يمكنك أيضًا استخدام الزبادي اليوناني العادي.
  4. ثم جرب توابلك المفضلة على سبيل المثال، أضف الخردل أو نبات الكبر أو عصير الليمون أو الخل.
  5. بعض الناس يضيفون الفجل الحار أو الفلفل الحار بمجرد خلط المكونات، ضعيها في الثلاجة لمدة ساعة أو نحو ذلك حتى تمتزج النكهات.

في ختام المقال من تويال للمعلوات نقول لك صحتين وهنا، وننصحك بتزيين البطاطس المقلية بصلصة التارتار، أو استخدامها كصلصة غمس لأجنحة الدجاج، كما يحب الكثير من الناس صلصة التارتار على شطيرة السمك أو مع سندويشات التاكو بالسمك، ويمكنك أيضاً استخدامها على أي شطيرة مع اللحوم الباردة أو الدواجن أو الخضار المشوية، كما يمكنك أيضاً رش لحم التارتار بصلصة التارتار والاستمتاع بها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم