البطيخ المر والفوائد الصحية

البطيخ المر ( Momordica charantia ) يعرف أيضاً باسم القرع المر أو الكاريلا أو الكمثرى البلسمية كفاكهة، البطيخ المر منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات وغني بالألياف المفيدة إذا كنت معتاد على استخدام البطيخ المر في الطب الشعبي، فقد تتساءل عما إذا كانت الأبحاث الحديثة تدعم مزاعمها الصحية القديمة أم لا إليكم آخر أخبار هذه الفاكهة الخضراء الوعرة.

البطيخ المر والفوائد الصحية Benefits of bitter melon


القيمة الغذائية عن البطيخ المر و فوائد البطيخ المر:

تختلف حقائق التغذية عن البطيخ المر قليلاً بناءً على أي جزء من النبات يتم استهلاكه وما إذا كان يؤكل نيئ أو مطبوخ يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل كوب واحد (124 جرام) من البطيخ المر المطبوخ دون أي دهون مضافة.

  • السعرات الحرارية: 24.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 392 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 5.4 جرام.
  • الألياف: 2.5 جرام.
  • السكر: 2.4 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • البوتاسيوم: 395.6 ملجمرام.
  • مغنيسيوم: 19.8 ملجرام.
  • فيتامين ج: 40.9 ملجرام.
  • حمض الفوليك: 63.2 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بالبطيخ المر:

تأتي معظم السعرات الحرارية في البطيخ المر من الكربوهيدرات نظر لأن إجمالي محتوى السعرات الحرارية منخفض جداً، فإن كربوهيدرات البطيخ المر منخفضة أيضاً، حيث يوفر كوب من البطيخ المر المطبوخ ما يزيد قليلاً عن 5 جرامات من الكربوهيدرات، نصفها تقريباً من الألياف (2.5 جرام) يحتوي البطيخ المر أيضاً على بعض السكر الطبيعي ولكنه فاكهة منخفضة نسبة السكر في الدم بشكل عام.

الدهون بالبطيخ المر:

يحتوي البطيخ المر على القليل من الدهون كوب من الحنظل المطبوخ يحتوي على أقل من نصف جرام من الدهون ما لم يتم إضافة دهون إضافية أثناء الطهي.

بروتين بالبطيخ المر:

مثل معظم الفواكه، لا يعد البطيخ المر مصدر مهم للبروتين.

الفيتامينات و المعادن بالبطيخ المر:

تشمل المغذيات الدقيقة الموجودة في البطيخ المر فيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والحديد والمغنيسيوم، يوفر البطيخ المر أيضاً العديد من فيتامينات ب ومضادات الأكسدة المفيدة، مثل اللوتين والزياكسانثين.

الفوائد الصحية للبطيخ المر:

غالبا ما تتم مناقشة البطيخ المر في سياق إدارة مرض السكري، ومع ذلك فإن نتائج الدراسة لهذا الغرض غير متسقة  الدليل الحالي على الدور المحتمل للبطيخ المر في تعزيز الصحة، وفي ما يلي بعض من فوائد البطيخ المر:

البطيخ المر يقلل من السمنة في منطقة البطن:

على الرغم من أن معظم البيانات قد أجريت حتى الآن على فئران المختبر بدلاً من البشر، إلا أن هناك أدلة تشير إلى قدرة البطيخ المر على تقليل تخزين الدهون، حيث أن مكملات البطيخ المر تقلل من تكاثر الخلايا الدهنية عن طريق خفض تنظيم الجينات المسؤولة عن توليد خلايا دهنية جديدة كما لوحظ انخفاض في محيط الخصر مع استهلاك الحنظل في الدراسات البشرية الأولية.

البطيخ المر يقوي المناعة:

يحتوي البطيخ المر على بروتين يسمى بروتين مومورديكا المضاد للفيروسات المناعية البشرية يدعم مجموعة متنوعة من وظائف الجهاز المناعي عن طريق تثبيط عدوى فيروس نقص المناعة البشرية للخلايا اللمفاوية التائية وزيادة عدد الخلايا الطبيعية والخلايا التائية المساعدة، وزيادة إنتاج الخلايا البائية من الغلوبولين المناعي، يبدو أن البطيخ المر يدعم المناعة القوية.

البطيخ المر يعزز صحة القلب:

الحنظل غذاء واعد في مجال صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أثبتت الدراسات قدرة مستخلص البطيخ المر على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق تعزيز إفراز الكوليسترول من خلال الأحماض الصفراوية، علاوة على ذلك من المقبول على نطاق واسع أن تناول الفاكهة والخضروات يعزز صحة القلب من خلال توفير الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات المضادة للأكسدة، كما أن زيادة تنوع وكمية الفواكه والخضروات في خطة وجباتك من خلال الأطعمة مثل البطيخ المر، يدعم نمط حياة صحي للقلب.

البطيخ المر يمنع تلف الخلايا:

يحتوي البطيخ المر على العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي ثبت فعاليتها ضد الجذور الحرة، كما وجدت دراسات متعددة أن أوراق وثمار البطيخ المر هي مركبات فينولية مفيدة لها القدرة على تقليل المؤكسدات الضارة، على الرغم من أن هذا لم يثبت بعد أنه يمنع الأمراض أو يعالجها، إلا أنه يشير إلى الحاجة إلى مزيد من التحقيق في مجالات تشمل الشيخوخة والوقاية من السرطان.

البطيخ المر يحمي الرؤية:

قد يساعد فيتامين أ الموجود في البطيخ المر في الوقاية من أمراض العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، على وجه التحديد من المعروف أن اللوتين والزياكسانثين يتراكمان في شبكية العين، مما يوفر حماية موضعية ضد الأكسدة علاوة على ذلك، يحتوي البطيخ المر على فيتامينات E و C التي ترتبط أيضا بالوقاية من العمى.

الحساسية من البطيخ المر:

الحنظل (البطيخ المر) ليس له حساسية معروفة، ومع ذلك يمكن أن تحدث فرط الحساسية إذا لاحظت أعراض بعد تناول البطيخ المر أو التعامل معه، فاطلب من طبيبك إجراء تقييم.

الآثار السلبية للبطيخ المر:

ينصح خبراء الصحة النساء الحوامل بتجنب الحنظل لأنه يمكن أن يسبب تقلصات مبكرة وإجهاض، قد يواجه أي شخص يتناول ركائز P-glycoprotein أو ركائز Cytochrome P450 أيضاً مشاكل مع البطيخ المر يمكن أن يزيد الحنظل من فعالية أدوية مرض السكري، لذلك قد لا يكون من الآمن استخدامه عند تناوله مع عوامل أخرى لخفض الجلوكوز أو الأنسولين، كما ارتبط الإسهال والقيء والصداع باستخدام البطيخ المر قم بزيادة استهلاكك تدريجي لترى كيف يستجيب جسمك لهذا الطعام الجديد.

أنواع البطيخ المر:

هناك نوعان من الحنظل:

  1. البطيخ المر الهندي.
  2. البطيخ الصيني المر: مقارنة بالبطيخ الهندي المر يحتوي البطيخ الصيني المر على حواف أكثر سلاسة، وعدد أقل من الثآليل، ومذاقه أقل مرارة، إلى جانب تناوله نيئاً كفاكهة يمكن أيضاً عصر البطيخ المر في العصير يمكن شراء مستخلص البطيخ المر أو بذوره المجففة كمكملات عشبية أو شاي.

ليس من المحتمل أن تجد البطيخ المر في معظم متاجر البقالة ومع ذلك، فإن العديد من الأسواق الآسيوية تحمله طوال العام قد تجده في نهاية الصيف أو بداية الخريف في سوق المزارعين المحلي.

أنواع مختلفة من البطيخ المر لها اختلافات ألوان مختلفة بشكل عام، إذا اشتريت ثمار خضراء، فمن المحتمل أنها لم تنضج بعد ومع ذلك ، يستخدم العديد من الطهاة البطيخ المر الذي لم ينضج تمام في الوصفات.

على الرغم من كونه فاكهة، قد يتم طهي البطيخ المر مثل الخضار اعتماد على الطبق إذا لم تكن قد تناولت البطيخ المر من قبل فإن البحث عن وصفات ثقافية أو التحدث إلى المزارعين الذين يزرعونها يمكن أن يساعدك على اكتشاف طرق ممتعة لاستخدامه.

كيفية تخزين البطيخ المر:

في الختام سنتعرف على طريقة لتخزين البطيخ المر (الحنظل)، قم بتخزين البطيخ المر في الثلاجة حتى تكون جاهز لاستخدامه، لأنه يميل إلى التلف بسرعة قبل تقطيعها، تأكد من غسله جيداً تحت الماء الجاري وتجفيفها بمنشفة ورقية لإزالة أي أوساخ أو بكتيريا، بمجرد قطع البطيخ المر، يجب تخزينه مثل الفواكه الأخرى، في الثلاجة لمدة 3-5 أيام، بالمناسبة ننصحك أن تتخلص منه إذا رأيت أي علامات على وجود عفن.

طبخ البطيخ المر بعد تخزينه:

لطهي البطيخ المر، قم أولاً بإزالة الجلد الشمعي باستخدام مقشرة أو سكين تقشير يقوم العديد من الطهاة بغلي البطيخ المر أو البخار أو استخدامه في القلي السريع  البعض الآخر يفرغ البطيخ ويحشو بمكونات مثل سجق لحم الخنزير أو الفلفل الحار.، النكهة المرة لهذه الفاكهة هي طعم مكتسب إذا كنت لا تستمتع بالمرارة، فحاول نقع الفاكهة في الماء المالح لمدة 30-45 دقيقة قبل الطهي بها، هذه كانت كل المعلومات عن البطيخ المر المعروف باسم الحنظل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم